صفحة الكاتب : د . لؤي فيصل

التطور الفكري في إقليم كوردستان وإنعكاساته على العراق
د . لؤي فيصل

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
ان ما يشهدهُ إقليم كُوردستان العراق مِن تطورٍ عِمراني وإقتصادي هو مدعاة فخر لكل عراقي، وهو دافع لباقي الجسد إلى ان ينهض بعد ان ضمد كل الجراحات, تاركا آثاره العميقة في الثرى ليتذكر من خلالها كل ما دفعه لأجل هذه النهضة. أما على المدى البعيد فستبقى تلك الشروخات السياسية والمذهبية لتدق ناقوس الخطر كل ما أحست الكتل المتضاربة بخطر يهدد وجودها لتهلل وتهدد ثم يعود هرم الحضارة لينقلب بالعراق من جديد. ترى ما هو الحل لمعضلة التنافس بين التيارات المتناحرة؟ واين يمكننا ان نحقن الابر لكي نشكم أو نعزز قوى التلاحم الوطني في مجتمعنا الناهض؟ 
 
المشكلة هنا هي مشكلة فكرية وبالتالي الخلاص يكمن في النقد الحر المبرمج من قبل الطبقة المثقفة والواعية التي تدرك بأن النقد هو الابرة التي تغرز في عضلة العادة والعبادة، وهي الاكثر والأقرب رحماً الى قالب المجتمعات، فهي التي تعطي الواعز الى الإنبهار بالشيء ورفعه او تغيير الشيء ودحره. يمكن للنقد أن يكون بناءاً وهادفاً أو هداماً ومدمراً، أما النقد الرمادي فهو النفاق بعينه، فقد ننتقد فناً هابطاً او ننتقد علماً زائفاً او سياسة هوجاء وفي هذه الحالة للنقد مكاناً. وهذا ما سنتناوله في ما تبقى من هذه المقاله.
 
قد حقق السياسيون في إقليم كوردستان قفزة نوعيه تجاوزت كل المخلفات الفكرية في مجال النقد السياسي هادفين الى توحيد التوجهات نحو دولة مستقبلية حرة مع إيقاف التنفيذ حتى تكتمل مواصفات تلك الدولة بإمتلاك الثروة النفطية الكامنة في كركوك. ان الحرية السياسية خلقت فضائات طموحة لدى أغلب الصحفيين والنقاد يكفلها القانون ويحميها الشرفاء من أبناء الاقليم ذوي الرؤيا الحكيمة النزيهة البعيدة عن الفئوية.
 
 وإذا ما نفذنا برؤيه ثاقبه عبر الواقع الاخلاقي للنقد في سائر محافظات العراق، وإن كانت مهزوزة ومهزومة بسبب طغيان شوكة الفساد، وحاولنا الغوص فيما يحاول النقد التأسيس له، فسوف نجد بأن هذا السلاح مسلوب الاراده، سواء من جانب الناقد نفسه، الذي يقع في مصيدة المناكف، أو من جهة المعني بالنقد الذي يعول المسائل على فكرة المؤامرة والاستهداف، ويتناولها من زاوية البنية القبلية في التعاطي معه، وعليه، فإن كل ما ننحاز إليه، أو يقف بشأنه بعض الكتاب والمثقفين في واقعنا، ينبغي ألا نخضعه لمقاييس النقد ومقاساته، لأن العملية التي نسميها بالنقد، لا تقف عند حدود متابعة البرامج والرؤى، بقدر أنها تلاحق الممارسات، ومن قبل من يعتبرون أنفسهم على أنهم متفاعلين مع الأحداث، وليسوا مراقبين لها، ودورهم ينحصر فقط بالنقد والمتابعة المعرفية، أي أن من يمارس النقد، هو ذاته من يحتك بالفعل ويتأثر به، وعليه، لا يمكن لنا أن نطالب الآخر بالموضوعية في طرح الرؤى المخالفة أو الوقوف على السلبيات – النقد – وليس له من الوسائل التي تمتلك قوتها سوى الصرخة في وجه المقابحات، بموازاة ما هو ممارس من لدن الذين يشمئزون من بعض حالات الفلتان في توظيف واستثمار أدوات  النقد.
 
أستاذ جامعي- السليمانية- العراق

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . لؤي فيصل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/28



كتابة تعليق لموضوع : التطور الفكري في إقليم كوردستان وإنعكاساته على العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net