الحملات الاعلامية فن مخاطبة الجمهور
أصبح الاتصال سمة العصر المميزة , وأضحى الاعلام القاسم المشترك لتنفيذ جميع الخطط والإستراتيجيات التي تنتهجها المؤسسات كافة ، وأضحى التنافس المؤسساتي محتدما في ظل التطور التقني وتنوع تقنيات الوسائط من وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة والانترنت , ويشهد المجتمع سيولة في نشاطات مؤسسات الدولة والشركات والمنظمات والأفراد , وجميع تلك الاصناف تستهدف الجمهور وتسعى لإرضائه وكسب اهتمامه وحشد تأييده , وبلا شك هذا ينعكس على الحملات الاعلامية التي نشهدها بشكل واسع وفي مختلف المجالات , لان الحملة الاعلامية عبارة عن مزيج تفاعلي بين اربع عناصر اعلامية  وهي الاتصال , الرأي العام , العلاقات العامة , الاعلام  , ولأجل التعمق بفلسفة اعداد وتخطيط الحملات الاعلامية لابد معرفة المكونات الاساسية التي تعتمد عليها الحملة وفق منهجيتها العلمية الاكاديمية ومخرجاتها التطبيقية , ونتائجها التراكمية .
تعريفها
يعرفها كتاب مفاهيم رئيسة في عملية الاتصال الحملة الإعلامية بأنها :
(عملية إقناع منظمة ومتناسقة تقوم بها عادة وسائل الإعلام الجماهيرية وتتوجه إلى الرأي العام والسلوك في محاولة لتحقيق مجموعة من الأهداف,ويمكن أن تقوم بها طائفة واسعة من المؤسسات والمجموعات والأشخاص في سعيهم لتحقيق مصالحهم الخاصة)
استراتيجيات تبحث عن مهارة
 تعد الحملة الإعلامية ( MEDIA CAMPAIGN ) من النشاطات الاتصالية المهمة , وتختلف طرق اعداد وانتخاب الاستراتيجيات لتلك الحملات , الا ان نجاحها وفشلها ,ويتوقف ذلك على  مهارات الجهاز الاعلامي او العلاقات العامة المعني بالحملة , ومقدرة منتسبيه على الولوج الواقعي للمشكلة موضوع الحملة , وتحديد اهدافها وانتخاب وسائل الاعلام المناسبة من حيث الاداء والإنفاق المالي والوصول الجماهيري , بعد ان يتسنى لفريق الحملة الاعلامية اعداد رسالة شاملة تحاكي فئات الجمهور المستهدف بعناية وحرفية لتحقق الغايات الاستراتيجية والتكتيكية المنتخبة للحملة , كما وتفرز مراحل التنفيذ اخفاقات وأخطاء متعددة , وتشكل عملية المتابعة والمراقبة عنصر التحكم بنجاح الحملة او فشلها , لان التقييم السليم يمنح الحملة دافعا للنجاح بعد تقويم الاخطاء ومعالجتها وبيان مدى تجاوب الجمهور معها , وتبقى المهارات المتعددة بمثابة الحزام الناقل للنجاح , خصوصا في ظل تطوير الذات وإثراء المقدرة الشخصية على التعامل مع وسائل الاعلام المختلفة , وإتقان مهارات التحدث والاستماع والعرض والإقناع التي تعد قاربا يصل الى مرافئ الانجاز والنجاح في كافة الاعمال .
 
 
أنواع الحملات الإعلامية 
حدد خبراء الاعلام والحملات عدة أنواع للحملات وقد أضفت اليها من خلال الواقع الاعلامي انواع اخرى وذلك على النحو الآتي :
1. حملات التوعية : تصمم لجعل الجمهور على معرفة بشيء ما 
2. الحملات المعلوماتية : هي حملة معلومات عامة تسعى وراء معرفة الجمهور  و إدراكه لحدث ما ، و تزويده ببعض المعلومات العامة الحيوية 
3. الحملات التربوية : هي حملة للتعلم تذهب بخطوة إضافية خلف الوعي و المعلومات إلى التفسير و مقدرة الجمهور على تطبيق المعلومات و تحويلها إلى سلوك يومي  
4. حملات تعديل السلوك هي نوع من الحملات  التي تحاول تغيير و تعديل الاتجاهات و السلوكيات الموجودة لدى بعض أفراد الجمهور ، و هي من  أكثر الحملات صعوبة و تعقيداً لأنها تستهدف تغيير السلوك أو الاتجاه لدى الفرد ، و من أمثلتها الحملات المعاصرة حول تعاطي التدخين .
5. الحملات الامنية : نوع من الحملات التي تستهدف خلق وعي امني من المخاطر والتهديدات المختلفة لدى الجمهور  ( التركيز على متابعة النشاطات المشبوهة المتعلقة بالإرهاب والجريمة المنظمة )
6. الحملات الانتخابية : هذا النوع من الحملات دوري ويتركز قبل الانتخابات في الدول ويعمل على ايصال الرسالة السياسية للمرشح ومنهجيته القادمة بغية انتخابه .
7. حملات الحرب الدعائية تستخدم هذه الحملات في الحروب والنزاعات وتستهدف المجتمعات بغية التاثير على معنوياتهم والاستسلام للطرف الاخر.
8. حملات الدعاية المضادة  هذا النوع ينفذ لمعالجة حملات الدعاية المضادة التي تستهدف المجتمع وخلق حالة توازن فكري ومعلوماتي ونفسي للوقاية من الدعاية المضادة .
9. الحملات الاعلامية العسكرية : وهذا النوع يستخدم للردع الخارجي وزرع الثقة بالجمهور بمقدرة القوات المسلحة الوطنية من جهة وحملات  التغطية الحربية من جهة اخرى .
10. الحملات الاعلامية الخاصة  وتقوم بها جماعات وأفراد لأهداف مختلفة
 
بعد الاستعراض البسيط لأنواع لحملات الاعلامية , يتأكد لدينا ان مخاطبة الجمهور فن متطور يعتمد  في منهجيته على العلم والمعرفة والتجارب والمهارات والموارد , كما نؤكد على ضرورة التخطيط الناجع المبني على تحليل الموقف وقراءة البيئة الاستراتيجية , والاستناد على المعلومات والوثائق والبيانات الدقيقة التي تحدد المشكلة وعلاقتها بالجمهور , ليتسنى للقائمين على الحملات الاعلامية وإدارتها , قياس امزجة الجمهور ورغباته , وبالتالي يمكن تصنيفه بشكل دقيق وفقا لتنوعه الجغرافي والقيمي وعاداته وسلوكياته بقدر ما يتعلق بالمشكل , وبذلك يمكن للقائم بالاتصال اعداد رسالة اتصالية للحملة دقيقة ورصينة مبسطة , وتحتوي على الاثارة وتحفيز رغبات الجمهور , مما يجعل القائم بالاتصال التفكير بعمق حول كيفية انتخاب وسائل الاعلام الناقلة للرسالة , وفقا لمقدرتها وقدراتها التقنية من جهة والمهنية من جهة اخرى , وبلا شك وفقا لما رصد للحملة من ميزانية مالية تؤمن ذلك , ومن الضروري لمنسق الحملة الاعلامية ان يختار الاستراتيجية الاكثر نجاعة في توجيه الحملة , سواء كانت التكرار او الاستمرارية او الانتشار , مع اختيار استراتيجية الجدولة الناجعة وفقا لفلسفة التوقيت الاكثر تأثيرا على الجمهور وتوجهاته , ومقدار ما يستقبله من جرعات اعلامية عبر الوسائل التقليدية او التقنيات الحديثة , وتبقى المراقبة والمتابعة عنصران متلازمان في سير الحملة خصوصا لتلافي الاخطاء , التي من الممكن تلافيها من خلال التقييم المرحلي او المتزامن او الشامل لتقوم منظومات التقويم برسم الاتجاهات القادرة على تقويم الاخطاء والسلبيات , وتقدر بنفس الوقت نجاح وفشل الحملة , وبكل الاحوال يكون للمهارات الفردية والعمل كفريق دور كبير في انجاح الحملات الاعلامية اضافة الى الموارد المخصصة لها واهتمام الدوائر الهامة ذات العلاقة بها.
*خبير تدريب وتنمية مهارات
‏الإثنين‏، 17‏ حزيران‏، 2013

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/17



كتابة تعليق لموضوع : الحملات الاعلامية فن مخاطبة الجمهور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز الارشاد النسوي التابع للعتبة العباسية المقدسة
صفحة الكاتب :
  مركز الارشاد النسوي التابع للعتبة العباسية المقدسة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محافظ ميسان يوعز بأدراج عدد من المشاريع الخدمية لناحية سيد أحمد الرفاعي  : اعلام محافظ ميسان

 المكتب الاعلامي لمعالي الدكتور محمد اقبال يؤكد ان تزييف الاخبار والمحادثات اصبحت لعبة مكشوفة ويقف وراءها نفر من المفلسين  : وزارة التربية العراقية

 امرأة حسينية جديرة بالتأسي  : حسن الهاشمي

 الحماية القانونية للصحفيين وتجريم الاعتداء عليهم  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 قضاء الرطبة يشهد ظروف آمنة جداً بفضل تواجد وسيطرة الجيش العراقي  : وزارة الدفاع العراقية

 وقفة مع التحالف الدولي..هولاند والعراقيون بين السطور مرة اخرى.  : د . زكي ظاهر العلي

  حتى السنين لا تودعنا بسلام..!  : شهاب آل جنيح

 لولا الأمل لبطل العمل ...  : زياد السلطاني

 لماذا نؤمن بالله ؟!  : منار قاسم

 وزارة الموارد المائية تواصل تطهير لمأخذ مجمع ماء شاهين في البصرة  : وزارة الموارد المائية

 التدرن واشياء اخرى (الحلقة الثالثة)  : د . رافد علاء الخزاعي

 سروة عبد الواحد تنتقد سلطة الطيران بسبب اذعانه لاوامر نائبة بتاخير طائرة اربيل

 العتبة العلوية تشارك في احتفالية بمناسبة الفية امير المؤمنين ( ع ) وتستضيف نخبة من الشباب الجامعي

 90 مليار هو ما صرفته مؤسسة العين خلال 10 أعوام  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 الغارديان تكشف عن إسرائيليين انخرطوا بـ"داعش"

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net