صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

من قصص التوراة. حوار بين الرب الله والشيطان .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
إيمان أيّوب. 
في نص ورد على شكل قصة قصيرة مقتضبة لا يُعرف من الذي كتبها ووضعها في التوراة على انها جزء من الوحي . ذكرت التوراة بأن الله كان يُراقب الشيطان ويتحرى عنه ولكن النص عكس جهل الرب بما يفعله الشيطان او مكان ذهابه وايابه . اضافة إلى ذلك فإن النص يذكر بأن الرب ايضا لا يعلم بما في قلوب عباده من إيمان أو كفر وان الشيطان يقول وأن الرب يسمع ويُنفذ ويبتلي عباده ويُنزل عليهم المصائب والكوارث من اجل أن يُثبت للشيطان صدق إيمانهم . ولا أدري لماذا يكون الرب دائما بحاجة إلى أن يُثبت للشيطان بعض الاشياء عنه خصوصا وان الشيطان سقط في الامتحان وتم طرده من الملكوت ورُمي في الارض مع آدم طبعا القصة شبيهة بما ذكرته ادبيات وادي الرافدين القديمة من حوار بين رب النور ورب الظلام . ولكن تم وضع اسماء وتغيير امكنة لتصبح القصة مقدسة وكان الرب الله هو الذي اوحى بها إلى موسى . القارئ للقصة لا يخفى عليه طريقة كتابتها وكأن عجوزا تسرد رواية لأطفالها لكي يناموا. لماذا اقول ذلك ؟ 
لأن هذه القصة تنسب الظلم لله الرب كما في أيوب 42 : 11 ((فَجَاءَ إِلَيْهِ كُلُّ إِخْوَتِهِ وَكُلُّ أَخَوَاتِهِ وَكُلُّ مَعَارِفِهِ مِنْ قَبْلُ، وَأَكَلُوا مَعَهُ خُبْزًا فِي بَيْتِهِ، وَرَثَوْا لَهُ وَعَزَّوْهُ عَنْ كُلِّ الشَّرِّ الَّذِي جَلَبَهُ الرَّبُّ عَلَيْهِ)) فالتوارة هنا تصف الله بانه شرير وانه جلب الشر على عبده أيوب .
اترككم مع القصة التي صحح القرآن المقدس بعض فصولها . 
 
كَانَ رَجُلٌ فِي أَرْضِ عَوْصَ اسْمُهُ أَيُّوبُ. وَكَانَ هذَا الرَّجُلُ كَامِلاً وَمُسْتَقِيمًا، يَتَّقِي اللهَ وَيَحِيدُ عَنِ الشَّرِّ.
2 وَوُلِدَ لَهُ سَبْعَةُ بَنِينَ وَثَلاَثُ بَنَاتٍ.
3 وَكَانَتْ مَوَاشِيهِ سَبْعَةَ آلاَفٍ مِنَ الْغَنَمِ، وَثَلاَثَةَ آلاَفِ جَمَل، وَخَمْسَ مِئَةِ فَدَّانِ بَقَرٍ، وَخَمْسَ مِئَةِ أَتَانٍ، وَخَدَمُهُ كَثِيرِينَ جِدًّا. فَكَانَ هذَا الرَّجُلُ أَعْظَمَ كُلِّ بَنِي الْمَشْرِقِ.
4 وَكَانَ بَنُوهُ يَذْهَبُونَ وَيَعْمَلُونَ وَلِيمَةً فِي بَيْتِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِي يَوْمِهِ، وَيُرْسِلُونَ وَيَسْتَدْعُونَ أَخَوَاتِهِمِ الثَّلاَثَ لِيَأْكُلْنَ وَيَشْرَبْنَ مَعَهُمْ.
5 وَكَانَ لَمَّا دَارَتْ أَيَّامُ الْوَلِيمَةِ، أَنَّ أَيُّوبَ أَرْسَلَ فَقَدَّسَهُمْ، وَبَكَّرَ فِي الْغَدِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى عَدَدِهِمْ كُلِّهِمْ، لأَنَّ أَيُّوبَ قَالَ: «رُبَّمَا أَخْطَأَ بَنِيَّ وَجَدَّفُوا عَلَى اللهِ فِي قُلُوبِهِمْ». هكَذَا كَانَ أَيُّوبُ يَفْعَلُ كُلَّ الأَيَّامِ.
6 وَكَانَ ذَاتَ يَوْمٍ أَنَّهُ جَاءَ بَنُو اللهِ لِيَمْثُلُوا أَمَامَ الرَّبِّ، وَجَاءَ الشَّيْطَانُ أَيْضًا فِي وَسْطِهِمْ.
7 فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: «مِنَ أَيْنَ جِئْتَ؟». فَأَجَابَ الشَّيْطَانُ الرَّبَّ وَقَالَ: «مِنْ الْجَوَلاَنِ فِي الأَرْضِ، وَمِنَ التَّمَشِّي فِيهَا».
8 فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: «هَلْ جَعَلْتَ قَلْبَكَ عَلَى عَبْدِي أَيُّوبَ؟ لأَنَّهُ لَيْسَ مِثْلُهُ فِي الأَرْضِ. رَجُلٌ كَامِلٌ وَمُسْتَقِيمٌ، يَتَّقِي اللهَ وَيَحِيدُ عَنِ الشَّرِّ».
9 فَأَجَابَ الشَّيْطَانُ الرَّبَّ وَقَالَ: «هَلْ مَجَّانًا يَتَّقِي أَيُّوبُ اللهَ؟
10 أَلَيْسَ أَنَّكَ سَيَّجْتَ حَوْلَهُ وَحَوْلَ بَيْتِهِ وَحَوْلَ كُلِّ مَا لَهُ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ؟ بَارَكْتَ أَعْمَالَ يَدَيْهِ فَانْتَشَرَتْ مَوَاشِيهِ فِي الأَرْضِ.
11 وَلكِنِ ابْسِطْ يَدَكَ الآنَ وَمَسَّ كُلَّ مَا لَهُ، فَإِنَّهُ فِي وَجْهِكَ يُجَدِّفُ عَلَيْكَ».
12 فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: «هُوَذَا كُلُّ مَا لَهُ فِي يَدِكَ، وَإِنَّمَا إِلَيهِ لاَ تَمُدَّ يَدَكَ». ثمَّ خَرَجَ الشَّيْطَانُ مِنْ أَمَامِ وَجْهِ الرَّبِّ.
فَخَرَجَ الشَّيْطَانُ مِنْ حَضْرَةِ الرَّبِّ، وَضَرَبَ أَيُّوبَ بِقُرْحٍ رَدِيءٍ مِنْ بَاطِنِ قَدَمِهِ إِلَى هَامَتِهِ.
فَقَالَتْ لَهُ امْرَأَتُهُ: «أَنْتَ مُتَمَسِّكٌ بَعْدُ بِكَمَالِكَ؟ بَارِكِ اللهِ وَمُتْ!».
10 فَقَالَ لَهَا: «تَتَكَلَّمِينَ كَلاَمًا كَإِحْدَى الْجَاهِلاَتِ! أَالْخَيْرَ نَقْبَلُ مِنْ عِنْدِ اللهِ، وَالشَّرَّ لاَ نَقْبَلُ؟
13 وَكَانَ ذَاتَ يَوْمٍ وَأَبْنَاؤُهُ وَبَنَاتُهُ يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ خَمْرًا فِي بَيْتِ أَخِيهِمِ الأَكْبَرِ،
14 أَنَّ رَسُولاً جَاءَ إِلَى أَيُّوبَ وَقَالَ: «الْبَقَرُ كَانَتْ تَحْرُثُ، وَالأُتُنُ تَرْعَى بِجَانِبِهَا،
15 فَسَقَطَ عَلَيْهَا السَّبَئِيُّونَ وَأَخَذُوهَا، وَضَرَبُوا الْغِلْمَانَ بِحَدِّ السَّيْفِ، وَنَجَوْتُ أَنَا وَحْدِي لأُخْبِرَكَ».
16 وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذْ جَاءَ آخَرُ وَقَالَ: «نَارُ اللهِ سَقَطَتْ مِنَ السَّمَاءِ فَأَحْرَقَتِ الْغَنَمَ وَالْغِلْمَانَ وَأَكَلَتْهُمْ، وَنَجَوْتُ أَنَا وَحْدِي لأُخْبِرَكَ».
17 وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذْ جَاءَ آخَرُ وَقَالَ: «الْكَلْدَانِيُّونَ عَيَّنُوا ثَلاَثَ فِرَق، فَهَجَمُوا عَلَى الْجِمَالِ وَأَخَذُوهَا، وَضَرَبُوا الْغِلْمَانَ بِحَدِّ السَّيْفِ، وَنَجَوْتُ أَنَا وَحْدِي لأُخْبِرَكَ».
18 وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذْ جَاءَ آخَرُ وَقَالَ: «بَنُوكَ وَبَنَاتُكَ كَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ خَمْرًا فِي بَيْتِ أَخِيهِمِ الأَكْبَرِ،
19 وَإِذَا رِيحٌ شَدِيدَةٌ جَاءَتْ مِنْ عَبْرِ الْقَفْرِ وَصَدَمَتْ زَوَايَا الْبَيْتِ الأَرْبَعَ، فَسَقَطَ عَلَى الْغِلْمَانِ فَمَاتُوا، وَنَجَوْتُ أَنَا وَحْدِي لأُخْبِرَكَ».
20 فَقَامَ أَيُّوبُ وَمَزَّقَ جُبَّتَهُ، وَجَزَّ شَعْرَ رَأْسِهِ، وَخَرَّ عَلَى الأَرْضِ وَسَجَدَ،
21 وَقَالَ: «عُرْيَانًا خَرَجْتُ مِنْ بَطْنِ أُمِّي، وَعُرْيَانًا أَعُودُ إِلَى هُنَاكَ. الرَّبُّ أَعْطَى وَالرَّبُّ أَخَذَ، فَلْيَكُنِ اسْمُ الرَّبِّ مُبَارَكًا».
22 فِي كُلِّ هذَا لَمْ يُخْطِئْ أَيُّوبُ وَلَمْ يَنْسِبْ للهِ جِهَالَةً.
 
القرآن نزه الله من احتيال الشيطان عليه وتسبب في ان يضرب عبده ايوب بالبلاء والشر حيث نسب الشر لله فقال في أيوب 42 : 11 ((فَجَاءَ إِلَيْهِ كُلُّ إِخْوَتِهِ وَكُلُّ أَخَوَاتِهِ وَكُلُّ مَعَارِفِهِ وَرَثَوْا لَهُ وَعَزَّوْهُ عَنْ كُلِّ الشَّرِّ الَّذِي جَلَبَهُ الرَّبُّ عَلَيْهِ))ذكر القرآن جانبا من قصة ايوب مبينا على لسان ايوب بأن الشر من الشيطان وليس من الله فقال باختصار في سورة ص آية 41 : ((وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ)) فنسب أيوب جريمة عذابه إلى الشيطان وليس إلى الله 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/15



كتابة تعليق لموضوع : من قصص التوراة. حوار بين الرب الله والشيطان .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 9)


• (1) - كتب : نمله ، في 2013/08/10 .

سفر أيوب 31: 35

مَنْ لِي بِمَنْ يَسْمَعُنِي؟ هُوَذَا إِمْضَائِي. لِيُجِبْنِي الْقَدِيرُ. وَمَنْ لِي بِشَكْوَى كَتَبَهَا خَصْمِي،

ما معنى تلك الايه ؟
وشكرا

وكذالك تلك الايه

سفر أيوب 3: 14

مَعَ مُلُوكٍ وَمُشِيرِي الأَرْضِ، الَّذِينَ بَنَوْا أَهْرَامًا لأَنْفُسِهِمْ،


هل كان ايوب فى بلاد تبنى الاهرام

وشكرا

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ، في 2013/06/23 .

اخي الطيب احمد سميسم حياك الرب
نعم توجد مصادر كثيرة تتكلم عن فترة ما قبل الطوفان ولكنها ليست من التوراة او الإنجيل وإنما الواح ورُقم طينية عجت بها مكتبات بابل وآشور ونيبور واور وغيرها واغلبها منشور على الانتر نت . اما الكتاب المقدس فيتحدث عن مرحلة ما قبل الطوفان بصورة خرافية لا يقبلها العقل حيث تذكر التوراة ــ كأقدم نص ديني مدون ـــ بأن سبب الطوفان كان بسبب تزاوج قبيلة من الملائكة من نساء البشر فانتجوا جيلا هجينا شريرا ملأ الأرض بالفساد والشر فقرر الرب اهلاك البشر بسبب انتشار الفساد . هذا كل ما ذكرته التوراة عن مرحلة ما قبل الطوفان مع أن التوراة ذكرت في اشارات قليلة إلى وجود الديناصورات حتى زمنها ولكنها لم تتكلم عن البشر إلا حوادث انجاب النفيليم .
تحياتي اخي الطيب .

• (3) - كتب : أحمد سميسم ، في 2013/06/20 .

أختي أيزابيل المحترمة .... سلام الرب عليك هل توجد نصوص توراتية أو أنجيلية تتحدث عن الفترة التي تسبق مرحلة الطوفان
تمنى لكم التوفيق وشكرا لأهتمامكم بأسئلتنا ...............

• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما ، في 2013/06/19 .

أخي الطيب أحمد سلام الرب عليك
أنا اجبت على هذا السؤال في موضوع سر كتاكومب . وبوضوح ، ولكن لا أدري لماذا لم يتم نشره من قبل ادارة الموقع .
تحياتي

• (5) - كتب : أحمد سميسم ، في 2013/06/19 .

أختي المهذبة السلام عليكم .... هل يوجد نص أنجيلي أو توراتي يتحدث عن قوم يدخلون الجنة وعلى فخذهم الايمن مكتوب العجل ؟
أتمنى ان تفيدينا مأجورة ...

• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/06/16 .

الشكر لكم اخي الطيب مشتاق على هذه الاشارات الجميلة التي استخلصتها من الموضوع . اتمنى لكم التوفيق وشكرا لمرورك الطيب

• (7) - كتب : مشتاق الياسين ، في 2013/06/16 .

سلام الله لك من علياءه اخت ايزابيل ..
القارئ للنصوص السابقة تتكون له افكار عجيبة عن الله الرب وعن النبي ايوب وعن الشيطان ..
1. ان هناك خلق عجيب لله .. متخذهم ابناء وان الشيطان قد جاء معهم وحل بوسطهم لمقابلة الله !!!!!
2. أن الله لا يعلم بمن خلق وكيف يقضون حياتهم ولا يحيط بذلك خبراً وسؤاله الشيطان اين كنت لم يكن عن علم بل كان عن جهل - معاذ الله -.
3. ان الله المنسوب في هذه القصة يخالف نفسه فهو يقول أن لا تصدقوا الشيطان فكيف بالله يصدقه حين أجابه بأنه كان عند أيوب ؟؟!!
4. القصة تريد أن توصف الله بعدم الحكمة _ حاشاه وجل في علاه _ وأن للشيطان دهاءا استفز الله مباشرة ولذا ابتلى الله ايوب بهذه المصائب.
5. ترسيخ مفهوم أن الشر من الله كما الخير .. وواقع الحال أن الشر من النفس والخير من الله.
6. الاقرار بأن الانبياء الماضون قد أحلوا الخمر .. وواقع الحال أنه لم يبعث نبي الا بتحريم الخمر فكيف تكون مسوغة لعياله؟؟!!!.
سبحان الله أهكذا يكون رب يستحق أن يعبد ؟؟!! استغفر الله وتعالى الله عن ما يصفون علواً كبيراً .. الشكر لك ايتها الاخت الفاضلة لكل ما تبذلينه من اظهار الحق وهذا هو ديدن المتألهين " قل الحق ولو على نفسك "

• (8) - كتب : مشتاق الياسين ، في 2013/06/15 .

سلام الله لك من علياءه اخت ايزابيل ..
القارئ للنصوص السابقة تتكون له افكار عجيبة عن الله الرب وعن النبي ايوب وعن الشيطان ..
1. ان هناك خلق عجيب لله .. متخذهم ابناء وان الشيطان قد جاء معهم وحل بوسطهم لمقابلة الله !!!!!
2. أن الله لا يعلم بمن خلق وكيف يقضون حياتهم ولا يحيط بذلك خبراً وسؤاله الشيطان اين كنت لم يكن عن علم بل كان عن جهل - معاذ الله -.
3. ان الله المنسوب في هذه القصة يخالف نفسه فهو يقول أن لا تصدقوا الشيطان فكيف بالله يصدقه حين أجابه بأنه كان عند أيوب ؟؟!!
4. القصة تريد أن توصف الله بعدم الحكمة _ حاشاه وجل في علاه _ وأن للشيطان دهاءا استفز الله مباشرة ولذا ابتلى الله ايوب بهذه المصائب.
5. ترسيخ مفهوم أن الشر من الله كما الخير .. وواقع الحال أن الشر من النفس والخير من الله.
6. الاقرار بأن الانبياء الماضون قد أحلوا الخمر .. وواقع الحال أنه لم يبعث نبي الا بتحريم الخمر فكيف تكون مسوغة لعياله؟؟!!!.
سبحان الله أهكذا يكون رب يستحق أن يعبد ؟؟!! استغفر الله وتعالى الله عن ما يصفون علواً كبيراً .. الشكر لك ايتها الاخت الفاضلة لكل ما تبذلينه من اظهار الحق وهذا هو ديدن المتألهين " قل الحق ولو على نفسك "

• (9) - كتب : مشتاق الياسين ، في 2013/06/15 .

سلام الله لك من علياءه اخت ايزابيل ..
القارئ للنصوص السابقة تتكون له افكار عجيبة عن الله الرب وعن النبي ايوب وعن الشيطان ..
1. ان هناك خلق عجيب لله .. متخذهم ابناء وان الشيطان قد جاء معهم وحل بوسطهم لمقابلة الله !!!!!
2. أن الله لا يعلم بمن خلق وكيف يقضون حياتهم ولا يحيط بذلك خبراً وسؤاله الشيطان اين كنت لم يكن عن علم بل كان عن جهل - معاذ الله -.
3. ان الله المنسوب في هذه القصة يخالف نفسه فهو يقول أن لا تصدقوا الشيطان فكيف بالله يصدقه حين أجابه بأنه كان عند أيوب ؟؟!!
4. القصة تريد أن توصف الله بعدم الحكمة _ حاشاه وجل في علاه _ وأن للشيطان دهاءا استفز الله مباشرة ولذا ابتلى الله ايوب بهذه المصائب.
5. ترسيخ مفهوم أن الشر من الله كما الخير .. وواقع الحال أن الشر من النفس والخير من الله.
6. الاقرار بأن الانبياء الماضون قد أحلوا الخمر .. وواقع الحال أنه لم يبعث نبي الا بتحريم الخمر فكيف تكون مسوغة لعياله؟؟!!!.
سبحان الله أهكذا يكون رب يستحق أن يعبد ؟؟!! استغفر الله وتعالى الله عن ما يصفون علواً كبيراً .. الشكر لك ايتها الاخت الفاضلة لكل ما تبذلينه من اظهار الحق وهذا هو ديدن المتألهين " قل الحق ولو على نفسك "




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net