صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

صناعة (الفرس المجوس) و صنيع الأعراب ..
ماجد عبد الحميد الكعبي
لا يتورع  الأعراب عن  استعمال عبارة ( الفرس المجوس) و احيائها – اليوم -  على الرغم من مرور اكثر من    1400سنة على فتح بلاد فارس ودخول الفرس الى الاسلام. ولاشك في ان هذه العبارة تتضمن تكفيرا صريحا لهؤلاء القوم الذين خدموا الاسلام وبذلوا جهودا مضنية من اجل الاسلام والحفاظ على علومه ، ولم تقم بذلك  امة سالفة من الامم - من قبلهم ومن بعدهم - وبما فيهم امة العرب نفسها. و اول من أكّد  ذلك ابن خلدون في مقدمته.
ان استعمال هذا التركيب العنصري التكفيري يظهر الحقد الدفين في نفوس من يستعمله على هؤلاء القوم الذين تركوا تراثا اسلاميا (استطيع ان ازعم ) لولاه لم يبق للإسلام ذكر في بلاد العرب وغيرها ، لذلك فان الحقد عليهم يعني - بلا شك - حقد على الاسلام نفسه  . وهذا الامر يرجح ان الذين اعادوه للأذهان انما ارادوا طمس معالم الاسلام واستئصال جذوره. ومن خلال مسح وجيز لما فعله الفرس للإسلام وحضارته نذكر الاتي :
ان صاحب صناعة النحو (سيبويه ) كان فارسيا ، وحملة الحديث الذين حفظوه على اهل الاسلام كان اكثرهم من الفرس مثل : البخاري والنسائي و النيسابوري وغيرهم. اما علماء اصول الفقه فكلهم من العجم وهكذا اكثر مفسري القران مثل الطبري و الزمخشري والفخر الرازي وغيرهم  ولا يتسع المجال هنا لذكر المزيد من الاحصاءات . لذلك قال ابن خلدون قوله المشهور : لم يقم بحفظ العلم وتدوينه إلا الاعاجم فظهر مصداق قوله صلى الله عليه وسلم : (لو تعلق العلم باعناق السماء لناله قوم من فارس).  
ويقدم ابن خلدون تفسيرا لشيوع ذلك بين الفرس وندرته بين العرب فيقول : ان  هذه الامور كلها علوم ذات ملكات محتاجة الى التعليم فاندرجت في جملة الصنائع ، وان العرب ( لاشك ان ابن خلدون يقصد الأعراب هنا )ابعد الناس عنها فهم يستنكفون عن الصنائع والمهن وما يجر اليها.   
ولم يكتف الاعراب بابتعادهم عن العلوم الاسلامية (الحديث والفقه والتفسير)- كما يقول نيكلسون :  بل نظروا الى هؤلاء الفرس وعلمهم ، باحتقار خفي ، وبدت للأكثرية العظمى من العرب (الأعراب) الذين كانوا يفتخرون بنسبهم النبيل وبقناعتهم بالا يعرفوا شيئا خارج التقاليد المجيدة  للجاهلية والفضائل التي كان يمارسها اسيادهم . 
طيب .. وما مهنة الاعراب اذن ؟  والجواب : ان الاعراب  يتقنون مهنة الغزو فقط ، الامر الذي يفسر سبب شيوع  الصراعات والنزاعات والقتل في  بلادهم ، فضلا عن  شعور الاعرابي الملازم له بعدم الامان .
 هنا ينبغي الاعتراف ان لا فضل للأعراب على الانسانية بشي عدا ان الاسلام قد ظهر ببلادهم والذي سرعان ما ناصبوا اهله العداء والبغض والحرابة ، ومن يتأمل الرواية الاتية جيدا لا يحتاج الى كدّ الفكر وشحذ الذهن في الحصول على الدليل الذي يعزز ذلك الزعم :
قال ابو عبيدة : قال ابو الوجيه : حدثني الفرزدق قال : كنا في ضيافة معاوية بن ابي سفيان ، ومعنا كعب بن جعيل التغلبي ، فقال له يزيد : ان ابن حسان (يريد عبد الرحمن بن حسان بن ثابت شاعر الرسول – ص -) قد فضحنا ! فاهج الانصار . قال أ رادي أنت الى الاشراك بعد الايمان ؟!  لا اهجو قوما نصروا رسول الله (ص) ، ولكنني سأدلك على غلام في الحي  كافر ،  كأنّ لسانه لسان ثور : يعني الاخطل.
وأخيرا : من هما المشركان الحقيقيان ؟ الطبري و البخاري الفارسيان  أم  يزيد و الاخطل الأعرابيان ؟

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/08



كتابة تعليق لموضوع : صناعة (الفرس المجوس) و صنيع الأعراب ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود

 
علّق قصي الجبوري ، على عالمة عراقية تطالب الرئيس الامريكي ترامب بتحمل اخطاء الادارات الامريكية السابقة نتيجة تفشي السرطانات في العراق - للكاتب منى محمد زيارة : دكتوره اني قدمت فايل يمج بشريني دامن ندعيلج الله يوفقج .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حسن فرحان المالكي
صفحة الكاتب :
  الشيخ حسن فرحان المالكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العدد ( 455 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 السلوك بين العرض والطلب!!  : د . صادق السامرائي

 نعم انه الساكت الذي اسكت المتمنطقين يا بنت المغربية  : جواد الماجدي

 السطو على حقوق الملكية الفكرية و الأدبيّة و الفنيّة  : فوزية بن حورية

 وزير الداخلية يزور مراقد الشهداء في النجف الاشرف  : وزارة الداخلية العراقية

 العرب وعلاقة الحركة النسوية والثورات العربية  : صالح الطائي

 مواطنون يستهجنون عرض جثث الجنود المغدورين في الانبار على الفضائيات, ومطالب برلمانية بتسليم القتلة  : حسين الخشيمي

 عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق  : حسين كاظم المستوفي

 المرجعية ليست سلطة تنفيذية  : سامي جواد كاظم

 مكتب المفتش العام في وزارة الشباب والرياضة يقيم احتفالا بمناسبة أسبوع النزاهة الوطني  : وزارة الشباب والرياضة

  طَارِقٌ قصة قصيرة جداً  : حيدر حسين سويري

 ما ان بدأت حتى اختلفت  : عبد الخالق الفلاح

 عودة الإخوان المسلمين  : هادي جلو مرعي

 ملاكات توزيع الوسط تواصل اعمالها بصيانة الشبكة الكهربائية ورفع التجاوزات في محافظة واسط  : وزارة الكهرباء

 قبل أن تتخشب الغيوم  : حسن العاصي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net