صفحة الكاتب : بهاء الدين الخاقاني

مسؤوليتنا والمقترحات تجاه المشاريع العراقية الأربعة
بهاء الدين الخاقاني

 أحببت أن أشارك أساتذتي وأخواني وأخواتي وكل مثقف وقائد رأي بهذا الامل وهذا الطموح لاستعرض معهم مقترحا وفكرة أشعر أنها تلبي أقل ما يمكن من شعورنا بالمسؤولية للمشاركة الحضارية والانسانية لعراق التاريخ مع العالم المتحضر وما يمكن أن يساهم به العراق الاصيل وشعبه المبدع نساء ورجالا لاعادة أمة العرب الى مسار أصالتها المعرفية وما يمكن أن يكون العراق الرسالات من جديد كما كان شعلة الامة الاسلامية.
واني أورد الفكرة كالاتي:
أولا - النجف عاصمة الثقافة الاسلامية 2012
ثانيا - بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013
ثالثا - دورة الخليح العربي في البصرة 2013
رابعا - مؤتمر القمة العربية في بغداد 2011
ان هذه المشاريع تتنوع في ثقافتها بين السياسي والأدبي والفني والتاريخي والتراثي والرياضي بل انها تشمل جميع اختصاصات الثقافة مما يجد المختصون فيها مساحات واسعة للمساهمة وعلى ضوء المقترحات التالية:
1- تشكيل لجنة، وربما يتم تشكيل لجان مشتركة مع مواقع ومؤسسات أخرى متعاونة وشريكة مع بعضها، لمتابعة كل ما يرد من ملاحظات ومقترحات ورفعها بشكل دوري فصلي وربما شهري الى الجهات القيادية العراقية ومتابعتها.
2- ان ياخذ كتابنا وفنانونا وكل مثقفينا عموما وبمختلف الاختصاصات مسؤوليتهم الشهرية أو الاسبوعية على أن لا تقل عن مقال أو قصيدة وغير ذلك شهريا بالموارد أعلاه ضمن المشاريع الأربعة.
3- تنظم المقترحات وتنشر نهاية كل شهر ولا يقل عن نهاية كل فصل وهو ثلاثة اشهر في مقال أو بيان مستقل يتم التعليق عليه والاضافات.
4- ويمكن ان أوضح في هذه المقالة بخصوص مؤتمر القمة، هو احداث تقليد غير مسبوق لمتابعة شهرية لقرارات مؤتمر القمة وتقييم نتائج التنفيذ والقرارات الى المؤتمر القادم وربما سيستمر هذا التقليد لمتابعة كل المؤتمرات وبكل الاختصاصات عبر المقالات وبشكل دوري تحليلا ونقدا، وهذا ايضا في جانب منه يشمل بقية المشاريع بالمتابعة والتحليل والتقييم والنقد، ومن أهم ما يرد في هذا النمط الثقافي العملي جانب تشخيص الخلل والقصور ومصدره ومتابعته للعلاج بعيدا عن التسقيط، لأن المسؤولية هي سمعة العراق ورفع شأنه بين المحافل الدولية .
5-  دفع المؤسسات المانحة والمتبرعة لدعم هذه المشاريع ومنها المصارف الاهلية والحكومية لما لديها من هامش الدعم.
6- تنشيط رجال الاعمال لأخذ دورهم ضمن آليات منظمة، لدعم مثل هذه المشاريع من العراقيين وغيرهم وبالأخص بالجانب الرياضي ودعم المنتخب ومسيرته وما لهم من تأثي اقتصادي في بلدان العالم ومع رجال الاعمال العرب والعالميين.
7- تفعيل دور المؤسسات الاستثمارية العراقية والعربية والعالمية لأخذ دورها في هذا المجال.
7- أن يأخذ الخطباء المنبر والجمعة دورهم الفعال في تثبيت هذا التقليد الحضاري ضمن انشطة المنبر والجمعة لما له من علاقة في تعزيز مكارم الاخلاق والنمو الحضاري كجانب عملي يأخذ بيد الشعب الى النماء والتحضر.
7- تفعيل العلاقات مع القنصليات والسفارات والمؤسسات العراقية ومنظمات الجاليات في العالم لدعم هذا المقترح .
8- وضع أليات ضمن المقترحات والافكار والتحليل عن كيفية دعم هذه المشاريع لنماء المجتمع العراقي وتعزيز علاقات البلد مع العرب والعالم، فضلا عن دورها الايجابي في معالجة البطالة وايجاد فرص العمل، وتعزيز الجانب الأمني .
9- وضع دراسات عن كيفية دعم المؤسسات الدولية المختصة والمنظمات العالمية لهذه المشاريع، كمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو ومنظمة الثقافة والعلوم العربية وكذلك الاسلامية وغيرها من المنظمات والمؤسسات فضلا عن الفيفا والمجلس الآسيوي.
10- يتحمل سفراء السلام والبيئة والفن والطفولة والعناوين الثقافية والانسانية التشريفية الاخرى دورهم في هذا المجال.
11- العمل على الاعلان عن جوائز لكل مشروع باختصاصه بجوائز مغرية وبلجان مشرفة متخصصة لذلك أدبا وبحثا وفنا .
11- وضع منهجية للفضائيات ووسائل الاعلام بكيفية التعامل مع هذه الأحداث ببرامج يوميا وليست كما يجري وما تسمى بالبرامج المناسبات والتي لا تنفع في توجهاتها ودعمها لمثل هذه المشاريع المهمة والمحاولة للتأثير على دعم الفضائيات العربية لدعم هذه المشاريع بشكل دوري اعلاميا. ان المنطلق في ذلك من أنه هناك ثقة من أن علاقات المثقفين العراقيين أبعد مدى بالتأثير في هذه المؤسسات الأعلامية ووضعها لدعم العراق ومشاريعه.
12- ستكون التعليقات والمقترحات بعد تبويبها مقالا مستقلا ومن ثم نشره على الموقع، وهكذا كلما تم اغناء هذه المشاريع الاربعة يتم اعداد مقال مستقل، ونفس هذا الاعداد يتم ارساله فصليا أو حسب ما ترتئبه اللجنة المشكلة الى الجهات المعنية، كما أنه يفضل كل الافكار والمقترحات تنزل على شكل تعليقات على الموضوع وللاحتياط يتم ارسالها الى العنوان التالي أو ما ترتئيه اللجنة بعد نشر هذا المقال، والعنوان البريدي المقترح هو بريدي الثاني:
[email protected]
 
واخيرا:
ان هذه الفكرة هي من أجل وضع المثقف العراقي وأيضا العربي وكل صديق لهم بالعالم ممن يهتم بالشأن العراقي ورجال الأعمال والمؤسسات العراقية وغيرها وخطباء المنبر الحسيني وخطباء الجمعة، فضلا عن المسؤول العراقي ضمن الحكومة بمختلف مستوياتها الرئاسية والمجلس الوطني كذلك المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني أمام مسؤولياتها بعيدا عن مجرد التظير ودفعها للجانب العملي، ولا يغيب عنها أن العلاقات الشخصية والتنسيقية بين المؤسسات والاشخاص تلعب دورا مهما في هذا الجانب وتفعيل الأمر ليأخذ جانبه العملي.
ان حصر هذا الاهتمام بالمشاريع الأربعة لما لها من أهمية زمنية تغطي تقريبا أربعة سنوات وهي فكرة كيما يتناول قادة الفكر والرأي والمثقفون مشاريع أخرى لتفعيلها العملي وبنفس الاسلوبية من التحليل والتقييم والنقد وايجاد السبل الكفيلة لتعزيز تنفيذها كيما تأخذ المقالات والأفكار جانبها العملي بعيدا عن تجميد المقالات والافكار والخطابات في قوالب الحبر والقلم والحديث ووسائل الاعلام بشكل مجرد فقط، ولكي نضع تقليدا مستمرا وفي حالة تطور ونماء للمشاريع المستقبلية .
يتملك الامل بنجاح هذه الفكرة ويحدو الطموح لما هو معروف من أن العراقيين هم أهل للمسؤولية والشعور الحضاري للارتقاء بهذا البلد العظيم والعظمة لله عزوجل.
[email protected]
[email protected]

  

بهاء الدين الخاقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/05



كتابة تعليق لموضوع : مسؤوليتنا والمقترحات تجاه المشاريع العراقية الأربعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي
صفحة الكاتب :
  جسام محمد السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أفكار ... في تاريخ ومواقف قيادة السيد مقتدى الصدر  : حارث العذاري

 البعد الإنساني لفتوى الجهاد الكفائي البحث المشارك في مهرجان فتوى الدفاع المقدسة الثاني  : محمد جميل المياحي

 صدى الروضتين العدد ( 116 )  : صدى الروضتين

 كوفي عنان والمأزق السوري  : جمعة عبد الله

 الاعرجي يستقبل قائد القيادة المركزية الامريكية الوسطى.

 الأفكار... للكبار فقط  : حيدر محمد الوائلي

 اليورو يتعافى من أدنى مستوى بـ10 أشهر ويرتفع أعلى1.16 دولار

 احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة  : صادق الموسوي

 حملة شعارات الغش بأنواعه...والمشهد العراقي  : د . يوسف السعيدي

 من عطاء المرجعية العليا  : السيد منير الخباز

 التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 26إلى2 مايو 2014  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 مغالطات الرئيس  : نعيم ياسين

 العتبة الحسينية المقدسة تطلق اليوم فعاليات مهرجان تراتيل سجادية الدولي السادس داخل الصحن الحسيني الشريف  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الحشد الشعبي يعثر على مخزن لقنابر الهاون في القيروان

 الروائي العراقي عباس خضر ينال جائزة الاداب في المانيا + صورة  : وكالة انباء المستقبل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net