صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

إشادة دولية وحكومية لمتحف الكفيل ومكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية
فراس الكرباسي

 كربلاء/ في أطار فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع والذي تحتضنه عتبات كربلاء المقدسة الحسينية والعباسية ‏تحت شعار( الأمام الحسين مثل أعلى ودعوة حسنى) ولغرض اطلاع الوفود المشاركة فيه لانجازات العتبات. 

قامت الوفود المشاركة بزيارة لمتحف الكفيل للنفائس ومكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية وخلال هذه الجولة استمعت هذه الوفود لشرح من القائمين عليها عن ما تحتويه من نفائس ومخطوطات وطريقة خزنها ومعالجتها وصولاً لعرضها كذلك تعرف على عدد المخطوطات التي تم ترميمها والتي هي قيد الترميم . 
وقال الباحث والمفكر التونسي محمد صالح " أنها مشاعر لا يستطيع الأنسان أن يعبر عنها لأنه مهزوز من الداخل ونشوة وأعجاب من التنظيم الرائع ،فهو شيء خيالي ما نراه في المتحف وضمن أمكانيات العتبة المقدسة فنحن نرى ونشاهد تجسيد لمراحل تاريخية مهمة ، نحن في شمال أفريقيا بأمس الحاجة لأنفاس الإمام الحسين وأخية ابي الفضل العباس عليهما السلام ". 
فيما قال الشيخ ثائر البغدادي مسؤول وحدة الأمريكيتين في العتبة العلوية المقدسة " السرور والغبطة التي تعمر قلوب المؤمنين في هذه الأيام وبهذه الولادات قد تفاعلت بما أنجز وما شاهدناه في العتبة العباسية المقدسة من عمل ضخم فهي جهود واضحة ودقيقة وإخلاص وتفاني الأخوة القائمين وهذا يدل على عمق الأيمان والتمسك بالأئمة عليهم السلام ،وما شهدناه في المتحف شيئ راقي وممتاز فالأمم تعتز بتراثها وتخلده ونحن نملك منه الكثير ، والذي أنتقل للعالم وما يزال ينتهل منه فلماذا لا نعتني بهذه الحضارة وتكون لنا دروس وعبر فيها ". 
من جانب أخر شهد المعرض الفني السنوي الأول والذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة بالتزامن مع افتتاح دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع والمقام على قاعة الكف فيها وتحت شعار(من وهج الكفيل ينبري العطاء هوية للمبدعين) ويستمر لثلاثة أيام، زيارة للوفود المشاركة بمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع. 
فتجولوا في أروقة المعرض وأطلعوا على النتاجات الفنية فيه والتي شملت مشاركة 112 مصور ومصورة من داخل وخارج العراق. 
وقال وزير التخطيط العراقي علي شكري والذي زار المعرض " ليس من الغريب أن تقيم العتبة العباسية المقدسة معرضاً صورياً والذي يعتبر أحد نشاطاتها الثقافية ،فأقامته تعكس اجتماع لإمكانيات فنية، وما شاهدناه في هذا المعرض أنما يؤسس لتظاهرة أكبر ونأمل أن تعمم في جميع عتباتنا المقدسة وأن تكون حاضنه لمثل هذه المعارض الفنية ، والذي سيكون لتظاهرات ومعارض أكبر ". 
وقال نائب رئيس قسم الشؤون الفكرية ‏والثقافية في العتبة العباسية عقيل الياسري" أن المعرض أستقبل الأعمال ذات الصلة بموضوع الأسرة المسلمة و التي تحتوي على مضامين محددة تتوافق مع التوجهات الدينية والثقافية العامة للعتبة العباسية المقدسة بشكل خاص والعراق بشكل عام".
واضاف الياسري " محاور المعرض تخص أجواء الحياة والمعيشة العامة واللون والطراز المعماري والحياة اليومية و أوقات الفراغ واهتمامات الشباب المسلم الحالي والدراسة والعمل والسفر والهجرة وموضوع التقاليد والأعراف والمراسيم الدينية لدى الشعوب الإسلامية والتضحية والشهادة وايضاً الظواهر الاجتماعية و ثقافة الأسرة وثقافات التأثير والتأثر بين التراث والحداثة و تأثير وسائل الإعلام وتأثير العولمة و الحوادث والكوارث - الطبيعية وغير الطبيعية - وكل ما يتعلق باهتمامات المسلم كفرد ومجتمع".
 وتابع " أن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي، تقيمه الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية في شهر شعبان من كل عام لاحياء ذكرى الإمام الحسين وأخيه ‏العباس". 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/14



كتابة تعليق لموضوع : إشادة دولية وحكومية لمتحف الكفيل ومكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net