صفحة الكاتب : صابر حجازى

صابر حجازى يحاورالأديب الاردني الدكتور فوزي بيترو
صابر حجازى
الاديب الكاتب د.فوزى سليم بترو... اديب اردني يكتب الشعربالفاصحي والشعبية وكذلك القصة  ، وينشر مقالاته الأدبية، و أشعاره وقصصة في عدد من المواقع الادبية عبر الشبكة العنكبوتية ..فوزى بترو.. الساخر حينا، و المتطور في مجال الكتابة أحيانا أخرى ، و المبدع في كل ذلك دائما ، كان لنا معه هذا الحوار
 
 
س :- كيف تقدم نفسك للقارئ ؟
ــ الأسم هو فوزي سليم حنا بيترو . طبيب أسنان \ جامعة القاهرة 1970
 
فلسطيني المولد \ الرملة . أردني الجنسية . مقيم في عمان .
 
أبنائي ثلاثة يعملون خارج الوطن .
 
لي نشاطات في العمل التطوعي ، في نقابة أطباء الأسنان الأردنية كنت أمينا
 
لمكتبتها ورئيسا للجنة المكتبة لاحقا .
 
لي نشاط في جمعية الرملة الخيرية في الأردن ولم أزل عضوا في لجنتها الإدارية .
 
أنشر أعمالي الأدبية بين فينة وأخرى في مجلة النادي الأرثوذكسي في الأردن .
 
س:- أنتاجك الادبي : نبذة عنة ؟
ــ أكتب الشعر العامي . ومن ما كتبت : عوض ، شمس فلسطين ، زلزال هاييتي
 
كنيس الخراب . وكثير جميعها منشورة  .
 
 
 وهذه بالعربي القبيح :
--------------------
 
بالعربي القبيح
 
بالعربي الفصيح
 
انا أمّي
 
لا بَقرا ولا بَكْتِبْ
 
لا بَسْمَعْ ولا بَكشَعْ
 
وأخنَفْ
 
من يوم ما ولدتني إمّي
 
إعتبرني زي الخاتم بالأصبع
 
إن حَبّيت تخلليني ..
 
خللّي
 
وإن حَبِّيت تهديني ...
 
إهدي
 
ويوم ما تِزهَقْ مِنِّي
 
عالمزبلة زِتْ وإرمي
 
معدني مش زيّ معدنك يا طويل العمر
 
معدنك
 
دهب أصلي مختوم
 
ومعدني انا
 
صفيح مَطلي
 
إفرح وعيش وغنّي
 
وسيبْ اللي زيّي يلطُمْ عالخدود
 
ويعِدّ الوعود
 
من الكتاب الأبيض
 
للخريطة الشووم
 
وإن سَمَحْتِلّي اشكي
 
راح اقول آه ....
 
ويمكن , ابكي
 
أوَشْوِشَكْ ؟
 
قبل ما تِدبَحني
 
علَيّ .. سَمِّي
 
بالعربي الفصيح
 
انا ديك منتوف الريش
 
مبتور العُرفْ
 
مدبوح
 
الفجر عندي زي المَغيب
 
والأتنين عليّ عَدّوا
 
انا ديك بصوت مبحوح
 
لِسَّاتني بالعِشة وباصيح
 
يا عيب الشووم يا عيب الشووم
 
الذنب مش ذنبي
 
مع اني انا اللي زارعُه بكياني
 
ومقَعْدُه جنبي
 
يا اهل الله
 
الدم اللي بعروقي
 
مش دمّي
 
دمي يا اهل الله
 
تصَفّى بغزة وبدير ياسين
 
وبجنين طِلعَتْ روحي عالجنة
 
أعطوني روح
 
بطلوع الروح
 
ونقلولي دم
 
سَمَّمْني
 
بالعربي القبيح
 
أنا مش أمي
 
أنا بارطُنْ امريكاني
 
وباكتب امريكاني
 
وباكُل امريكاني
 
واللي بيتجوَّز ميسر إمي
 
راح أقولُّه كل يوم
 
يا عمِّي
 
 
 
ــ في القصة القصيرة لي العديد من القصص منها : توما ، عبدالله ، ابنة حفار القبور ، الأسرع من سرعة الضوء . وكثير..... . وهذه الشقلباظ
 :
 
الشقلباظ دائما يعود
-------------------
 
 
كان في الحيّ , شقلباظ .
 
شقلباظ هذا, رجلٌ على باب الله . نبَتَ بحَيِّنا كزهرةٍ برّية .
هذاالشقلباظ كالزيبق بتحركاته , لوهلة تراهُ بأحد أركان الحارة وإن سَهَوْتَ عنهُ فَسَتجدهُ برُكنِها البعيد,يظهر ويختفي كيفما يشاء ومتى شاء.
فافتتن به الصغار وتحَيَّرَ بأمره الكبار.
وعيتُ على الدُنيا , وكان بها شقلباظ . من أين أتى وكيف أتى ؟
عِلمُها عند الله .
مللنا السؤال . تعودنا على وجوده بيننا وبين أزقة حينا . وطالما أنه لا يؤذي وأحبهُ أطفالنا وهو أحَبَّهُمْ بالرغم من قسوتهم علية أغلب الأحيان , فإن وجوده في الحي أصبح أمراً مقبولاً , لا بل , مطلوبا .
بالرغم من حِدَّة طِباعِه ومنظره المُزري بثيابه الرثة وشعره الأشعث , فإن أهل الحارة يتعاملون معه بشيء من الرهبة , وحفنة من الاحترام , وكثيرٍ من الحُبّ , ربما لما نُسِجَ حوله من حكايات .
يُروى فيما يُروى , أنه جَالِبْ الحظ لهذا الحي , كما يُروى فيما يُروى عنه أيضاً , أن أول مَنْ يَتَصَبَّحْ به تتيسَّرْ لهُ أمور يومه وتتحقق أمانيه .
لذلك تجد أهل الحارة رجالاً ونساء يتسابقون للنهوض مُبَكّرين علَّ أحدهم يفوز بإلقاء تحية الصباح عليه قبل الآخرين .
كنتُ واحداً من هؤلاء اللاهثين , فحاولت وحاولت وكان هناك دائماً مَنْ يتفَوَّقْ علىّ .
فقرَّرْتُ أن اتبَعْ خُطاه وأسيرخلفه إلى حيث يَبيتْ , ومع صِيَاح الدِيَكة أفاجئه بتحية الصباح , فأكون أول مَنّ يَتَصَبَّحْ بهِ .
علَّ وعَسى ...!!!
تخمَّرت الفكرة في رأسي , وبدأتُ بالبحث عن شقلباظ .
حرثتُ الحارة شارعاً شارع , وزقة زقة ولم أعثر له على أثر .
فتوجَّهتُ إلى الحارات المجاورة , بلا فائدة .
هِمْتُ على وجهي في الأراضي الفضاء وفوق التلال وداخل المغاوِر .
كان الوقت يَمُرّ بلا رقيب وبلا حساب .
ربما أكون قد صَرَفتُ أياماً أو أسابيع أو رُبّما أشهر وأنا أبحث إلى أن يَئسْتُ ,فقرَّرتُ العودة لحارتنا .
هَرْوَلتُ ناحية الحارة , وصلتُ أطرافها مع مغيبِ الشمس وكان هناك أطفال يلعبون ,
عندما رأوني , هللوا بصوت واحد :
ـ الشقلباظ رجع يا اولاد , الشقلباظ رجع يا اولاد .
 
 
ــ في القصة القصيرة جدا لي نصيب وافر في كتابتها .  ..
 
مثال : صائد الفراشات
-------------------
 
أخذت تحوم بين الورد
بغفلة منها ، التقطها بين أصبعيه
أدركت مصيرها
لم تتحرك ، لم تحاول الإنفلات
فيذهب جمال جناحيها
وضعها في قارورة من زجاج
أحكم الإغلاق
استقرت في القاع
ساكنة بلا حراك
ترمق صائد الفراشات
وهو يذبل
رويدا ..... رويدا
 
ــ في قصيدة النثر لي الكثير الكثير : بهية ، فاطمة ، خبز أمي ، خبز الفقراء ، النبيذ والخبز ، وهذه كباتشينو
 
كَباتشينو
 
Theme from lawrence of Arabia 2:38
 
يوماً , , , ,
 
قال لي صديقٌ عائدٌ من هناك .
 
أن الزنازين كلها متشابهة .
 
أربعة جدران , وسقف .
 
وأرضية بردها كالثلج .
 
ما أروع أن ترقص داخل زنزانة .
 
كل الزنازين وُجِدَتْ للرقص .
 
رقص منفرد على آلة وَتَرِيَّة .
 
ورقص مع مجاميع وفرقة سيمفونية .
 
ما أجمل إيقاع حبات المطر
 
تهبط فوق خِوَذ الحراس .
 
كعذوبة تراتيل عيد القيامة .
 
وما أشهى كسرة الخبز
 
المغمسة بالنبيذ .
 
تذكرني بآخر وليمة .
 
وآخر صديق .
 
وآخر نميمة .
 
آهٍ , , , ,
 
على قطعة من الجبن .
 
وليذهب الصوم عني بعيداً .
 
الزنازين والصيام لا يلتقيان .
 
إذا اشتهيت الحرية ؟
 
نلتها .
 
لهذا تجد مُحْتَرِفِي الصيد لا ينامون .
 
فليس بكل زنزانة مرآب لسيارتك الفارهة .
 
ومقصف يُعِدُّ الشاي والكاباتشينو .
 
في الزنازين , , ,
 
لك أن تحلم .
 
وتحلم فقط .
 
آهٍ , , , ,
 
على فنجان قهوة .
 
وسيجارة مشتعلة .
 
بعيدا عن نعيب الضباع الآتي من الخلاء .
 
هل تذكر مواسم جد الزيتون يا صديقي ؟
 
سياط الحراس ليس لها مواسم .
 
لكن , , , ,
 
أغصان الزيتون دائما تثمر
 
في كل موسمٍ جديدٍ قادم .
 
لي ملاحظة هنا حيث أقوم باختيار موسيقى مناسبة للنص وأقوم بقرائته مترافقا مع الموسيقى . وقد وجد هذا الأسلوب في القراءة والأداء استحسانا من المستمع .
 
http://www.youtube.com/watch?v=qFov73EFrdM
 
ــ في الساخر أجد نفسي . حمار العمدة ، كلب الشيخ ، ارقام مجموعها صفر وأم علي ، في بيتنا فأر
 
ام على
----------
 
كانت الساعة تُشير الى الثانية والنصف بعد منتصف الليل عندما شَعَرَ بجفافٍ في حلقه .
فتحَ عينية والظلام يكتنِفْ الغرفة إلاّ من بعضِ نورٍ خافت يتسَرَّبُ من ضوء القمر
وقد تسَلَّل بين ثنايا الستارة المُغلَقة .
مالَ بجسدِهِ نحو زجاجة الماء والتي إعتاد ان يضعها بجانب السرير كل ليلة قبل ان ينام .
فارتطمت يده برأس زوجته الغاطّة بنومٍ عميق بجانبه ,
واللتي كانت تُمارس الشخير وكأنه صادر عن آلة نفخ نحاسية تزَنجَرَتْ وتَفَسَّخَتْ منذ زمن .
فوجيء ! أنه نائم بالجانب الأيسر من السرير .
تذكر الخناقة التي دبت بينه وبين زوجته حين أبْدَتْ رغبتها بالنوم بالجانب الأيمن
من السرير في اول يوم لزواجهما . هل غافلته هذه المرأة ونامت مكانه ؟
شعَرَ بحاجة الى التبَوّلْ , نهض وهرول نحو غرفة الحمام , ولم يشأ ان يُشعل
النور كي لا يُزعج أحداً من أهل البيت .
فكَّ أزرار البيجاما , ومدَّ يدّهُ كالعادة , فإذا بها تنحدر بتجويفٍ عميق
كالبحر الميت بإنخفاضه ولُزُوجَتِه .
تجَمَّدَ بموقعه كمَنْ غطَسَ في نهرٍ جليديّ .
جَالَتْ كَفَّ يده حول الموقع كأفعى تبحث عن فريسة . ترك لكَفَّ يده الحائرة والمندهشة
حرية التجوال والبحث . فبدت وكأنها تحفر أخدودا فوق سطح من قطعة زبدة .
الى ان ارتطمت بكرتين كرُمّان جرش ملتصقتين بصدره .
لم يحتمل الصدمة والمُفاجئة , فسقط على الأرض فاقداً الوعي . ثم بالَ على نفسه .
إستيقظَ على صوت زوجته وهي تُهَمْهِمْ , وتُزيح الستارة وتفتح شباك النافذة بعصبية
كي يدخل الهواء ونور الشمس الى الغرفة .
ثم شاهدها ترفع سبابتها نحوه وهي ترنوه بغضب قائلة :
ــ لقد طفح الكيل . . ها قد فعلتها مرّة أخرى . تِعْمَلْشْ فيها ابو علي
اليوم , يجب عليك الذهاب الى الطبيب .
 
 
 س :- تمارس كتابة القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا ، هل احترفت الكتابة، أم أنك تعتبر نفسك هاوي؟
ــ لا لم احترف الكتابة ولن أفعل تحت أي ظرف لأنني أعتبرها هواية ليس إلاّ .
 
 س :- هل لك أسلوب معين تتبعه في كتاباتك، وما اللغة التي تفضلها، لغة السرد البسيطة دون تعقيدات، أم اللغة الادبية المكثفة ولماذا؟
ــ يا أستاذ صابر ، أنا انسان أكتب بكل بساطة بلغة سردية خالية من أي تعقيد لسبب بسيط وهو أنني لا أجيد غيرها .
 
 س:- على ماذا يتوقف نجاح الكاتب، على فلسفته ونظرته إلى الحياة، أم على أسلوبه وأدواته التي تخصه وحده، أم على موهبته؟
ــ كل الظن على صدقه أولا وثانيا وثالثا وأخيرا . بلا شك فلسفته ونظرته للحياة تسوقه ، وأدواته المعرفية والمتراكمة هي عماده . أما الموهبة فبدون صقل تعتبر
ناقصة وتحتاج الرعاية .
 
 س:- أين تكمن روعة القصة القصيرة الناجحة - وما هو مقياس ذلك؟
 ــ القصة القصيرة الناجحة هي تحدٍ لكاتبها ، وتكمن روعتها في الفكرة التي تحملها .
ومقياس ذلك هو التعامل مع الحدث في القصة سردا وقفلة صادمة .
 
 س:- الكاتب الناجح هو الذي يجمع الموهبة والثقافة والإلمام بمعظم مجالات الحياة- فهل لكونك طبيب تاثير ما في كتاباتك القصصية ؟
ــ طبعا بلا شك ، المهنة تشكل منهل معرفة إضافة للمصادر الأخرى . ومن لا يستفيد من هذه الصفة ولا يحاول استغلالها في أعماله ، يكون ناكرا للجميل لمهنته أولا ولتراثه أيضا . كثير من المواقف قمت بتسخيرها في أعمالي الأدبية وخصوصا في الساخر .
 
  س:- كيف تجد القصة الاردنية حاليا ، هل من تطورات طرأت عليها؟
 ــ أجدها من قمم الإبداع العربي ، والتطور ملحوظ بشكل بيّن . للأستاذ فخري قعوار والدكتور عصام الموسى بصمات بديعة في هذا الشأن .
 
 س:- هل فن القصة والروية  قادر على التعبير عن تشابكات الحياة السياسية والاجتماعية وتعقيداتها؟
 ــ وأزيد على ذلك وأقول أن فن القصة والرواية هو كتابة للتاريخ الحقيقي للأمم ويعكس نبض الحياة فيها دون تزييف .
 
س:- إذا كان الشعر ديوان العرب - فماذا تكون القصة ؟
ــ آسف . لا جواب عندي .
 
 س:- القصة القصيرة جدا  كيف تنظر إليها؟ هل هي مرض اصاب جسد القصة والقصة القصيرة ، أم أنها أعادت شيئا من الشباب إلى جسد هذا الفن وجعلته أكثر جمالا، أم ماذا؟
 ــ جميل جدا هذا السؤال . ال ق ق ج شيء محيّر . أجدها أحيانا تتربع على قمة الإبداع ، وتارة أخرى لا تمت إليه بسبب التغول وإصرار الكاتب على الغموض وعدم الإفصاح . وكأن ما يكتبه هو اختلاجات النفس القلقة .
 
 س:- في الماضي كانت الرواية هي التي تعرض وتصف وتحكي وتمتع, الآن هل هي مازالت قادرة علي الاحتفاظ بالقارئ في الوقت الحاضر؟
ــ طبعا الرواية هي الأم الحاضنة والجامعة ، كانت وستبقى .
 
 س:- في كتاباتك ملمح للكتابة الساخرة  فهل في الوقت الحاضر هل لدينا في الوطن العربي قصة قصيرة ساخرة حقيقية؟
ــ مع الأسف لم يزل ينظر للكتابة الساخرة أنها مجرد كلام يكتب من أجل التفكه والضحك أو التندر . في الأدب الساخر رسائل لا يمكن إيصالها إلا من خلاله .
وعندما تصل يكون مفعولها كالسحر .
 
 س:- بيئة الكاتب التي يعيش فيها دائما تشكل له منهلا وينابيع للكتابة• من أين تأتي بمواضيع  وأبطال أعمالك الأدبية، من البيئة المحيطة بك أم من الخيال؟
 ــ طبعا من المحيط الذي أنا غرقان فيه لشوشتي . ويلعب الخيال هنا بشكل مساعد فقط وغير أساسي .
 
 س:- الحركة الثقافية العربية، كيف تقيمها في الوقت الحاضر، وبالا اخص في بلدكم الاردن ، هل هي في تطور، أم العكس هو الصحيح؟
ــ ما يجري على الساحة العربية من أحداث متسارعة ، أغلبها مأساويّة يبعدني كغيري من المتابعة . فعفوا .
 
  س:- ماذا عن حال حركة النقد العربية؟
ــ حالها لا يسر . وكفاية على كدة ومتودينيش في داهية .
 
 س:- هل استطاعت الشبكة العنكبوتية توافير التواصل بين الاديب والمتلقي   ؟
ــ الشبكة العنكبوتية هي التي أعطت الروح وتعطيه للكاتب وللقاريء
وللتواصل معي عبر هذة الروابط :-
http://fawzipetro.maktoobblog.com/
 
https://www.facebook.com/pages/%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%8A-%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%B1%D9%88/166487263508007?ref=ts&fref=ts
 
 
 س:- مشروعك المستقبلي - كيف تحلم بة - وما هو الحلم الادبي الذى تصبو الي تحقيقة ؟
ــ أحلامي متواضعة . أن يبقى ما أكتبه مقبولا للمتلقي . حلمي قمت بتلخيصة في آخر قصة قصيرة جدا كتبتها ونشرتها . " سحب صيفية " . فاصطدمت بالسراب .
 
سُحبٌ صيفيّة
---------------
 
طيرٌ محلّقٌ في الفضاء
يشتاق للندى للعشب لأغصان الشجر لعيون الماء
يقرر الهبوط
كلما يقترب من الأرض أكثر
يكتشف أنه يلاحق السراب
 
 س:- أخيرا لك حرية الكلام، قول ما شئت ولمن شئت؟
ــ حرية الكلام ؟! كل ما يجول بخاطري من قول قمت بتجسيده في أعمالي المتواضعة شعر قصة وساخر ... فلا جديد .
كل الشكر لكم أخي صابرحجازى أنكم أتحتم لي الفرصة هنا .
 
 
 
********************************************
 
 
كنوز ادبية ..لمواهب حقيقية
 
  ان غالبية المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافية، والتي من شانها ان تساهم في فرصة ايصال رسالتهم واعمالهم وافكارهم مع القارئ الذى له اهتمام بانتاجهم الفكري والتواصل معهم ليس فقط من خلال ابداعاتهم وكتاباتهم ، في حين هناك من هم علي الساحة يطنطنون بشكل مغالي فية  ،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم  من اجل  اتاحة الفرص امامهم للتعبيرعن ذواتهم ومشوارهم الشخصي في مجال الابداع  والكتابة. 
لهذا السبب كانت هذة هي الحلقة رقم -12- من السلسلة التي تحمل عنوان ( كنوز ادبية لمواهب حقيقة ) والتي ان شاء الله اكتبها عن ومع بعض هذا الاسماء
 
*صابر حجازى ..اديب وكاتب وشاعر مصرى
 عالفيسبوك
الصفحه الادبيه
http://www.facebook.com/SaberHegazi
الصفحة الشخصية 
http://www.facebook.com/hegazy.s

  

صابر حجازى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/18


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • صابر حجازي يحاور الناقدة والشاعرة الأردنية د. ربيحة الرفاعي  (ثقافات)

    • قراءة في نص "الخروجُ مِنْ قلْبِي" للشاعر والاديب المصري صابر حجازي.بقلم جوتيار تمر  (ثقافات)

    • صابر حجازي يصدر كتابه الشعري السادس "الي من أحب "  (قراءة في كتاب )

    • صدور المجموعة الشعرية (الحب في زمن الفراق) للاديب المصري صابر حجازي  (قراءة في كتاب )

    • قراءة في قصيدة 'صابر حجازي'مصرع النافذة المكسورة...بقلم:الاديب منذر قدسي 'ابوزهير'  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : صابر حجازى يحاورالأديب الاردني الدكتور فوزي بيترو
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امل جمال النيلي
صفحة الكاتب :
  امل جمال النيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  متى يأتي السلام؟  : حاتم عباس بصيلة

 مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية تواصل حملتها لمواجهة الفساد  : هادي جلو مرعي

 رئيس لجنة الأعمار يتابع تنفيذ المشاريع في النجف الاشرف  : اعلام كتلة المواطن

 4ارهاب القرضاوي ....  : خميس البدر

 حساب الشعب بعد انحسار المحنة مع البعث الداعشي وخونة الشعب  : وداد فاخر

 شعبة المختبر في مستشفى الامل الوطني لعلاج الاورام تنجز فحص ( 5000 ) مريض شهرياً  : اعلام دائرة مدينة الطب

 بدر تنشر أعداد كبيرة من المقاتلين في "الرحالية" جنوبي الأنبار لمنع هروب مسلحي "داعش"  : منظمة بدر كربلاء

 وللأقدار لعبة... { فصل من رواية لم تكتمل بعد}  : عيسى عبد الملك

 كاطع الزوبعي : مفوضية الانتخابات صادقت على 276 كياناً سياسياً.  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 قراءة في سر هزيمة داعش..!  : قيس المهندس

 150 مشاركا يتلقون دورات في التنمية البشرية للعمل التطوعي بالموصل  : وزارة الشباب والرياضة

 تأملات في القران الكريم ح429 سورة  المدثر الشريفة  : حيدر الحد راوي

 توهج بنزيما وتطلعات سواريز الأبرز بصحف إسبانيا

 هلوسات " البوكيمون" /وهوس دواعش السياسة  : عبد الجبار نوري

 حافظوا على مسعود البرزاني هو المنقذ لكم ياكردستان  : علي محمد الجيزاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net