متى نرى المكتبة ... درسا مهما في مدارسنا

بداية نقدم هذه المعلومة المهمة، فأول من غزا الفضاء هم السوفييت ، فما هي خاصية هذا الشعب الذي سبق العالم في هذا الانتصار العلمي الهائل؟
السر في ذلك حب السوفييت للقراءة فقد كان الشعب يقف طوابير كما الطوابير العسكرية بانتظار أن تفتح المكتبة أبوابها ، وفي أثناء ذلك يحمل كل فرد منهم كتاباً يطالع فيه ريثما تفتح المكتبة بابها ليهجم الناس عليها كهجوم الجراد ، وما أن لاحظت الولايات المتحدة هذا الحدث العلمي الجبار على شاشات التلفزة حتى ثار الشعب مطالباً الحكومة بتغيير المناهج وطرق التدريس حتى استطاعوا بذلك الوصول إلى القمر!
فما هو سر تقدم هذه الشعوب علينا ؟ وتراجعنا القهقرى إلى الوراء.. حتماً كانت هناك أسباب وعوامل أخذوا بها فبلغوا هذا الشأن.
وأهم هذه الأسباب المناهج الدراسية وطرق التدريس التي تحرض مهارات التفكير المحفزة للإبداع والمشجعة على البحث والتحليل، هذه الدول تعاملت مع العقل البشري بكل احترام وتقدير فاستفزت فيه قدراته المخبوءة وبهذا كانوا رواداً في الابتكار والعلم والمعرفة والاختراع.
إن مشكلتنا تكمن في التلقي الساذج والذي تؤكده طبيعة مناهجنا وطرق التعليم القائمة على الحفظ وحشو الدماغ لدرجة أن العقول باتت تعاني تخمة من المعلومات المكدسة فلا يجد الذهن حافزاً للتخيل أو التحليل أو حتى الاستطراق في أبعاد هذه المعلومات فينغلق العقل ضمن دائرة الرتابة والروتين ولهذا يستشعر الطالب بالملل من التكرار والحشو والجمود والتبلد.
وقد أجمع الباحثون على أن (القراءة) أفضل منشط للذهن وأكبر حافز على التفكير فما قول رسول الله صلى الله عليه وآله عبث حينما قال «اقرأ لترقى» إلا لأهمية القراءة في الرقي المعرفي والفكري الذي يجعل الإنسان في حالة حراك ونمو دائم، ومن المؤسف أن تكون مناهجنا الدراسية من الكثافة والإطالة الفارغة بحيث لا تسمح للطالب أن يقرأ أو يمارس أي نشاط ذهني لأنه مرهق ومتخم بهذا الكم الكبير من المعلومات.
وعندما تعود بي الذاكرة إلى أيام الطفولة أتذكر حصة القراءة ونشاط المكتبة والذي غرس فينا حب القراءة حتى الكبر فكانت مخرجات التعليم طلائع مثقفة من الكتاب والأدباء والمبدعين.
لكن حدث أن أهمل نشاط المكتبة وحصة القراءة الحرة لفترة طويلة والاستهانة بأهميتها كأداة معرفية ونشاط فكري يرفع من مستوى ذكاء الطالب وثقافته وإثراء لغته فكانت مخرجات التعليم متدنية جداً في السنوات الأخيرة، شباب سطحي الفكر يعيش في إطار عقلية كروية بحتة ولهذا عندما يتحدث أي منهم بشكل ارتجالي أمام الميكرفون يرتبك لأنه غير متمكن من ترتيب جملة واحدة ناهيك عن تفشي الأخطاء النحوية والإملائية الفاحشة وضحالة الفكر وفقر المعلومات، ومن هنا أطالب أن تتبنى وزارة التربية وعلى رأسها الدكتور الموقر خضير الخزاعي المث الذي يعوّل عليه تفعيل هذا النشاط وذلك بإضافة حصة المكتبة كمنهج مستقل يضاف إلى المناهج الأخرى على أن يقوم أمين المكتبة بتدريس هذه المادة ولو مرة كل اسبوع للطلبة ووضعه ضمن الحصص المهمة في الأسبوع مع اختبارات شهرية تقيم أداء الطالب ومهاراته القرائية.
ويمكن تطوير هذا المنهج بحيث تضاف إليه مهارة التفكير الناقد بحيث يتعلم الطالب نقد ما يقرأ بشكل يصقل ذهنه ويحفز فيه ، الإبداع فهناك آليات ومهارات تتبعها الدول العربية والأجنبية في حصة المكتبة يمكن الاستفادة من خبراتها، لأن حصة القراءة الحرة الملحقة بمنهج اللغة العربية حالياً غير كاف بل عبء على معلم اللغة العربية خصوصاً في بعض المراحل الذي تتعدد فيه مكونات منهج اللغة العربية من شعر وبلاغة ونحو وغيرها.
فأرجو من المسؤولين تبني هذا المشروع ودراسة معطياته على أيدي متخصصين لخلق نوع من الحراك القرائي في مجتمعنا فقد تقدمت علينا الدول الأخرى المجاورة لنا لأنها تعمل باستمرار على مكافحة مشكلة العزوف عن القراءة وتداعياتها السلبية، إذ يوجه مثقفوها شعوبهم نحو متابعة كل ماهو جديد في منتديات ثقافية متعددة لاستقطاب الجماهير.
يقول الإمام علي أمير المؤمنين (ع): «نعم المحدث الكتاب».
والقراءة كما يقول المفكر الروائي الفرنسي (فيلييب سولزر):
«القراءة فن الحياة الرائع»
والشاعر الأميركي باوند: يؤكد «يجب أن نقرأ لتزيد قوتنا»
فلو كانت مناهجنا وطرق التدريس محفزة لهذه المهارة لكان الكتاب في منزلة خبزنا اليومي.
يقول (آيدن شامبر) في كتابه كيف تصنع قراء:
المعلم الضعيف يقدم المعلومات
المعلم المتوسط يفسر المادة
المعلم الجيد يقنع
المعلم العظيم يلهم
فما أحوج مدارسنا إلى معلم يلهم الأجيال لتحلق في آفاق الحياة مبدعة خلاّقة.

احمد الماجد

تربوي

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/04/23



كتابة تعليق لموضوع : متى نرى المكتبة ... درسا مهما في مدارسنا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء الحجار
صفحة الكاتب :
  علاء الحجار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بغدادُ والشُّعَراءُ والصُّوَرُ  : رعد موسى الدخيلي

 عند إحياءِ الموتى  : عبد الله علي الأقزم

 البرلمان التركي يصادق على تطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي

 سلطات كيان آل سعود الارهابية تنفذ حكم قطع الرأس بحق الشاب العراقي محمد عبد الامير في ظل صمت حكومي عراقي مطبق  : علي السراي

 المساءلة تجتث رئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود لأنه من

 جهاد النكاح ما بين البعث السوري والوهابيه السعوديه في داعش انتهى بطلاق البغدادي؟!  : سرمد عقراوي

 تسجيل المواطنين للحج لقرعة عامي 2014 – 2015

 وزير الخارجية الأمريكي يعلن استراتيجية بلاده بشأن إيران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي

  بغداد في خطر  : رضوان ناصر العسكري

 خواطر ..شعرية في ايام ولادة النور العلوي  : الشيخ عقيل الحمداني

 في أبو غريب والتاجي شاهدين عادلين!!  : حسنين الفتلاوي

 قراءة في ديوان ألخليعي  : محمود كريم الموسوي

 المشروعُ السّياسي التِزامات مُتبادَلة  : نزار حيدر

 جَددوا نِداء.. الإباء  : مديحة الربيعي

 وزارة النفط : تعلن عن مجموع الكميات المصدرة من الغاز السائل والمكثفات لعام 2018 الماضي  : وزارة النفط

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net