صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

أخلاق ملوك الأعراب ..القصر الاموي مثالا
ماجد عبد الحميد الكعبي

هناك مثل يقول : الناس على دين ملوكهم ، فإذا كان الملوك صالحين تكن الرعية صالحة ومباركة ، واذا كان الملوك طالحين فان الرعية ستكون ساقطة و مرذولة . و هناك مقولة اخرى- ايضا - تنص :  ان الامثال تضرب ولا يقاس عليها . لذلك سنطرح بعض الامثلة حول الملوك و اخلاقهم ويبقى الحكم للقارئ الكريم حول مصداقية المثل وانطباقه على بني امية.

الحكاية تقول : ان هناك خليفة اعرابيا يدعى معاوية بن ابي سفيان ، كان ابوه  من اشهر العتاة الواقفين بوجه الدعوة الاسلامية ، وبعد ان اصبح مُلك (محمد) عظيما ، دخل ابو سفيان عنوة الى الاسلام  . امّا امه  فهي هند بنت عتبة والتي تلقب بـ (آكلة الاكباد) . واستكمالا لسلسلة الشرف الرفيع اقترن  معاوية  بزوجة من الاعراب تدعى ميسون بنت بحدل الكلبية. وتذكر اغلب كتب السنة والجماعة ان معاوية هذا قد حول الخلافة الى ملك عضوض. 

 ويبدو ان ميسون لم تكن راضية في عيشها مع زوجها الامير فقد رأت فيه اخلاقا مجافية لما اعتادت ان تراه في رجال الاعراب في البادية. لذلك نظمت ابياتا قارنت  فيها بين حياة القصور التي تكتنفها في بلاط معاوية والعيش في البوادي المقفرة ، ولكن حكاية (الف ليلة وليلة )!! تقول غير ذلك  على الرغم من ذكرها للأشعار التي قالتها ميسون والتي تهجو فيها معاوية صراحة واصفة اياها بالعلج (والتي جمعها الصحّاف على علوج ).

تقول الرواية : (وكانت ميسون ذات جمال باهر وحسن غامر، فأعجب بها معاوية وهيأ لها قصراً مشرفاً على الغوطة وزينه بأنواع الزخارف ، ووضع فيه من أواني الفضة والذهب ما يضاهيه ، ونقل إليه من الديباج الرومي والموشى ما هو لائق به ، ثم أسكنها مع وصائف لها كأمثال الحور العين ، فلبست يوماً أفخر ثيابها وتزينت وتطيبت بما أعدّ لها من الحلي والجوهر الذي لا يوجد مثله ، ثم جلست في روشنها وحولها الوصائف ، فنظرت إلى الغوطة وأشجارها ، وسمعت تجاوب الطير في أوكارها ، وشمت نسيم الأزهار ورائحة الرياحين و النّوار ، فتذكرت (عشيقها ليو ) وحنت إلى (غابات روسيا )حيث أترابها وأناسها وتذكرت مسقط رأسها ، فبكت و تنهدت ، فقالت لها بعض حظاياها ما يبكيك (يا هيام ) وأنت في قصر السلطان سليمان ؟ بين الجواري والغلمان ؟ فتنفست الصعداء ثم أنشدت :

-          لبيـت تخفـق الأرواح فيـه     /   أحب إليّ من قصـر منيـف

-          ولبس عبـاءةٍ وتقـرّ عينـي    /   أحب اليّ من لبس الشفـوف

-          وأصوات الريـاح بكـل فـج   /  أحب إلى من نقـر الدفـوف

-          وكلب ينبـح الاضياف دونـي  /   أحب إلـي مـن قـط أليـف

-          وبكر يتبع الأظعـان صعـب   /    أحب الي مـن بغـل رفـوف

-          وخرق من بني عمي نحيـف  /   أحب الي من علـج علـيف

فلما دخل السلطان عرفته احدى الجواري  بما قالت : السلطانة هيام ، فقال غاضبا : ما رضيت يا ابنة بحدل حتى جعلتني علجا عليفا ؟ الحقي بأهلك ، فآنت طالق بالثلاثة !! فمضت الى بني كلب وهي حامل بيزيد . (انتهى المشهد الاول)

وبعيدا عن اجواء الرواية الرومانسية  الفنتازية وتحليلاتها النقدية ، نركز على وصف ميسون لبعلها معاوية بانه ( علج ) لنتعرف على ماهية العلاقة الاسرية التي كانت سائدة في ذلك البيت الاموي ، وخير من يسعفنا في تحديد معنى تلك المفردة هو معجم ( لسان العرب )لابن منظور المصري والذي نص على ان : العلج  هو :   الرجل من كفار العجم ، والجمع علوج ، و الانثى علجة . و العلج : الكافر ، ويقال للرجل القوي الضخم من الكفار : علج . وفي الحديث : فأتني باربعة اعلاج من العدو ، يريد بالعلج الرجل من كفار العجم وغيرهم . وفي حديث قتل عمر قال لابن عباس : قد كنت انت و ابوك تحبان ان تكثر العلوج بالمدينة ) و العلج حمار الوحش لاستعلاج خلقه وغلظه ، ويقال للعير الوحشي اذا سمن وقوي : علج . 

اذن ماذا كانت تقصد ميسون عندما وصفت معاوية بـ (العلج) ؟ و اذا استبعدنا المعنى الاول : (الكافر) على الرغم مما قيل عن اسلام معاوية في البحث الاكاديمي الذي الفه  الاستاذ حسن المالكي لم يبق إلا المعنى الاخير : العلج : هو حمار الوحش او العير الوحشي  السمين القوي ، لا سيما وان ميسون قد اضافت صفة اخرى مميزة وهي : عليف  والعليف يعني السمين الذي يكثر من اكل العلف (كل ما تاكله الحيوانات ) وفي العامية يقولون : حيوان معلوف يريدون انه سمين .

اذن هكذا كانت السلطانة ميسون تنظر الى مليكها السلطان معاوية ( حمار وحشي بدين ).. هذه  المرأة العنود انجبت ابنا يدعى يزيد تربى في بوادي الاعراب ، ولكي تكتمل الصورة عن تصرف وسلوك هذه الاسرة مع بعضها  نعود الى كتب التراث ، ولكن هذه المرة ستكون الوقفة مع احد المستشرقين الذين يحبهم الاعراب كما احبهم من قبل ابو سفيان نفسه عندما كان يدعو لهم  بالانتصار على المسلمين بقوله : ايهٍ بني الاصفر !! لكي نرى الكيفية التي  كان يتصرف بها ابن ميسون  الاعرابي يزيد مع ابيه.

يقول جوزيف كارلايل (1770 م ) في كتابه ( شذرات من الادب العربي) اثناء ترجمته ليزيد : ( ذاب يزيد بشرب الخمر واللعب بالكلاب والتهاون بالدين واظهر ثلبه ونقصه للناس باليقين المنسوبين له ( ولا شك في ان يوحنا الدمشقي الذي الف كتابا يتهجم فيه على الرسول الكريم و الاسلام  قد سمع شيئا كثيرا من تلك الاساءات على لسان  صديقه يزيد  فدبجها في كتابه : هرطقات الاسلام ).

ويستمر كارلايل في روايته (المشهد الثاني ) : قيل ان والده معاوية كان انكر عليه شرب الخمر وملازمته فقطعه اياما ، فقال يزيد :

-          أ من شربةٍ من ماء كرم شربتها / غضبت عليَ الان طاب لي السكر

-          سأشرب فاغضب  لا رضيت كلاهما / حبيبٌ الى قلبي عقوقك والخمر

وهذا المشهد يعكس علاقة الابن العقوق بوالده الذي نهاه عن شرب الخمر امام الناس فقط ، بعدما اباحها له في الخفاء ..وبذلك يختتم  ملخص يسير عن سيرة تلك الاسرة المالكة التي اباحت لنفسها كل شيء من قتل الاولياء الصالحين الى تزييف قيم الدين . فهنيئا لكم  ايها الاعراب بإسلام ملوك بني امية.  

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/16



كتابة تعليق لموضوع : أخلاق ملوك الأعراب ..القصر الاموي مثالا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير الخياط
صفحة الكاتب :
  امير الخياط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net