صفحة الكاتب : د . سناء الشعلان

أنا أيضاً كنتُ هناك يامجدولاين " إطلالة على المجموعة القصصية" كنتُ هناك" لمجدولاين الدحيات
د . سناء الشعلان
قليلٌ هم من يُكتب لهم أن يشهدوا ولادة موهبة جديدة في مرحلة البهاء والألق،وأقّل منهم من يكرّموا أنفسهم،ويطّهروا معارفهم وملكاتهم،ويزّكوا أعمالهم بمدّ أيديهم وتسخير معارفهم لدعم للمواهب اليانعة،وإنارة الطّريق لهم في مبتغى أمجادهم المقدّرة لهم،بخلاف عامّة البشر من الدّهماء والعوام والجّهال ومن سلّطوا على أنفسهم بأس التباغض الذين عادة من تصنع الغيرة والحسد والعجز منهم أدوات هدم للمواهب،ومعامل هدم في بنيانهم الذي خُلق وتوأمه قدر النّجاح والخلود،وسيرورة مستقبله هي التّسامي نحو السّامق الماجد،فما حاسد يدوم،ولا محسود معدوم،هذا قانون الله في العالمين.
  ولحسن حظّي – الذي يسعفني دائماً بالظّفر بالأشياء الجميلة- أن أكون شاهدة على ولادة موهبة القاصّة الأردنيّة الشّابة" مجدولاين عماد الدحيات"،وأن أحضر حفل تعميدها المقدّس في درب السّرد والقصة والحكي الذي تكمن فيه أسرار الحياة والوجود والاستمرار،ومن المشرّف أن نجد مؤسسة تعليميّة رائدة مثل مدرسة اليوبيل/مؤسسة الملك الحسين تحترف أن تكون عرّابة الإبداع،وحاضنة المواهب،ومنبثق التّفرّد،وتتعملق كما ينبغي لكلّ مؤسسة مربيّة معلّمة راعية لتدفع أبناءها نحو الشّمس،وتفجّر فيهم مكامن مواهبهم،وتمزّق شرانق تخلّقهم،لتهبهم للحياة والتّحليق،وتنذرهم للجمال والحياة والعمل والإبداع،ومن المشرّف أن نجد معلمات مثل المعلمة روان كاملة والمعلمة د.منال عقباني،يدركن أنّ العمل التّربوي ليس أنصبة ومناهج ومواقيت عمل وعطل وجداول امتحانات،إنّما هو أمومة علميّة لا انفصام لها،تحتّم على الأم أن ترعى موهبة أبنائها،وتقوّمها بعد تقيمها،ثم تشرع تدعمها بكلّ ما أُوتيت من عزم وقوة وطاقة.ومشروع تخرّج الطالبة " مجدولاين عماد الدّحيات"،وهو المجموعة القصصيّة" كنتُ هناك" هو تجسيد جميل لفكرة الموهبة الوليدة،والمدرسة الرّائدة،والدّاعم الرّاعي،والمربّي المبدع.فنعم الدّرب والأمل والجنى.
   ولأنّني امرأة قدرها أن تجمع النّجمات الجميلة،وترعى الغزلان الوحشّية الفاتنة،وتستمطر الغيوم قصصاً وحكايا وأسراراً وفرحاً؛فقد كنتُ هناك،ليس في المجموعة القصصيّة" كنتُ هناك" لمجدولاين،بل في لحظة تدشين هذا العمل الإبداعي الجميل في عالم الأدب،وذلك في لحظة إشهاره الأولى رسميّاً في جلسة مناقشته مشروعاً لتخرّج مجدولاين في مدرسة اليوبيل.
  وكانت ابتسامة النّصر على شفتي مجدولاين تبشّر بوليدها الأوّل في عالم الإبداع،وتتحدّى به الدّنيا،وتستولد به الأمل والعزّم لتشقّ طريقها في عالم القصّة القصيرة التي افترعتها بفوزها بجائزة بيت المقدس عام 2010-2011 عن قصّتها القصيرة" حلقات الشّهادة"،وبجائزة القصة القصيرة  لوزارة التربية والتّعليم الأردنيّة على مستوى لواء الجامعة عام 2011-2012 عن قصتها القصيرة" أرواح مشوّهة".كانت تتخايل بمشروعها القصصي" كنتُ هناك"،وتشرح أبعاده،وتفكّك أجزاءه،وتربطنا بخصوصيته التي انبثقت من تجارب حياتيّة عاشتها،وكانت شاهدة عيان عليها،وأرادتْ أنّ توثّقها بقصص قصيرة من نسيجها وحبكها وصياغتها،ثم تأخذ أنفاساً طفوليّة طاهرة،وتعود لتختم عرضها بشكر موصول لمدرستها،ولمعلمتها روان كاملة التي كانت المشرفة على ولادة هذه المجموعة القصصيّة،وكانت الحارس اللغوي والبنائي والأسلوبيّ عليها،وتتوقف أخيراً عند اللوحات التشكيليّة المرافقة التي تتوّج كلّ قصة من قصص مجموعتها،وهي مقدّمة من صديقتها في الدّراسة الفنانة الفتيّة ديسانا جموخة.
  ولأنّني كنتُ هناك؛ فقد كنتُ شاهدة على هذه اللحظة،والكلمة النّاقدة في مشروع التخرّج،والموكل إليّ أن أقيّم هذا العمل،وأن أسجّل استحقاقاته ودرجاته،وأنزله مكانه العادل من التقويم والتقييم، وقد كان لزاماً عليّ أن استسلم لدهشتي وسعادتي بهذه الولادة الأدبيّة المبشّرة،وأن أعترف بكلّ اعتزاز أنّني أستشرف بهذه المجموعة القصصيّة" كنتُ هناك" ولادة قاصّة أردنيّة مميّزة لن يطول الوقت حتى تنال مكانة مرموقة في عالم القصّة القصيرة إن تعهّدت نفسها بالتشجيب والبناء والتّطوير والتنميّة والنّماء.
  وخلافاً للبخل النّقدي المعهود والموروث في أوساطنا الذي قلّما يشيد بمبدع حقيقي أو يقعد عن تبجيل مرتزقة مفروض،وعناداً بذلك الكيد والحسد العالق في نفوس معظم المربيّن والمسؤولين والرّاعين المفترضين والأتراب الإجباريين المفروضين علينا،فإنّني أقول بفخرٍ والتزام بقلمي النّقدي أنّني أيضاً كنتُ هناك،وشهدتُ في سماء الإبداع الأردني بريق نجم صغير اسمه "مجدولاين الدّحيات"،وأزعم أنّ هذه المجموعة القصصيّة"كنتُ هناك" ستكون عتبة حقيقيّة لمبدعتها نحو الولوج إلى عالم القصّة في أرحب مساحاته عبر معاينة الواقع،والانتصار للإنسان المسحوق ضدّ جبروت المجتمع وظلمه وقسوته وحتمياته الكيديّة.
   تقع هذه المجموعة القصصيّة في 14 قصّة قصيرة،تجنح اثنتان منها لتكونا ضمن فنّ القصّة القصيرة جدّاً ضمن توليفة لغويّة ناصعة الوضوح والفصاحة،صافية من الأخطاء اللغويّة والتركيبيّة متدثّرة بعمق الفكرة لتبرير مباشرة الدّلالات والتركيبات والتّصويرات،وهي في الوقت نفسه تجد من تجربة المعاينة المباشرة والسّرد بلسان البطل الرّاوي المشارك أداة لتجريم الواقع بما فيه من فضائح ومظالم وفساد،انتصاراً للعدالة والمساواة والرّحمة.
  والقاصّة تملك جرأة أدبيّة واضحة تجعلها تصرخ بكلّ قوة وشراسة في وجه سلطويّة المجتمع العربي،وتتبرّأ من ذكوريّته الأبويّة التي تسحق المرأة في حالات كثيرة وتحرمها من أبسط حقوقها،مثل الحبّ واختيار الزّوج وممارسة طقوس الحياة والسّعادة،وتهمّشها أمام الذّكر لا لسبب إلاّ لأنّه ذكر،وهي أنثى.وهي تقّدم هذا الموقف في مشهد محلّي صرف يجعل القارئ يدرك أنّه يقرأ نصاً إبداعيّاً ينتمي حياة وشخوصاً وأزمة وواقعاً إلى الأردن وفلسطين،وهي تجنح إلى هذه المحلّية المعلنة إيماناً منها بخصوصية تجربتها،وذاتيّة إبداعها انطلاقاً من الرؤية الإبداعيّة التي ترى من الذّاتيّة والمحلّية والخصوصيّة طريقاً إلى العالمية والكونيّة والبشريّة جمعاء.
   وهي تصرّ على رسم الواقع بكلّ وحشيته وعيوبه،وعندما يرهبها بسلطته وقهره،تنتصر عليه بالتّصوير الكابوسي الذي يجعل من عالمها القصصي غابة ملعونة تعيش كابوساً لا ينتهي،ينبثق من أصغر التّفاصيل اليوميّة في حياتنا،ويتعملق ويتغوّل ليبتلع أرواحنا وأفكارنا وأحلامنا وعلاقاتنا ومن ثم إنسانيتنا إن نحن استسلمنا له.وهي تدثّر هذا العالم الكابوسي بدثار الفنتازيا،وتنسجه من خيوط الغرائبي والعجائبي لتقودنا إلى عوالم نعرفها تماماً وإن كنّا نزعم أنّنا نجهلها ولم نعشها من قبل،وواقع حالنا يومئ صراحة إلى أنّنا أسرى هذه العوالم المجنونة بنا وبسببنا حتى ولو أنكرنا وجودها على خارطة الواقع.
    ولذلك على الرّغم من شفافيّة اللغة المستخدمة في هذه المجموعة القصصّية إلاّ أنّنا نجدها عبر تكثيفها وبراءتها الموهمة تحيلنا إلى محاميل رمزيّة علينا أن نقف عندها،ونفكّ أسرارها،ونكتشف دوالها ومدلولاتها كي ننتصر لنا على رداءة هذا العالم،ونكفر بظلمه،ونطالب بحقّنا في الحياة بالعيش بخير وسلام وعدالة ومحبّة.
   وكلما سرنا في هذا الدّرب الموجع الملبس،وحاولنا أن نفهم المجمل بدلالة الحدث راوغتنا القصّة والقاصّة بكسر أفق المتوقّع،وبنهايات غير منتظرة،فلا نجد أمامنا إلاّ أن نقف مشدوهين ضاحكين ولو أردنا البكاء،ونقول: مجدولاين،هناك متعبٌ موجعٌ جدّاً... فتضحك وتقول: هناك المزيد...
   وأقول بثقةٍ نقديّة متنبّئة: نعم هناك المزيد المنتظر الجميل من القاصّة الفتيّة "مجدولاين الدحيات".وقلمي النّاقد سيكون هناك حيث قصصها وإبداعها الجديد المأمول،وهناك أيضاً ستكون حكايا لا تعرف النّضوب،ولاتجيد غير أن تقول:نعم للحياة وللأقلام الجميلة الشّابة الواعدة.

  

د . سناء الشعلان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/26


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • رواية (كيلاّ) لأسعد العزّوني ونبوءة الانهيار الدّاخلي للكيان الإسرائيلي  (قراءة في كتاب )

    • نقد " التّطبيل والتّزمير" في الأردن  (المقالات)

    • لقاء مع الشّاعر العراقيّ ثامر سعيد آل غريب شاعر الحبّ والوطن والكبرياء  (ثقافات)

    • صدور كتاب"رحلتي مع جامعة الكوفة" للعيسى "الرّجل عندما يكون رحلة عطاء،والرّحلة عندما تكون خلوداً"  (قراءة في كتاب )

    • لقاء مع الأديب التّونسيّ الكبير ساسي حمام (قيثارة القصّة التّونسيّة)  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : أنا أيضاً كنتُ هناك يامجدولاين " إطلالة على المجموعة القصصية" كنتُ هناك" لمجدولاين الدحيات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حامد البياتي
صفحة الكاتب :
  حامد البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شرطة بابل : القبض على 30 متهما وفق مواد قانونية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 لغتنا الجميلة بين الشعر والشعراء،والتمرد والتجديد  : كريم مرزة الاسدي

 بالصور اساتذة وطلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف تشيع اليوم ثلة طاهرة من مجاهديها الذين نالوا شرف الشهادة في قاطع تحرير مدينة الموصل

 الوظيفة التفاعلية للمراسل الصحفي العراقي  : قصي شفيق

 مدينة الطب تقدم دراسة علمية حول طريقة مزج علاج الهرسبتين  : اعلام دائرة مدينة الطب

 حصول المفكر صالح الطائي من محافظة واسط على درجة الدكتواره في الفلسفة من جامعة امريكية

 تنويم أمة!!  : د . صادق السامرائي

 لاأحد يشيع كلبا حين يموت  : هادي جلو مرعي

 وزير الموارد المائية يلتقي السفير الايطالي  : وزارة الموارد المائية

 ليفربول وبرشلونة للتأكيد ... وسان جرمان للتعويض

 أنتم صنعتم داعش!  : كفاح محمود كريم

 هيئة اهالي سوق الشيوخ لدعم القوات الامنية والحشد الشعبي توزع المؤونة والمساعدات على الابطال في ناحية الصينية

 (حلبجة) تشهد عليكم  : نزار حيدر

  ممثل المرجعية في أوروبا: المجاهدين والقوات الامنية في نفس خط الامام الحسين ويقاتلون على منهجه

 تعدد الجنسية.. هل يضمن وحدانية الولاء..؟  : علي علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net