صفحة الكاتب : رياض ابو رغيف

جهلنا بتاريخ ائمتنا !!!
رياض ابو رغيف
        دراسة حياة الاعاظم من الرجال والقمم الشامخة في تاريخنا الاسلامي لا تعني معرفة قصة حياتهم وسرد وقائع ايامهم الماضية فحسب نعم قد يكون ذلك مهما لمعرفة ودراسة الصفات الذاتية والشخصية المميزة لتلك الشخصيات الا ان هذه المنهجية بمعزل عن عوامل بحثية  تاريخية اخرى يكاد يكون قاصرا لان الامر الجوهري ليس هو الاطلاع على ماجرى في حياتهم من احداث يومية وقصص تاريخية مرت بهم بل الغاية المفيدة هو سبر نوعية حياتهم ودراسة سلوكهم الاجتماعي وطبيعة المواقف المحيطة بهم  ثقافيا او سياسيا او اجتماعيا 
        ان دراسة تاريخ حياة  الائمة عليهم السلام ليس منفكا عما قدمنا فقد كتبت المؤلفات الكثيرة والبحوث المتعددة وبكل اللغات ولا يكاد يخلوا مجلسا او خطبة دينية  عن السرد التاريخي لحياتهم الشريفة الطاهرة الا ان اغلب ذلك اصطدم بحدود السرد القصصي التاريخي وربما تعدى بعضه تلك الحدود قليلا دون الخوض بالتحليلات  التي تتطلبها اهمية حياة تلك الانوار المحمدية 
تلك الطريقة التقليدية في طرح تاريخ الائمة الاطهار الذين هم  لب وجوهر الحركة في  تاريخ الاسلام منذ مبعث النبي الكريم ( ص ) امتدادا الى يومنا هذا يعكس واقع وجود فراغ كبير في مجال البحوث التحليلية العلمية  العميقة  وعلى الرغم من وجود بعضا منها في المكتبة الاسلامية الا انها اقتصرت على مؤلفات قليلة او انها كتبت بلغة اكاديمية او حوزوية من المتعسر على شباب اليوم فهمها الفهم الصحيح اوالتعامل معها بيسر . 
ليس عيبا ان نقر ونتصارح بان الاعم الاغلب منا يجهل الكثير عن تاريخ ائمة اهل البيت على المستوى التحليلي العلمي الواسع وقد يتعدد هذا الجهل بمستويات انخفاض معرفتنا الثقافية  فمنا من يرى الائمة من زاوية اسطورية بحتة ومنا من يراهم من زاوية ارتباطهم النسبي والارثي بجدهم محمد ص وبعضنا يراهم بمستوى ارتباطهم بالنواحي الفقهية والدينية وهكذا تتعدد وتتجزأ مستوى معرفتنا بهم بتجزأ وتعدد علمنا وجهلنا بتاريخهم الرحب .
وبالتاكيد اننا جميعا بحاجة الى معرفة اوسع بهم وعلم اكبر بتاريخهم بمستواه الواسع الاشمل لان  ما يهمنا كمسلمين من دراسة سيرتهم ليس معرفة حياتهم الانسانية منفصلة عن جوانبها الاشراقية الاخرى لانه وبقدر حاجتنا الى معرفة حياتهم كاشخاص وافراد على المستوى الذاتي الانساني تبرز الحاجة الى معرفتنا بهم على اساس قيادتهم وامامتهم لا بمعنى تاصلها التكويني انما بمعناها كقدوة وحركة وطريقة دعوة ودراسة اساليب مواجهتم اعداء الاسلام بكل الوانها سياسية او ثقافية او علمية او عسكرية .
ومن المهم ان لا ننسى ان تكاسلنا او تهاوننا في دراسة تاريخ الائمة (ع ) بالمنظور العلمي التحليلي الواسع الشامل سيعرض ذلك التاريخ الخالد الى التشويه وسيضعنا في زوايا الرؤية الضيقة لتاريخ ائمتنا (ع ) خاصة وان حوادث تاريخهم (ع) الواصلة الينا كما يقول الشهيد  الصدر في كتابه (تاريخ الغيبة الصغرى ص 20 ) كان مقتضبا غامضا مقيدا وذلك لان دورهم كان يمثل على طول الخط دور المعارضة الاسلامية الصامدة ضد الجهاز الحكومي 
وكما هو مفهوم فان خط المعارضة هذا كان يستلزم ان تقتصر بعض نشاطاتهم العقائدية والثقافية والسياسية على الدوائر الخاصة من اصحابهم وفي حدود معينة تتناسب عكسيا والظرف السياسي الحاكم انذاك 
كل ذلك كان يستدعي من كتاب التاريخ الاسلامي  سواءا من كان منهم مرتبطا بالجهاز الحكومي ام لا طمس او تشويه او تجاهل الكثير من الحقائق التاريخية و غاياتها الحكيمة  
 
 اننا اليوم نمر بصراع فكري عنيف وهجوم ممنهج غاياته ليست خافية على احد تلك الهجمات بدت واضحة انها تستهدف رموزنا العليا وقادتنا العظام من خلال خلط الاحداث التاريخية باهداف وافكار ودوافع تخدم مصالح المخططين لتلك الهجمات ومحاولات فرض التاريخ المشوه بالمصالح القومية والمكتوب بلغة المصلحة السياسية او العقائدية المفروضة على الواقع الثقافي والفكري وقد تبرز في  تاريخ حياة الائمة (ع ) مواقف متعددة قد تبدو في ظواهرها متناقضة وغامضة وتثير التساؤلات لان تاريخهم يكشف ان منهم من كان ناصحا لخصومه ورضى ان يكون مستشارا بدلا من ان يثب على مناوئيه ومنهم من تنازل لعدوه وصالحه واخر اشعلها ثورة وأبى المبايعة حتى سقط شهيدا مذبوحا مسلوبا وثالث اسس لمدرسة علمية وفكرية وعقائدية حفظت تراث النبوة ومنعت من اندثاره وامام قاوم الاضطهاد والتنكيل والحبس بتراث ثقافي وتربوي قل نظيره  ومنهم من قبل السلطان وولاية العهد ومنهم من استخدم اسلوب النيابة والوكالة في الدعوة والارشاد والتبليغ . 
كل ذلك لايمكن فهمه وازالة الشبهات من تفكير بعض  شبابنا  الا بعرض طبيعة الظروف المحيطة بالزمن الذي عاشه كل واحد منهم حينها تغدو افعالهم وقراراتهم المتباينة ظاهرا ذات حكمة وموضوعية وبدراستها الدراسة العلمية الصحيحة تتكشف طبيعة تحركاتهم التي لاتتناقض مع مبادئهم ونكشف للمتسائلين انهم ذات هدف واحد رغم اختلاف نوعية حركة كل واحد منهم  وفقا لاختلاف طبيعة الظروف المحيطة بخصوصية حياة كل واحد منهم على انفراد .
ان دراستنا  وفهمنا لتاريخ ائمتنا الاطهار (ع ) ومالها من اهمية كبيرة على مستويات عديدة ليس اقلها تاثيرهم الكبير في الاسلام والمسلمين  في الماضي والحاضر والمستقبل لابد ان تنحى منحى جديد من التعامل الفكري وعلى جميع الاصعدة بدءا بلغة  الكتابة مرورا بالتحليلات العلمية وليس انتهاءا بدور الخطيب وثقافته وسعة معرفته العلمية بهم وبتاريخهم المجيد الوضاء .

  

رياض ابو رغيف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/23



كتابة تعليق لموضوع : جهلنا بتاريخ ائمتنا !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ادارة الموقع
صفحة الكاتب :
  ادارة الموقع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بغداد والحلة تنهضان بعد النجف بجيلٍ..،و(البند) يبزغ أخوانيات وطرائف أشهر شعراء النجف بين 1775 م - 1975م ( 5 )  : كريم مرزة الاسدي

 الارهاب في عرف الامارات  : وليد سليم

 بالصور..السيد الصافي يفتتح معرض نتاجات مؤسسة نور الحسن الخيرية

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش سبل مشاركة عراقية فاعلة في المؤتمرات الدولية  : وزارة الصحة

 مواقف4  : د . حميد حسون بجية

 سعيا للنهوض بالواقع التربوي نائب رئيس مجلس محافظة واسط يحضر اجتماعاً موسعا مع اعضاء المجلس وبحضور مدير التربية  : علي فضيله الشمري

 مابعد الانتخابات في العراق الحرب المقبلة ..اثارة صراع شيعي شيعي....سني سني  : قاسم خشان الركابي

 لجنة متابعة زيارة الشهداء والجرحى تزور عائلة الشهيد البطل العقيد ماهر توفيق عبد سحاب  : وزارة الدفاع العراقية

 انفجار في كربلاء المقدسة /قضاء الهنديه

 افتتح وزير الموارد المائية د. حسن الجنابي ناظم الشلالة على قناة ذراع دجلة_ الثرثار  : وزارة الموارد المائية

 اللواء 51 في الحشد الشعبي مع الجهد الهندسي يفجر 43 عبوة ناسفه وانفاق

 القاء القبض على عدد من المتهمين وفق مواد قانونية مختلفة

 العلة علة والطبيب الله"!!  : د . صادق السامرائي

 سياحة فكريه ثقافية (8 ) التفكر من العبادات  : علي جابر الفتلاوي

 قصةٌ قصيرة لحظةُ ضعف  : اياد خضير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net