صفحة الكاتب : مفيد السعيدي

بلد متعدد...؟
مفيد السعيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
التعددية من وسائل النجاح والجمالية  للأشياء. البلدان  الأكثر تقدما تتكون مجتمعها من مختلف جنسيات وقوميات وديانات , إضافة إلى باقة الورد التي من أهم مميزاتها هي تعدد أنواع الورود و ألوانها و طيب روائحها, فالقومية الواحدة والديانة الواحدة لا تبني مجتمعا متطورا يرتقي بما توفره الحياة المدنية .
على سبيل المثال اليابان ليس لديها دينا رسميا مع تعدد الآلهة وتعد اليابان من أوائل الدول المتقدمة في العالم وأكثرها تقدما  وكذالك الحال في أوربا  وبعض الدول الغربية حيث يبلغ عدد المسلمين في فرنسا أل(5)ملايين مسلم لكن دينها  الرسمي المسيحية وفرنسا من أكثر البلدان سلاما وحفاظا على حقوق الإنسان,  كل هذا دليل وجود التعددية وتقبل  الآخرين مها كان صنفه ولونه, وكذالك الحال في اغلب الدول المتطورة. أما في بلدنا ففيه كل شيء متعدد النوعية فتأريخ  العراق يمتاز بالتعددية نحن الوحيدون لدينا أكثر من حضارة أي متعدد الحضارات السومرية , والبابلية, و الأشورية , و الأكدية ... كما نحن نختلف عن بقية الدول بتعدد الديانات به والأنبياء المنزلين على أرضه, فلدينا الديانة اليهودية في منطقة ذي الكفل وبعض مناطق بغداد , والمسيحية , والايزيدية , والديانة المحمدية الإسلامية خاتمة ومتممة لتلك الديانات. كما نختلف عن بقية البلدان بتعدد القوميات فلدينا القومية الكردية, و التركمانية ,والعربية  كما نختلف بكثرة الطوائف بحيث تنقسم الديانة المسيحية إلى أربعة طوائف والإسلامية إلى طائفتين كما توجد الطائفة الصابئة المندائيين  وبعض الطوائف الأخرى. كما نختلف أيضا بتعدد الأحزاب السياسية إلى أكثر من خمسين حزب وحركة . كما نختلف بكثرة الجنسيات الوافدة ألينا  ونختلف حتى بالقوات التي كانت وقضت على النظام الدكتاتورية متعدد الجنسيات .بلدنا من أكثر البلدان تعددية وتنوع مما تعطيه طابعا جماليا كباقة الزهور, اليوم نشهد حالة أخرى من تلك التعددية بحيث وصلت إلى حياة المواطن بتعدد الزوجات !. هناك ظاهرة غريبة بالتعددية في العراق تختلف اختلاف جذريا ولم نجد مثيل لها في كل دول العام وهي تعددية بلوحات تسجيل السيارات حيث تعتبر من الناحية الأمنية خرقا يسهل على الإرهاب استغلاله بالشكل الذي ترونه الآن ,  فمنها الرقم القديم أو ما يسمى بـ (ألصدامي) فيسوق السيارات , والرقم الأسود المنفيس , ورقم الشركة العامة للسيارات الايطالي , إضافة إلى نوعية جديدة من الأرقام هي لوحات  إقليم كردستان التي تختلف جذريا عن بقية لوحات التسجيل . كما يختلف العراقيين  بالرؤى ,وبالحديث , وبوجهات النظر , وحتى الفكر  حيث يوجد فكر تكفيريا وفكرا بناءاً وفكرا شموليا وفكرا إسلاميا . هنا نقف قليلا ونتساءل  لو نجلس  ونقارن بينا وبين بقية البلدان الذي ذكرناها بالتعددية ونرى تاريخينا وتاريخهم؟ , نحن نمتلك ثروة طائلة ولم نستثمرها فعلينا ان نقف وقفة جادة الاستثمار ونجعل يد بيد للنهوض بالعراق والارتقاء بوقعنا الحقيقي والمثل العراقي يقول : ( القوم التعاونت ماذلت )..

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مفيد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/17



كتابة تعليق لموضوع : بلد متعدد...؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net