صفحة الكاتب : محمود الربيعي

المورد في فلسفة الجريمة داخل العراق 4 القسم الرابع
محمود الربيعي
إن الخلافات بين القادة السياسيين في الدول العربية والإسلامية  إنما هي عبارة عن ردود أفعال لأسباب عديدة، فما هي تلك الأسباب، هل هي تاريخية منشؤها الإختلاف في العقائد؟ أم الإنتماء الى طوائف وأعراق؟! أو بسبب التدخلات الأجنبية؟! وأياً كان منها فالخلافات اليوم لها أجندتها الخاصة التي يشرف عليها قادة  إما سياسيون أو دينيون، وقد تقف وراءها حركات دينية أوسياسية، دولية أو داخلية.
وأما أسباب الخلاف الذي يقود الى إرتكاب الجرائم فكثيرة منها:
أولاً: الأجنحة المتشددة للأحزاب السياسية المعبِّرة عن الطوائف: فالجناح السياسي المتشدد للسنة لايرتضي لنفسه إشراك الشيعة، وبشكل أدق لايرتضي أن يكون للجناح السياسي والعقائدي للشيعة أي منصب سيادي، وينعكس ذلك أيضاً على كل طرف متشدد منهما تماماً.
ثانياً: إيران والصراع بين (الجناحين العراقيين العربيين) (السني والشيعي): ينظر العرب السنة للعراقيين العرب الشيعة أنهم مرتبطون بإيران الشيعية وهم إيرانيون صفويون، ولابد من إقصاء أي دور لهم مادام هناك نوع من التقارب مع إيران، وأن إشراكهم في العملية السياسية يشكل خطراً على مصالحهم الآنية والستراتيجية حتى وإن إستند ذلك على سوء الظن الذي يخالف الحقيقة، ولاشك إن ذلك التفكير يقود بالنتيجة حتماً الى الصراع وخلق ردود أفعال لدى كافة الأطراف التي لها علاقة بهذا الخلاف.
ثالثاً: (الولايات المتحدة الأميريكية والدول الغربية)، والصراع (العربي – الإيراني) (العرقي والمذهبي) و(الأجنحة السياسية المذهبية ) في العراق: إن الإختلاف القومي والمذهبي للعراقيين السنة العرب مع إيران لايشجع على إقامة علاقات مستقرة مع الشيعة داخل العراق، كما لايُرضي الدول العربية التي لها مصالح ستراتيجية مع أميركا، وبسبب (العداء المعلن) بين (العالم الرأسمالي وإيران) طغى على الصراع (القومي والمذهبي) بين (الدول العربية والعراق الشيعي) بشكل عام، وإنعكس ذلك على الموقف بين (الطائفتين العربيتين السنية والشيعية) داخل العراق.
ملاحظة: ذكرنا لفظ (الصراع العربي -  الإيراني) ولم نُشِر الى صراع (عربي -  فارسي) لعدم وجود إهتمام يذكر للعرب السنة العراقيين تجاه القوميات غير العربية في بقية الدول غير العربية عدا إيران بسبب تشيعهم، ولأن المذهب السائد في بقية الشعوب غير العربية هو المذهب السني كتركيا وأفغانستان والهند والباكستان وغيرها من الدول. 
ومن الجدير بالذكر إن الموقف العام لعموم الجماهير من السنة والشيعة في العراق هو موقف وحدوي جيد ويختلف كثيراً عن المواقف السياسية للأجنحة المتطرفة لكل طائفة منهما.
رابعاً: التحالفات الستراتيجية (للعرب السنة والأكراد) مع (الولايات المتحدة الأميريكية والغرب): إن أكراد العراق لهم صِيَغَهم في التعامل السياسي مع (الصراع الداخلي السياسي العربي) الدائر بين الأطراف المتشددة لكل من (السنة والشيعة)، خصوصاً في ظل ستراتيجيتهم في التحالف مع (الولايات المتحدة الأميريكية والغرب).
إن (الخلافات السياسية) المزمِّنة بين (القادة السياسيون الشيعة والسنة) و(الواقع الكردي) تدفع الى إرتكاب جرائم بشعة ضد الإنسانية عندما تعمل الدول الكبرى على إذكاء روح الخلاف بين الأطراف وإشعال نار الفتنة على حساب الوطن وراحة أبناءه.
إن الصراع القومي بين قادة العرب وقادة الأكراد من جهة، وبين عرب السنة وعرب الشيعة من جهة ولَّد مواقف سياسية آنية مستمرة للقادة الأكراد جعلهم يميلون الى إستقلالية القرار الكردي وإستغلال الصراع (العربي العربي) بين (السنة والشيعة) داخل العراق مع ميل الطرف الكردي للإحتفاظ  بعلاقات متميزة ومتينة مع الولايات المتحدة الأميريكية والدول الغربية، ومع (الدول العربية السنية) كذلك، و(السنية غير العربية) كذلك بإعتبار أن العرب السنة يميلون الى الأكراد لإعتبارات مذهبية ولايختلف الأمر مع بقية الدول غير العربية كتركيا مثلاً التي تنظر إليهم من أبواب مذهبية وليست قومية كونهم من السنة على وجه العموم.
 
خامساً: الصراع (الإسرائيلي – العربي) في المنطقة (العربية وفلسطين) وإنعكاساته على الصراع بين (أمريكا وإيران): فالموقف (الإسرائيلي -  الأمريكي -  الغربي) موحد تجاه مشكلة الشرق الأوسط وقد إستغلت هذه الأطراف الصراعات القومية والمذهبية داخل العراق بالشكل الذي حرك القادة العرب الى إرتكاب حماقات مستمرة كان من نتائجها حصد الآلآف من الأرواح في حروب عبثية وإقتتال عرقي كما حدث بين العرب والأكراد ،وطائفي كما حدث بين إيران والعراق حتى باتت شعوب الدول العربية والإسلامية ضحية لمثل هذه المخططات ولم تستفد من تجاربها التاريخية الماضية أو تجاربها المعاصرة.
لقد لعبت هذه المواقف الحادة لدى الأطراف المتشنجة والمتطرفة دوراً أساسياً في إشعال الفتن والحروب وأدت الى إرتكاب جرائم كبرى أبقت المنطقة مشتعلة لعدة عقود.
سادساً: كُتُب التاريخ: ولقد أسهمت كتب التاريخ العربي والإسلامي التي صاغها بعض الحكام طيلة قرون وتناقلها المؤرخون في تغذية الصراع الطائفي الذي لعب دوراً خطيراً في إزهاق أرواح الملايين من الناس وأشعال الحروب وأدى الى إرتكاب جرائم جماعية يندى لها جبين الإنسانية.
 
إن كافة أسباب الخلاف التي أشرنا إليها أسهمت في إرتفاع نسب الجرائم ا المرتكبة بحق الناس من أهل العرب السنة والشيعة في العالم ولقد آن الأوان لنعالج المشاكل بإيقاف أسبابها وبروح وطنية وإنسانية.
 
‏24‏/05‏/2013

  

محمود الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/25



كتابة تعليق لموضوع : المورد في فلسفة الجريمة داخل العراق 4 القسم الرابع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد مصطفى يعقوب
صفحة الكاتب :
  احمد مصطفى يعقوب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تأملات في القران الكريم ح398 سورة الواقعة الشريفة  : حيدر الحد راوي

 جامعة واسط تنظم ورشة عمل حول الاتجاهات الحديثة للمواد والتقنيات المستخدمة في تصميم الاطراف والمساند الصناعية  : علي فضيله الشمري

 الخِطابُ المرجِعي؛ الإِنصافُ في التَّقييم!  : نزار حيدر

 الاتحاد المركزي للتنس يقيم دورة تحكيمية في جامعة بابل  : نوفل سلمان الجنابي

 فوزي الاتروشي يلتقي رئيس مؤسسة صدى الايام الإعلامية  : اعلام وزارة الثقافة

 باقة من روضة الدكتور علي شريعتي  : حميد آل جويبر

 الأردن في قلب الخطر. والدور آت عليه  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 الشخصنة و القضية الكبرى !!  : سعد السعيد

 ( الشيخ ) لا يباع ولا يشترى  : علي جابر الفتلاوي

 الف دينار !   : د . نداء الكعبي

 آفة المخدرات مشكلة أخرى تواجه العراقيين  : د . اسعد كاظم شبيب

 قوات الأسد تتقدم فى شمال سوريا باتجاه مدينة حلب

 الفاتيكان والبدع الحديثة؟ تقبيل الأرجل : بدعة دينية عصرية .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 أبكيكَ بالدمعِ أو أرثيكَ بالكلمِ  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 فزت ورب الكعبة  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net