صفحة الكاتب : علي عبد السلام الهاشمي

حوار مع الشاعر خالد الحسن
علي عبد السلام الهاشمي
- هو خالد الشاعر والانسان العراقي الذي يتألم على حال بلاده ويضحك حين يشاهد ابتسامة طفل لأنها تشعره بالأمل المنسي او الامل الهامشي بعد ان طغى يأس الحياة على النص.
- الوسط الادبي العراقي منشغل بتعطيل منجز المبدعين لا بمساعدتهم والاخذ بيدهم.
- حين عدنا لم نجد احداً من وزارة الثقافة او من مجلس الوزراء او من اتحاد الادباء لاستقبالنا وكأننا ذهبنا لتمثيل جمهورية زيمبابوي.
- نعيش في بلد يكثر فيه المبدعين وتكثر فيه المعاول لتحطيم منجزهم.
- يا صديقي اما عن المتلقي فنحن ابعد ما يكون عنه وقد جعلناه يهرب الى الرياضة او يلجئ الى الفنون الهابطة التي تحظم الذائقة.
- الشعرَ روحٌ ينفخها الله في من يشاء ومن لم تنفخ به هذه الروح لن يكون شاعرا لو اجتمعت على ذلك الانس والجن.
- وجهت لي دعوات عديدة في الوطن العربي في مصر والاردن للاحتفاء بالجائزة وانا سـألبي جميع الدعوات لأنها تزيدني شرفا وجمالا فالاحتفاء دليل محبة واخلاص.
سيرة ذاتية مختصرة للشاعر خالد الحسن:
*شاعر عراقي
*بكالوريوس اعلام (صحافة) جامعة بغداد.
عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
*حصل على جائزة الديار لعام 2009
*حصل على الجائزة الثالثة في مسابقة هيئة النزاهة عام 2011
*احد نجوم المرحلة النهائية في مسابقة الكوثر الفضائية (ملتقى الشعراء)2011
*حصل على الجائزة الاولى في مهرجان الشعراء الشباب دورة الشاعر محمد علي الخفاجي 2011.
*حصل على جائزة شاعر الرسول العراقية عام 2012.
*حصل على جائزة وزارة الدولة لشؤون المرأة العراقية الشعرية عام 2012
*حصل على الجائزة الثانية في حقل الشعر لجائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعته (ملامح الظل الهارب) 2013
*له مجموعة شعرية صادرة عن دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة/الامارات العربية المتحدة بعنوان (ملامح الظل الهارب)عام 2012
*شارك في ورشة الابداع في دائرة الاعلام والثقافة في الشارقة /الامارات العربية المتحدة عام 2013.
*حصل على الجائزة الاولى (شعر التفعيلة) بجائزة النور للإبداع/ السويد 2013
*حصل على الجائزة الثانية في مسابقة دار الشؤون الثقافية العراقية لعام 2013.
*حصل على الجائزة الرابعة من مسابقة الجود العالمية الرابعة2013.
 
يكتب الشعر في جميع اشكاله
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
كان لنا معه هذا الحوار
 
 
س/خالد الحسن الشاعر ماذا يختلف عن خالد الانسان هل ثمة فرق بين هذا وذاك؟ وكيف يكافئ بعضه الاخر؟
- بالتأكيد اذا تحدثنا عن جوهر الـ (خالدين) اي الشاعر والانسان نجد انهما شخص واحد هو خالد الشاعر والانسان العراقي الذي يتألم على حال بلاده ويضحك حين يشاهد ابتسامة طفل لأنها تشعره بالأمل المنسي او الامل الهامشي بعد ان طغى يأس الحياة على النص ... لذا انا ازعم اني اشبه قصيدتي كثيرا وهي تشبهني ايضا فلا فرق بين الاثنين ،اما عن من يكافئ الاخر فبالتأكيد ان خالد الانسان هو الذي يعطي للشاعر التدفق الانساني فيا صديقي هناك الكثير من الشعراء الجيدين لكنهم يفتقرون للإنسانية نحن بحاجة لها اي (الانسانية) فدون ان نعيشها قصائدنا تصبح خاوية على عروشها.
س/مؤخرا حصلت على جوائز عديدة محليا كجائزة الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة وجائزة الجود العالمية واهمها جائزة الشارقة للأبداع العربي؟ هل تحققت احلامك بهذه الجوائز؟
او بمعنى اخر هل تم انصافك كإبداع شعري؟
- بالنسبة للجوائز كما قلت سابقا ان الاشتراك بمسابقة ما تعني انك دخل لمقامرة فوزك بها يعني نهاية اللعبة لا نهاية الشعر والحمد لله حصدت عددا جيدا خلال السنوات السابقة من مشواري القصير بدرب الادب والشعر لكن هناك شيء مهم يجب ان انوه له هو ان الوسط الادبي العراقي منشغل بتعطيل منجز المبدعين لا مساعدتهم والاخذ بيدهم بالوقت الذي شاهدنا نحن كممثلين للعراق كيف تعاملوا معنا دائرة الثقافة والاعلام في حكومة الشارقة تعاملوا مع الفائزين كنجوم و كمشاهير ولهذا شعرت وقت تواجدي بالشارقة اني حصلت على الانصاف لتجربتي البسيطة واتمنى ان اكمل هذا الدرب الطويل بنفس الجدية وانا الان اكثر مسؤولية تجاه الشعر والادب وبلدي العراق العظيم.
س/هل تقصد ان المسؤولين عن الثقافة في العراق غير مؤهلين لقيادة هكذا مناصب؟
وهل بعد جائزة الشارقة وجدتم الحفاوة والاهتمام من الجانب العراقي؟
كلمة توجهها للشارقة وللجانب العراقي؟
- حين عدنا لم نجد احداً من وزارة الثقافة او من مجلس الوزراء او من اتحاد الادباء لاستقبالنا وكأننا ذهبنا لتمثيل جمهورية زيمبابوي .. ربما نحن بنظرهم لا نمثل العراق وربما نحن غير عراقيين اصلا ... يا صديقي حين وصلنا الى المطار قال لي الشاعر ياس السعيدي الفائز بالجائزة الاولى في الشارقة هذا العام فرع المسرح "يا خالد لو كنا فريق لكرة القدم لكان الاستقبال مرعب " وهذي هي الحقيقة نحن نعيش في بلد يكثر فيه المبدعين وتكثر فيه المعاول لتحطيم منجزهم، اما بخصوص الكلمة التي اوجهها للشارقة اقول لها بكل حب كنت صديقة عظيمة وحبيبة رقيقة لنا كم احبك ايتها الغالية ..
- واقول للمسؤولين العراقيين لا لتدمير العراق يكفيكم تحطيما للجمال الذي نحيا لأجله ...
س/هل تقصد ان اللاعب الرياضي اكثر اهمية من الشاعر او ان المتلقي يبتعد عن الشعر ويقترب من رياضة كرة القدم ؟وهل انصف الرياضي والمنتخب الوطني لينصف الشاعر؟
- يا صديقي اسمح لي ان اجيبك من نهاية سؤالك
الان لاعب كرة القدم نجم حقيقي فمن من الناس لا يعرف يونس محمود مثلا او هوار ملا محمد ومن يخفى عليه ان رئاسة الوزراء اعطت لكل لاعب جوازا دبلوماسيا للسفر وهذا استحقاقهم والله انا اعشق المنتخب لأنه قدم الشيء الكبير للعراق لكن الادباء ايضا يقدمون كل يوم قصيدة او قصة او رواية او مسرحية لأجل العراق , يا صديقي اما عن المتلقي فنحن ابعد ما يكون عنه وقد جعلناه يهرب الى الرياضة او يلجئ الى الفنون الهابطة التي تحظم الذائقة.
 
 
 
س/اذن تعني ان السبب من وراء عزوف المتلقي عن الادب بشكل عام هو الاديب نفسه اليس كذلك؟
- بالتأكيد.
س/شاركت في تصفيات امير الشعراء في الامارات هناك ضمن قائمة 300 شاعر؟ الام تعزي السبب في عدم وصولك لمرحلة 20 شاعر؟
- اولا: 
اود ان اشكر ابو ظبي ايضا التي فتحت لي باب التعرف على شعراء رائعين من الوطن العربي كما ان من الواجب الاخلاقي ان اشكر القائمين على برنامج امير الشعراء على حسن الاستقبال و جمال الضيافة التي كانت متميزة جدا وكبيرة.
- ثانيا:
دخلت على لجنة التحكيم في اليوم الثاني من التصفيات واجزت بالأغلبية فقد اجازني الدكتور عبد الملك مرتاض والدكتور علي بن تميم ولم يجزني الدكتور صلاح فضل وخرجت بيدي كارت الاجازة لكن بالتأكيد فارق الدرجات خاصة ان اكثر من عشرين شاعر عراقي ذهب للتنافس وقد يصل شاعران فقط الى قائمة الـ 20 لهذا لم اتـأهل ويجب ان انوه بشيء اخر اني دخلت المسابقة وانا راض وخرجت منها وانا راض.
س/بالتأكيد ان للمسابقة معايير خاصة وعدم قبول شاعر ما لا يعني انه غير جيد ولكن هكذا هي المسابقات ،خالد الحسن من انبته شاعرا؟ ومن سقاه بماء الشعر ؟
- انا مؤمن جدا ان الشعرَ روحٌ ينفخها الله في من يشاء ومن لم تنفخ به هذه الروح لن يكون شاعرا لو اجتمعت على ذلك الانس والجن..اما من سقاني بماء الشعر ان المعين الحقيقي الذي يرتشف منه الشاعر هو القراءة المستمرة لكل شيء مفيد وجيد فانا ازعم انني قارئ جيد وازعم ايضا اني استفيد من الذي اقرأه ويأتي بعد القراءة هو التلاقح الفكري بين الادباء فربما استمع الى نصيحة تفيدني في درب الشعر الذي يكون مظلما بلا قراءة وجهد وعمل مستمر.
نعود مرة اخرى لأصداء مسابقة الشارقة للأبداع العربي
س/ديوانك الفائز بالمركز الثاني في مسابقة الشارقة للأبداع ملامح الظل الهارب كيف كان شعورك بعد ان لامسته بيديك مطبوعا خصوصا انك قلت: ان دمعة نزلت من سماء عيونك حين شاهدت ديوانك مطبوعا بين الاف الكتب في معرض الشارقة الدولي للكتاب؟
- بصراحة لم اشاهده الا بعد ان قال لي الشاعر اليماني الجميل محمد السودي "يا خالد هذا ديوانك" حين رأيته بكيت قليلا وفرحت كثيرا شعور غريب ان تجد اسمك على غلاف كتاب بقيت تشتغل عليه طوال خمس سنوات سابقة.
س/بماذا يفكر خالد بعد تحقيق هذا الانجاز الشعري على المستوى الشخصي والوطني؟
برأيك هل سيتم الاحتفاء بكم قريبا ام يتأخر او لا يتم ذلك الاحتفاء؟
- افكر حاليا بقراءة ما لدي من كتب كثيرة وان احاول تطوير نفسي فانا ما زلت قبل الخطوة الاولى وبعدها لكل حادث حديث اما عن قضية الاحتفاء فقد قالوا لي الاخوة باتحاد الادباء ان لي اصبوحة احتفائية بمناسبة حصولي على الجائزة وقد وجهت لي دعوة من دائرة العلاقات الثقافية للمشاركة بجلسة ثنائية انا والشاعر الجميل قاسم الشمري الفائز بجائزة سعاد الصباح مؤخرا للاحتفاء بنا وقد وجهت لي دعوات عديدة في الوطن العربي في مصر والاردن للاحتفاء بالجائزة وانا سـألبي جميع الدعوات لأنها تزيدني شرفا وجمالا فالاحتفاء دليل محبة واخلاص.
س/كلمة اخيرة توجهها لمحبيك وهل من شيء تحب ان تقوله ؟
- اريد ان اشكرك جدا على هذا الحوار الممتع كانت الاسئلة مهمة للغاية واحب ان اقول لكل من يعرف ويحب خالد الحسن اني اصغركم واكبر بمحبتكم العالية اتمنى ان ابقى عند حسن الظن وان يوفقني الله في ان اعبر عن هموم الناس الذين صنعوني بحبهم ومساندهم وجمالهم.

  

علي عبد السلام الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/24



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الشاعر خالد الحسن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليلى أحمد الهوني
صفحة الكاتب :
  ليلى أحمد الهوني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة يدعوا الرئاسات الثلاث إلى التنازل للنساء عن حكم العراق لمدة ستة أشهر..؟؟!!  : احمد محمود شنان

 تحرير النعمانية والعطشانة وباب الشمس وحيي المهندسين والشرقية في الموصل

 العدد الحادي والعشرون من مجلة القوارير  : مجلة قوارير

 ما هي أسباب التجمعات ... الحكومة أم المواطن ؟  : ابراهيم القعير

 المهندس طالب منشد من تقني ناصرية يمثل هيئة التعليم التقني بمؤتمرالدولي /كلية الهندسة الجامعة المستنصرية  : علي زغير ثجيل

 المركز والاقليم والعلاقة غير المتوازنة  : جواد العطار

 مجرد كلام : ماذا بعد الاضراب ؟  : عدوية الهلالي

 حوار بين صيام موسى وعيسى. الحلقة الرابعة. هل نزلت الكتب المقدسة في شهر رمضان؟  : مصطفى الهادي

 البحرينيون يطلقون زحفهم لدوار اللؤلؤة حاملين أكفانهم ومهللين للـ«شهادة»  : وكالة نون الاخبارية

 محافظ ميسان يترأس اجتماعا موسعا للجنة الأمنية العليا في المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 تسوية وما أدراكَ ما التسوية؟!  : قيس النجم

 اتحاد أدباء وكتاب ذي قار نشاطات أدبيه وأمسيات شعرية  : علي الغزي

  كاكا .. مو كل مدعبل جوز ولا كل اليلمع ذهب  : سيف الله علي

 نائب عن نينوى: معركة تحرير المحافظة باتت قريبة والعبادي سيشرف عليها

 الشاعر رامي أبو صلاح، سفير فلسطين في مسابقة شاعر الواحة  : ادارة الموقع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net