الكلاب البوليسية مرشح ساخن لشغل مكان الـ(ID) في كشف المتفجرات

جريدة بلادي اليوم

اكدت لجنة الامن والدفاع النيابية ، ان استخدام الكلاب البوليسية سيحد من الفشل الذي لحق بعملية مكافحة المتفجرات ابان استخدام اجهزة الـ(آي دي) التي اثبتت عدم اهليتها لكشف المتفجرات.

وقال عضو اللجنة النائب شوان محمد طه: ان استخدام الكلاب البوليسية في كشف المتفجرات يعد وسيلة اكثر دقة من استخدام اجهزة كشف المتفجرات التي ثبت عدم فاعليتها كونها وسيلة معروفة عالميا خاصة وان الكلاب المستوردة من صنف (K9) تستخدم للعمل في اغلب دول العالم في المطارات والمنافذ الحدودية وقد اثبتت نجاحاً في هذا المجال.

وبين طه : أما بخصوص الاجهزة الاخرى المتمثلة بسيارات الاشعة السينية او غيرها فاننا لا نشك بفاعليتها بقدر ما نشك بعدم امتلاك العناصر الممارسة والمهنية الخاصة بتوظيف تلك السيارات والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فيها.

الى ذلك اعلن المتحدث الرسمي بإسم هيئة النزاهة حسن كريم عاتي عن صدور خمسة اوامر بالقبض على مديري الشركات المجهزة في قضية اجهزة كشف المتفجرات. ونقلت مصادر صحفية عن المتحدث الرسمي بإسم هيئة النزاهة قوله امس: ان اوامر قضائية صدرت بالقبض على مديري الشركات المجهزة والبريطاني جيمس ماكورمك المدان في قضية اجهزة كشف المتفجرات.

وكانت محكمة بريطانية اصدرت حكما بالسجن عشر سنوات على رجل الأعمال البريطاني جيمس ماكورمك الذي باع العراق أجهزة كشف متفجرات مزيفة.

وفي السياق ذاته ذكرت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب ان التحقيق في فساد صفقة اسلحة الكشف عن المتفجرات الـ(ID) سيأخذ وقتا طويلا، مبينة: ان اللجنة التحقيقية لا تستطيع ان تعلن اي اسم من الاسماء المتورطة، الا بعد انتهاء التحقيق بالكامل.

وقال النائب عن اللجنة اسكندر وتوت لـ(بلادي اليوم): ان لجنة الامن شكلت لجنة خاصة بشأن اجهزة الكشف عن المتفجرات بعد ان حصلت على مستمسكات ووثائق لمتابعة الموضوع، مبينا: ان لجنته قالت اكثر من مرة للجهات التنفيذية في الحكومة وعبر تقارير: ان اجهزة الـ(ID) غير كفوءة ونسبة نجاحها 32% ، موضحا: ان اللجنة طالبت عبر كتب رسمية باعادة محاكمة جهاد الجابري المسؤول عن استيراد هذه الاجهزة.

واشار وتوت الى ان هناك خطة لتبديل هذه الاجهزة، وستكشف اللجنة قريبا عن كل من تورط في صفقة الـ(ID) ، لافتا الى ان الحكومة وقعت على استيراد اجهزة كشف متفجرات جديدة ومتطورة. وطالب وتوت الحكومة باستيراد اجهزة جديدة من مصادر موثوقة ورصينة، مشيرا إلى ان التحقيق في هذه الصفقة سيأخذ وقتا ليس بالقليل، لانها تخص وزارات ومؤسسات وليست وزارة او مؤسسة واحدة. واضاف: ان اللجنة التحقيقية لا تستطيع ان تعلن اي اسم من الاسماء المتورطة، الا بعد انتهاء التحقيق بالكامل.

وبخصوص وجود معلومات حول اخلاء مبنى الوقف السني في بغداد واسباب هذا الاجراء قال وتوت: نحن لا نملك اية معلومات بهذا الخصوص ولم نعلم به اطلاقا.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/14



كتابة تعليق لموضوع : الكلاب البوليسية مرشح ساخن لشغل مكان الـ(ID) في كشف المتفجرات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net