صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

نقد ادبي رومانسي لنفسي صراع روحي مع نفسي
قاسم محمد الياسري
النفس والروح يعنيان سر الحياة , وان جاءت النفس بمعنى الروح لكونها من الالفاظ المشتركه , والحق ان بينهما فرقا , ولو هما اسمين بمعنى واحد كالليث والاسد صح وقوع كل منهما مكان الاخر , كقوله تعالى ( ونفخت فيه من روحي , --- ولم يقل في نفسي ) , وقوله تعالى ( تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك ) ولم يقل روحي , اذا الفرق بينهما بالاعتبارات , ولكل انسان نفسان ( نفس العقل الذي به التمييز , ونفس الروح الذي به الحياة ) , اي( الروح التي بها الحياة والنفس التي بها العقل) , حيث  وردت الروح في القران الكريم , في خمسة عشر ايه وبمعاني شتى , اما النفس وردت بصيغة المفرد في القران في اكثر من ستين ايه , فالروح هي الطاقه في الخليه او الجسم  لكل كائن حي على الارض وتحركها وتجعلها تتكاثر وتجعل الخلايا تنقسم وعندما تموت الخليه فان هذه الروح او الطاقه المحركه تكون قد استنفذت, اما النفس فهي اتحاد الماده بالطاقه ومحركتها, أما الذات فهي (الانا )وهي, هي النفس, فاخذت نفسي تغا زل روحي ---- 
يانفخة الجليل ..
ايتها السر العجيب الذي لا يعلم تكوينه
 الا هو العلي القدير ..
تعالي وتمتعي في الدنيا . سيأخذك ربك بعد قليل 
ويتخلى عنك الذات بأمر الفضيل .
وتارة تخاطب ذاتي نفسها ..
أيها الجوهر الالاهي  ..
 ياعالم الفضائل والمثل ..
 تعالي معي ..
 وانعمي بملذات الدنيا 
سيسلب منك الروح في اية لحظه صاحب التكوين  
**
تبا لك يانفسي ..
مرة تغازلين روحي ..
 وتارة تخاطبين ذاتي ..
متى تتوبين وتتركين غرورك , وطغيانك 
 الى متى تبقين تغوين احاسيسي والاخرين 
 انت وصاحبك الشيطان اللعين 
 توقفي  وتاملي لحظة يانفسي ..
كيف اصبحت انانية بحق ذاتي انت والبشر ؟
وكيف أصبح القلب يضجر من ذكرك والروح عندها الخبر ؟
انظري للكون ساعة الفجر ..
كيف تغيرت ملامحه ..؟ 
**
تأملي يانفس ..
داخلك انت والذات 
واسبحي بين بحور الفكر والروح .
بين عميق الصمت والام الجروح .
بين ثنايا القلب عند صفاء الفجر .
 انظري ..
وتكلمي ..
اريدك ان تتاملي ..
ماكنت عليه بالامس ..
وما عليه الان .. 
يانفس تابى التحدث والابتعا د عن انانيتها 
اخلعي جدار الصمت عنك وتجردي 
امحي الحزن من داخل اركان الاسرار 
ازيلي الهم من الوجدان 
**
هيا يانفسي ..
 أفصحي عما بداخلك من وساوس الشيطان  
الذي يسحبك لتلويث الكيان 
 وينطق فيك وعنك اللسان 
 ويكشف ما بداخل أحشائك  
ملتقى الروح والنبض , تزلفك وغرورك 
يانفس ..
كوني محبوبة فينا تعطين الوفاء وتزرعين بذورا للامل 
ألبسيني ثياب الوقار , وحب الخير للاخرين , وحلو اللفظ والجمل  
استيقظ ياقلبي  
لاتخدعك نفسي 
 لم يعد في دنيانا سوى خداع النفس والكذب
 على الذات وحطام الحلم القديم 
** 
أحبك يانفسي
 أترضين لي الظلالة دون ديني ؟ 
ترميني بالعذاب وتوافقيني  
احبك يانفسي فلا تعذبيني  
ولاتجعليني اضحوكة لشامتيني  
أجيبيني يانفسي هل لك ان تحدثيني 
 ارجوك رجاء المذنب المخطئ المنكوب 
لماذا تحولين بيني وبين الاهي المعبود ؟ 
اعينيني على الدعاء ونسيان الخطايا والذنوب  
الزمن قصير , كيف تعيش معك الروح وأنت المتجبره ؟
 وأنت وذاتي معها في صراعات مستمره 
 لا تفارقك أحلامك المتشرذمه  
وثرثرتك المتغطرسه  
وتقتحم انانيتك احاسيسي 
 وتلحقين الضرر بذاتي وروحي وتقواي 
 ولن أستطيع أن أدعوا ربي عليك  
لانني معك وبين يديك 
**
أسألك يانفسي 
لماذا تغويني ؟
 وتحرقين الفرح بداخلي  وتمزقين بتجبرك ذاتي 
 لماذا تقدمين الفرح في دواخلي ووجداني ؟
 ولماذا تتفننين بايذائي ؟
أيتها الجانيه ..
 اذهبي عني فاليرعاك الله اتركيني
ولي رب سيتولاني حين اكون تحت التراب 
 وحين يضيق علي لحدي ويتركني احبتي وأهلي والاصحاب 
 سعيت وأسعى  لاروضك ولما يتمناه وجداني
وقبل مماتي  
وما تطمح اليه ذاتي 
 تعالي واتركي الغرور والملذاتي  
ونعود أصحابا ونتعوذ من الشيطان الرجيم  
من لي غدا يوم يحي العظام وهي رميم 
 تعالي بقربي , لنحتفل كل يوم , بتلاوة القران بعد النوم ,
 ونصفي الذات  
على نغمات الهمزات 
 وقلوبا تخفق مع القلقله 
والسنتنا يداعبها التسبيح لله ونعلن التوبه 
 ومع نبضات القلب نطلب الرحمه والمغفره 
 ياروحي --- وياذاتي 
لنتضامن معا ونروض نفسي 
التي هي ذاتي--- حيث لا يمكن ان نخاصمها 
 ولا يمكن الابتعاد عنها  
لنطرد من النفس دنائتها 
 لنغير واقع حالها ونروضها لتوافقاتنا 
 ونستعين سبعين مره 
بلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم 
** 
انتهت
من قرأكتابي هذا , ونفسه ابت ان يستغفر الله , واستكثر علي خواطر نفسي واحساسي , أسال الله ان يغفر له ---- الياس-----------ري

  

قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/09



كتابة تعليق لموضوع : نقد ادبي رومانسي لنفسي صراع روحي مع نفسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الربيعاوي
صفحة الكاتب :
  حسين الربيعاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الهيئة العربية للمسرح تختار الفنان الأردني حاتم السيد لكتابة و إلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح 2017  : هايل المذابي

 الكوادر الإعلامية والشرطة المجتمعية في كربلاء المقدسة تجري حملات توعوية للحد من حالات الغرق  : وزارة الداخلية العراقية

 قناع (قصة قصيرة)  : مجاهد منعثر منشد

 استطلاع نتائج انتخابات بغداد لمجالس المحافظات 2013  : د . رافد علاء الخزاعي

 الموسوعة الحسينية تحتضن كتب الإبداع والسياسة والتاريخ بمعرض أربيل الدولي للكتاب  : عبد الواحد محمد

 وزير الخارجية يصل القاهرة للمشاركة بالدورة العادية لجامعة الدول العربية

 العكَال...والسايبا...ومابينهما!!  : وجيه عباس

 تصريحات ام طلاسم المسؤولين  : عباس العزاوي

 اعتقال اكثر من 200 عنصر من “داعش” بكمين شمالي الرمادي

 حوار مع الكاتب حيدر حسين سويري حوار حول الدين واللادين والوسطية  : اسعد عبدالله عبدعلي

 بالصور .. تواصل العمل في أرجاء مشروع التوسعة الغربية - صحن فاطمة عليها السلام

  كيف يجب ان تتم استعادة مكونات المشهد الطبيعي والثقافي للأهوار (الجزء الثاني)  : د . فائق يونس المنصوري

  محافظة صلاح الدين خالية تماماً من جرذان داعش

 الحبس الشديد للمعاونة السابقة لمدير التسجيل العقاري في الأعظمية  : هيأة النزاهة

 الحواضن الأرهابية خلايا سرطانية سريعة الأنتشار..  : رحمن علي الفياض

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net