صفحة الكاتب : جواد بولس

عندما أهداني زاهي وهبي دولة
جواد بولس
أحبُّ عمّان. في كلِّ مرّة أعود إليها تنسيني همومي وتأخذني إلى رصيف الفرح. فيها لا أكون سائحًا يتوجّس صيد الليالي. رحبة تكفي لإيواء الأمل، وديعة كما يشتهي عصفور يحط على شرفة يبلّله الندى فيصير لحنًا. عمّان، أسقتنا حين جفّف الأخوة البئر وتركونا فرائس "للصدأ". إليها نخفُّ كلّما احلولكت ليالٍ وأثقل العبث.
عمان حضن دافئ لقصيدة وشهوة وحلم. نحن أصحاب الأرض "الأصلانيين"، كما يدقق البارعون في علم البلاغة والفصاحة والتاريخ المذبوح، نحيا هنا، في بلادنا، في قفص. حكام العرب،من مواقعهم، يصرخون: اصمدوا هناك في أرض الوطن، قاوموا، ناضلوا، لا تصالحوا، انذبحوا، انتظروا إلى أن تأتيكم العنقاء وطيور الأبابيل. لا تأتوا لبلادنا فهي نقيّة عربيّة وأنتم مدموغون بالأزرق، لا تطبّعوا معنا، لن نطبّع معكم، لن نأتي بلادكم الّا خلسة، كزيارات النحل يجيد اللسع والمص. إلى عمّان نرتاح لأنّها كعشيقة لنا، ملتقى للأنس والجنى. إليها نفد أحبابًا نلتقي أحبابًا فرَّقهم عهر وقمع وقهر.
نصلها مساء السبت. شوارعها مكتظّة بالسيارات، بعضها يحمل لوحات عراقية صارت مألوفة كابنة للمكان. أخرى تحمل لوحات سورية، شهادة على جرح عربي جديد يفيض في شوارع المدينة التي تناوبت عليها موجات النزوح. حركة عمرانية نشطة تقنع الزائر أن براءة تلك البلدة ذهبت وها هي المدينة الحديثة تتولد بمخاضات جلية، عمّان فرس جموح، من أحبّها مهرةً قد يحبّها الآن أكثر.
أمضينا ليلتنا الأولى برفقة بعض الأصدقاء. كانوا أردنيين إلا أنا وزوجتي والصديق زاهي وهبي اللبناني حتى الدنف، عاشق فلسطين الدائم. حضر زاهي ملبيًا دعوة "مؤسسة التعاون الفلسطينية" التي تقيم حفلًا خيريًا لدعم صندوق المؤسسة الذي يدعم مئات من المشاريع الحيوية في فلسطين. 
في قاعة أحد فنادق عمّان احتشد بضع مئات من الفلسطينيين الميسورين وبعض الأردنيين المؤازرين. استعرض القيّمون لائحة المشاريع التي نفّذت وتلك التي خططوا لتنفيذها. فلسطين كانت حاضرةً بجروحها، أنينها وبعضٍ من عريها. مؤسسة التعاون نجحت من خلال دعمها أن تزرع بسمات على وجوه باكية دامعة. تستحق لهذا "نصف عمرنا" وكلّ التقدير. 
دعا عريف الحفل الإعلامي والشاعر زاهي وهبي إلى المنصّة، الذي جاء خصيصًا ليحيي المحتفلين ويهيب بهم طالبًا سخاءهم وإمداداتهم الخيّرة. يعلن زاهي أنه سيقرأ أربع قصائد مناصفة؛ اثنتان في حب الوطن والصباح واثنتان في العشق الذي سيكون حتمًا على طريقة ذلك الجنوبي الشقي.ينهي قصيدته الثانية معلنًا:"سأعود يومًا إليكم/ محمّلًا بحسرات الغائبين/ بنشوة التين وشقاوة الرمان/ لكم ينشطر القلب تفاحة من غوايات أولى/ لكم الأرض ولكم جنّتها/ لكم الشمس ولكم ذهب المعصَمين/ لكم كلّ ما كان، كلّ ما سوف يكون/ لكم الدولة، لنا الدولة". القصيدة تختم ديوانه الجديد "تعريفُ القبلة". كتبها بعد أن نالت فلسطين اعتراف الأمم بها كدولة مراقبة وأسماها "لكمُ الدولة، لكمُ الدولة" وأهداها إلى الأسيرة السابقة هناء الشلبي ورفاقها الأسرى. 
أحبَّ الحضور، فلسطينيون نازحون على مراحل، قصائد زاهي. لقد كانوا عطاشًا وكان الشعر ريّان. الشاعر كان "زاهي". بعضهم حماة لحلم أخشى أن يقرأه المستقبل بمرآة تبقيه كما لو أنه ملح على الجراح وفي الأفواه. 
يجيد زاهي رسالة الشعراء، يزرعون الأمل ويقطفون من قرص الشمس همسة تشعل الصدور. بقفشاته الوسيمة وملكة واضحة جعل القاعة تهتز من فرح ورضا. شعرت أن الحضور، عند نهاية الحفل، خرج فلسطينيًا أكثر مما دخل. بعد الشاعر كان الدور للمغني، غادة شبير لبنانية رقيقة غنّت كما يليق بمقام الشجا والحنين.
إلى مخادعنا أوينا وبالعبّ دولة. في الغد التقينا، كما في كل مرة نكون فيها هناك، في بيت غانم زريقات، مربط القوافل والحيارى، عنوان النخوة والمروءة. على جهات الريح أبواب بيته مشرعة ومائدة لا تغيب عنها الطيّبات. "إيلين" زوجة وصاحبة بيت، قلب لا يضخ الّا حبًا وطيبة، تستقبلنا وهي كما وصفها "الزاهي" بقصيدة تحمل اسمها: "شجرة ترحاب/ كثيرة الاغصان والمنازل/ إلى أعتابها يعدو الضوء/ على أكتاف نافذتها تنعس الشمس وتنام/ أشعة قلبها تلقِّح زهرَ الأحبة". على مائدة إيلين التقينا: لبنانيان(زاهي وأميمة خليل) فلسطينيون (أنا وزوجتي وريم بنا) وأردني، شاعر أصيل وصديق (جريس سماوي) وأفراد عائلة المضيف. في ذلك البيت حيث ما زال عطر الراحلين من أحبة يعانق الذكرى والوعد، كانت البدايات قصائد والنهايات غناءً. افترقنا على وجع. 
الحلم في الغربة وطن ودولة. القصيدة مشاعل.لم نبك ولكن كانت في الهواء غمّة. كأنني سمعت ما وشى به قلبي حين عانق الأحبة على فراق؛ عائدون نحن إلى أقفاصنا، وأنتما عائدان إلى حيث فوهة بركان ودولة لكم ربَّت "مواطفين" لا مواطنين (المعذرة من الأستاذ نصري الصايغ الذي نحت الكلمة من "مواطن" و"طائفي")، وأصحاب البيت هناك مرابطون في عاصمة تحاول أن تنسى الفصول لتبقى في كامل مشمشها.
ما هذا القلق! في أي مِرجل نعيش؟ شكرًا لك أيّها الشاعر، لقد أهديتنا حلمًا تمزّقه الخناجر. أهديت دولة لقوم "سيصير شعبًا، إن أردنا، حين يؤذن للمغني أن يرتَّل/ آية من "سورة الرحمن" في حفل الزواج المختلط"... هل تذكر يا صديقي متى سمعنا ذلك النشيد؟ هل كان في منفى أم وطن؟.

  

جواد بولس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/23



كتابة تعليق لموضوع : عندما أهداني زاهي وهبي دولة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين محمد الفيحان
صفحة الكاتب :
  حسين محمد الفيحان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وطن يبحث عن وطن  : افياء الحسيني

 ماذا بعد انتكاسة الجوهرة  : اسعد عبدالله عبدعلي

 عارضات الأزياء في الإعلام العراقي !  : لينا المشهداني

 التجارة .. مشاركة 16 دولة واكثر من 300 شركة محلية وعربية واجنبية في الدورة 44 لمعرض بغداد  : اعلام وزارة التجارة

 ظاهرة التسول  : سعد السلطاني

 العراقيون في معركة صفين ثانية  : مهدي المولى

 السلطات البحرينية تنتهج سلوكا طائفيا وتستهدف العلماء والخطباء

 في ضيافة فارس بني سعد  : علي حسين الخباز

 فضيحة أخرى ..!  : فلاح المشعل

 اجراء قرعة بطولة كأس النصر العراقي بخماسي الكرة لدوائر وزارة الشباب والرياضة  : وزارة الشباب والرياضة

 العمل تدعو المقترضين المنشورة اسماؤهم على الموقع الالكتروني لمراجعة فروع المصارف المحددة حسب ارقام الصكوك المعلنة  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إكرام " العريان" عزله!  : اوعاد الدسوقي

 كويكب بحجم "بيغ بن" يندفع نحو الأرض غداً

  الكرباج الديني  : علي البحراني

 الصناعة الوطنية في ظل غياب الرؤية الوطنية  : بشار عايد اللهيبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net