صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

قراءة في ديوان ( عناق سحر الحياة ) للشاعرة المغربية رحيمة بلقاس-1
علي جابر الفتلاوي
( عناق سحر الحياة ) ديوان شعر صدر مؤخرا ، وهو الاول حسب معلوماتي للشاعرة المغربية رحيمة بلقاس ، تعرفت على الشاعرة من خلال قراءتي لبعض قصائدها التي تنشرها في المواقع الألكترونية ، بعثت لي الشاعرة نسخة من الديوان هدية منها ، ومعه أيضا نسخة من ديوان ( همسات من جوف الروح ) للشاعرة المغربية أحسان السباعي هدية من المؤلفة أيضا ، بدوري أعتز كثيرا بهدية الأختين الشاعرتين المغربيتين ، وأقدم لهما شكري وتقديري متمنياً لهما التوفيق والمزيد من التألق .
للحياة سِحر بكسر السين ، ليس السحر بمعنى الخداع والشعوذة بل هو (( الأَخذَة وكل ما لطف مأخذه ودقّ فهو سِحر)) ، فكل ما يأخذك جماله فهو سحر، دعوة من الشاعرة لعناق هذه اللطائف الجمالية ، والعناق أن تشبك بيديك من تحبه وتضمه الى صدرك لتعانقه وتستمتع بحلاوته وجماله وبأنفاسه العذبة النقية وبأيحاءاته الروحية المنعشة ، لتلتحم نبضات المحبة مع بعض وتشهق وتزفر في آن واحد ، يا لها من لحظات رائعة ، أحسنت وأجدت أيتها الشاعرة الرائعة يا من تتحسسين نبض الحياة لك تحياتي ، أرى أنّ أختنا الشاعرة موفقة في أختيار العنوان ، وأرى في العنوان دعوة من الشاعرة لنعانق ونحب ونحترم كل شيء جميل ولطيف في الحياة .
لندخل الى بداية الديوان وهو الأهداء (( أهداء الى أختي الغالية أحسان السباعي )) لم أجد ما يشير الى الشاعرة أحسان السباعي ، بل وجدت كلمات رثاء رائعة لوالدي الشاعرة رحيمة رحمهما الله تعالى وأسكنهما فسيح جناته ، فالعنوان لا يناسب الموضوع ، في رأيي يجب حذف كلمات (( الى أختي الغالية احسان السباعي )) ووضعها في مكانها المناسب وهو القصيدة الثانية التي تتحدث فيها عن الشاعرة أحسان السباعي ، مع حذف كلمة (( أهداء((  منها ، والأكتفاء بكلمة أهداء لمرة واحدة فقط تكون في بداية الديوان وهذا هو المعتاد . 
كلمات الشاعرة رحيمة بلقاس عن والديها مؤثرة ، وهذا لون من ألوان البروالوفاء للوالدين ، أن نذكرهما بالطيب ، بعد انتقالهما الى الحياة الأخرى ، كلمات الشاعرة :
أنحني أجلالا
  تقديسا..
أخر ساجدة
ليس كفرا..أبدا
بل حبا وعشقا
أليكما فقط
كلام رائع ، يدلل على التربية الراقية والذوق الرفيع للشاعرة البارّة ، طبعا لا يجوز السجود لغير الله تعالى ، لأنّ السجود لغيره كفر ، فهي تتدارك هذا الموقف ، عندما تقول : (( ليس كفرا .. أبدا ، بل حبا وعشقا )) وعندما يصل المرء الى مرحلة عشق المحبوب تباح المحاذير ، ويتصرف العاشق بما يرضي معشوقه ، وبما يرضيه كعاشق ، والاعمال بالنوايا ، ولكل امرء ما نوى ، والعشق هو أعلى درجة من الحب، ومنه عشق أهل المعرفة لخالقهم ، ولهم أدبياتهم المتميزون بها .
كلمات الشاعرة التي تتحدث عن أحسان السباعي رائعة ومؤثرة ، أراها صادقة المشاعر ، جميلة الكلمات ، قولها : 
يا هذه العيون التائهة 
أيقظت بي الحنين 
أنْ تكون العيون التائهة توقظ الحنين في النفوس أمر جميل جدا ، لكني من خلال متابعتي لشعر الاستاذة أحسان السباعي ، لا أرى أن عيونها تائهة بل فيها ألأمل والأصرار والعزيمة والأرادة القوية على مواصلة الحياة بأيجابية وعزم وبناء ، أقرأ في عيونها من خلال كلمات شعرها الجميل ، رغبة قوية للأستمتاع بمواطن الجمال في الحياة التي هيأها الله تعالى لنا نحن عبيده الضعفاء ، أرى في عيون الشاعرة المتألقة أحسان السباعي ، ( طبعا أني لم أرَ الشاعرة أحسان في حياتي ، لكنّ ذلك ما أستوحيه من شعرها ) ، القوة والصبر والأرادة ، أرى فيها البصيرة على رسم صورة المستقبل المشرق ، لكن أستدرك وأقول ، أن للعيون لغة خاصة لا يفهمها ألا أهل القرب ، كما أن الفهم عندنا نحن البشر يختلف من أنسان لآخر ، فالأفهام ليست واحدة رغم توحد النص ، ربما شاعرتنا المبدعة رحيمة بلقاس تفهم أمرا غير الذي يفهمه الآخرون.
أستشف من كلمات القصيدة التي تتحدث فيها الشاعرة رحيمة بلقاس عن صديقتها أحسان السباعي التي وصفتها أنها أخت لها وليست صديقة فحسب ، الصدق والوفاء والحب الأخوي الصادق ،وأستشف كذلك أن أحسان السباعي هي مستودع الأمان والأمانة لرحيمة بلقاس ، هكذا تقول الكلمات :
أليك رفيقة دربي 
همساتي وأنيني 
 الشاعرة رحيمة ترى نفسها والشاعرة أحسان كأنهما واحد ، وهذا دليل على القرب الروحي بين الشاعرتين ، قول الشاعرة :
عكستيني كمرآتي
فتداعت صورتي
تشيّع الصمت
لمتواه الأخير 
طبعا الصورة التي تعكسها المرآة تكون متطابقة تماما مع أصل الصورة ، وهذا مؤشر على أن الشاعرة رحيمة بلقاس تنظر الى الشاعرة أحسان وكأنها نسختها الأخرى ، وهذا دليل التلاحم الأخوي بين الشاعرتين .
أخيرا أود التنويه عن بعض الأخطاء النحوية أو الأملائية ، والتي هي في رأيي أما أن تكون جاءت سهوا ، أو أنها خطأ طباعي ، وأعني الأخطاء في القصيدة التي نحن بصدد الحديث عنها الآن ، وليس في جميع قصائد الديوان ،  قول الشاعرة ((عكستيني كمرآتي )) ، والصحيح أن تحذف الياء ، فتكون ( عكستني كمرآتي ) ، وكذلك قولها (( نقشتيني بسمة )) والصحيح ( نقشتني بسمة ) ، وكذلك (( احتضنتيني دمعة )) والصحيح ( احتضنتني دمعة )) ، وقولها (( مزقتيها برنات صوتك )) والصحيح ( مزقتها برنات صوتك ) ، كما ان لهجة الشاعرة المغربية الجميلة ظاهرة في بعض الكلمات مثل قولها (( لمتواه الأخير )) ، وهي في اللغة العربية الفصحى بالثاء وليست بالتاء ، أي نقول ( لمثواه الأخير ) ، لكن هذه هي لهجة أهل المغرب حفظهم الله تعالى ورعاهم ، وأخيرا أقول أتمنى للشاعرة رحيمة بلقاس التوفيق ، وكذلك للشاعرة أحسان السباعي ، وأتمنى للشاعرتين المزيد من التألق والأبداع .
غاليتي أحسااااان
مشيت..
مشينا ..
وسنمشي بصمود 
هكذا أنهت شاعرتنا رحيمة بلقاس قصيدتها ، وهي تتحدث عن الشاعرة أحسان السباعي ، ولي كبير الأمل أن أكمل قراءتي لديوان الشاعرة رحيمة بلقاس لأقرأ قصائد أخرى من الديوان ، في حلقة أخرى بعونه تعالى .

  

علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/07



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في ديوان ( عناق سحر الحياة ) للشاعرة المغربية رحيمة بلقاس-1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ناصر الاسدي
صفحة الكاتب :
  ا . د . ناصر الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كوارث العفن السياسي!  : سجاد العسكري

  الملك والحطاب والتفاحة  : فلاح العيساوي

 المرجع النجفي یعزي بوفاة طالباني ویؤکد انه عرف بحرصه على وحدة ومستقبل العراق

 رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يستقبل وفد الاحزاب الكردية برئاسة الدكتور برهم صالح  : مكتب رئيس الوزراء

 قيادة فرقة المشاة السادسة عشرة تشارك مراسيم إحياء عاشوراء  : وزارة الدفاع العراقية

  الأضحى .. عيد الحسين عليه السلام  : علي حسين الخباز

 كذا قضى المعذبون.. ( الطفلة رهف)  : رحيم الشاهر

  روسيا تقول على القوات الأجنبية الانسحاب من حدود سوريا الجنوبية

 وضع العراق والتحالف الارهابي لتدميره  : د . فاطمة الطرفي

 اللعيبي يوجه بضخ نفط كركوك الى تركيا خارج أنابيب الاقليم

 فتاوى المرجعية تصحح المسار  : سلام محمد جعاز العامري

 نحن وناهض والذات الإلهية  : هادي جلو مرعي

 قصائد ميسان  : عبد الحسين بريسم

  في انتظار موت مؤجل  : د . رافد علاء الخزاعي

 العراق يتسلم أول إشارات القمر الاصطناعي دجلة بنجاح

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net