شهر واحد على الانتخابات الرئاسية في إيران: رفسنجاني وجليلي وولايتي ومشائي.. لخلافة نجاد
موقع شفقنا للاخبار

لم تكن اللحظات الأخيرة في مرحلة تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران روتينية. فلم يغلق الباب إلا بعد مفاجأة ثلاثية الأبعاد سياسياً، تمثلت بانضمام الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، وكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي، ومستشار الرئيس الإيراني اسفنديار رحيم مشائي امس الأول، إلى قائمة المرشحين الرئاسيين للانتخابات الرئاسية المقبلة التي من المقرر أن تجري في إيران في 14 حزيران المقبل.

رفسنجاني

دخل رفسنجاني بثقله في سباق انتخابات الرئاسة، فيما سجل عدد من المرشحين الأقوياء أسماءهم قبل انتهاء المهلة المحددة. وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أمس، أن رفسنجاني سجل اسمه قبل دقائق من انتهاء المهلة المحددة للترشيح. ويغير خوضه انتخابات الرئاسة بشكل جذري ما كان ينظر إليه من قبل على أنه تنافس بين جماعات محافظة متصارعة.

ومن المتوقع أن يحصل رفسنجاني (78 عاماً)، الذي شغل منصب الرئيس خلال الفترة بين العامين 1989 و1997، على تأييد بعض الإصلاحيين لأنه ساند حركة المعارضة التي أثارت خلافا حاداً.

وبعد يوم من التكهنات بشأن نواياه، كان تسجيل رفسنجاني اسمه في اللحظة الأخيرة لحظة للدراما السياسية، حيث عرض التلفزيون الإيراني لقطات له أثناء جلوسه في مكتب تسجيل أسماء مرشحي الانتخابات الرئاسية وهو يبتسم ويلوح.

وكان رفسنجاني صرح مؤخراً بأنه سيتشاور مع مرشد الجمهورية الإيرانية السيد علي الخامنئي قبل تقديم ترشيحه للانتخابات الرئاسية، موضحاً أنه إذا اقتنع بأن مشاركته في الانتخابات ستكون مفيدة للنظام والثورة الإسلامية وتساعد على حل المشاكل، فلن يتردد في ذلك.

جليلي

وقبل وقت قصير من إعلان رفسنجاني خوض الانتخابات، سجل جليلي اسمه أيضاً، حيث يعتبر من المحافظين المتشددين المقربين من مرشد الجمهورية الاسلامية السيد علی الخامنئي، وأجرى عدة جولات ناجحة من المفاوضات النووية مع القوى العالمية.

ومن شأن ترشيح جليلي أن يدفع بالخلاف النووي إلى صدارة الحملة الانتخابية، وقد يؤثر أيضا في المفاوضات الشاقة بين إيران والقوى الست.

وكان جليلي تسلم في شهر تشرين الأول من العام 2007 منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي بعد استقالة علي لاريجاني، ثم عينه مرشد الجمهورية الاسلامية ممثلاً عنه في المجلس في تموز العام 2008.

مشائي

وبعد ذلك مباشرة، سجل مستشار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، رئيس «الأمانة العامة لحركة عدم الانحياز» اسفنديار رحيم مشائي اسمه لخوض الانتخابات. وأفاد مراسل وكالة مهر للأنباء أن مشائي وصل إلى مقر لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية برفقة نجاد. ويواجه مشائي انعدام ثقة شديدا من قبل المحافظين المتشددين المقربين من خامنئي، ويتهمونه بأنه يقود «تيارا منحرفاً» يسعى إلى تقويض سلطة رجال الدين لمصلحة تيار أكثر قومية.

مرشحون آخرون

ومن أبرز الذين قدموا ترشيحهم للانتخابات الرئاسية في اللحظات الأخيرة، النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد رضا، مستشار  مرشد الجهورية الاسلامية، علي اكبر ولايتي، رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف، وشقيق الرئيس الإيراني داود أحمدي نجاد.

وسجل 400 مرشح أسماءهم حتى الآن لخوض الانتخابات لخلافة نجاد، حيث تفحص هيئة محافظة من رجال الدين وفقهاء القانون تعرف باسم «مجلس صيانة الدستور» طلبات جميع المرشحين. ويستطيع المجلس أن يقضي بعدم أهلية أي مرشح من دون إعطاء مبررات.

(«السفير»، «مهر»، رويترز، أ ف ب)


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


موقع شفقنا للاخبار

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/14



كتابة تعليق لموضوع : شهر واحد على الانتخابات الرئاسية في إيران: رفسنجاني وجليلي وولايتي ومشائي.. لخلافة نجاد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net