صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

أعوذ بالله من نفسي أنا (قد افلح من زكاها – وقد خاب من دساها )
قاسم محمد الياسري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عنوان قد يكون غريب لكم  ,اقرأ وتأمل معي , وحبذا لو تشارك الآخرين قراءته , قبل سنين قرأت كتاب عنوانه (الكبت)  لمؤلفه مؤسس مدرسة التحليل النفسي ( سجموند فرويد) وتصفحته قبل أيام , يتكلم  في فصوله عن الأسرار المكبوتة أو الرغبات التي يوافقها الضمير أو (الأنا العليا) , حيث ربط حالة أللا شعور مع الوعي من خلال المعطيات الثلاث ( أل هو) , وال(انا) , وال (انا العليا ) . أل هو . تتحكم بالغرائز والاحتياجات دون أي اعتبارات أخلاقيه , وال (انا العليا) تمثل الصورة المحافظة والعقلانية ( حسب رأي فرويد ) من خلال المبادئ والقيم الأخلاقية وترفعها عن مستوى الغرائز(( ال (أنا العليا) المغرورة المتعالية المتجبرة جننت فرويد وقتلته بعد عزله عن المحيطين به )) , أما أل( أنا ) , فهي تمثل الصورة المعتدلة بين ( أل هو , وبين (الأنا العليا ) بحيث يمكن لل (انا) إشباع الغرائز بصورتها المتحضرة والأخلاقية ولا ترفضها (الأنا العليا) بل هي(( أداة تنفيذيه لل (انا العليا) ولا حول لها ولا قوه لمظلومية وتجاهل أل هو ))( خير الأمور أوسطها ) ولكن تبقى ( الأنا ) بوسطيتها كالشعرة الدقيقة يصعب فرزها واستخلاصها وتبقى تمثل الصورة الأقرب . ( لأنها خادمة أل(أنا العليا ) , فلا تبالغ في تحقيرها وتضعيفها وإضعافها ولا تعالي بتمجيدها وتعاليها ...  (انتهى رأي فرويد الذي جن فيما بعد ومابين الأقواس ليس رأيه  ) نجد ما سبق ذكره ... التوازن مطلوب في العطاء والبذل والأخذ ( الأخذ والعطاء ) والسعي لإيجاد توازن عادل بين رغبات ( الأنا ) ورغبات الآخرين ... ويجب أن لا يصل مرحلة الشعور بالذنب والتقصير ... ولا يصل مرحلة الشعور بالظلم والاستغلال (والصراعات مستمرة بين أل ( أنا ) و بين أل (هو) حتى تستفيد أل( أنا العليا ) ونجد اليوم في مجتمعنا  ثورة (أل أنا) الثرثارة الأنانية (بسبب ضغوط ال (أنا العليا ) الأمارة بالسوء حيث إن الإنسان قد يحتفظ بأحد الأسرار في صدره ويبالغ في حفظه السر ومع مرور الأيام ينسى هذا السر أو الرغبة وتختفي  في أمنيات النفس  , في حين أصبح رهينة لعادة معينه يجهل سببها ويحاول التخلص منها  ... ولهذا السبب نجده قد وصل إلى مرحلة من التخبط  والضياع , لذلك فان الامتناع عن الرغبة غير كافي , فيتوجب اقتلاعها من جذورها والحفاظ دائما على تهذيب النفس وتطهيرها , كي لا يسيطر اللاوعي من خلال الخوض في ثنايا  النفس وأنانيتها  على أعماق الوعي وتفقد السيطرة , وهذا ما يحتاجه مجتمعنا اليوم من ألتأني والصبر وعدم إتباع ثرثرة وأنانية (الأنا ) وبعد هذا السرد البسيط  والذي قد يكون غير مفهوم عند البعض ... لأني تفلسفت وأثقلت على القراء وتجاهلت أل (هو) , نزولا عند رغبة أل (أنا العليا) , وها (أنا) اترك فلسفتي الثقيله وآنتقل إلى خواطري(أنا) التي دونتها في صراعي مع نفسي ( أنا ) ...

 مشغوف بقشور نفسي ( أنا ) 

 لا ولن أنتقد نفسي  (أنا ) من أل( أنا ) , قد لا يفهمها احد ألا ( أنا ) . لأني قصدت تجاهل أل ( هو ) البائس المسكين الفقير اليتيم الجائع وتمسكت بنفسي ( أنا ) , و(الأنا العليا ) المريضه  صاحبة المال والجاه بأموالها وقوتها وتعاليها قد تشتريني ( أنا ) , انتم و( أنا ) مشغفون بقشور ( أنا ) , وسطحيات ( أنا )  لذلك أبصر ما أسرته نفسي ( أنا ) –  وما أخفته الروح عنكم ( أنتم ) ...  كل الود لمن يقرأ خواطري هنا .... وحتى خطابي لكم منحاز لنفسي ( أنا ) , انتم وقد أكون ( أنا ) نملك كثيراً في عقولنا , وسنجعل الحياة  أروع  إن تضامنتم معي ( أنا ) أجبرتمونا نكتب ما تعنيه أل ( أنا ) لبعض الأصدقاء ولكم ولي ( أنا ) , ومن اجل أل( أنا ) نتقرب مع الروح والذات العليا  إلى الله لنسقي أل( أنا ) بالحياة والطهر التي تختفي في طياتها كل التساؤلات , فهي المشكلة وهي الحل .. ولا تجعلي هموم الحياة تنزل بروحي العلل .. لان حب الذات يلقي بك في حفرة الفشل .. حفرة مظلمة تقود لليأس والملل , وابتسمي للحياة ففي كل يوم جديد أمل ...

تحذير لنفسي (أنا) 

يانفس (أنا) أنت , وأنت (أنا) , فلا تأني بأنينك لي ( أنا ) 0 بلا كبرياء متمردة على روحي ( أنا ). ولاتتعالي بغرورك بال (انا ) 0 استقري حيث راحة البال لك ولي ( أنا )0 ساعدي ّذاتي بتقوى الله وترك المنا , أعرف انك محتاطة حذرة لاجلي (انا )0 واثق انك تقاومين لدفع البلاء عني ( انا ) 0 كي لا أكون مصدوما بعثرات الزمن الغابر ( أنا ) 0 تأخذين  أمصال المناعة لك ولي ( أنا ) 0 لكي لا أكون فريسة لمصائب الدنيا ( أنا ) 0 وحتى في حذرك هذا أنانية يانفسي ( أنا ) 000

  الويل من نفسي ( أنا )

 ( أناااااا .. من ( أنا ) ؟ كيف أكون (أنا) ؟ كما يريد البعض أم كما أريد ( أنا ) , أم كما تريد أل ( أنا العليا ) , تجاهلت الزمن السريع وتمسكت فقط ب( أنا ) ,أجبرتني نفسي لأصغي لأنانيتها وأنينها ( أنا ) , واخترقتني شكواها فلا أحس بسواها ( أنا ) , جميع حواسي منصته  إلى ثرثرة ال( أنا ) , تمردها بلغ أقصاه وما أقساها علي ( أنا ) , البحث عنها يطول  وكل منا يقول ( أنا ) , قتلت ( فرويد ) وجننته فكيف بي ( أنا ) , هو يقول ( أنا ) و ( أنا ) أٌقول ( أنا ) , وكل منكم يقول ( أنا ) , فالويل كل الويل لنا , ظالم ومتجبر (أنا) , منافق ومتملق ( أنا ) , عنيف ومتمرد (أنا) , مغرور ودجال ( أنا ) , أقرأ القرآن ولا أتعلم منه ( أنا ) , أعلم على الصلاة ولا أصلي ( أنا ) , أدعي العلمية والعلم وسلوكي جاهل ( أنا ) , في مرآتي أنظر لنفسي مبهوراً بذاتي ( أنا ) , امام الناس  اخدعهم لأكون ( أنا ) , أفلح من زكاها فألهمها فجورها وتقواها – و حتى هذه استطيع إن أقول فقط ( أنا ) , الويل كل الويل لي لأني زكيتها ( أنا ) ...

   تباً لنفسي ( أنا ) 

  ومن خداعي ونفاقي وغروري ( أنا ) .. ومن دجلي وثرثرتي وحسدي ( أنا ) .. ملعونة نفسي ( أنا ) .. فمن تعز عليه ( أنا ) ... لن يشوه جمالها بقبيح الذنوب ولن يسعى  بأعمال تصليها نار الجحيم ومنهم ( أنا ) .. قد أفلح من زكاها ( أنا ) رغم انه هو الله  وليس ( أنا )  .. كلما زاد طموحي بالارتقاء بال( أنا ) .. كلما زاد جهادي لها وزجري لها  ( أنا ) .. وصبري على نزواتها ورغباتي ( أنا ) .. غدا ستروني عجوزاً ( أنا  ).. غير منطقي في سلوكي ( أنا ).. امنحوني بعض الوقت والصبر ولا تهزؤوا مني ( أنا )... ترتعش يدي فيسقط طعامي على صدري ( أنا) ... وفي لحدي افترش التراب وأصارع النمل ( أنا ) أوصيكم أحبتي إذا بقي لي محباً أرجوكم لا تنسوني ( أنا ).. مرت الأيام والسنين ولا أفكر إلا بنفسي ( أنا ) .. لم أتغير ولم احسب لآخرتي (أنا) ولا لقبري ولا يوم حسابي ( أنا ) .. 

 نفسي (انا) صدقت فرويد وتجاهلت ال(هو)

ال(هو) المنسي المسحوق المعدم تجاهلته (انا ) – الذي وصفه (فرويد ) بالدونيه(لعنة الله عليه – قد خاب من دساها ) المجنون وليد الدونيه وزكى نفسه مع الذين ساعدهم الزمن الفاسق ومنهم الطغات فتبجحوا بال(انا العليا) وزكوا انفسهم – مجانين ليسوا اسوياء فاصيبوا (بداء العظمه) ويعلمون لايزكي النفس الا الله – وطبلت وصفقت لهم (أنا) – صاحب الوسطيه -- سحقا لنفسي (أنا)  الطباله المروجه المنافقه للا(انا العليا) وهذا هو خلافي مع (فرويد اللعين – قد خاب من دساها) – سحقا لنفسي (انا) ---- 

انتم و(انا) -- ( لا حول ولا قوة الا بالله ) تطمئن نفوسنا 000

  ( أنا ) وبعض البشرمجرد ( أفواه ناطقه ) ينتقدون ويغتابون اللهم ابعدني عنهم ( أنا ) 00( أنا ) يهمني جدا – أرد د ( لآ حول ولا قوة الا بالله ) لانها ترضي ذا الجلال --- وتشرح لي بالي ( أنا ) وتصلح لي حالي ( أنا ) ---  من  ( أنا ) ومن انتم  أولا وأخيرا لابد أن نعود له (هو) الأعلى ولا يعلى عليه 00 ( هو ) الواحد الأحد فوق أل ( أنا العليا) المتجبرة وحارسها ( أنا )--- قد أجد من انتابه الملل فأخذ يبحث بين جمل خاطرتي عادا عدد كلمات أل ( أنا )... ملتفتاً إلى أصدقائه متسائلاً -- – فهمتم شيء من هذه أل ( أنا ) مغرور هذا المتسائل مثلي ( أنا )... فضاعت نفسي وخسرت آخرتي ( أنا )...الغوث 00 الغوث من سلوكيات ال ( أنا ) 0000 

اللهم اجعل أل ( أنا )  بلا ( أنا ) من لا ( أنا ) والفشل دوما مصاحب لأصحاب أل( أنا )  ..... 

                       وأعوذ بالله من نفسي ( أنا )...........بقلمي ( أنا ) 000

وفي النهاية بلغ عدد كلمات أل (أنا ) مائه وثلاثون (أنا ) , عدها قد أكون مخطأ (أنا) 

انتهى ........


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/19



كتابة تعليق لموضوع : أعوذ بالله من نفسي أنا (قد افلح من زكاها – وقد خاب من دساها )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net