صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هذا هو حال المرأة عند رب التوراة .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
منذ سبعة آلاف عام وحتى هذا اليوم لازالت المرأة اليهودية تخوض صراعا مريرا من أجل أن تحصل على حقها في المساواة في العبادة !. تطالب ان يعترف مجتمع الرجال اليهودي بها كإنسانة من حقها أن تُصلي في المعبد أو تتعبد في كنيس أو على الأقل السماح لها بالوصول إلى حائط الآلام (( حائط المبكى)) لكي تؤدي عبادتها جنبا إلى جنب الرجل .
ولكن من دون جدوى. 
فمنذ أن نزلت الديانة اليهودية اعتبرت المرأة في دستورها ((التوراة)) وعلى لسان رب التوراة بأنها تحت قدمي الرجل. لابل انها الملعونة فمن بين ألف امرأة لا تجد ولا امرأة واحدة صالحة وان السعيد من ينجو منها . 
يقول الأب مار يعقوب السروجي ملفان : الكنيسة كعادتها تشدد بعدم السماح للمرأة من دخول قدس الأقداس، بأحد (ميامره) الذي يقول فيه على لسان آدم وهو يعلّم أولاده : ((لا أرسل بيد حواء حنطة منقاة تقدمة للرب لئلا تقدمها إلى مشاورها (الشيطان). إن الرِجْل التي سعت ماشيةً إلى شجرة الحياة لا يحق لها أن تطأ الموضع المخصص للأحبار والكهنة وإن اليد التي قطفت الثمرة (المحرمة) في فردوس عدن لا يحق لها أن ترفرف فوق القربان الإلهي)). (1) في اشارة إلى ذهاب حواء للشجرة وقطعها للتفاحة بأمر ابليس. 
ومنذ ذلك التاريخ سبعة آلاف عام يُحرّم الكهنة وطبقة السنهدريم العليا في فتاوى متجددة كل عام دخول المرأة للعبادة إلى أي مكان مقدس. تحت ذريعة سعيها برجلها إلى الشجرة المحرمة. 
ويقول الأب البطريرك مار أغناطيوس : (( من جملة العادات التي تسلّمناها من آبائنا هي عدم السماح للمرأة من دخول قدس الأقداس، وقد منعت من ذلك حتى الطفلة البريئة التي بعد أن تنال نعمة سر العماد المقدس، لا يسمح أن تزيّح داخل قدس الأقداس كالطفل الذكر)). (2)
وحديثا ، يقول البابا شنودة : ((أما من جهة الكتاب المقدس، فهل سمعنا سواء في العهد الجديد او القديم بدخول نساء إلى الهيكل؟! لم يحدث هذا، ولا حتى سر الكهنوت مسموح به للمرأة، أيام موسى النبي ولا بعده لم نسمع بوجود كاهنة امرأة ولا حتى مَنْ تخدم المذبح.. والسيد المسيح عندما اختار تلاميذه الاثني عشر، لم يكن من ضمنهم نساء.. وعلى ذلك، فقد اختص الله خدمة الهيكل بالرجال فقط.. يقول الكتاب المقدس: أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُل هُوَ الْمَسِيحُ، وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ، وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ .رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 6 : 11. ويقول أيضًا: لَسْتُ آذَنُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُعَلِّمَ وَلاَ تَتَسَلَّطَ عَلَى الرَّجُلِ، بَلْ تَكُونُ فِي سُكُوتٍ، لأَنَّ آدَمَ جُبِلَ أَوَّلًا ثُمَّ حَوَّاءُ، وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي. رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 12-14)، وكذلك: لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي ، لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُونًا لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ، بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضًا. وَلكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئًا، فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ. رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 114 :34ـ 35 ومن هذه الآيات نرى أولًا من جانب، أن المرأة هي التي أُغوِيَت من الشيطان، وليس الرجل.. ومن جانب آخر، إن كانت الكنيسة لا تسمح للمرأة بأن تعلم في الكنيسة فكيف تسمح لها بالدخول للهيكل؟!ومادمنا نتعرض لهذا الموضوع ، فمن الجدير بالذكر أنه لا يسمح بالدخول للهيكل لأي طفلة أو فتاة أو شابة أو سيدة كبيرة في أي سن أو غيره.. فالأمر لا علاقة بالسن بل بالجنس بالنسبة للنساء)) . (3)
ولعل ماذكره المفسر المسيحي وليم باركلي عن المرأة ومنزلتها بحسب النظرة اليهودية يسلط بعض الضوء على حقيقة تعامل اليهود مع المرأة .فيقول : ((بحسب الناموس اليهودي كانت المرأة تعتبر أقل من الرجل بكثير . فقد خلقت من ضلع من أضلاع آدم ( تكوين 2 : 22 و 23 ) ويصور التلمود ، تفسيراً لذلك ، فيقول ـ والكلام للمفسر المسيحي وليم باركلي ـ : إن الله لم يخلق المرأة من رأس الرجل لئلا تتكبر وتتفاخر عليه ، ولا من عينه لئلا تحقد وتحسد ، ولا من يده لئلا تصبح طماعة جشعة ، ولا من قدمه لئلا تصبح مجرد جسم هائم على وجهه ، ولكنه خلقها من ضلع من أضلاعه . والضلع دائماً مغطى ، ولذلك فالتواضع ينبغي أن يكون صفتها الأولى ومن الحقائق التعسة أن المرأة بحسب الناموس اليهودي كانت تعتبر شيئاً ، وجزءاً من ممتلكات زوجها ، له عليها السلطان الكامل وحق التصرف المطلق . وفي السنهدريم مثلاً ، لم يكن للنساء أي حق في المشاركة في العبادة ، ولكنهن كن يعزلن تماماً عن الرجال في رواق خاص يغلق عليهن في أي جزء من المبنى . ولم يكن يخطر بالبال ، بحسب الناموس والتقليد اليهودي ، أن النساء يمكن أن يطالبن بأي نوع من المساوة مع الرجال)) . (4) 
وأخيرا انظر إلى هذا الطامة التي جاء بها الدكتور (وليم كامبل) فيقول : لأن مريم وهي أول من رأى الرب المقام والتي أرسلت منه بأول بشارة عن القيامة . ولكن تم حذف اسمها ضمن قائمة الشهود، أليس هذا دليلاً قوياً على أن الكتاب لا يعطي المرأة مكاناً في الشهادة العلنية أيضا ؟. 
فمع أن المرأة لم تُدنس المعابد ولا الكنائس ولم تفسق فيهما. ولكنها مطرودة من العبادة فيها . التوراة تذكر بأن اليهود الذكور كانوا من اكبر الخونة والفسّاق يستخدمون المعابد بيوت الله في الفسق والعربدة كما في سفر المكابيين الثاني 6: 4 ((وامتلا الهيكل عمرا وقصوفا واخذوا يفسقون بالمابونين ويضاجعون النساء في الدور المقدسة ويدخلون اليها ما لا يحل)). 
واما المسيحية فقد دخلها هذا البلاء على يد بولص شاول المارد مسيلمة المسيحية الكذاب الذي يقول كما في رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 8 :2 ((فَأُرِيدُ أَنْ يُصَلِّيَ الرِّجَالُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، رَافِعِينَ أَيَادِيَ طَاهِرَةً وَلكِنْ لَسْتُ آذَنُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُعَلِّمَ وَلاَ تَتَسَلَّطَ عَلَى الرَّجُلِ، بَلْ تَكُونُ فِي سُكُوتٍ 35وَلكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئًا، فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ، لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ )).
واليوم تطالعنا رويترز للأنباء من القدس تحت عنوان : ((يهوديات يتطلعن لمعارك قانونية أخرى لنيل حقوق للصلاة عند حائط المبكى )) أن النساء اليهوديات خرجن في مظاهرات حاشدة سدت الطرقات يُطالبن بماذا ؟؟؟ شيئ لا يُصدق يطالبن . أن يُسمح لهن بالصلاة او التعبد عند الحائط المبكى ((القدس (رويترز) - قالت ناشطة يهودية يوم الاحد إن يهوديات يرغبن في الحصول على حقوق الصلاة عند حائط المبكى يتأهبن لمزيد من التحدي للتقاليد الأصولية اليهودية في هذا الموقع وقالت (انات هوفمان) احدى رائدات حركة (نساء الحائط) إن الحركة تتمنى أن تتمكن العضوات من التلاوة من التوراة عند حائط المبكى بالقدس وهي تعاليم ما زالت حكرا على الرجال وأن يُسمح للنساء ارتداء شال الصلاة الذي يقول الأصوليون اليهود إن الرجال هم فقط الذين يرتدونه وكثيرا ما اعتقلت الشرطة الاسرائيلية - التي تقول إنها تطبق أمرا من المحكمة العليا النساء الذين يرتدين الشال المقدس. أن تلاوة النساء للتوراة عند حائط المبكى ربما تسبب المزيد من الصدام مع المصلين الأصوليين)). 
فهل رأيت اخي الطيب اعجب من ذلك ؟؟ التوسل من أجل السماح لهن بإمساك الكتاب المقدس والتلاوة فيه حالهن حال الرجال . 
هذه هي الدولة العبرية رائدة ومهندسة (( الربيع في الوطن العربي)). 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــ 
1- الأب مار يعقوب السروجي ، حليفة الشيطان ج1 ص 191. مطبعة بطرس بهنام . 
2- قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكان الأول عيواص ، المرأة في مفهوم الكنيسة السريانية الأرثوذكسية.
3- من كتاب سنوات مع أسئلة الناس ، ج2 . البابا شنودة مصر .
4- نقلاًعن تفسير الدكتور وليم باركلي للعهد الجديد

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/14



كتابة تعليق لموضوع : هذا هو حال المرأة عند رب التوراة .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/06/15 .

نعم أخي الطيب علاء .. ما قالته والدتك صحيح ولا أدري من اين عرفت ذلك ، لربما لكونها معاصرة لبعض العوائل اليهودية التي كانت في العراق ثم هجروا فيما بعد .
اليهودية والمسيحية والصابئية تعتبر المرأة في الحيض والنفاس من اكبر النجاسات ليس فقط بدنا نجسة بل كل ما تجلس عليه نجس حتى الاشياء التي تضللها فهي نجسة مثل الخيمة ويجب غسل الكل . واما في حال النفاس . فإذا كانت انجبت ذكرا فهي نجسة اسبوع واحد وتطهر في ثلاثين يوما . وإذا انجبت أثنى فهي نجسة اسبوعين وتطهر بستة وستين يوم ولا تطهر إلا بعد أن تقدم دجاجتين للكاهن لغرض تطهيرها يستقرن في كرشه واحده ــ سلك ــ وواحدة ــ شوي ـــ مقابل طهارة المرأة من النفاس .
سفر اللاويين 15: 14 ((إِذَا حَبِلَتِ امْرَأَةٌ وَوَلَدَتْ ذَكَرًا، تَكُونُ نَجِسَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ ثُمَّ تُقِيمُ ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا . وَإِنْ وَلَدَتْ أُنْثَى، تَكُونُ نَجِسَةً أُسْبُوعَيْنِ . ثُمَّ تُقِيمُ سِتَّةً وَسِتِّينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا. وَإِذَا طَهُرَتْ مِنْ سَيْلِهَا تَحْسُبُ، لِنَفْسِهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ ثُمَّ تَطْهُرُ. وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ تَأْخُذُ لِنَفْسِهَا يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ، وَتَأْتِي بِهِمَا إِلَى الْكَاهِنِ فَيَعْمَلُ الْكَاهِنُ: الْوَاحِدَ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ ـــ سلك ــ ، وَالآخَرَ مُحْرَقَةً ـــ شوي ـــ . وَيُكَفِّرُ عَنْهَا الْكَاهِنُ أَمَامَ الرَّبِّ مِنْ سَيْلِ نَجَاسَتِهَات)).
حياتي اخي الطيب .

• (2) - كتب : علاء كامل ، في 2013/06/14 .

الاخت ايزابيل المحترمة
شكرا لك ووفقك الله
سمعت من والدتي رحمها الله وهي قد عاشت في الزمن الذي كان اليهود موجودين في العراق ، ان لليهود عادت خاصة تجاه المرأة فهي عندما تكون نفساء يعتبرونها من اكبر النجاسات حيث تعزل في احد اركان البيت فلا يقترب منها احد وتأكل وتشرب وتغتسل في آنية خاصة تعتبر نجسة لا يجوز استعمالها من قبل الاخرين. ومن المعروف ان اليهود هم من ادخل احتقار المرأة وشرط البتولية الى باقي الديانات مثل المسيحية والاسلام




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد قاسم الزيادي
صفحة الكاتب :
  اياد قاسم الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العتبة العلوية المقدسة تبدأ في تنفيذ خطتها الخدمية بعد ختام مراسم العشرة الأولى من محرم الحرام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  منتصف الطريق الى بناء المؤسسة ..الهيئات المستقلة مثالاً  : قيس قاسم العجرش

 في البدء كان ربيعنا؟  : كفاح محمود كريم

  أبي والطبيب الامريكي الجشع  : عباس العزاوي

 فضائيات وقحة  : سعد الحمداني

 المعارضة السورية ستطلب في روما دعما عسكريا وواشنطن "تعارض" تقديم معدات قتالية

 الصحراء العراقية تشهد عمليات واسعة وانزال ضربات ماحقة بالخلايا النائمة لداعش

 حزب العمال البريطاني يبقي الباب مفتوحا أمام البقاء في الاتحاد الأوروبي

 تحریر معظم بيجي وجسر القاسم بالرمادي وعزل الفلوجة بالكامل

 كم أبعد الدهر وغدر ... ؟!  : مير ئاكره يي

  في الجرح ِ  : احمد عبد الرحمن جنيدو

 قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في النجف الاشرف يعلن انجاز داراً للمسنين  : احمد محمود شنان

 دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

 فرسان الحدباء تصدر بيانها الاول من داخل الموصل  : مركز الاعلام الوطني

 الوقف الشيعي يبدي استعداده لتوفير الكتب الشيعية لطلبة الأزهر في بحوثهم عن التشيع  : عقيل غني جاحم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net