نيويورك تايمز

مركز بلادي للدراسات والابحاث الاستراتيجية

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تحت عنوان "الولايات المتحدة وروسيا في فريق واحد"، مقالا استهلته بالإشارة الى أن "كلاً من الولايات المتحدة وروسيا أعلنتا أنهما ستحاولان عقد مؤتمر دولي بشأن سوريا قبل نهاية الشهر الحالي، وذلك على أساس اتفاقية جنيف التي تم التوصل إليها حزيران الماضي"، موضحة أن "تلك الاتفاقية دعت إلى وقف إطلاق النار والتفاوض بين النظام السوري وجماعات المعارضة، ثم تشكيل حكومة انتقالية. ومن أجل تحقيق ذلك، ستشجع كلتا الدولتين الجانبين السوريين للجلوس إلى طاولة التفاوض، كما ستتواصلان مع حلفائهم وشركائهم في المنطقة للعمل على حل سياسي للأزمة السورية".

ورأت أن "الوقت غير مناسب لما دعا إليه وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد زيارته إلى موسكو ومحادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف. إذ أن أياً من فريقي النزاع السوري ليس مستعداً للذهاب طواعية إلى طاولة المفاوضات، وإنما يجب جذبهما إليها عنوة. والأمر ينطبق كذلك على من يدعمون الجانبين، سواء إيران التي تدعم النظام السوري أو الذين يدعمون المسلحين السوريين. فلا بد من إقناع الجميع بأن التوصل إلى حل عبر التفاوض أفضل بكثير من الحل العسكري الذي يريدونه جميعاً".

وأشارت الى أنه "ينبغي أن تشارك إسرائيل أيضاً على طاولة المفاوضات. ورغم أن بعض المتشككين يرونها مهمة مستحيلة، فإن البيت الأبيض والكريملين مستعدان لتعزيز الجهود المشتركة بينهما، لأن الفشل في وقف الحرب في سوريا ليس في صالحهما. فالوقت ليس في صالح الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي لا يريد إقحام بلاده في الفوضى السورية. إذ أنه ربما تم بالفعل استخدام الأسلحة الكيميائية السورية على نطاق واسع، بل وريما تصل إلى أيدي القاعدة. أما الجانب الروسي، الذي يدعم النظام السوري فقط لمنع تقدم المتشددين الإسلاميين، فيدرك الآن أنه كلما طالت الحرب كلما ازداد نفوذ المتطرفين. لذا لم يعد أمام واشنطن وموسكو سوى التعاون سوياً، ولكن هل تستطيعان ذلك مع تدهور العلاقات بينهما منذ فترة؟".

ورأت الصحيفة أن "تيار العداء بين الدولتين بدأ في الانحسار، لاسيما بعد زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي توم دونيلون لموسكو الشهر الماضي، والتي كانت ناجحة إلى حد بعيد، حتى أن الرئيسان يتبادلان الاتصالات الهاتفية منذ ذلك الحين. ثم استقبل الرئيس بوتين وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالكريملين وأجريا محادثات مطولة، قبل أن يضع كيري إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول، كأول وزير خارجية أميركي يفعل ذلك".

وإعتبرت أن "الطريق ما يزال طويلاً أمام الدولتين قبل أن تستطيعا عكس التيار في سوريا. إذ ينبغي أن تتفق كل من روسيا والولايات المتحدة لبدء تحالف دبلوماسي وتنسيق الجهود بينهما للتوصل إلى اتفاق جديد شبيه باتفاق دايتون الذي أنهى الحرب في البوسنة والهرسك في تسعينيات القرن الماضي".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/13



كتابة تعليق لموضوع : نيويورك تايمز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net