صفحة الكاتب : عادل عبدالله السعيدي

لاهوت عيسى ع تم إقراره بالقرعة (الشورى أو التصويت ) في مجمع نيقيه 325 م.
عادل عبدالله السعيدي

كانت حادثة الصلب – بغض النظر عن من هو المصلوب - على يد الحاكم بيلاطس في عهد تيبريوس قيصر (طِيباريوس قيصر) ثاني الأباطرة الرومان بعد أغسطس، ولم تنته الآلام بموت تيبريوس قيصر عام 37م، بل جاء بعده الطاغية كاليغولا الذي قٌتل في عام 41 م ليخلفه رابع الأباطرة الرومان طيبربوس كلوديوس من سنة41- الى54م ليحكم بعده نيرون الذي أحرق روما عام64م، ثم الصق تهمة الحريق بالمسيحيين وتوالت آلام المسيحيين فصلب القديس بطرس (شمعون الصفا وصي عيسى ع) عام 68م وهو أحد التلاميذ الذين حل عليهم الروح القدس في اليوم الخمسين بعد حادثة الصلب.

بقيت المسيحية مضطهدة ومستضعفة تحت طغيان الأباطرة الرومان الذين تعاقبوا عليها إلى عهد الإمبراطور قسطنطين الكبير وهو السابع والثلاثين من الأباطرة الرومان، وأول إمبراطور روماني يموت معمداً وفي عهده دعا إلى عقد مجمع نيقية 325م وتم سن أول إشكال قانون الإيمان المسيحي المتداول حالياً وتم توجيه الاتهام إلى آريوس بالهرطقة؛لأنه قال بأن الابن مخلوق وليس مساوياً للآب وتم اعلان لاهوت المسيح ع من خلال الاقتراع بمعنى الشورى والانتخابات والتصويت كما يحصل اليوم فامتنع عن التصويت بعض الاساقفة واعترض غيرهم وقبل منهم وحصل خلاف كبير في هذا المجمع حتى قام قسطنطين بتهديد من يرفض هذا القانون فرفض اريوس وجماعته فتم نفيهم وسمهم وقتلهم واليوم يتشدق البعض بان قانون الايمان الذي أقر في مجمع نقيه تم بالإجماع ...

ولنسمع مايقوله اعداء اريوس :

يقول الانبا بشوي (أما السبب المباشر لعقد المجمع فقد كان بدعة أريوس، لأن الإمبراطورية كادت تنقسم بسبب تلك البدعة. انعقد المجمع المسكوني بأمر الملك قسطنطين خوفاً من الانقسام الحاد الحادث فيالإمبراطورية بسبب بدعة أريوس. وكان انعقاده سنة 325 م في نيقية بعدد 318 أسقفاً، كما ذكر القديس أثناسيوس (شماس مرافق الى للبابا ألكسندروس) الذي كان شاهد عيان وأحد أعضاء المجمع في خطاب له. في البداية كان 16 أسقفاً مؤيدين لأريوس، و22 أسقفاً مؤيدين للبابا ألكسندروس، والباقي لم يكن موقفهم قد تحدد بعد)(1). 

اذن اين الاجماع الذي يدعونه الحاصل في مجمع نيقيه والانقسام واضح رغم ان ما انقله هو من اعداء اريوس فما بالك لو سمعناها من اريوس وموافقيه ؟؟؟

ثم كيف كادت تنقسم الامبراطورية ان لم يكن لعقيدة اريوس مؤيدين كثيرين ؟؟؟ والعاقل تكفيه الاشارة.

طبعا وبين فترة واخرى تطفح على السطح مسألة عقائدية يتم وئدها في مجمع من المجامع ...

فتوالت المجامع المسكونية الأربعة الأخرى على الأسس العقائدية المسيحية الحالية وثبتتها وهي القسطنطينية (الأولى) 381 م وأفسس (431م) وخلقدنيا (451م)، والقسطنطينية (الثاني) 553م.

واذا عرفنا بان من تراس هذا المجمع – مجمع نيقيه -حسب قولهم هو خصم اريوس وهو مقرب الى قسطنطين فالنتيجة واضحة ولنرى ماذا فعلوا له :

ترأس المجمع البابا الكسندروس بابا الإسكندرية، وعملوا له كرسي عظيم من الذهب ليجلس عليه ولكنه رفضه وجلس في المؤخرة. ولكن عندما أصر الجميع على ذلك جلس عليه، وكان مُقَرَّرًا أن الرئيس هو هوسيوس أسقف قرطبه ولكن الجميع سَلَّموا للبابا الكسندروس أن يتقدمهم في كل الجلسات .

كرسي الذهب ...

الإمبراطور قسطنطين كان وثنيا وكان يجلس على كرسي ذهب وكان له حاشية وخدم وللإبقاء على هذه الرموز الوثنية لابد من وضع خطوات تنفيذية على ارض الواقع من هنا جاء كرسي الذهب الذي جلس عليه البابا الكسندروس، علما بان المسيح ع كان يجلس على الارض وياكل من الارض وينام على الارض 

فصادق الأغلبية على اقتراح أثناسيوس – رغم ان قانون المجمع يمنع الشماس من التحدث الا اننا نجد الشماس اثناسيوس يجادل ويقترح وكان سيد الموقف ــــ واعترض حوالي سبعة عشر صوتًا، ووضع المجمع قانون الإيمان من أول "بالحقيقة نؤمن بإلهٍ واحد".... حتى قوله "ليس لِمُلْكِهِ انقضاء". وَوَقَّع المجمع قرار حرم آريوس وأتباعه وبعد هذا القرار بالحرم، أمر الملك بنفيه وحرق كتبه وإعدام من يتستر عليها (2). 

ولكن مالذي قاله اريوس في ذلك اليوم ؟؟؟

اقتبس هذا القول من الموقع الرسمي للكنيسة الارثذوكسية اس تي تكيلا

عقدت هذه الجلسة وكثر فيها الجدال والغضب لأن الملك قد أعطى الحرية لكل من يتكلم فانفضَّت الجلسة الأولى بدون جدوى. وفي اليوم التالي تقدموا للمناقشة فوقف آريوس وشرح وقال:

"إن الابن ليس مساويًا للآب في الأزلية وليس من جوهره، وأن الآب كان في الأصل وحيدًا فأخرج الابن من العدم بإرادته. وأن الآب لا يُرَى ولا يُكشَف حتى للابن؛ لأن الذي له بداية لا يعرف الأزلي، وأن الابن إله لحصوله على لاهوت مُكْتَسَب" (3).

ومن يريد ان يراجع هذا التاريخ يقرا كتاب مجمع نيقيه للكاتب حسين المنصوري وبالنسبة للمسيحين مؤلفين معروفين كتبوا عن مجمع نيقية ففيه الكثير مثل (روبرت كيل تسلر في كتابه حقيقة الروح القدس) وايضا (روبرت كيل تسلرالمسيحية نشأتها وتطورها: ص182 ) (شفارتز – ما قبل التاريخ: ص238) وان حاولوا اليوم تغطية ماحصل لكن الشمس لايسدها غربال.

 

يقول اريوس أن الابن إله لحصوله على لاهوت مُكْتَسَب"

 ما معنى كلامه ؟؟؟.

إن معنى الرب هو المربي،ومعنى الإله هو الذي يؤله إليه في سد النقص وتحصيل الكمال، وكما إن الرب يمكن أن يصدق على الأب بالنسبة لأبنائه فيقال رب الأسرة إذا كان المنظور من علاقته مع أبنائه هو وما يفيضه عليهم ،كذا يمكن أن تصدق صفة الإله على الأب إذا كان المنظور من علاقة أبنائه به هم وما يطلبونه منه.

من هنا يمكن أن يصدق إطلاق الإله على خاصة من أنبياء الله ورسله الذين كانوا بحق صورة الله سبحانه وتعالى في الخلق

أي إنهم تحلوا بصفات الله، وكل بحسبه.

فالله تعالى فطر الإنسان ليصل إلى هذه المرتبة، أي مرتبة ( الله في الخلق ) فوصلها خاصة من خلق الله سبحانه وتعالى كمحمد(ص) وعيسى(ع).

ولكن إلوهية هؤلاء الخلق إلوهية فقيرة إليه سبحانه وتعالى أي إنهم يؤله إليهم في قضاء الحوائج وسد النقص وتحصيل الكمال وهم يقضون الحوائج ويسدون النقص ويكملون الخلق ولكن بحول وقوة وبإذن الله فلا حول ولا قوة لهم إلا بالله كما إنهم لا يقدرون على تحريك ساكن إلا بإذن الله. فإلوهيتهم ليست من نوع إلوهيته سبحانه. بلى هم صورته سبحانه وأسماؤه الحسنى، وهم وجه الله الذي واجه به خلقه فبصفة اللاهوت التي اتصفوا بها تعرف إلوهية الله الحقيقية سبحانه وتعالى.

وأيضا هم ليسوا آلهة تُعبد من دونه ولا آلهة تعبد معه سبحانه كما تبين بل هم عباد مخلوقون يسدون النقص ويهبون الكمال بالله وبإذن الله سبحانه وهذا معنى اتصافهم بصفة الإلوهية، فهم ليسوا شيئاً من دون الله، بل خلق من خلقه قائمون به سبحانه فليس لهم مرتبة الإلوهية الحقيقية، وإنما هم تجلي الإلوهية الحقيقية في الخلق، أي إن إلوهيتهم في مرتبة الخلق، وهذا هو معنى إلوهيتهم وهو معنى إنهم الله في الخلق ومعنى إنهم صورة الله ومعنى إنهم وجه الله وأسماؤه الحسنى وأيضا معنى إن الله معنا.فمن عرفهم إذن يكون قد عرف الله، ومن جهلهم جهل الله لان الله سبحانه واجه سواهم من الخلق بهم(ع) ولأنهم الصورة التي تحاكي اللاهوت الحقيقي.

إن عطاء الله سبحانه وتعالى يصل مع عبده المخلص إلى درجة أن يعطيه كله فيخاطب عبده: ( أنا حي لا أموت وقد جعلتك حياً لا تموت، أنا أقول للشيء كن فيكون وقد جعلتك تقول للشيء كن فيكون ) وهذا هو الاتصاف بصفة الإلوهية في الخلق. فالعبد يوصف ببعض أوصاف الإلوهية، ولكن مع ملاحظة فقره، فهذا العبد حي لا يموت ويقول للشيء كن فيكون وهي صفات الإلوهية، ولكن الذي جعله هكذا هو الله سبحانه وتعالى وهو يحتاج ويفتقر إلى الله ليبقى هكذا، أما الله سبحانه وتعالى فقد كان ولا يزال وسيبقى حياً لا يموت ويقول للشيء كن فيكون دون أن يحتاج أو يفتقر إلى أحد، وهذا يميز بوضوح الفرق بين الإلوهية في الخلق ( أو وجه الله أو يد الله أو طلعة الله في ساعير أو ظهور الله في فاران التي مثلها خاصة اوليائه كمحمد ص وعيسى ع وبين الالوهيه الحقيقيه المحصوره بالله سبحانه وتعالى. 

وقد صرح العهد القديم في اكثر من موقف:

ففي سفر العدد 23 عدد19أن الله ليس إنسان ولا إبن إنسان)

 فبأي دليل يستدلون على الوهية عيسى ع ؟؟ نريد ان نسمع منهم ؟؟؟

عدد 23 عدد19: (ليس الله إنساناً فيكذب. ولا ابن إنسان فيندم. هل يقول ولا يفعل أو يتكلم ولا يفي).

النتيجة بان قانون الايمان بشكله الحالي للكنائس التي تقبل لاهوت المسيح ع قد تم اقراره من خلال التصويت والاقتراع ولم ينص عليه الكتاب المقدس، ومن لديه دليل من الكتاب المقدس نكون بخدمته ونتحاور بكل ادب واحترام ودون سب وشتم فالشتامون لايرثون ملكوت السموات.

عادل عبدالله السعيدي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسيةالمجامع المسكونية والهرطقات - الأنبا بيشوي4- مجمع نيقية: 1) ظروف انعقاده

2. تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسيةالمجامع المسكونية المقدسة5- المجامع المسكونية المقدسة:1) مجمع نيقية 325 م... هذا البحث أعده القمص ميخائيل جريس ميخائيل هو جزء من الكتب المقررة على طلبة الكليات الإكليريكية القبطيةhttp://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Encyclopedia-Coptica-History__005-Magma3-Nekia-325.html

3. http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Encyclopedia-Coptica-History__005-Magma3-Nekia-325.html

  

عادل عبدالله السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/16



كتابة تعليق لموضوع : لاهوت عيسى ع تم إقراره بالقرعة (الشورى أو التصويت ) في مجمع نيقيه 325 م.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد يوسف البيومي
صفحة الكاتب :
  السيد يوسف البيومي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دائرة الموارد البشرية في النجف تقيم دورتين تدريبيتين في علم المساحة و صيانة المجمعات المائية  : عقيل غني جاحم

 شيء عن الإعجاز العددي في القرآن الكريم  : د . حميد حسون بجية

 الترجمة القانونية بين إشكالية المصطلح و البحث عن المكافئ :مطبوعات رئاسة الادعاء العام .. ( الاسترداد ) أنموذجا/2  : عبد الرحمن صبري

 قراءة انطباعية في نصائح سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله الوارف) القسم الثالث  : علي حسين الخباز

  افتراء الشرقية على الوقف السني العراقي في رمضان  : سهيل نجم

 دجلة والفرات أشد خطراً من داعش ..!  : علي سالم الساعدي

 ما حقيقة قوات أمريكية على ارض سبايكر.

 تأملات في القران الكريم ح251 سورة المؤمنون الشريفة  : حيدر الحد راوي

 التي جمحت !  : حيدر الحد راوي

 كوارث طبيعية وصراعات سياسية  : سلام محمد جعاز العامري

 إعادة عقاراتٍ بقيمة سبعة مليارات دينارٍ إلى الدولة وإحالة المتهم بالتزوير للقضاء  : هيأة النزاهة

 العمل تجري زيارة ميدانية لعائلة تم عرض حالتها في الاعلام المرئي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ترامب: لدينا تسجيل مروع لمعاناة خاشقجي خلال عملية قتله لكنني لا أريد الاستماع إليه

 "حشد" ترحب ببيان مجلس الامن بشأن العراق وتطالب بادراج التفجيرات على لائحة الابادة الجماعية بمناسبة الذكرى الـ76 لسن ميثاق العام 1948  : حملة الابادة الجماعية

  تأملات في النهضة الحسينية ح 6  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net