صفحة الكاتب : منتدى الاعلاميات العراقيات

منتدى الاعلاميات العراقيات يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة
منتدى الاعلاميات العراقيات

 

بغداد : ندى عمران
بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف في الثالث من ايار، نظم منتدى الاعلاميات العراقيات مؤتمر (المراة الصحفية في مناطق النزاعات المسلحة ) مساء يوم الاحد الموافق 5/5/2013 وحضره ممثلون عن الامم المتحدة ومنظمة اليونسكو واعضاء في البرلمان العراقي وهيئة الاعلام، فضلا عن جمع غفير من الاعلاميين والاعلاميات، وتعرض الى عمل الاعلامية العراقية في ظل ظروف بلدها المليئة بالاضطرابات.

جماعةمؤتمر النزاعات7
وتحدثت الاعلامية نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات في مستهل المؤتمر عن اهم التحديات التي تواجه الاعلامية العراقية معززة كلامها بفلم وثائقي عن بعض ملامح المشهد الصحفي في العراقي بعد عام 2003 وهو مشهد زاخر بالتضحيات والتحديات تشهد له ارقام الضحايا من الصحفيين الذين قتلوا وهددوا وشردوا ولا زالوا يواجهون اصعب التحديات

.ايناس ونبراسمؤتمر النزاعات13
فيما قدمت السيدة فرانسيس ممثلة الامم المتحدة في العراق التهنئة للصحفيات العراقيات بمناسبة عيد الصحافة، وقالت انهن يعملن في ظروف صعبة وقاسية لكنهن يبتن جدارتهن وشجاعتهن في اقسى الظروف، اما النائبة ميسلون الدملوجي عضو لجنة الثقافة والاعلام في البرلمان العراقي، فقالت، ان عيد الصحافة العالمي هو مناسبة مهمة، وان اهميته تتضاعف في بلد مثل العراق، وتساءلت الدملوجي، بعد عشر سنوات من التغيير هل هنالك حرية صحافة في العراق، واجابت ، بانه توجد حرية صحافة لكنها حرية مهددة، مشيرة الى قرار هيئة الاعلام والاتصالات بتعليق عمل عدد من القنوات التلفزيونية العراقية والعربية العاملة في العراق.

فرانسيس

مؤتمر النزاعات11
اما الاعلامي سالم مشكور عضو هيئة الاعلام والاتصالات فقد رد من جانبه على ان قرار الهيئة بتعليق عمل تلك القنوات ما هو الا اجراء وطني ومهني لدرء خطر بعض القنوات التي تستشعر الهيئة من خلال متابعتهارصدها لعملها بانها تبتعد عن الخطاب المهني لصالح الخطاب الطائفي، وناشد الجميع بتوخي الدقة والمهنية من اجل عراق آمن ينعم مواطنوه بحق المعلومة النظيفة والهادفة.

مؤتمر النزاعات 3
كما قدم السيد ضياء السراي ممثل اليونسكو في العراق تهنئته للصحفيين العراقيين مثمنا شجاعة الصحفيات العراقيات في مواصلة عملهن وسط المخاوف والتهديدات.
اما اهم ما قدمه المؤتمر للحاضرون فهو بحثان مميزان تعرضا لاهم العلامات الفارقة في عمل الاعلامية العراقية خاصة بعد عام 2003 من خلال جلسة ادارتها الاعلامية جيهان الطائي، اذ قدمت البحث الاول الاعلامية والاكاديمية الدكتورة سهام الشجيري وكان بعنوان ( المراة الاعلامية في البيئات المتأزمة) تحدثت فيه بالارقام والاحصائيات عن عمل الصحفية العراقية في العراق في بيئة غير آمنة مهنيا ونفسيا وماديا خاصة بعد عام 2003 وابرز التحديات التي تواجه الاعلاميات العراقيات في ظل عدم تكافؤ الفرص ليس فقط في الصحافة بل في عدة تخصصات اخرى كالزراعة والصناعة والهندسة وغيرها.
اما المحور الثاني فكان بعنوان ( كفاءة المراة الاعلامية في تغطية الاحداث في مناطق النزاع المسلح) وتصدى له الاعلامي صلاح النصراوي مراسل اذاعة سوا، تحدث فيه عن امكانات الاعلامية العراقية في تغطية الاحداث المهمة وجرأتها وصبرها وشجاعتها وهي تؤدي رسالتها شانها شان زملاءها من الاعلاميين، وقد شارك الحضور بالنقاش والمداخلات لغرض رفع توصيات نهائية وتفعيل هذا المحور كقضية اساسية في عمل منتدى الاعلاميات العراقيات في المرحلة المقبلة ..
واحتفل العالم في الثالث من أيار/مايو بالذكرى العشرين لليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم مخصص للدفاع عن حرية التعبير وعن سلامة الصحفيين في مختلف وسائل الإعلام.

مؤتمر النزاعات8
وقد اختير الثالث من أيار/ مايو لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفريقيين نظّمته اليونسكو وعُقِد في ناميبيا في 3 أيار/ مايو 1991. وينص الإعلان على أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصجافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية. وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا.
ندى وعاصفة

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منتدى الاعلاميات العراقيات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/07



كتابة تعليق لموضوع : منتدى الاعلاميات العراقيات يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net