صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

وثيقة بصرية { هذه الوثيقة للتاريخ }
الشيخ عبد الحافظ البغدادي
              بعد سقوط النظام الصدامي يوم 9/4/2003 وحل الأجهزة الأمنية استبيحت المدن العراقية من قبل {جميع الانتهازيين} بكل أصنافهم ، حينها لم يكن الوضع واضحا كما هو الآن ، لم يكن في نية احد استلام سلطة بالمحافظة أو تعيين في الدولة أو تشكيل كتلة سياسية  .. العراق كان خاليا من التنظيمات السياسية في الداخل بسبب قبضة صدام الحديدية  ضد أي تنظيم سياسي أو ديني كما هو معروف .. فتصدى عدد من رجال البصرة كان همهم مصلحة العراق أولا والبصرة ثانيا ، وقفوا ضد حملات النهب والحرق والقتل ، رغم شراسة الهجمة كان لموقفهم نتائج تحسب في حينها لصالح الاستقرار وحفظ البقية الباقية رغم ضعف الإمكانيات  ..
     ومن قرارات تلك المرحلة قوات الاحتلال  ارادت أن يتم تعيين محافظ نرويجي أو أوربي للبصرة فقط دون محافظات العراق ،لأهميتها النفطية  ,كنت وقتها أمارس التعبئة الجماهيرية من المنبر الحسيني وأتنقل في جميع مناطق البصرة كل يوم للحد من ظاهرة السرقة والعنف ولأكثر من منطقة يوميا .. كان للندوات والخطابات أثراً محدودا مقابل الدمار الهائل الذي تعرض له العراق ذلك اليوم ، تم استدعائي من قبل جماعة مؤمنين بوحدة تراب الوطن وعرضوا علّي أن أكون إعلاميا بحكم وظيفتي الخطابية ضمن وفد يشرف على مظاهرات {تعارض تعيين أي أوربي محافظا للبصرة} .
      خرجت يوم 3/5/2003 مظاهرات جماهيرية كبرى في منطقة البصرة القديمة شارك فيها جميع أهالي المحافظة ، إضافة لجماهير  القرنة والزبير والمدينة والفاو ..امتدت  المظاهرة من جامع البصرة الكبير لغاية بوابات القصور الرئاسية على ضفاف شط العرب .. وكان شعارنا المركزي رفض فكرة المحافظ النرويجي .. وحينها تم الاتصال بجميع المؤثرين في الساحة الدينية والسياسية والاجتماعية والعشائرية ولم يستجب إلا عدد لا يتجاوز أصابع اليدين لحضور الاجتماع ، لم اعرف سبب عدم استجابة الاشتراك في وفد لمناقشة الانكليز في وقتها.. اللهم إلا الخوف من عواقب الأمور .. حينها لم يكن هناك أي حزب سياسي أو ديني  يعلن نفسه في الساحة البصرية  من السنة والشيعة وغيرهم من الأحزاب العلمانية  .. ولا يوجد تيار صدري ولا حزب فضيلة ولا حركة سيد الشهداء ولا 15 شعبان ,  ولم يتقدم حزب الدعوة للعمل السياسي ولا المكاتب الدينية  ولا ميليشيات .. نعم كنا نسمع بحزب الدعوة والمجلس الأعلى وقوات بدر والحزب الإسلامي العراقي ،ولكن لا وجود لهم في الساحة السياسية مطلقا تلك الفترة  . نعم  ظهر السيد صلاح البطاط في مهرجان أقيم في جامع البصرة الكبير بمناسبة ولادة النبي {ص} باعتباره رئيس المجلس الأعلى  وفي وقتها ليس هنا وقف شيعي وسني ، بعد فترة وجيزة  . 
ربما كانت الأحزاب منشغلة  بتثبيت مقرات لها ...أو لهم توجس من دول الاحتلال أو غير ذلك .. واستمرت المظاهرات لثلاثة أيام 3 -4 -5 /5/2003 . {ربما تخونني الذاكرة بالتاريخ المحدد}. قررت بريطانيا تغيير المحافظ النرويجي بشخصية وطنية بصرية هو السيد مزاحم الكنعان .. وهو أول شخصية وطنية بصرية يتصدى للمسؤولية في زمن الفوضى بشرف وكفاءة عالية ، عمل مباشرة على تهدئة الأمور.. وتمشية عجلة الحياة في محاولة إعادة الحياة لمدينة البصرة .. كان لجهوده العظيمة بالتنسيق  مع القوات البريطانية أن أعاد دفع رواتب الدوائر الحكومية التي توقفت لثلاثة أشهر، كانت البنوك مسروقة ومحروقة ومهشمة الأبواب وخزائنها فارغة .. كان الموظفون في دوائر الدولة كلها  بلا كراسي ولا مناضد  ولا أبواب على دوائرهم ولا شرطة تحمي مؤسسات الدولة ، وسيارات الدولة بيد السارقين للوطن يجولون بها الشوارع يحملون أعلام على سيارات سرقت من دوائر الدولة  لا نعرفهم ولا نعرف انتماءاتهم  .. في وقتها  الفترة عصيبة جدا لا تحتمل لكثرة العصابات والخارجين على القانون ، والقتل يجري على قدم وساق ..  تم إعداد بيان بخصوص تشكيل حكومة محلية لإدارة البصرة تلاه الشيخ البغدادي في الشارع العام مقابل جامع المعرفي ،وتم فيه إنذار السيارات التي تجوب البصرة بشخصيات أوربية وأسيوية بعنوان وكالة تلفزيون tv لمدة 6 ستة ساعات لمغادرة البصرة .. وفعلا هربوا جميعا بعد نصف ساعة ..   , قرئ البيان  أمام الكاميرات مقابل جامع المعرفي بالبصرة القديمة نمهل القوات البريطاني خمسة أيام للاستجابة لمطالب أهالي البصرة وإلا . والمطالب الرئيسي هو تعيين محافظ عراقي بصري رسميا من قبل البريطانيين .
 حينها أرسلت القوات البريطانية مندوبا إلى مكتب الفضلاء بالبصرة هو السيد المحافظ مزاحم الكنعان ، في تلك الفترة ظهرت الأحزاب بسرعة بعد التأكد من إمكانية التفاوض مع البريطانيين ، وبعد ظهور تيارين للخط الصدري هما مكتب السيد الشهيد ومكتب الفضلاء ...
       ولا يفوتني أن اذكر دور السيد علي عبد الحكيم وجهوده في إعادة التيار الكهربائي وضخ الماء للمواطنين ، وبحق الرجل كان رقما كبيرا في تلك الفترة الحرجة وله دور في منطقة المعقل وخمسة ميل وغيرها ولكنه  بالمقابل رفض المشاركة في أي مفاوضات مع الوفد البصري مع المحتلين رغم استقباله لهم في مسجد الابلة ،واعتقد انه يستقبلهم كأمر واقع لمركزه الديني والجماهيري ، ولا أتذكر وجود رجل دين بمستوى وكلاء مراجع ، لهم دور اجتماعي وسياسي غير المذكورين ..  قد يكون لهم دور ثانوي بعيد عن الأعلام والفضائيات ..حين تم استدعاء وفد للتفاوض من قبل البريطانيين رفض اغلب السياسيين وجميع رجال الدين البارزين يومذاك  الاشتراك في المفاوضات . غير إن البعض أصر على المشاركة في الوفد لتمثيل البصرة ، أما الذين رفضوا لكل شخص منهم حجته التي يبرر فيها عدم اشتراكه .. فتم عقد اجتماعين مع القوات البريطانية ، الأول في القصر الرئاسي في الشهر السادس من عام 2003 وضم الوفد  السادة التالية أسماءهم..
1-الدكتور سلمان داود المنصوري رئيس جامعة البصرة حينها
2-نساء دكتورات في الجامعة لا أتذكر أسماءهن عدد 2
3-الشيخ احمد المالكي 
4-السيد صالح الجيزاني
5-الشيخ خزعل جلوب – أبو سلام الساعدي
6-الأخ سلام المالكي وزير النقل السابق، وكان مترجم الوفد وعضوا فاعلا فيه ..
7-الشيخ عبد الحافظ البغدادي
ولم نتمكن من معرفة نوايا المحتلين  أثناء المفاوضات ، كان لهم أسلوب بالمراوغة في الحوار بشكل لا يوصف ، وأتذكر إني قلت لرئيس الوفد البريطاني المفاوض هذا النص{ أنت رجل مخابرات تم تدريبك في دوائر التجسس البريطانية لذلك تحاورنا بأسلوب الشد والجذب  وهذا سيؤدي إلى نتائج لا ترضي الشعبين العراقي والبريطاني} قال : ما هي النتائج التي تعنيها..؟ .. قلت له : تلك التي تدفعنا أليها بأسلوبك الملتوي .. وبذل السيد سلام المالكي مترجم الوفد حينها والسيد سلمان داود جهودا مضنية مع الوفد البريطاني .. وأخيرا قالوا، لا يمكن حل جميع الأمور التي طرحتموها هذا اليوم ، نريد فرصة للاتصال بوزارة الدفاع البريطانية وسنبلغكم بالرد ...
      في اليوم الثاني أعلنوا إنهم لم يلتزموا بأي فقرة تم التباحث فيها مع وفد البصرة ، عليها تم عقد اجتماع في مكتب جماعة الفضلاء ، تقرر مخاطبة نساء وزوجات الجنود البريطانيين عبر الانترنت { نبدي أسفنا للحالة التي وصلت بالمفاوضات مما يجعلنا نختار أسوء الحلول ، تم رفع المقالات على عدة مواقع . وقام احد الشباب { لا أتذكر اسمه} بترجمة البيان الموجه للنساء الانكليزيات باللغة الانكليزية ، وتم أعطاء الحكومة البريطانية إنذارا لمدة 72 ساعة لحسم موضوع الحكومة المدنية بالبصرة  , وكان الخطاب موجها لتوني بلير رئيس الوزراء في وقتها .. 
 والاجتماع الثاني عقد  في مكتب الفضلاء ..حين طوقته المدرعات البريطانية ، وحضره عدد كبير من الشخصيات بصفة مراقبين وكان الأسلوب اشد حدة من الاجتماع الأول لان بريطانيا رفضت رأي وفد البصرة .. فقررنا تقليص مهلة الحكومة البريطانية لفترة 48 ساعة فقط لإعلان  رأيها الأخير بالموضوع .. . في اليوم الثاني أي بعد 24 ساعة .. بعد صلاة المغرب، استقبلني الشيخ مزاحم الكنعان ومعه شخصين من شيوخ عشائر البصرة .. أعادني للمكتب المذكور لاستمع للتبليغ الجديد, وابلغ الأخ الشيخ مزاحم  بعض الحاضرين وكان فيهم الشيخ أبو سلام الساعدي وعدد كبير من الأساتذة والاقتصاديين وبعض رجال الأحزاب ، موافقة بريطانيا على تشكيل حكومة محلية في البصرة من جميع  الأحزاب التي تم الاتصال بهم من قبل القوات البريطانية ..
      لم احضر الاجتماع باعتبار إني غير منتمي لأي طرف .. ولم اعرف كيف تم اختيار محافظ البصرة وقتها الأستاذ وائل عبد اللطيف وأعضاء مجلس المحافظة ، غير إني أردت أن اكتب للتاريخ موقفا سطره أبناء البصرة رجالا ونساء وتوحدهم حين اقتضى التوحد للوقوف أمام خارطة الطريق البريطانية في البصرة. وربما يأتي من يكتب لتوثيق فترة من بعد الاجتماع الأول ...
 
 28/5/2013       

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/29



كتابة تعليق لموضوع : وثيقة بصرية { هذه الوثيقة للتاريخ }
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي
صفحة الكاتب :
  حيدر الحد راوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النظام الخليفي يواصل حملة الدهم في مختلف المناطق ويعتقل 8 مواطنين بينهم طفل

 نعم أنا أرفض التسوية!!  : عبد الكاظم حسن الجابري

 السعودية تدعم التحالف الدولي شمال سوريا بـ100 مليون دولار

 فضائحُ أبي الفرج الأصفهانيّ في كتـابِهِ ( الأغـاني ّ)  : د . ايّوب جرْجيس العطيّة

  الشيعة يسالون لمن كان ولاء حسني مبارك ؟  : سامي جواد كاظم

 اندلق العطرُ  : ميمي أحمد قدري

 جواد البولاني ..اللجوء الى خيار حكومة الاغلبية السياسية يستلزم تطبيقها في الحكومات المحلية اولا  : مكتب وزير الداخلية السابق جواد البولاني

 \" اخلفني في قومي وأصلح ولاتتبع سبيل المفسدين \" سورة الأعراف 142  : افنان المهدي

 توظيف الصعاب لتحقيق الإنجازات  : امل الياسري

 الطقس السياسي المتوقع للأربع وعشرين سنة القادمة  : علي الكاتب

 فرقة العباس : أنجزنا ٨٠٪؜ من ساتر كربلاء الامني

 مجموعات مريبة تخطط لفوضى بأجندات أجنبية  : فراس الغضبان الحمداني

 محافظ النجف الاشرف الاستاذ عدنان عبد خضير الزرفي يكرم أكثر من 370 طالب وطالبة وسط احتفال كرنفالي كبير  : احمد محمود شنان

 مجلس المحافظة يشكل لجنة تحقيقية بالخروقات المسجلة على قيادة شرطة واسط  : علي فضيله الشمري

 نتائج الامتحانات الوزارية للصف السادس الاعدادي علمي ادبي للعام الدراسي 2013-2014 الدور الاول لجميع محافظات العراق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net