صفحة الكاتب : السيد يوسف البيومي

هكذا أشكل القس: فأجبته
السيد يوسف البيومي
في أحد أيام الصيف الحارة، ذهبت أنا وبناتي الصغيرتين إلى حديقة عامة بالقرب من منزلنا، لكي نتظلل هناك بظل الأشجار ولكي يلعب الأطفال بألعاب مخصصة لهم في تلك الحديقة، وطبيعة هذه الحدائق هو الاختلاط فيما بين الأطفال، فإنهم يركضون ويلعبون معاً، دون أن يعرف أحدهم الآخر أو يكون على علاقة مسبقة به، وفي هذا الأجواء تعثرت طفلة أمامي فركضت لكي أنشلها عن الأرض، فجاء والدها وشكرني ولكن مستخدماً اللغة العربية الفصحة، وكان على هيأته أنه أجنبي..
وبالفعل صدق حدسي، وعرفني عن نفسه وقال:"أنه قس من الطائفة (البروتستانتية) وقد جاء إلى هنا بقصد التبشير أولاً، ولكي يعلم في أحدى جامعات الإرساليات في لبنان مادة التاريخ المسيحي".
وقد عرفته عن نفسي بأنني طالب علوم دينية، وفي نفس الوقت طالب في الدراسات العليا الجامعية، وقد أخبرني بأنه تعلم اللغة العربية لمدة سبع سنوات لكي يتمكن التكلم بطلاقة، وبدأ يخبرني عن أهداف الإرساليات التابعة لطائفته، وخلال حديثنا قال لي أن مبادئ وتعاليم طائفته تختلف عن باقي تعليم وعقائد الطوائف المسيحية الأخرى، مع أنهم يجتمعون على نفس الأناجيل، ومن أحدى الأشياء التي حاول التشبيه فيها بين المسلمين والمسيحيين هي مسألة "الشفاعة"..
فبالنسبة لهم لا شفاعة لأي إنسان إلا للسيد المسيح (عليه السلام) ولا شفاعة لغيره من القديسين والأولياء فإنهم أموات لا ينفعون لشيء، وهذا ما اعتبره من البدع وقد نسب هذا لعقائد المسلمين وخاصة الشيعة الذي قال عنهم بأنهم يتمسحون بالقبور كـ "الكاثوليك" و"الأرثوذكس"، بقصد التقرب من هؤلاء القديسين والشفعاء، وقد استشهد بآية من القرآن الكريم:{وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِى نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ}. من سورة البقرة الآية 48.
ثم ذكر لي آية قال أنها من أنجيل يوحنا:( يا أولادي أكتب إليكم هذا لكي لا تخطئوا وإن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الأب يسوع المسيح البار).
ثم قال: "لا شفاعة لأحد عند الرب إلى من خلال الرب وحده وقد أتيتك بالأدلة من كتابكم ومن كتابنا؟!".
فأجبته:....
"قبل أن أجيب على ما استدليت به أنه من كتابنا، علينا أن نتفق على مسألة أنني ألتزم بما ألزمت به نفسي من الدليل، وعلى شرط أن تلتزم بما ألزمت به نفسك من الدليل، ونحن لسنا بصدد الجدل والمجادلة، ولكن بحثاً عن الحق والحقيقة، فهل توافقني على هذا؟!".
فأشار برأسه علامة للقبول..
حينها قلت:" لا بد لنا من مقدمة، ومن ثم نذهب إلى التفصيل"..
أولاً: علينا أن نعرف ما هو القصد بالشفاعة؟! من هنا علينا أن نرى ماذا تعني لغوياً كلمة الشفاعة؟!
الشفاعة في اللغة هي: الإنضمام إلى آخر ناصراً له وسائلاً عنه، وأكثر ما يستعمل في انضمام من هو أعلى حرمة ومرتبة إلى من هو أدنى.
يعني القصد من الشفاعة أن هناك مراتب بين البشر بحسب قربها وبعدها من الله سبحانه وتعالى. وفي نظرك أنت أن السيد المسيح (عليه السلام) هو الوحيد المخول بالشفاعة دون غيره من القديسين والشفعاء الذي يعتقد بهم الآخرون، يعني أنك حصرت الشفاعة بشخص المسيح (عليه السلام)، أليس كذلك؟!.
فأجاب: "طبعاً"..
فقلت:" مع النظر إلى المعنى اللغوي من كلمة "الشفاعة" أتفقنا أنها ضم من هو أعلى مرتبة عند الله لمن هو أدنى منه مرتبة؟!".
فأجاب:"نعم"
فقلت:" إذاً نستنتج من هذا أن البشر هم أدنى مرتبة من السيد المسيح (عليه السلام) وهو الواسطة التي توصلهم إلى الله عز وجل أو إلى الرب، أليس كذلك؟!"
فقال: "صحيح".
فقلت مستدلاً عليه:" من هنا فإننا أيضاً نستنتج بأن السيد المسيح (عليه السلام) هو أدنى مرتبة من الله، وهو شيء مغاير عن الله عز وجل، وإلا لوجب علينا وحسب ما تدعي أن لا نتشفع بالمسيح (عليه السلام) حتى، بل وفقط نسأل الرب وحده، وليس غيره..
وهذه المسألة يتفرع عنها إشكالين، الأول: في المعنى اللغوي الذي قبلت به، والثاني: بالآية التي استدليت بها من الإنجيل:
أ ـ يترتب عبر المعنى اللغوي: أن المسيح (عليه السلام) هو أدنى مرتبة من الأب، وهذا يضرب عقيدة الثالوث عند المسيحيين إذ أنهم يعتقدون أن الذات الآلهية مكونة من: الأب والأبن وروح القدس..
فإذا كان الأبن وهو مكون من مكونات الذات الآلهية فهو أدنى بالمرتبة عن الأب، ولا يكون الأبن إله بل هو شيء آخر دون الإله، وإلا لماذا يتشفع للبشر عند الأب، فلو كان هو الآله ومكون للذات الآلهية لكان تقبل من البشر السؤال وغفر الخطيئة مباشرة، ومن هنا فإن التشفع بالمسيح (عليه السلام) لدى الأب ينافي "عقيدة الثالوث" ويبين أن الأبن دون الأب في الترتيب، وهذا يحتاج منك لتفكر أكثر، فمن خلال حصرك للشفاعة بالسيد المسيح (عليه السلام) لا يمكن لنا أن نقبل بأنه الأبن ومتفرع عن الذات الآلهية، بل هو شيء آخر يجب أن نبحث عن ماهيته، ولا يمكن أن نقبل بأن الله ثالث ثلاثة، إذ كيف لجزء من الله (الأبن) أن يتشفع للبشر عند جزء آخر وهو (الأب)؟!"
فتلعثم:"وقال أحتاج لأن أفكر فيها"..
فأكملت.. 
ب ـ  من خلال ما استدليت به من الإنجيل وهو ما حرفيته:( فلنا شفيع عند الأب يسوع المسيح البار).  فإننا نقول: "أن الأب هو شيء غير المسيح (عليه السلام) وهو في المرتبة الدنية عن الذات الآلهية ولا يمكن أن يكون جزءاً من هذه الذات، وقد أكد على ذلك كلمة (عند) فإن استعمالها في اللغة يدل أن "العندية وهي هنا غفران الذنوب" ليست للمسيح (عليه السلام) بل عند (الأب).
 فيتضح بأنه الواسطة بين البشر الخطاة وبين (الأب) الذي يغفر الذنوب عبر المسيح (عليه السلام) وعلى ما يبدو أنه ـ أي السيد المسيح (عليه السلام) ـ دون الله في المرتبة وإلا لكان غفر للبشر مباشرة وليس بحاجة ليذهب عند (الأب).
 إذ أن الآية جعلت منه "الشفيع عند الأب"، فإن كان جزءاً من الله لكان غفر لهم وهذا ما أكدته الآية موضوع البحث، ولكنه في الحقيقة: إن السيد المسيح (عليه السلام) أعلى من سائر البشر لذلك تأملوا منه أن يكون واسطة بينهم وبين من هو أعلى منه مرتبة ـ أي الذات الآلهية ـ وهذا يؤكد أن الناس تشعر أن المسيح (عليه السلام) هو دون الله عز وجل وأعلى منهم، وهذا أيضاً ما يضرب عقيدة الثالوث وأن الله مكون من ثلاثة أجزاء...
فأردت أن أكمل الموضوع، ولكن القس أعتذر مني وقال:" أنه يجب أن يأخذ الأولاد إلى البيت بسبب أن الوقت قد تأخر"..
فتركني على أمل اللقاء في فرصة ثانية لكي أشرح له عقيدة المسلمين وخاصة الشيعة منهم ورأيهم بـ "الشفاعة"، وعلى هذا الأمل باللقاء بهذا "القس الذي أشكل"...

  

السيد يوسف البيومي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/25



كتابة تعليق لموضوع : هكذا أشكل القس: فأجبته
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زهير البرقعاوي
صفحة الكاتب :
  زهير البرقعاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شرطة ديالى تستقبل عدد من شكاوي المواطنين والمنتسبين  : وزارة الداخلية العراقية

 الجهاد بفتوى السيستاني  : هادي جلو مرعي

 العمل تعتمد برنامج الدمج الاسري والرعاية اللاحقة في متابعة مستفيدي الدور الايوائية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السلفيون اساءوا للسلفيين  : سامي جواد كاظم

 الرافدين يدعو دوائر الدولة لتوطين رواتب موظفيها للاستفادة من القروض والسلف

 عقد السيد المدير العام الدكتور حسن محمد عباس التميمي اجتماعا موسعا في مستشفى الحروق التخصصي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 مبلغو لجنة الارشاد والتعبئة يطلعون عن كثب على عمليات “قادمون يا حويجة”، وينقلون سلام ووصايا المرجعية للمقاتلين من القوات الامنية والحشد الشعبي

 الهجوم على الشعيرات السورية تحدي وامتحان  : عبد الخالق الفلاح

 خيرها بغيرها  : عمر احمد

  ايضاح بشأن انتخابات مجالس الاقضية والنواحي  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 المرائين ودورهم في الدين!  : سيد صباح بهباني

 ومضـــــات..  : عادل القرين

 كشف حقائق ووقائع / الجزء الثالث  : مير ئاكره يي

 هي عتبات مقدسة لا آبار نفط ..  : حسين فرحان

  نائب محافظ ذي قار يدعو إلى تشريع قانون استيراد المحاصيل الزراعية وحماية المنتوج الوطني  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net