صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

ما معنى كلمة ((آمين)) في الصلاة ؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 
أن كلمة آمين التي يقولها أتباع الكتاب المقدس من يهود ونصارى بعد كل صلاة فقط وليس في مكان آخر، هي نقل صوتي لحروف الكلمة العبرانية آمين. وهذه الكلمة التي يقولها السامعون بصوت واحد في الصلاة تعني من حيث الأساس ((ليكن كذلك )) أو (( بالتأكيد)) وهي تُشير إلى الموافقة على ما تتضمنه الاقوال في الصلاة وبحسب قاموس الكتاب المقدس فإن هذه الكلمة تعني : اليقين ، الصدق ، الأمانة ، وانتفاء الشك. 
فعند اليهود فإن التكتف وكلمة آمين لهما معان مقدسة تترتب عليها عواقب وخيمة لو سخر منها انسان وهي من علامات اليهود التي تميزهم عن غيرهم في الصلاة يرددونها بعد قراءة الفصل الاول من الصلاة كما في سفر نحميا الاصحاح 8 : 6 ((وَأَجَابَ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ، آمِينَ! رَافِعِينَ أَيْدِيَهُمْ، وَخَرُّوا وَسَجَدُوا لِلرَّبِّ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى الأَرْضِ)) فبعد الانتهاء من قراءة الفصل الأول يركعوا ثم يخروا سجودا إلى الأرض . 
ولربما اقتبستها المسيحية لأن يسوع المسيح لم يرفض الناموس ــ التوراة ــ بل قبلها بما فيها ومن هنا تسربت كلمة ((آمين)) إلى المسيحية لتصبح جزءا مهما في الصلاة وأما عند المسلمين فلا أدري كيف تسربت هذه الكلمة لتُقال بعد سورة الفاتحة من قبل مذاهب معينة خصوصا إذا عرفنا أن النبي رفض كتب اليهود والنصارى جملة وتفصيلا لأنها محرفة حسب تعبير القرآن المقدس. بينما يرى مذهب آخر معين أن قول كلمة آمين في الصلاة مبطلة للصلاة، ولربما السبب لكون أن هذه الكلمة من مختصات اليهود والنصارى الذي امر النبي محمد بعدم التشبه بهم .
أو لأن كلمة آمين من كلام الناس الذي لايجوز قوله في الصلاة كما في صحيح مسلم وبقية الصحاح حيث ورد قول النبي محمد : ((هذه الصـلاة لا يصلح فيها شـيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن)). 
ومن المفارقات الغريبة أن كلمة آمين وردت في الكتاب المقدس في أكثر من ثلاثمائة موضع ، بينما لم يرد ذكرها في القرآن المقدس اطلاقا ، فمن أين جعلها البعض جزءا من الصلاة ؟. أما قولها في غير الصلاة فهو جائز في عرفهم . لأنها في الصلاة تعتبر اضافة مُبطلة للصلاة ولكنها في الدعاء تأت بقصد الاستحسان. ولعل اغرب شيء قرأته على الاطلاق هو هذه الرواية التي رواها ابن ماجة فيقول : ((عن عائشة رضي الله عنها عن النبي قال : ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين)) وأنا اعجب من هذه الرواية لماذا يحسد اليهود والنصارى المسلمين على كلمة آمين وهي من مختصات ديانتهم ومن صميم عقائدهم وهي تملأ كتبهم في اكثر من ثلاثمائة موضع ويُمارسونها يوميا في كل صلاة.
اضافة إلى ذلك أن الصلاة اليهودية اهم علاماتها (( التكتف)) وكلمة ((آمين)). فلماذا يحسد اليهود المسلمين على التكتف وكملة آمين وهم يُمارسون ذلك لا بل أن صلات اليهود تكون باطلة لو لم يتكتف ويقول آمين .لا بل أن جميع الأمم الوثنية تتكتف في الصلاة تشبها بآلهتها وترفع عقيرتها بكلمة آمين لأن آلهتها صماء من حجر لا تسمع . 
وقد ذكر القس تادرس يعقوب قدم كلمة آمين بقوله : ((وقد عرف استخدام كلمة آمين منذ أيام داود كما في سفر أخبار الايام الأولى 16: 36. وقال أيضا ويستخدم هذا التعبير في المجامع اليهودية كما في الكنائس المسيحية)).
وأما في صلاة يسوع المسيح بعد القراءة التي يقول فيها : ((أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ)).
حيث يختم يسوع المسيح قراءته في الصلاة بكلمة آمين .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/26



كتابة تعليق لموضوع : ما معنى كلمة ((آمين)) في الصلاة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 13)


• (1) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2016/12/13 .

سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب رياض .
اتمنى قراءة هذا البحث ففيه الجواب على سؤالكم . تحياتي
http://www.kitabat.info/subject.php?id=30426

• (2) - كتب : رياض ، في 2016/11/29 .

بسم الله و الصلاة و السلام على انبياء الله
سؤال لم يخطر في بال الكثير و هو قوله تعالى (ربنا ارنا الذين اضلانا من الانس و الجن فنجعلهما تحت اقدامنا ))
فهل بحثتم عمن اضلكم جميعا و ليعلم الجميع ان الاسلام قد جاء لتأكيد نبوة عيسى عليه السلام و هو اخر الاديان السماويه و ليس هو الاول او الاخير و ما جاء في القران هو ما جاء في صحف ابراهيم و موسى

ام قول امين فانا من المشككين فيه (( يقول الله تعالى وخر دعواهم ان الحمدلله رب العالمين )) و لم يقل امين
ثم ان امين كلمه غير عربيه بالاجماع و ان القران قد نزل بقوله تعالى (( قرانا عربيا غير ذي عوج)) فما المعنى من ادخال كلمه غير عربيه على القران الكريم
واخيرا اقول لنفسي و لكم جميعا ابحثوا عن الشخصين الذين يصران على ضلال البشر ليدخلانكم في النار
و هنالك قاعدة تقول في البحث عن السبب يجب ان تعرف المستفيد ... فمن هو المستفيد من دخول البشر الى النار

و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و ليتقدس اسم الله الرحمن الرحيم في ملكوته

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2016/04/03 .

وانت يا أبو شخّه ؟! تقول لي (فمن لا يعلم لا يفتي بجهالة) والرب عجيب امركم ، فلماذا انت إذن تفتي بجهالة ؟ انت لا تفرق بين آمِينَ بكسر الميم وفتح النون ، وبين آمّين ، بتشديد الميم . انظر ماذا يقول في قاموس المعاني حتى تعرف الفرق ولا تفتي بجهالة يا ابو شخّه .
معنى كلمة آمين في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط :

آمّين البيت: قاصدينهُ وهم الحجاج والعمار

آمِينَ : آمِينَ : لفظ يقال عَقِب الدعاءِ ، يراد به : اللَّهُمّ استجب.


• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2016/04/03 .

رهف !
الفسق ليس حكرا على أمة دون أمة او دين دون آخر حتى في السياسة وفي الاقتصاد وفي كل مناحي الحياة هناك فسق ، فلماذا يا رهف تسحبين ذلك على امة مدحها الله في القرآن المقدس وجعل أيضا مثواهم الجنة ولهم اجرهم ورفع عنهم الحزن والخوف وجعل ذلك مرهون بعملهم. (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين).
اولا الرب يصف طائفة من صحابة النبي محمد عليه البركات بانهم فاسقون ونهى وبشدة ان يُصلي النبي عليهم (أبدا) وهؤلاء الفاسقون الذين تشدد الرب في منع النبي من الصلاة عليهم انتم تسمونهم الصحابة وكلهم عدول وانهم كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم. ولازلتم تُقلدوهم وتقتلون الناس بإسمهم وتذبحونهم لأن الحديث يقول أن الصحابي فلان احرق الناس أحياء ، والصحابي علان قطع رأس فلان فاتمنى قبل ان تتكلمي أن تتأملي بما جاء به قرآنكم من اوصاف شائنة لبعض كبار الصحابة ممن تقدسونهم وتأخذون دينكم عنهم. الم تقرأي قول الرب في القرآن المقدس وهو يقول : ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون) ليس فقط هؤلاء الصحابة كانوا من الفاسقين لا بل كفروا بالله ورسوله ونافقوا.
ما ذنبنا يا رهف وانتم تُقلدوننا في كل شيء حتى في الفسق ، أليس نبيكم قال : (لو دخلوا جحر ضب لدخلتم ورائهم ).. اليس هذا ما حصل حتى قالها القرآن بكل وضوح : (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل ). فلماذا اخترتم ان تكونوا مثلنا .هذا لو كنّا نحن مثلكم وهذا محال.
المشكلة التي لا تريدين ان تفهميها هي أن الامم السابقة كان فيهم فاسقون لقول الرب (فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون)ولم يقل وكلهم فاسقون بل جعل منهم مهتدون ، ولكن في امة الاسلام اضاف الله ميزتين وهما النفاق والكفر اضافهما إلى الفسق فقال في القرآن : (المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون). وأنا ارى انك نسيتي الله عندما كتبتي تعليقك على الموضوع. ومن ينسى الله فإن الله يُنسيه نفسه وهذا ما يقوله هو تقدس اسمه: (نسوا الله فنسيهم ) يا لخسارة من ينساه الرب الله .
وختاما اقول : على ماذا نحسدكم ؟ على الارهاب الضارب باطنابه في صميم إيمانكم ام الكفر الذي تشّرب في دمائكم او النفاق والفسق والزيغ مما نراه اليوم يجري امام أعيننا مما لا يُصلحه الف نبي كل يوم لو بُعث إليكم . وكل ما نراه ظهر على ايديكم ومن مذاهبكم (الأربع) التي اتبعت (نبيا خاصا وقرآنا خاصا وربا امردا خاصا) وإلا فقد قرأنا هذا القرآن فلم نره يأمر بما تقومون به الآن من أعمال تأنف منها حتى الحيوانات حتى انعكست الآية فأصبح (الناس يخرجون من دين الله افواجا) وذلك ببركة اعمالكم.
وختاما اقول لك : ان كلمة الفاسقون وردت في الكتاب المقدس كله ثلاث مرات اثنين منهن على شكل مثل . ولكن في القرآن وردت كلمة فاسقون باشتقاقاتها ( 17) مرة.
قلّبي الكتاب المقدس كله فلا تجدين هكذا اوصاف اطلقها الله على صحابة الانبياء غير صحابة نبيكم محمد عليه صلواة الرب (لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا ...خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيرا يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول ).
اليس هؤلاء هم الصحابة الذين بنيتم مذاهبكم عليهم ، حتى اوصلوكم إلى ما انتم عليه الان ؟؟


• (5) - كتب : رهف ، في 2016/04/02 .

اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله، واشهد ان عيسى رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه.
قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: الإيمان ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره.
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بِسْم الله الرحمن الرحيم:
قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا الا ان امنا بالله وما انزل إلينا وما انزل من قبل وان اكثركم فَاسِقُون.
صدق الله العظيم

• (6) - كتب : بوشخه ، في 2016/01/18 .

كلمت امين كلمه عربيه الاصل تشاركه الكلمه اللغات الساميه وهي بمعنه قاصد الشي لا كما تفضلت

ومشتق منها كلمات امنو بالجمع وامن او أمن وتقال بعد الفاتحة في صلاة المسلمين تضرع الى الله


بمعنى الهم نحن قاصدوك بهذا

وذكرت بالقران بقوله من أمّ إذا قصد، أي نحن قاصدون نحوك ومنه قوله: « ولا آمين البيت الحرام » [ المائدة: 2 ] .

فمن لا يعلم لا يفتي بجهاله

• (7) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، في 2014/11/28 .

اخ حسين حياك الرب
لم ترد كلمة (آمين) في القرآن كله . إذن هي مما لا أصل لها في القرآن . واما في الحديث فالرواية لم ترد عن ثقات بل وردت عن ابي هريرة وابن الزبير وعائشة وكلهم ايد الظالم ووقف معه وابن الزبير انتهك حرمة الكعبة وتسبب في حريقها وهتك اعراض المسلمات فيها بثورته على الطاغية وتحصنه فيها .ولذلك فإن هذه الرواية تصب في صالحه لكي يغفر الرب له ما تقدم من ذنبه .
وعائشة ايضا تصب هذه الرواية في صالحها لما ارتكبته من جرائم بحق المسلمين فهي تقول آمين ليغفر لها الرب ما تقدم من ذنبها في حرب الجمل وغيرها .
وابو هريرة شخص منتفع يطلق الاحاديث من كيسيه لصالح الامويين .
وقد اختلف الفقهاء في كلمة آمين هل يتم الجهر بها او الاخفات مع اتفاقهم على انها مستحبة ، والمستحب إن لم يكن له اصلٌ قرآني كان مبطلا للصلاة ، كما قرأت .

قالت الحنفية والمالكية أن يُمنع الامام من قول آمين ، ويخفت بها المأموم .
بينما قالت الشافعية والحنبلية بالجهر بها .من قبل الامام والمأموم .

رواية (التأمين) وردت عن ثلاث ، ابو هريرة ، ابن الزبير ، عائشة ، ولم ترد عن طريق صحابي آخر
اما رواية عائشة فتقول فيها : ما حسدتكم اليهود على شيء كما حسدتكم على السلام وقول آمين ..
ولا ندري ما السر في ذلك ، لماذا لم تحسد اليهود المسلمين على الصلاة كلها بحركاتها وافعالها وقراءة الايات والسور فيها والادعية وغيرها وحسدتهم على قول آمين ؟؟؟!!

واما رواية ابو هريرة فهي رواية خطيرة جدا وفيها تبرير لافعال الخلفاء المجرمين حيث تقول الرواية عن أبي هريرة انه قال : (( إذَا أَمَّنَ الْإِمَامُ فَأَمِّنُوا فَإِنَّهُ مَنْ وَافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ الْمَلَائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)) ثم ينسب هذا القول إلى رسول الله عليه المكارم . ولا ادري كيف يقول رسول الله بمثل هذا القول أليس هو القائل بتولي خلفاء وأئمة مجرمون يكونوا بعده ؟ أليس هو القائل بان المسلمين سوف يتقاتلون بعده وهناك فئة مارقة وناكثة وقاسطة وغيرها . هل يجوز للنبي ان يعطيهم هذا السلاح يا ابا هريرة ؟؟ أن من قال آمين غفر الله له ما ((تقدم من ذنبه ))

• (8) - كتب : حسين ، في 2014/11/27 .

أعتقد أن الله بعث أنبيائه ورسله لأنذار البشر بصورة خاصة أو عامة بواسطة خيرة خلقه ولم يبعثهم للحمير أو الحشرات أو بواسطة أشباه الحمير ..قالوا آمين وأمست الأمة بين النواح والأنين .. أقول لمن يتمجد بتاريخ أجداده والذين صنعوا لهم أنصاب وتماثيل لللأفتخار بهم كما صنعوا أجدادهم التماثيل للأفتخار بآلهتهم فصدقوا ماصنعوا وزين الشيطان أعمالهم فصدهم عما كان يعبدون وجعلوها أرث لخلفهم الضال بالرموز الخائبة والتكاليف الزائفة التي لم ينزل بها الله من سلطان .. أقول لمن قال آمين من أجل التصديق فالأولى به أن يأخذها من مصحفه ويصدق الله العظيم لا أن يستورد من غير شرعه .. وعلى أية حال فالمرء مخير بين أكل لحم الخروف وبين أكل لحم الخنزير في زمان أختر لك ماشئت ، فدعني أبحث لكي أختار ،ولاتلوموني أن أخترت الخبز والماء ، (لكم العافية قولوا الان آمين هذا كلامي)

• (9) - كتب : حسين ، في 2014/11/27 .

أعتقد أن الله بعث أنبيائه ورسله لأنذار البشر بصورة خاصة أو عامة بواسطة خيرة خلقه ولم يبعثهم للحمير أو الحشرات أو بواسطة أشباه الحمير ..قالوا آمين وأمست الأمة بين النواح والأنين .. أقول لمن يتمجد بتاريخ أجداده والذين صنعوا لهم أنصاب وتماثيل لللأفتخار بهم كما صنعوا أجدادهم التماثيل للأفتخار بآلهتهم فصدقوا ماصنعوا وزين الشيطان أعمالهم فصدهم عما كان يعبدون وجعلوها أرث لخلفهم الضال بالرموز الخائبة والتكاليف الزائفة التي لم ينزل بها الله من سلطان .. أقول لمن قال آمين من أجل التصديق فالأولى به أن يأخذها من مصحفه ويصدق الله العظيم لا أن يستورد من غير شرعه .. وعلى أية حال فالمرء مخير بين أكل لحم الخروف وبين أكل لحم الخنزير في زمان أختر لك ماشئت ، فدعني أبحث لكي أختار ،ولاتلوموني أن أخترت الخبز والماء ، (لكم العافية قولوا الان آمين هذا كلامي)

• (10) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/21 .

أخت سلمى عرفان . حياك الرب

لا خير في إيمان يأت من تماثيل ونُصب واوثان .
وانت تقولين بان (اليهود والمسيحيون والمسلمون السنة والتماثيل كلها متكتفة يعني تصلي متوجهة إلى الله ).

والرب عجيب امرك ، كيف التماثيل متوجهة إلى الله ، والناس تتوجه إليها تعبدها ؟ لا أدري مَن يعبد مَن ؟

بعدين إيمانك الذي رسخ بسبب تقليدكم لليهود والنصارى والتماثيل اهنأك عليه ، ولا عجب ان من يقتل الناس ويقطع الرؤوس ويُفجر الابرياء ثم يقول بأنه سوف يتعشى مع رسول الله في الجنة فهذا أيضا إيمانه راسخ ، وبعض الجثث للمنتحرين الراسخين وجدوا في جيوبهم ملاعق لأنهم لا ياكلوا بملاعق الجنة المصنوعة من ذهب ، لأن الذهب حرام على الرجال.


• (11) - كتب : سلمى عرفان ، في 2014/09/03 .

اليهود والمسيحيون والمسلمون السنة والتماتيل الى انت خالها كلها متكتفة يعنى تصلى متوجهة الى الله
لاتنسى ان العراقيين القدماء عندهم انبياء يعنى موحدين بعبدون الله وليسوا وثنيون وانت اعطيت دليل قاطع على رسوخ ايمانى شكرا

• (12) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/08/14 .

المهم أن الراوي ابو هريرة . ولكن لا ندري هذا الحديث من الكيس الأول ، ام من الكيس الثاني الذي لم يفتحه .

ضربه عمر بالدرة على ظهرة حتى اوجعه ثم قال له : الاحرى بك ان تكون كاذبا يا ابا هريرة .

وأما تكذيب علي بن أبي طالب (ع) لأبي هريرة فقد نقل ابن أبي الحديد كلام شيخه أبو جعفر الإسكافي : " قال أبو جعفر : وأبو هريرة مدخول من شيوخنا غير مرض الرواية ضربه عمر بالدرة وقال : قد أكثرت من الرواية وأحر بك أن تكون كاذبا على رسول الله (ص) … وقد روى عن علي (ع) أنه قال : ألا إن أكذب الناس أو قال أكذب الأحياء على رسول الله (ص) أبو هريرة الدوسي .
... قلت قد ذكر ابن قتيبة هذا كله في كتاب ( المعارف ) في ترجمة أبي هريرة ، وقوله فيه حجة لأنه غير متهم عليه

تصريح بتكذيب عائشة لأبي هريرة قال : " عن أبي الحسان الأعرج أن رجلين دخلا على عائشة  فقالا : إن أبا هريرة يحدث عن رسول الله (ص)إنه قال : إنما الطيرة في المرأة والدابة والدار ، فطارت شفقا ثم قالت :كذب والذي أنزل القرآن على أبي القاسم من حدث بهذا تأويل مختلف الحديث ص 82 .

• (13) - كتب : mgnol ، في 2014/07/23 .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

إذا قال الإمام : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } . فقولوا آمين ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة ، غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 782




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سوسن عبدالله
صفحة الكاتب :
  سوسن عبدالله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سياسة التجويع لا تُركع الشعوب الحرة  : عبد الخالق الفلاح

 جواد العطار لقناة المسار الفضائية: الانتخابات المقبلة ستفرز وجوها مغايرة للحالية  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 أسئلة ..لا نستطيع إجابتها!  : زيد شحاثة

 ديوان الوقف الشيعي ينظم حملة للتبرع بالدم دعما لجرحى القوات الأمنية والحشد الشعبي  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 غشاش يغش طائفته  : حميد العبيدي

 رئيس ديوان الوقف الشيعي يلتقي السفير الإيراني ويؤكد على عمق الروابط المشتركة بين البلدين  : غزوان العيساوي

 جريمة الأمير السعودي وتأسيس الحزب العلوي اللبناني  : د . حامد العطية

 ومضات  : زينب شهاب

 الحشد الشعبي والترصين المؤسساتي  : مسیح حسن

 لنكتسب خبرة من انتخابات كوردستان  : سمير اسطيفو شبلا

  السريالية و سينوغرافيا المسرح التجريبي  : د . علاء سالم

 خريفُ الاخوان  : مالك المالكي

 قصيدة..  مريم ! !  : محمد الزهراوي

 القمة لشراء الذمة  : سامي جواد كاظم

 العراق ...نأمل بعودته لأمته  : سليم أبو محفوظ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net