صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تاريخ عشيرة خفاجة في محافظة واسط (الكوت)
مجاهد منعثر منشد
 بقلم |مجاهد منعثر منشد (نساب قبيلة خفاجة ) تاريخ زعيم قبائل  خفاجة  الامير عمران بن شاهين الخفاجي( 330 ـ 369هـ / 941 ـ 979م )أمير البطيحة معروف ومدون في كتب التاريخ (1).
قال عماد الدين ابو الفداء كان عمران بن شاهين من اهل بلدة تسمى الجامدة (من اعمال  واسط  ) فجنى جنايات وخاف من السلطان فهرب الى البطيحة واقام بين القصب والجام واقتصر على مايصده من السمك وطيور الماء(2).
و قال ياقوت الحموي (3):ـ(الصليق )
 مواضع كانت في بطيحة  واسط  بينها وبين بغداد.كانت دار مهذب الدولة ابي نصر المستولى على تلك البلاد .وفبله كانت لعمران بن شاهين وقد خربت الان ,كانت ملجأ لكل خائف .ومأوا لكل مطرود اذا هرب من بغداد ..وهي ملك دار بني العباس .وال بويه ,والسلجوقية ـلجأ اليها صاحبها ,فلا سبيل اليه بوجه ولاسبب .ولايمكن استخلاصه بالغلبة ابدا .
 و توفي الامير عمران بن شاهين في المحرم سنة 369هـ بالبطيحة ثم اعقبه اولاده لتولي الامارة.
لذلك يصح القول بأن وجود  خفاجة  في  واسط  منذ ذلك الزمن والى الان ,فمنهم من كان متواجد في زمن عمران بن شاهين .واخرين لحقوا بهم اما بسبب المعيشة اواسباب سياسية او اسباب اخرى .
 وكمثل وشاهد الامير الشيخ علي الفضل (امير قبائل  خفاجة  العام ) كان استقراره هناك لفترة معينة بسبب مطاردة الاحتلال الانكليزي له .والقرارات الصادرة ضده من قبلهم كالابعاد مرة للهند واخرى للامارات واستقر فترة في البصرة .وكان من ضمن المناطق التي استوطن فيها لفترة منطقة التساعين في الموفقية التابعة لواسط .
 وذكرت مسبقا ترجمته رحمة الله (4) ولكن ساذكر مالم اذكره لبيان دوره المهم واعود للموضوع .
هناك كتاب من السيد اليزدي محمد كاظم الطباطبائي الى علي آل فضل شيخ  عشيرة  خفاجة  هذا نصه :ـ  عمدة الكرام وقدوة ارباب الاحترام علي آل فضل دام توفيقه واستنار إلى سبل الطاعات طريقه، وبعد:
 فقد بلغنا أن خيون مخالف للحكومة غير موافق لهم والحكومة في هذا اليوم وساير المسلمين سواء في وجوب دفاع الكفرة بعد خروجهم على المسلمين وإحاطتهم بالبصرة، فالواجب عليك أن تمنع خيون من مخالفته الحكومة وان تلزمه من قبلنا بموافقة إياهم وخروجه مع جميع المسلمين الذين تحت يده وطوع امره إلى البصرة لسد ثغرها ودفع الكفار عنها، كما إني أوصيت عليك وعلى المسلمين الذين هم طوع امرك التوجه ايضا إلى البصرة لحمايتها من الكفرة وليس لك ولا لخيون ولا ساير المسلمين الذين بلغهم امر من ذلك عذر عند الله تعالى لأنه يجب على كل مسلم متمكن حفظ بيضة الإسلام  ودفع الكفار والهاجمين على المسلمين بماله ورجاله وخيله وسلاحه.وفقكم الله تعالى جميعا لذلك الأجر فيما هنالك.
 والسلام عليك ورحمة الله وبركاته. 
                               محمد كاظم الطباطبائي (5).
فالرسالة هذه تحدد جزء من الدور المؤثر للشيخ علي الفضل اضافة الى الادوار البطولية التي قام بها الشيخ التي جعلت الاحتلال الانكليزي يصدر عدة قرارات ضده .
 اعود للموضوع الذي هو ابعاد على الفضل الى منطقة التساعين في  واسط  .
 ذهب مع الشيخ علي الفضل مجموعة من ابناء قبيلة  خفاجة  سلف العبد السيد (فخذ ال علي ) للمنطقة المذكورة لفترة .وعاد الى مضيفة في  محافظة  ذي قار ,ولكن بقى في المنطقة من السلف والفخذ احد ابناء  خفاجة  (حسين ال سدخان ) واما اخوة حسين عادوا الى ذ ي قار ,فاستقر حسين في منطقة التساعين (المحيرجة ) الموفقية حاليا في  واسط  والى الان اولاده واحفاده هناك (6).
فتتواجد عشائر من قبيلة  خفاجة  في  محافظة  (واسط ـ الكوت )على شكل مجاميع عشائرية تابعة لامارة قبيلة  خفاجة  ( الامير الحاج الشيخ عامر غني صكبان العلي الخفاجي ).
 كخفاجة الهواشم وهم عدة افخاذ يتراسهم الشيخ نجاح فيصل دابس الخفاجي .
 ومن قبيلة  خفاجة  عشيرة  الراشد في الكوت ويتراسهم سابقا الحاج الشيخ رسول جريدي محمد راشد الخفاجي .وحاليا أبنه (الشيخ شرجي رسول جريدي) وهو الرئيس العام لعشائر خفاجة في واسط .
ويتناقل بين كبارهم انهم سكنوا ضحية التابعة للواء الكوت منذ 250 عام بعد ذلك انتقلوا بين (البغيلة ) مدينة النعمانية حاليا .ومدينة الكوت .وبدأ اتساع العشيرة ,فانتقل قسم منهم الى منطقة الطيب والشيب في  محافظة  ميسان (العمارة) ,فاصبحوا فخذ من العشيرة .وقسم أخر انتقل الى  محافظة  بغداد بسبب العمل التجاري او الوظيفي وهذا قبل 100عام وهم الان فخذ الشيخ يربوع محمد الراشد .وهذه الافخاذ سواء في ميسان او بغداد تتبع  عشيرة  الراشد (خفاجة ) في الكوت .ولهذه العشيرة مواقف وطنية مشهودة منها تاييدها لعشائر الرميثة لاطلاق سراح الشيخ شعلان ابو الجون .
 والراشد (خفاجة )من ضمن العشائر التي كانت ضد الاحتلال البريطاني للعراق .
 وعندما سقط النظام البائد عام 2003 كانت هذه العشيرة تمتاز بدور فعال لحماية المؤسسات الخدمية والدوائر الحكومية في  محافظة  الكوت .والتصدي للسراق الذين قاموا بالسلب والنهب .
 وهذا الدور كان بتوجيهات رئيس العشيرة العام لخفاجة في واسط (الشيخ شرجي الخفاجي) .
وسميت العشيرة  باسم جدها (راشد) الذي أعقب من الاولاد (محمد ) ,فكان أعقاب محمد ثلاثة رجال هم :
1. جريدي 2.يربوع .3.الحاج عبد الكاظم.
والاول (جريدي) أعقابه هم :
1.الحاج الشيخ رسول جريدي .
 2.الحاج الشيخ محسن جريدي .
وكان يترأس  فخذ ( الراشد ) ,وعشيرة خفاجه في واسط هو المرحوم الحاج الشيخ رسول جريدي ,ومن بعده ولده الشيخ شرجي كما ذكرنا اعلاه .
فكان اعقاب الحاج رسول الخفاجي كالا تي :
أولا :.الشيخ شرجي رسول جريدي (الرئيس العام لعشائر خفاجة في واسط ) ,واعقابه هم :، أ. رسول شرجي ب. مظفر شرجي ت.عامر شرجي ثانيا : كاظم رسول أعقابه : 
أ. علاء
ب. حسين
ت. حسن
ثالثا :  عباس رسول أعقابه :
أ. محسن
ب. محمد
رابعا : حسين رسول أعقابه :
أ. علاء حسين اعقابه
ب. مصطفى علاء حسين
ت. بهاء حسين
ج.صفاء حسين رسول
ح.ضياء حسين
خامسا : رضا رسول أعقابه :
أ. مهدي
ب. ابو الفضل
ت.عبد الله
سادسا : محمد رسول أعقب: 
أ. أمير علي محمد
سابعا : حسن رسول
ثامنا : علي رسول
والتسلسل النسبي لرئيس عموم عشيرة خفاجة في واسط هو : الشيخ شرجي بن الشيخ  رسول بن الشيخ  جريدي بن الشيخ محمد بن الشيخ راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 ـ 390 هـ) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن معاوية(خفاجة) بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن  صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم،عليه السلام(7).
وفي  محافظة  واسط  توجد مجاميع وعشائر من ابناء قبيلة  خفاجة  , تقدر بخمسة افخاذ وعددهم ستمائة رجل ,وربما اكثر يترأسهم الشيخ العام شرجي رسول ,وجميعهم يتبعون امير قبيلة  خفاجة  العام في العراق والوطن العربي الشيخ الحاج عامر غني صكبان الخفاجي وهم خير خلف لخير سلف .والله من وراء القصد .
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)راجع بحوث مجاهد منعثر ,تاريخ الامير عمران بن شاهين الخفاجي الجزء الاول والثاني المنشور على الشبكة العنكبوتية .
(2)  معجم البلدان ج5ص 381.
(3) المختصر في اخبار البشر ج2ص 121.
(4) (راجع بحثنا الشيخ علي الفضل الخفاجي في موسوعة الشيخ علي الشرقي.بقلم|مجاهد منعثر منشد ).
(5) الشطري . شاكر حسين دمدوم ,رسالة ماجستير الشطرة في أواخر العهدالعثماني1881-1917 الملحق (26) ص322.
(6) سمعت ذلك من جدي الشيخ منشد(طيب الله ثراه) المولود عام 1910م ومن والدي الحاج منعثر ويتناقل القصة ابناء قبيلة خفاجه .
(7) راجع بحث مجاهد منعثر منشد ,تسلسل نسب  الراشد  خفاجة  في  الكوت ,المنشور على الشبكة العنكبوتية .

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/18



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ عشيرة خفاجة في محافظة واسط (الكوت)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر محمد الوائلي
صفحة الكاتب :
  حيدر محمد الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صحة الكرخ: حصيلة متقدمة في مجال الفحوصات المختبرية في مستشفى الكرخ العام بلغت اكثر من (300000) الف فحص مختبري خلال عام 2017

 رجاءا..رجاءا أعيدوا أموال المودعين في مصرف الوركاء  : باسل عباس خضير

 صور فضائية لمحيط زاخو تظهر تواجد قرابة 12 ألف ناقلة نفط على الحدود العراقية التركية

 كلام فضائي ... ( مها الدوري ) مثالا  : ضياء رحيم محسن

 دائرة المعارف الحسينية  عمل لا نظير له  : محمد الجوهر

 أُسُسُ الحَرْبِ النَّفْسِيَّةِ في الخِطابِ الزَّيْنَبِيِّ (٨) أَمِنَ الْعَدْلِ؟!  : نزار حيدر

 تصريح من الناطق الرسمي لمفوضية الانتخابات القاضي ليث جبر حمزه

 الفراشة الجميلة ببولة  : وحيد شلال

 نشطاء: مزيد من الاعتقالات في حملة سعودية على المعارضة فيما يبدو

 التجارة .. تناقش رسم السياسات الستراتيجية وتحديث الانظمة الداخلية لدوائر وشركات الوزارة  : اعلام وزارة التجارة

 محافظ ميسان المباشرة بتنفيذ مشروع بناء 105 وحدة سكنية شمال مدينة العمارة للفقراء  : حيدر الكعبي

 ابناء الطلقاء ؟؟  : جواد البغدادي

 ذكريات , عراقية  : دلال محمود

 شمسك لن تغيب  : فؤاد الموسوي

 فصول مخفية من تاريخ آل البارزاني الجزء {1 }  : د . جابر سعد الشامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net