من أين يأتي التحريض؟
إبراهيم حاج عبدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يعتمد نجاح برامج الحوارات في التلفزة على عناصر تبدأ من النواحي البصرية والفنية، ولا تنتهي عند حدود الإعداد، غير أن العنصر الأهم هو المذيع أو مقدم البرنامج الذي تمهد له كل التسهيلات ليبقى وحيداً في مواجهة المشاهدين (سنستخدم هنا صيغة المذكر، لكن المقصود، بالطبع، المذيعان من الجنسين). هذا المذيع الذي يحتل الشاشة يصبح هو سيد الحلقة عند إشارة البدء، فيطبع البرنامج بطابعه، ويمضي به نحو مواقع السجال والمماحكة الحادة، أو يحافظ على الهدوء والروية، فيمر برنامجه، عندئذ، مرور الكرام، خفيفاً كـ «أثر الفراشة».

أتاح برنامج «الاتجاه المعاكس» الشهير مثل هذه المقارنة، ففي الحلقة قبل الأخيرة، ولأسباب نجهلها، حلّ المذيع الحبيب الغريبي مكان فيصل القاسم. كانت الحلقة تدور حول الملف السوري، كما الحال بالنسبة إلى غالبية حلقات هذا البرنامج. ولكن، على رغم حساسية الموضوع وخطورته، عجز الغريبي عن زج ضيفيه في ساحة «حلبة فضائية» حيث اللكمات اللفظية تأتي على نحو غير متوقع. لم نسمع صراخاً في هذه الحلقة، ولم يهدد أحد الضيفين خصمه، بل بقيا وديعين، وسارت الحلقة بهدوء لم نعتده، وكأنها تدور حول السياحة في إسبانيا أو حول تنسيق الزهور في اليابان... لا عن موضوع متداخل ومعقد يستدعي «شحذ الهمم» لمنازلة الخصم بكل السبل الممكنة.

في الحلقة التالية، الأخيرة عاد فيصل القاسم إلى برنامجه الذي تمحور، مجدداً، حول الملف السوري. لكنّ هدوء الحلقة السابقة تبخر، إذ تحول البرنامج، مرة أخرى، إلى «ساحة للوغى» تكسرت فيها «النصال على النصال»، وتبودلت الاتهامات وعلا صوت الضيوف، ولحسن الحظ أن أحد الضيفين كان في الاستوديو والآخر أطل عبر الأقمار الاصطناعية على بعد آلاف الكيلومترات، ما حال دون مشاجرة بالأيدي، أصبحت مألوفة.

نسوق هذه المقارنة بين الحلقتين لنشير إلى أن طبيعة مقدم البرنامج هي التي تحدد، غالباً، طبيعة البرنامج، فهو الذي يعرف كيف يستفز الضيف، ومتى يتدخل، وكيف يختار العبارات والجمل الدافعة الى الغضب، وكيف يحرّض أحدهما على الآخر... المذيع الذي يمتلك هذه القدرات أو المهارات لا يكتفي بطرح الأسئلة البريئة، بل ينتزع الاعترافات والأسرار ويسبر النوايا ثم يضعها على طبق من ذهب أمام الضيف الآخر الذي يبحث في قاموسه الثقافي والسياسي كي يتأهب للانقضاض على خصمه المشاغب والمتمادي. تلك هي اللعبة التي ينجح فيها بعض المذيعين، بينما يفشل آخرون. ومثل هذا التحريض ينطبق، بالدرجة الأولى، على البرامج السياسية، فالسياسة في العالم العربي لا تحتاج سوى إلى شرارة بسيطة كي يشتعل الاستوديو صخباً وضجيجاً، ولعل القاسم وقلائل مثله يستطيعون إشعال تلك الشرارة، لكنّ آخرين لا يأبهون بذلك، فتمضي برامجهم في جو من الود والتصالح وفي اتجاه واحد.
 

جريدة الحياة


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إبراهيم حاج عبدي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/02



كتابة تعليق لموضوع : من أين يأتي التحريض؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net