صفحة الكاتب : صالح الطائي

العقل والحجة في الحوار، ابن عباس أنموذجا
صالح الطائي

 

من عبر التاريخ نستفيد، ومن قصصه نتعلم، ومن تجاربه نغتني، ومن لا يلتفت إلى حِكَم التاريخ ومواعظه يقع حتما في المحذور والمحظور وتسوءه عاقبة الأمور. ولذا أحلم أن يكون بين صفوف السياسيين العراقيين المعاصرين من تعلم ولو شيئا يسيرا من عِبَر التاريخ، يتعامل بها مع خوارج العصر الذين يحملون سيوفهم على عواتقهم يقطعون بها الرقاب؛ عسى أن يستخلص منهم من يقدر على إنقاذه فهم أولا وأخيرا بشر مثلنا؛ فيعذر إذا ما شن على الباقين حرب إبادة لينقذ البلاد والعباد منهم.

ومن عبر التاريخ الخالدة الحوارية التي جرت بين الصحابي عبد الله بن عباس ممثلا للإمام علي (عليه السلام) وبين الخوارج في معسكر النهروان قبل معركة النهروان، عسى أن تحفز السياسيين فيتعلمون منها آداب الحوار.

 

بعث الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) عبد الله بن عباس إلى الخوارج الذين تترسوا في معسكرهم في منطقة النهروان ليشنوا الحرب على الإسلام وقيادته الشرعية متعللين بحجج ما أنزل الله بها من سلطان، ولا أصل لها في عقيدة الإيمان. أرسله بعد أن علمه وأوصاه (1) وحدد له سبل إدارة الحوار وآلياته ومنهجيته معتمدا على ألمعية وذكاء ابن عباس الذي استوعب درس مهارات التفاوض من معلمه، لأن الإمام كان يعرف مع من يتعامل، وكيف يتعامل مع من هم بهذا المستوى من الضلال والتيه، وليس لأنه كان يستصعب الحرب، وإلا فالإغارة عليهم وقتلهم جميعا لم تكن أصعب من إقناعهم بالعدول عن آرائهم الشاذة المنحرفة، ولكنه أخر الحسم العسكري ليستخلص من بينهم المخدوعين والمتورطين والجهلاء والأغبياء والذين يرون الحشر مع الناس عيد.  وحينما وصلهم ابن عباس دار بينه وبينهم حوار كان هو البادئ فيه، فأراد أن يحرجهم عن طريق سؤال يبدو في منتهى الصعوبة لأن الناس كانت تجمع على فردانية علي (ع) بين كل أبناء ذلك الجيل، فسألهم :"ماذا تنقمون من عليّ؟ أي ما الذي أزعجكم في علي (عليه السلام) لكي تنقموا عليه وتخرجوا عن طاعته وتريدون قتاله؟

قالوا: ننقم منه ثلاثا:

أولاهنّ: أنه حكّم الرجال في دين الله، والله يقول إنْ الحكم إلا لله.

والثانية: أنه قاتل، ثم لم يأخذ من مقاتليه سبيا ولا غنائم، فلئن كانوا كفارا، فقد حلّت أموالهم، وان كانوا مؤمنين فقد حرّمت عليه دماؤهم.!

والثالثة: رضي عند التحكيم أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين، استجابة لأعدائه، فان لم يكن أمير المؤمنين، فهو أمير الكافرين"

وهنا جاء دور ابن عباس ليلقي عليهم الحجة ويرد على اعتراضاتهم، فقال: "أما قولكم: إنه حكّم الرجال في دين الله، فأيّ بأس؟ إن الله يقول: {يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ}، فنبؤني بالله: أتحكيم الرجال في حقن دماء المسلمين أحق وأولى، أم تحكيمهم في أرنب ثمنها درهم؟ فتلعثموا تحت وطأة منطقه.

ثم قال: "وأما قولكم: إنه قاتل فلم يسب ولم يغنم. فهل كنتم تريدون أن يأخذ عائشة زوج الرسول (ص) وأم المؤمنين سبيا، ويأخذ أسلابها غنائم؟ فأسقط في أيديهم ولم يحروا جوابا. 

فانتقل إلى الثالثة فقال: "وأما قولكم: إنه رضي أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين، حتى يتم التحكيم، فاسمعوا ما فعله الرسول (ص) يوم الحديبية، إذ راح يملي الكتاب (علي بن أبي طالب) الذي يقوم بينه وبين قريش، فقال لعلي: اكتب. هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله. فقال مبعوث قريش: والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك، فاكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله. فقال لهم الرسول: والله إني لرسول الله وان كذبتم، ثم قال لعلي: أكتب ما يشاءون: أكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله".

ثم ما طرح الخوارج الغاضبين مشكلة ولا رأيا إلا واعترضه ابن عباس وفنده بالحجة والعقل والمنطق القويم السليم، فما كاد النقاش أن ينتهي حتى نهض غالبيتهم، معلنين طاعتهم لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) ولم يبق مصرا على عدوانيته إلا من اتبع هواه وأغلق عقله؛ فتحجرت معارفه عند نقطة لا تؤمن إلا بالذبح طريقا وبالموت العبثي سبيلا. وهؤلاء جميعا يستحقون الموت لأنهم خارجون على القانون ويبغون الفساد في الأرض وتعطيل سنن الدين وتغليب لغة الشياطين، فشن عليهم جيش الإسلام غارة موفقة أبيدوا على إثرها ولم ينج منهم سوى تسعة أفراد هربوا وتناسلوا فكرا وجسدا وعقيدة فكان من نتاج ذلك التناسل والزواج السِفاح خوارج القرن الحادي والعشرين الذين ألغوا العقل وأبطلوا المنطق وآمنوا بالسيف طريقا للحوار مع الآخر لأنهم على يقين أن حجتهم التي يقاتلون تحت لوائها لا تصمد أما حجة العقل والمنطق السويين. ولكن بسبب التأثير الذي أحدثوه على عقول وأفئدة بعض الشباب المخدوعين بات من الضروري التحلي بالقيم التي علمنا إياها علي (عليه السلام) لكي نستخلص من بين صفوفهم كل من يرتجى منه حسنا وجميلا ولتحل لعنة الله على الذين صموا عيونهم وحجروا عقولهم وقلوبهم وابتعدوا عن الحق ورفضوا العدل وعادوا السلام وكفروا بالإنسان وكرهوا التلون.

هوامش

النقل عن سعيد بن المسيب: سأل رجل ابن عباس عن الوقائع التي حدثت في البصرة والشام والنهروان, قال: "فغضب ابن عباس .....ثم قال: علي علمني، وكان علمه من رسول الله (ص) ورسول الله علمه الله من فوق عرشه، فعلم النبي من الله, وعلم علي من النبي, وعلمي من علم علي" (أمالي للشيخ الطوسي ج1)

 

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/19



كتابة تعليق لموضوع : العقل والحجة في الحوار، ابن عباس أنموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد هاشم العبودي
صفحة الكاتب :
  احمد هاشم العبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكتب السيد السيستاني دام ظله في النجف الاشرف يوم غدٍ الجمعة يكون مكمّلاً لعدة شهر رمضان المبارك وسيكون السبت هو يوم عيد الفطر السعيد

 حملة (اعيدوا لي كبدي ) الحلقة الثالثة......الكبد مصدر بناء الجسد الانساني...  : د . رافد علاء الخزاعي

 زرق، الورق إحترق  : هادي جلو مرعي

 مركز سمع وتخاطب مدينة الطب يقيم ورشة حول المعينات السمعية وآلية تصليحها  : اعلام دائرة مدينة الطب

 التنظيم الدينــقراطي : يستنكر الاعتداء الارهابي في صلاح الدين  : التنظيم الدينقراطي

 ولد الحسين ليكون خالدآ  : هادي الدعمي

 الحسين ورمزية الحق.. بينت الفصل ما بين حكومة العراق وشعبه  : علي فضل الله الزبيدي

 الحالة الجوية ليوم الاثنين 5/6/2017  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 برهم صالح يتلقى اتصالا من نظيره المصري ويتفقان على دعم الجهود المبذولة للحفاظ على سلامة ووحدة سوريا

  في رحاب الحضرة النبوية الشريفة / الجزء الخامس  : عبود مزهر الكرخي

 "حشد" تدعو مؤتمر بروكسل الى اعتبار تفجيرات العراق جرائم ابادة جماعية  : حملة الابادة الجماعية

 متى يصبح الانسان ارهابيا ويكون مظهرا" من مظاهر الشيطان  : صادق الموسوي

 رهان باريس وواشنطن وأنقرة على الوجة ألاخر لمبادرة ديمستورا ؟؟  : هشام الهبيشان

 الكفالة أولها شهامة

 خطة خدمية خاصة في بغداد خلال شهر رمضان المبارك

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net