صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

الشيطان . هل هو قبيح بأعماله أم بشكله.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 
من أجل تدارك تداعي الكنيسة وانهيار المسيحية يعمد الآباء إلى أمور شتى منها : انكار جهنم ، ، غفران الذنوب مهما كبرت ، السماح للشواذ والمثليين بأن يكونوا رجال دين ، تصوير الشيطان ابليس بصورة جميلة بعكس ما تصفه به الكتب المقدسة. ولكن لعل اخطرها هو انكار شخصية إبليس . والبابا لا يعترض. 
في البداية ينكر اليوم الكثير من العلماء والناس ومن مختلف الأديان أن يكون الشيطان كائن حقيقي . ويدعون أنه من نسج خيال البشر. وهذه المسألة ليست جديدة فهي قديمة جدا حيث يُحاول الشيطان أن يُحسّن صورته للناس ففي القرن (19) كتب الشاعر شارل بيار بودلير يقول : ان امكر الخدع التي يلفقها ابليس هي اقناعنا بأنه غير موجود. 
حسب الأديان فإن الشيطان كائن قديم ولكنه ليس اقدم من خلق الانسان روحا وتصميما. فهناك كائنات سبقت خلق اي شيء حيث لم يكن في سماء الهيولى سوى الرب ثم تلك الاشباح التي كان اولها انسان روحي لم يدخل القالب الطيني بعد ففي نص مبهم اورده بولس لكونه جمع بين ثقافتين يهوديته ثم المسيحية فيما بعد واصبح رسولا فيها قال في رسالته إلى العبرانيين 1: 6 ((وَأَيْضًا مَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ: «وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ . الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ. فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا في السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشًا أَمْ سِيَادَاتٍ أَمْ رِيَاسَاتٍ أَمْ سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. الَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ يَقُومُ الْكُلُّ)) ايضا رسالة بولس إلى أهل كولوسي 1 : 15
فعندما فرغ الرب من خلق هذه الروح الطيبة ، خلق بعدها الملائكة فاطلق عليهم ابناء الله (1) فتمرد واحد من هؤلاء الملائكة فأصبح شيطانا بسوء حسده فهذا الملاك لم يُطلق عليه اسم شيطان في بدايته بل كان ملاكا وقتما خُلق بجناحين يطير مع الملائكة . والشيطان هو أحد النعوت التي تُنسب إليه ويعني : (خصم ، عدو ، متّهم ، مُبعد) ودُعي شيطانا لأنه اختار مسلكا اعوج شطن منه عن ارادة الله. 
لقد نمت مشاعر الكبرياء والمنافسة لدى هذا المخلوق الروحاني. فرغب في أن يسجُد له بقية الخلق لأنه شارك في خلقهم كما يعتقد ، وذلك عندما امره الرب ان يقوم بجمع التراب اللازم لصناعة الإنسان ثم يعجنه بالماء ويُكومه على شكل طينة على أرض الجنة. وكانت الروح التي خلقها الله لهذا القالب في أول أمرها مرفرفة حول العرش على الغُمر (المحمودة من قبل الرب الحامدة له). وعندما أولج الرب تلك الروح في ذلك القالب الطيني الذي انطوى سر العالم فيه أمر الكل بالسجود له : (ومَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ َلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ . واذ قلنا للملائكه اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى ) (2) وأودعها تلك الروح بذرة في صلب الأديم الطيني فتمت عصمة هذا القالب من الدنس وتحركت ببركة هذا المحمود اعضاء الجسد ودبت فيه الروح .ولما كانت هذه البذرة الطيبة في صلب آدم لم يستطع الشيطان ان يغويه ، بل عمد إلى زوجته التي كانت لم تحمل بركات البذرة فأغواها واغراها فقامت بالتأثير على زوجها. 
هذا الملاك الذي كان صالحا اصبح عند الامتحان متمردا وعدوا لله والانسان. وقد أضيفت له تسمية أخرى (ابليس) أي المفتري الذي افترى على الله بقوله : (الرب نهاكما عن الاكل من هذه الشجرة لكي لا تكونا مثله . ما نهاكما عن تلك الشجرة إلا أن تكونا ملكين او تكونا من الخالدين إذا اكلتما من تلك الشجرة فسوف تكونا خالدين مثل الله وتعرفان الخير والشر). 
أعطى الرب للشيطان سلطة أن يكون حاكم هذا العالم فأهبطه مع المخلوق الاول فجعل الخلافة في آدم . والسلطة في ابليس الشيطان .(3) فقال يسوع بأن الشيطان حاكم هذا العالم . وقال يوحنا 5 : 19 : ((العالم كله تحت سلطة الشرير)). فنجح الشيطان في استغلال ادواته التي هي شهوة الجسد وانانيته لكي يضل الأرض كلها كما وعد بذلك الرب متحديا : ( لأغوينهم أجمعين). فأصبح الشيطان إله الذين يُطيعونه فهو إله نظام الاشياء في الارض . (4) وكانت من نتائج حكمه : الرياء الكذب ، العذاب ، الدمار ، الجريمة ، الجشع ، الفساد بكافة اشكاله. وامور اخرى لا حصر لها . 
لسنين طويلة دأب الفنانون ورجال الدين والمسارح عرض الشيطان بصورة موحشة قبيحة مرعبة . فهم لم يروا الشيطان ولكن لربما اعماله اوحت لهم شكله فصوروه بهذه الصورة المرعبة القبيحة جدا ولا أعرف من أين جاؤوا له بقرنين ولون احمر أو اسود . ولكن ثقافة العصر الحديث انطلاقا من تراكم الشكوك حول شخصية هذا المخلوق الناري دفعت اكبر فنان اوربي ان يتدخل ليصنع تمثالا للشيطان من خلال وصف الكتاب المقدس له ومن خلال اشهر قصيدة اوربية وهي قصيدة الفردوس المفقود الملحمية للشاعر الإنكليزي جون مِلتون التي يصف فيها طرد الشيطان من السماء لعصيانه إرادة الله بسبب كبريائه، من كل ذلك قام الفنان الأسباني (ريكاردو بِلڤِر) (5) بوضع تمثال للشيطان بصفته مخلوقا سماويا ملائكيا جميلا رشيقا ولكن له عينين حاسدتين باغضتين بشكل ملفت للنظر . فقد جعل هذا الفنان قباحة الشيطان تبدو من خلال نظرته المريبة لكل شيء التي تنعكس من خلالها روحه الشريرة الشيطانية المتمردة وليس من شكله لأن الفنان يعتقد بأن الرب جميل ولا يمكن ان يكون رب للقبح . فهو لم يصوره مخلوقا وحشيا ذا قرنين وذنب ويحمل عصا لها شعب نارية ثلاث أو أربع بل صوره بأجمل صورة . فقد صوره ملاكًا جميلاً بجناحين، تلتف على ساقيه وتقيِّد ساعدَه الأيمن أفاعٍ، يجلس على جذع شجرة مقطوع، ويرفع يده اليسرى فوق حاجبيه ناظرًا إلى الأفق البعيد نظرةَ تأمل صارخة، كمن أدرك الأبعاد الكونية لمعصيته، وأسماه الملاك الساقط. 
ولكن سكان مدينة مدريد الكاثوليكية احتجوا على هذا التمثال ولكن الحكومة تجاهلت احتجاجاتهم ولكنها قامت بنقله إلى متنزَّه ريتيرو، وهو أهم الحدائق المشهورة في مدريد التي يرتادها ملايين الزوار كلَّ عام في عملية اعتبرها البعض ترويجا للشيطانية. 
قليلون اليوم بين هؤلاء مَن ترتسم على وجوههم أماراتُ الاستياء أمام هذا التمثال. حيث بدا الناس يتقبلون فكرة كون شكل ابليس انه ملاك جميل غير مؤذ. 
تقول الكاتبة (ماريا كيا) في كتابها غرائب مدريد ونوادرها: ((ينبغي لمدريد أن تفخر بأنها المدينة الوحيدة في العالم التي خصَّصتْ نصبًا تذكاريًّا لإبليس نفسه!)).
فماذا بعد انكار جهنم وتحسين صورة الشيطان وغفران الذنوب بدلا من الله؟ 
يارب نجنا من الشرير . 
إيزو .
المصادر ــــــــــــــــــ 
1- سفر أيوب الاصحاح 38 : 4 ـ 7 . 
2- سورة طه آية : 116. 
3- انظر انجيل يوحنا 12 : 31. 
4- كورنثوس الثانية 4 : 4.
5- هو الفنان ريكاردو بِلڤِر (1845-1924) – وهو نحات إسباني درس الفن في أكاديمية سان فرناندو الملكية وتابع تحصيله في روما

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/24



كتابة تعليق لموضوع : الشيطان . هل هو قبيح بأعماله أم بشكله.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري ، في 2014/10/21 .

أخي الطيب وقاص waqas حياك الرب
اخي الطيب انا عندما قلت ان ابليس كان ملاكا فأنا اناقش المسألة من وجهة نظر الكتاب المقدس وليس من وجهة نظر القرآن . تحياتي

• (2) - كتب : waqas ، في 2014/01/24 .

اخالفك الرأي اختي العزيزة ما كان ابليس ملاكا ابدا وليس له اي دخل بخلق الله وهذا قول الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف اية 50يبين ان ابليس كان من الجن
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا
وفي الاية 51يوضح الله سبحانه انه لم يشرك احد في خلقه
بسم الله الرحمن الرحيم
ما أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا


• (3) - كتب : نمله ، في 2013/08/09 .

وقال يوحنا 5 : 19 : ((العالم كله تحت سلطة الشرير))

السؤال هل يعنى ذالك ان ريئيس العالم هو الشرير (الشيطان -ابليس)

وعليه هل نعتبر ان هذه الدنيا هى حياه الغرور ؟

وشكرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علياء موسى البغدادي
صفحة الكاتب :
  علياء موسى البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ادباء ..أم أدبــ.....سزيــة؟  : علي حسين النجفي

 خمسة إصابات بليغة لم تُقعد المجاهد "سيد حيدر الموسوي" عن تلبية الواجب المقدس  : مصطفى محمد الاسدي

 ميسي نحن على بُعد خطوة واحدة من لقب الكأس

 الزي الموحد ظاهرة حضارية ينبغي الحفاظ عليها  : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

 زيارة غير معلنة لظريف إلى مسقط

 ديوان الوقف الشيعي يقيم حفلا كبيرا بمناسبة ذكرى ولادة الرسول الكريم (صل الله عليه واله وسلم)   : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 ومن أسلحة وعجائب قطر سمو الشيخ حمد رئيس وزراء قطر  : برهان إبراهيم كريم

 الشيخ همام حمودي يتسلم البطاقة الالكترونية ويحث الناخبين على تسلمها لاهميتها في بناء العراق  : مكتب د . همام حمودي

 شيعة العراق يضطهدون في الاردن والحكومة العراقية تهدي عمّان مئة الف برميل نفط  : اذاعة الهدى

 قراءة في الجزء الثالث من رواية ثلاثية محطات ( البياض الدامي ) للكاتب حميد الحريزي  : جمعة عبد الله

 مطلب الدولة المدنية في العراق ضياع بدءً من المصطلح  : رشيد السراي

 "العضاضة التكفيرية الروسية" ترعب النساء في شوارع الموصل

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الخامِسَةُ (٢٢) والأَخِيرَة  : نزار حيدر

 كلاكيت.. بارزاني ثالث مرة!!

 الدولة الكردية... الحقائق والاوهام  : شاكر محمود تركي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net