صفحة الكاتب : سمر الجبوري

البيان الأخير بخصوص:مجموعة (الاتحاد العالمي للشعراء العرب) المزعوم
سمر الجبوري

مقدمة لابد منها

للأديب أو الشاعر أن يكون ضمن أية مجموعة يختارها أو يختاروه من فيها ولكن بشرط التوافق الفكري للشاعر أو الأديب مع مضمون تلك المجاميع ، وهذا ما رأيناه كثيراً على صفحات التواصل الاجتماعي على (فيس بوك أو غوغل ) أو غيرها من أدوات التواصل ،لكن أن يختارك بعض الناس لتكون وكيلاً مسئولا عن بلدك لمجموعته أو عن أي مسمى لمؤسسة أو اتحاد أو نقابة أو .. الخ ، فتلك مسألة تستحق النظر والتوقف عندها ومعرفة كم المسئولية الملقاة على عاتق الوكيل في التوفيق بين الطرفين و نحن هنا بصدد المجال الثقافي الأدبي و لتقريب الصورة للمتابعين من أدباءنا وشعراءنا للمسيرة المجلجلة لما يسمى ( بالإتحاد العالمي للشعراء العرب ) ولأننا وخلال الأشهر الماضية لمسنا بعض الأخطاء الفادحة التي لا يمكن أن تمر على عاقل دون الانتباه والمطالبة بالتفسير ولأننا حاولنا أن نبدد تلك الأخطاء ، ففي حال وجود مفارقة كنا نذهب بالسؤال والمناقشة لفهم أسباب بعض النقاط ومحاولة إرجاعها إلى ما يخدم مسيرة هذا التجمع لكوننا تم اختيارنا كوكلاء عن بلدنا العراق ، لكن وككل مرة بدون جدوى ويصار إلى التسويف والوعود الزائفة واللجوء أحيانا لبعض الممارسات التي لا تمت للعمل الجاد بصلة وحين الوصول بالسؤال لحد الإصرار يكون الجواب دائما (سنجيب قريباً لأننا على سفر) و(عفوا نحن نكلمكم من صفحتنا التي تعرضت للهكر !) و ( لماذا هذه الأسئلة ؟) ثم : لا جواب ، والجدير بالذكر بأننا كنا من المشجعين والداعمين لمبدأ فكرة الإتحاد معنويا كتقديم النصح والتوجيه لما فيه مصلحة الجميع "وذلك على أساس إن الاتحاد مسجل بصفة رسمية كما أخبرتنا إحدى(( الشاعرات المؤسِسات )) للإتحاد" وذلك حين دعتنا للمشاركة فيه ..

 

نقاط مهمة في هذا المضمار :

____________________

 

1_ التوكيل 

 

لا يخفى على الجميع إن البيانات بتوكيل بعض الأدباء العرب في مختلف بلداننا بدأت تتنزل تباعا من قبل صفحات الإتحاد لتعيينهم وكلاء عن بلدانهم بصفة )وكيل الإتحاد العالمي للشعراء العرب(، 

وهنا كنا طالبنا الأستاذ رئيس الإتحاد ( احمد الشيخ ) بتكليف رسمي يُمكِن الوكيل من العمل رسميا ، فكان جوابه كل مرة (سيصلكم التوكيل خلال يومين أو ثلاثة) وللآن منذ أكثر من ثلاثة أشهر و لم تصل أية ورقة رسمية.

 

2_ طلب المعلومات اللازمة للحصول على هوية الإتحاد

لا يخفى على المتابع لصفحات الترويج للتجمع المسمى (الإتحاد العالمي للشعراء العرب) من انه طرح ولأكثر من مرة طلب الانتساب للإتحاد ووضع شروطا أهمها طلب المعلومات الأساسية للشاعر أو الأديب أو أي من يريد الانتساب وعلى ذلك كنا نبهنا الأستاذ رئيس الإتحاد بأن استصدار الهويات الخاصة بالانتساب للإتحاد تُعد غير قانونية مالم يكتمل تسجيل الإتحاد رسميا، و نبهنا رئيس الإتحاد من ان جمع المعلومات الأساسية لأي فرد يعرض الوكيل والإتحاد للدخول بالدائرة الأمنية والخوض في مسئولية جمع هذه المعلومات وأغراضها.

 

3_ ماهية عمل الوكيل

بعد تعييننا كوكلاء للإتحاد طالبنا بتوضيح الحدود والتمكينات المتاحة لعمل الوكيل ، فكان الجواب بأن الوكيل يجب أن يجتهد بالدعاية والعمل لضم أكبر عدد من الشعراء والأدباء من بلده لصالح الإتحاد ويجب عليه العمل وإقامة اللقاءات والمهرجانات باسم الإتحاد،

وحين سألنا عن كيفية تكييف الوكلاء رسميا كان جوابهم :لاشيء

وحين سألنا حول مصدر تمويل الإتحاد والوكلاء للملتقيات والمهرجانات والمؤتمرات التي تقام باسم الإتحاد كان الجواب : ( إن الإتحاد للان يصرف من جيبه الخاص كتبرع للوحدة العربية ) وعليه يجب على الوكيل أن يعمل كمتبرع للإتحاد من حسابه الخاص وأن يحاول دعوة مؤسسين الإتحاد لبلده 

حينها طلبت الأديبة ( سمر الجبوري) الأستاذ احمد الشيخ باتصال صوتي لأستوضاح بعض الأمور وعن ماهية دعوتهم لها وأن (تلك الصديقة المؤسِسة) كانت قد دعتها قبلاً لتحضر مهرجانا للإتحاد كما زعَمَت تلك الصديقة وكانت الأديبة سمر الجبوري بانتظار أن تصلها الدعوات من قبل الإتحاد أسوة بما نعرفه من بروتوكول الدعوات الرسمية ، و لم يصل شيء ، فأجابوها :_ (نحن كلنا أصدقاء ولنسامح بعضنا أما بخصوص الدعوات فيمكن إن أردتي أن ندعوكم إلى مصر .! لنتفاهم وتستوضحون كل الأمور لأننا مشغولون الآن بعدة أمور مهمة) فأجبناه بأننا سنقبل الدعوة خلال شهري 4و5 فقط 

والأهم سألتهم الاديبة الجبوري وماذا بخصوص دعوتنا لكم نحن الوكلاء لبلداننا فنحن غير مكلفين رسمياً لهذا العمل وهذا الموضوع يحتاج لكتب رسمية وتمويل وعليكم يا رئاسة الإتحاد توضيح بعض الأمور لأننا بالفعل لم نعد نفهم ما الموضوع و ما هو الإتحاد وما هي أهدافه....قال:_ (سأجيبك على كل الاستفسارات قريبا) وكان ذلك قبل 3 أشهر تقريبا.

 

4_ أنواع المواضيع التي يمكن للوكيل أن ينشرها ويناقشها على صفحات الإتحاد

هذه النقطة لفتت انتباهنا على ماتبين من مستوى اللجنة التأسيسية إدارياً وحاولنا مناقشتها على المباشر ليكون للجميع إبداء رأيه بشكل أوضح لتبيان أهميتها بالشكل المفروض

وكنتُ إبان مناسبة افتتاح بغداد عاصمة الثقافة العربية أردنا نشر تغطية لفعاليات الافتتاح في عديد المجموعات وحين أرسلت الاديبة سمر رابط التغطية قام المسئول عن صفحة الإتحاد بحذف الرابط وبنفس الوقت جاءت (صديقتنا المؤسٍسة) لتخبرنا بأنها حذفت الموضوع لأنها قررت ذلك وإن (قرارها يُعد قرار جميع المؤسسِين !! )و لأنه كما تفضلت المؤسِسة بالحرف ( إيه خص بغداد السقافة ؟! بالإتحاد العالمي للشعراء) ؟!

بعدها طلبنا منها ومن الأستاذ رئيس الإتحاد توضيحا حول ما يمكن وما لا يمكن نشره في صفحات الإتحاد ضمن مجموعة استفسارات لتفسير بعض النقاط المهمة ولكن كالعادة دون جدوى ولا جواب غير ما تكرر من (نحن على سفر، الصفحة تعرضت للهكر(الاختراق)، و سيأتيكم الجواب خلال يومين) 

 

5_ مزامنة إعلان تأسيس الإتحاد وفعالياته مع ترشيح الأستاذ أحمد الشيخ لخوض الانتخابات السياسية في بلده.

 

6_ وجود العامل المشترك والمحرك والمقرر 

وجود العامل المشترك والمحرك الخفي بين عديد من الأطراف متمثلاً بإحدى المؤسِسات والممثلة لكل اللجنة التأسيسية كماقالت: للمحاولة قدر الإمكان بإقناع عدة أطراف بجدوى وأهمية الإتحاد وبأساليب لا تخفى على المتابع مما فرزَ وبشكل واضح التأثير اللاحق على قرارات المؤسسين وذلك تبين بما يقبل الشك حين كنا نسأل تلك المؤسِسة عن بعض الأمور فتجيب كعادتها كل مرة حين تصطدم بسؤال رسمي :بأن صفحتها تعرضت منذ يومين للاختراق) وتذهب...وحين نعيد السؤال على الأستاذ نائب الرئيس لكون الرئيس كان مسافرا! يجيب بنفس إجابة المخترق صفحتها!!، مع تحفظنا على ذكر الأسماء احتراما لكوننا أدباء ولقصدنا التام بالتعامل مع الموضوع إداريا فقط .

 

7_ مسألة البند الوارد في النظام الداخلي والخاص بشروط قبول الشاعر أو الأديب منتسباً للإتحاد 

والذي مضمونه( يجب أن يكون المنتسب غير محكوم عليه بجنحة أو جناية سياسية وتقديم براءة ذمة للإتحاد (

وكنا قد نوهنا بأن هذه النقطة تحتاج لمراجعة وتعديل وكان قبلنا قد نبههم أحد شعراءنا الكبار في إن هذه النقطة تحتاج لتعديل وكنا قد بينا الأسباب بالتفصيل للأستاذ أحمد الشيخ وأجاب بأنه سيجتمع قريبا ويطرح الاقتراح على المؤسسين وسيأتي بقرار التعديل...ولم يأتي بأي جواب .

 

وعلى هذا المنوال منذ أكثر من ثلاثة أشهر مابين تسويف ومماطلة قررنا نحن المسمون بوكلاء الإتحاد /عن العراق 

أن نضع الاستفسارات الأساسية وإرسالها للأستاذ أحمد الشيخ للمرة الأخيرة فأرسلناها قبل يومين من زمن نشر الإعلان الأول الخاص بالموضوع مع سقف زمني قدره خمسة أيام لإتاحة الوقت له للجواب عن الأسئلة وتوضيح بعض المسائل المهمة ، حيث تم إرسالها من قِبَل الشاعر إيهاب عنان السنجاري و متابعتها مع الأستاذ احمد الشيخ مشكوراً و لكن فقط اعلموه بأن الاستفسارات ( وصلت ، و سيتم الإجابة بالمدة المقررة لها و هي ( خمسة أيام ) من يوم 9/6/2013م_ 14/6/2013م.. ولم تصل أي إجابة على أي سؤال لحد هذه اللجضة 

 

وهنا نحب الإشادة لدور الأديب الأستاذ (.........) وشكره على ما تحمله من عناء المبادرة لمحاولة تسهيل الأمور ومحاولة تكييفها لصالح الجميع وكان قد حصل منهم على وعد بأنهم سيتممون الكتب الرسمية كاملة ويجيبون على كل الاستفسارات في يوم الخميس الماضي 13/5/2013م ولكن للأسف وكما لاحظ بنفسه إن لا جدوى ممن لا يعرف الجواب أصلا .

 

ونشكر أيضا أستاذنا الكبير فالح نصيف الحجية الذي كان حاورهم وصبر عليهم كل هذه المدة لظنه فيهم الخير والصدق بالوعود .

و نشكر الجهات المعنية والقانونية المتابعة للموضوع .

 

ولأن الأمور باتت لا تقبل الشك بأن إعمالهم لا تتعدى استغلال أسماء كبار الشعراء والأدباء لتمرير لمصالحهم الشخصية للوصول باسم الإتحاد العالمي وحلم الوحدة العربية لما يصبون له من دعاياتٍ لجلب انتباه المُتبرعين بإقامة الندوات والملتقيات وغيرها من أمور تصب كلها في صالح أشخاص معينين لا يتعدون كونهم أفرادا لم يحترموا أسماءهم ووجودهم كأدباء وشعراء بل تعدوا لأكثر من ذلك بعدة أمور أهمها التدليس واستغلال أسماء وإبداع الشعراء والأدباء العرب وعليه ولاحترامنا الكبير لبعض الأدباء من أصدقاءنا في مصر وكل البلدان العربية نرجوا التمعن والتريث في بحث ودراسة الموضوع المطروح آنفا وذلك لأهميته لدرء مثل هذه الممارسات مستقبلا 

وبصفتنا أدباء عراقيين ، نتقدم بالاعتذار من كل شعراءنا وأدباءنا في العراق لما كدنا أن نكون سببا أساسيا للمَس بأسمائهم الأجدر بالاحترام و ريادة الأدب من كل الكون وعليه وبعد انتهاء المدة الأخيرة المقررة للجواب على الاستفسارات من قِبلِ رئيس الإتحاد أحمد الشيخ : ولعدم جوابه : قررنا:_

 

نحن أدباء العراق

1_الأستاذ فالح نصيف الحجية الكيلاني

2_ سمر الجبوري

3_ إيهاب عنان السنجاري

 

*نعلن انسحابنا وبراءتنا من مجموعة ما يسمى بالإتحاد العالمي للشعراء العرب للأسباب المبينة أعلاه والله ولي القصد

 

وإليكم نص الاستفسارات المرسلة للأستاذ أحمد الشيخ بصفته رئيسا لمجموعة أو الاتحاد العالمي للشعراء العرب المزعوم و لبعض الجهات الرسمية :_

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

م: استفسار

_________

 

الأستاذ أحمد الشيخ المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لما تقدم من ارتباك في بعض شئون سير العمل بالنسبة لوكلاء (الإتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب) نتقدم نحن الموقعين أسماءنا أدناه بالأسئلة التالية وذلك لتفادي وقوع الإشكالات الغير مبررة مستقبلا وعليه نهيب من حضرتكم الجواب الصريح خلال مدة 5 أيام لمعرفة دور الوكيل بشكل موضوعي وقانوني، وأيضا حقوق وواجبات الأعضاء المنضمون للإتحاد

مع التحية

 

1_بالنسبة لأي جمعية أو منظمة أو إتحاد ،يجب أن تكون أعمالها أصولية ومسجلة فهل استُحصلت الموافقات الرسمية من الجهات المعنية للإعتراف وتسجيل الإتحاد مصريا وعربياً ؟ قد مر أكثر من ثلاثة أشهر على إعلان التأسيس ، دون إطلاع أي من الأعضاء والوكلاء على أي ورقة أصولية

 

2_ ألا يجب أن نزود نحن الوكلاء بوثائق موقعة ومختومة رسمياً من قبلكم تمنحنا صفة الوكالة للعمل و التحرك بموجبها ؟

3_ ما مدى صلاحيات الوكيل أو ممثل الإتحاد بالنسبة للنشر وأنواع المنشورات في مواقع وصفحات الاتحاد ؟ وما نوع تكليف الترابط بين الوكيل في بلده وبين مؤسسي وأعضاء الإتحاد ؟

 

4_ ألا يستوجب فيمن يكون عضواً إداريا في الاتحاد أو في مواقع الاتحاد أن يكون ذو سيرة أدبية محترمة ومعتبرة ومشهود لها ؟ أم هي مجرد مسميات ؟

 

5_ هل شُكلت لجان لمدارسة قرارات الإتحاد المتخذة و توحيدها و الخروج بقرار واحد للموضوع الواحد من الشخص الواحد ؟ أم إن المؤسسين هم أصحاب القرار في كل المواضيع ؟ وما مدى تقبل وتدارس المؤسسين لاقتراحات الوكلاء ؟؟وكيف تناقش للوصول إلى قرار إن لزم الأمر؟؟

 

6_ تمويل الإتحاد بشكل عام و تمويل الفروع في البلدان مبهم ليس هناك اتجاه فيه ، و إن كان العمل تطوعياً فلا بد من وجود ميزانية من خلال الاشتراك للأعضاء الذي يؤخذ منهم بعد الحصول على أمر يفوض به الإتحاد العمل رسمياً من الجهات المختصة ، فلا يمكن لأي كيان أو وكالة العمل بدون إدارة مالية ، فأرجو توضيح مصادر تمويل الإتحاد وحساب حصص الوكلاء ومهماتهم.

 

7_ في وقتنا الحالي و قبل وجود الميزانية المذكورة في الفقرة (5) هل يجب على الوكلاء دعوة الإتحاد لبلدانهم من حسابهم الشخصي ؟

8_ بالنسبة للأعضاء المنضمون ، ما التسهيلات و المساهمات التي يقدمها الإتحاد لهم ؟ انتم طلبتم معلوماتهم الشخصية وسيرهم وصورهم وعناوينهم الخاصة وذلك يدخلنا نحن الوكلاء في الدائرة الأمنية فما مدى تثبيت وجودهم ككيان تابع للإتحاد و ما هو الدليل أو البيان التفاعلي الذي يُمكن الوكيل أن يتعامل به مع المنضمين في دولته ومع الإتحاد؟؟

 

9_ ماذا قرر الاتحاد من تعديلات حسب مقترح الأخت سمرالجبوري حول تعديل البند المخصص لشروط الانتماء حول :تقديم براءة ذمة بالنسبة للأديب أو الشاعر المحكوم سياسياً؟؟

 

10_ بالنسبة لعدد الوكلاء في البلد الواحد: ما سبب أن يكون للبلد الواحد أكثر من وكيل؟؟وما الهدف من ذلك.

 

الأديب الشاعر فالح الحجية الكيلاني

الأديبة الشاعرة سمرالجبوري

الشاعر والإعلامي إيهاب عنان السنجاري

    

نسخة من هذا الكتاب الى :دائرة العلاقات والشؤون الثقافية /العراق

نسخة من هذا الكتاب الى :إتحاد المؤرخين العرب

نسخة من هذا الكتاب إلى :مركز الأدب العربي

نسخة من هذا الكتاب (..........................)/عدم ذكرنا للاسم احتراما لإرادة صاحب الجهة المعنية لأنه وإن كان اسمه وردَ على صفحات الإتحاد إلا انه لا يمت لهم بصلة .

 

مركز الأدب العربي

16/6/2013م

  

سمر الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/16



كتابة تعليق لموضوع : البيان الأخير بخصوص:مجموعة (الاتحاد العالمي للشعراء العرب) المزعوم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي عبد السلام الهاشمي
صفحة الكاتب :
  علي عبد السلام الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كم أبعد الدهر وغدر ... ؟!  : مير ئاكره يي

 رعد حمودي يتفقد بعثة المنتخب الأولمبي ويجدد ثقته بتحقيق نتيجة مشرفة في الآسياد قبـــــــل مواجهـــــــة إيـــــــران.. اليـــــــوم

 العدد ( 353 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 خواطر: لا لاقليم البصرة ؟! ونعم لميناء الفاو العملاق الآن ؟!  : سرمد عقراوي

 ايجاز تحرير ناحية القيروان بالكامل فجر ٢٣/٥/٢٠١٧  : الاعلام الحربي

 التمييز: مضي سنتين على الفقدان في حوادث الإرهاب سبب كافٍ للحكم بوفاة المفقود  : مجلس القضاء الاعلى

 في كربلاء.. هيأة النزاهة تعيد عقاراً بسبعة مليارات دينارٍ لملكية الدولة  : هيأة النزاهة

 توثيق الانتصارات العراقية  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 وتدهورت الكهرباء ( الوطنية ) مرة اخرى..!!  : سراب المعموري

 مصرف الرافدين ..ملاحظات بشأن ( تسهيل) القروض المصرفية الحالية!!  : حامد شهاب

 السيد الشهيد محمد باقر الصدر ( رض ) مفكرا  : علي جابر الفتلاوي

 أزمةَ وقاية وعلاج (الاستفتاء)  : حازم الشهابي

 ست الحبايب  : صبيح الكعبي

 اعطاء القوات البريطانية الخاصة الضوء الاخضر للقيام بعمليات انزال جوي على داعش في العراق

 قوت الشعب واللعبة السياسية  : احمد جبار غرب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net