صفحة الكاتب : عبد الله بدر اسكندر

المرحلة الأخيرة من الشهادة
عبد الله بدر اسكندر

 

إذا أردنا إجراء دراسة شاملة للمخلوقات التي كانت تعيش قبل الإنسان نجد أنها تتشابه معه من حيث التركيب الذي لم يطرأ عليه التنظيم المصحوب بالإرادة، وقد تحمل هذه المخلوقات بعض النسب التي تكون خاضعة للفطرة التي تشترك فيها مع الإنسان، إلا أنها غير قابلة للتحول أو التغيير الذي أحدثه الإنسان وتميز به على سائر المخلوقات، وأنت خبير بأن العقل النسبي لا يمكن أن يجعل تلك الكائنات قادرة على اختزال التجربة وإن كان بعضها قابل للامتياز الذي يرقى بها إلى درجات تفوق ما ينسب للإنسان إذا ما جرد من المهمة التي خلق من أجلها، ولذلك قال تعالى حاكياً عن الملائكة: (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) البقرة 30. وهذا الاستنتاج الذي ظهر على لسان الملائكة لابد أن يكون معلوماً لهم بتفاصيل أكثر يمكن التوصل إليها من خلال الإشارات الضمنية والقرائن العقلية التي تضمنتها الآيات التي تحدثت عن مرحلة خلق الإنسان الأول.

 

وهذا ظاهر في الدورات التي أشار لها تعالى في متفرقات القرآن الكريم والتي لم يأت فيها على أي ذكر للإنسان ومثالاً على ذلك قوله تعالى: (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً) الإنسان 1. ولذلك فإن القصة التي حملت العقل مسؤولية العقوبة لا يمكن تصديقها من حيث الورود الفعلي لها وإن كانت تعليمية بحد ذاتها، ومع هذا يمكن حملها على رسم الواقع المعاش الذي يكون تحت سيادة العقل المتفرع على وصول الإنسان إلى ما هو عليه مروراً بالزخرف الموعود الذي يصل به إلى يوم الوقت المعلوم الذي يسبق نهايته، وهذه الحقائق التي ذكرها القرآن الكريم يمكن أن تكون حجة على الإنسان الذي حصل على نتائج وثمرة استعماله للعقل دون معرفة طريق الحق الذي أراده الله تعالى إلا ما رحم، ومن هنا جاء قوله: (قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين) الأنعام 149. وعند تأمل آيات الكتاب المجيد نجد أن هذه الحجة قد شفعت بشهادات ودلائل ابتداءً من وضع الكتاب وانتهاءً بشهادة الجوارح، كما قال جل شأنه: (ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحداً) الكهف 49. وقوله تعالى: (يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون) النور 24. وهناك آيات كثيرة أخرى قد تحدثت عن هذا النوع من الشهادة التي تكون حجة لله على الإنسان من خلال ما اكتسب في مسيرته الحاضرة.

 

وبالإضافة إلى وضع الكتاب وشهادة الجوارح يمكن أن نتعرف على شهادة هذه الأمة التي ذكرها الله تعالى في قوله: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً) البقرة 143. فإن قيل: كيف يمكن لهذه الأمة أن تشهد على سائر الأمم وفيها الطغاة وأصحاب الكبائر فضلاً عن الآخرين الذين لا يتناهون عن منكر فعلوه؟ أقول: هذا عام يراد به الخصوص، وقد يعلم بالضرورة أن المنزلة التي وصف بها الله تعالى الأشهاد يمكن أن تكون للمصطفين الأخيار من هذه الأمة، وهؤلاء هم الذين يحق لهم الشهادة على أعمال من هم أقل درجة منهم وصولاً إلى أدنى الدرجات التي يُنظر إليها من الجهة المقابلة، وهذا ظاهر في قوله تعالى: (وعلى الأعراف رجال يعرفون كلاً بسيماهم) الأعراف 46. وبطبيعة الحال فإن هذا الخاص الذي أخرجته القرائن العقلية من العموم يمكن أن يكون لأصحاب المنزلة الرفيعة من الأمة، والآية نظير قوله تعالى في بني إسرائيل: (وجعلكم ملوكاً وآتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين) المائدة 20. وأنت خبير بأن الملك لم يتحقق لهم جميعاً وإنما حصل في بعضهم، من هنا يظهر أن الأشهاد هم النخبة التي اصطفاها الله تعالى وجعل الرسول (ص) شهيداً عليهم، وقد شفعت شهادة هذه النخبة مع شهادة الأنبياء على أقوامهم، ثم جعل تعالى شهادة الرسول (ص) بمثابة المرحلة الأخيرة التي ستكون خلاصة تلك المراحل، كما ورد ذلك في قوله تعالى: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً) النساء 41. وفي الآية مباحث:

 

المبحث الأول: [كيف].. تستعمل لكل أمر جلل وقد تفيد التعجب، كما في قوله: (انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثماً مبيناً) النساء 50. وكذا قوله: (كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم......الآية) البقرة 28. من هنا نعلم أن الآية المبحوث عنها تثير مسألة غاية في التعجب المصحوب بالتوبيخ، أي كيف سيكون حالكم عند مجيئنا بالشهداء الذين سيشهدون على أممهم، وهم الأنبياء ومن سار على خطاهم، حيث أن الشهيد لا يشترط به أن يكون من الأنبياء وإنما يشترط فيه أداء رسالة التبليغ المتضمنة للإنذار، كما في قوله تعالى: (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) فاطر 24. ويمكن أن نستدل على ذلك أكثر من قوله تعالى حكاية عن الجن: (وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولو إلى قومهم منذرين***قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى مصدقاً لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم) الأحقاف 29-30. فإن قيل: كيف قالوا من بعد موسى؟ أقول: قال الحسن البصري: إنهم كانوا على اليهودية، وقال ابن عباس: إن الجن ما سمعت أمر عيسى فلذلك قالوا من بعد موسى، وقال الطباطبائي في الميزان: في الكلام إشعار بل دلالة على كونهم مؤمنين بموسى (عليه السلام) وكتابه، والمراد بتصديق القرآن لما بين يديه تصديقه التوراة أو جميع الكتب السماوية السابقة.

 

المبحث الثاني:  قال في المجمع: لما ذكر اليوم الآخر وصف حال المنكرين له فقال: [فكيف] أي فكيف حال الأمم وكيف يصنعون [إذا جئنا من كل أمة] من الأمم [بشهيد] وجئنا بك يا محمد [على هؤلاء] يعني قومه [شهيداً] ثم يضيف الطبرسي: ومعنى الآية أن الله يشهد يوم القيامة كل نبي على أمته فيشهد لهم وعليهم، وفي الآية مبالغة على الحث على الطاعة، واجتناب المعصية، والزجر عن كل ما يُستحى منه على رؤوس الأشهاد، لأنه يشهد للإنسان وعليه يوم القيامة شهود عدول لا يتوقف في الحكم بشهادتهم، ولا يتوقع القدح فيهم، وهم الأنبياء والمعصومون، والكرام الكاتبون، والجوارح والزمان. انتهى. والبحث مطول من أراده فليراجع مجمع البيان للطبرسي. 

 

فإن قيل:  كيف نفرق بين الشهادة بمعنى [القتل في سبيل الله] وبين ما تطرقت إليه في المقال؟ أقول: الشهادة بمعنى [القتل في سبيل الله] لم ترد في القرآن الكريم لأن مصطلح الشهادة بهذا المعنى يعتبر من المصطلحات الحديثة التي دخلت على لغة العرب، ولم تكن معروفة عندهم قبل التنزيل، لذلك لم ترد في القرآن الكريم، ومن هنا استعمل القرآن مصطلح [القتل] حتى مع النبي (ص) كما ورد ذلك في قوله تعالى: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين) آل عمران 144.

 

  

عبد الله بدر اسكندر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/07



كتابة تعليق لموضوع : المرحلة الأخيرة من الشهادة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نورا المرشدي
صفحة الكاتب :
  د . نورا المرشدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مفتشية صحة واسط تغلق عدد من مذاخر الادوية ووبعض عيادات الاطباء لمخالفاتهما الصحية  : علي فضيله الشمري

 بعد خراب البصرة".. الشهداء والجرحى.. الحكومة وتشكيلها.. والماء والكهرباء والبطالة  : د . عادل عبد المهدي

 صدى الروضتين العدد ( 93 )  : صدى الروضتين

 الإمامُ الحَسنُ العسكري: عليه السلام: في مِسك الختام يَستشهِدُ مسموما  : علي حسين النجفي

 مــا أســـوء الـيــــــوم مــنْ أمــــس  : علي محمد عباس

 وزارة التجارة ... تجهز مناطق محافظة نينوى بكمية 72430 كيس طحين  : اعلام وزارة التجارة

 قدور العاشر  : غني العمار

 الإكذوبة الدورية لتأييد المرجعية الدينية العليا لبعض القوائم الإنتخابية  : مصطفى محمد الاسدي

 السيدة زينب عنوان الإباء ورمز الشهامة  : حيدر الفلوجي

 الموصل الصابرة.. طال الإنتظار!  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 السيستاني العدو الأول لأمريكا  : باسم العجري

 الشباك ترقص من جديد  : رسل جمال

 أليس ما يجمعنا أثمن بكثير مما يفرقنا !!!!!!...  : سيد صباح بهباني

 عندما تحاربت المراعي مع كالة.. في العراق  : زيد شحاثة

 المستثمر ينجح و الحكومة تفشل  : يوسف الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net