صفحة الكاتب : محمد الحمّار

فكرٌ بديل بلا بُدلاء، ومدرسة بلا علماء؟
محمد الحمّار
 إنّ النخب المفكرة والسياسية في مجتمعاتنا العربية الإسلامية مسترسلة في السير على طريق منهجي معوجّ. وآخر المستجدات على هذه الحلبة (مع أننا نشكر من دعانا للحضور ونقدر جهوده ونشجعه) هي إقامة ملتقى بعنوان" نحو فكر إسلامي بديل" (تونس في 20-4-2013). أما ما يثبت صفة الاعوجاج بخصوص مثل هذه الملتقيات والندوات فهو التئام نقاش حول الفكر "البديل" دون حضور "البدلاء". وهي ذروة الأزمة المعرفية التي نعيشها.
ما من شك في أنّ مجتمعاتنا تلحّ اليوم على طلب "قراءة معاصرة للإسلام" وعلى تعدد مثل تلك اللقاءات. وهذا مما يستبطن أساسا رغبة هذه المجتمعات في الحصول على تصورات لنمطٍ راقٍ للحياة ولحقوق الإنسان وللحقوق المدنية ولوضعية المرأة ولغيرها من مكونات المجتمع العصري. إلا أنّ المشكلة هي أنّ استجابة النخب لهذا المطلب المستعجل كانت دوما مُجانبة للحاجة الحقيقية التي تسند الرغبة المجتمعية في التمتع بـ"قراءة معاصرة". وتتمثل المُجانَبة في كون هذه النخب لا فقط تمتنع عن تعليم المجتمع كيف "يصطاد السمكة" فـ"تعطيه سمكة"، وإنما الأخطر من ذلك أنّ"السمكة" المعطاة هي سمكة ميتة بمعنى أنها اصطيدت وهي في حالة موت (وهذا صنيع غير طبيعي، إذ إنه كان بالإمكان أن يكون طبيعيا لو أنّ السمكة اصطيدت وهي على قيد الحياة ثم ماتت على إثر اصطيادها).
صحيح أنّ المفكرين الدينيين والمفسرين والمجتهدين يحاولون تزويد الفرد والمجتمع المسلم بتصورات ورؤى ونماذج للحياة لكن هذه الأخيرة أضحت موادا غير صالحة للعصر، وذلك بسبب أنها لا تدمج الفرد والمجتمع في عملية التصور ثم الصياغة حتى يكون التطبيق مستطاعا وسهلا. و إدماج المسلمين في هذه العمليات بات ضروريا اليوم لأنه متناسب مع المدّ الإنساني التحرري أي مع روح العصر المطبوعة بقيم الحرية والديمقراطية تحديدا.
بدءً بالأصولية الدينية ومرورا بما يسمى بالفكر الوسطي وانتهاءً إلى الغلو الدهري والنُّفاتي، ترى معظم طروحات هؤلاء تتسم بالاستبداد العلمي، إن جاز التعبير. وهو استبداد مشابه لما أسماه بعض مفكرينا الكرام بالاستبداد الديمقراطي (عصمت سيف الدولة). وهو حجة على جهل النخب بما يريده المجتمع أكثر منه حجة على جهل المجتمع. إنه الجهل المنهجي، وهو نابع من الخلل المعرفي.
وللشروع في تصحيح هذه الرؤية الايبيستيمولوجية المنحرفة لا بدّ أولا وبالذات من صوم النص الديني والإمساك عنه وادخاره بِنيّة الرجوع إليه عند الاقتضاء (من طرف الأصوليين وأيضا من طرف الدهريّين على حدٍّ سواء) عوضا عن امتطائه كحجة للاستبداد بواسطة تفسيرات وقراءات مسقطة، من طرف أولئك وهؤلاء، على مجتمع راغب في التعلم لا في الخنوع للإسقاطات.
وصوم النص يعني الكف عن احتكار التفكير الديني من قِبل من درسوا العلوم الشرعية، مما يستوجب اللجوء إلى خدمات الفئات المتعلمة من ذوي الاختصاصات كافة كلما كانت هنالك ندوة أو ملتقى حول المسألة الدينية أو التفكير الديني (كما نقترح في هذا الباب اجتناب كلمة "إسلامي" للحديث عن فكر المسلمين لمّا يكون المتحدث منتميا إلى ثقافة المسلمين). فالنخب المتعلمة تعليما عصريا هي التي تعرف أفضل من سواها كيفية "اصطياد السمك". هُم البدلاء الشرعيون عن المشايخ و"رجال الدين" والمُكملون لأخصائيي "الحضارة الإسلامية". وإذا التقى العرفان الحديث مع العرفان الديني يحصل الإبداع. 
إنّ المجتمع التونسي، مَثلُه مَثَل المجتمع العربي الإسلامي بأكمله، مقتنع كل الاقتناع بدينه (مسلمة نقتبسها عن مالك بن نبي ونتبناها). لكن ما ليس المجتمع مقتنعا به هو القدرة على تفعيل الدين الحنيف بواسطة المعارف والعلوم المعاصرة (وهذه قناعة للطاهر الحداد صادفت أن تكون قناعتنا أيضا). فإذا كانت النخبة نفسها فاقدة لهذه الاستطاعة (التي أسماها الحداد "حياة التفكير")  فكيف يتجرأ عاقلٌ على اتهام الإسلام، معاذ الله (كما يفعل المغالون بالحداثة)، أو الحداثة (كما يفعل الأصوليون والإسلام السياسي)، أو المعارف والعلوم الحديثة نفسها (كما يفعل الكثير من الأصوليين ورموز وتابعي الإسلام السياسي)، ناهيك اتهام المجتمع بعدم الاكتراث بعمل النخب والحال أنّ هذه الأخيرة تكرس الانقسام بين "فكر حداثي" و"فكر إسلامي" وبين هذا الأخير و"الفكر" تحديدا؟
من هنا نتخلص إلى التشديد على أنّ عدم استطاعة النخب والعامة على الربط بين فهم الإسلام وتفسيره من جهة (وهو من باب المحصول الحاصل)، وتطبيقه من جهة ثانية (وهو ما يستدعي الكفاءات البشرية بتمامها وكمالها، والاختصاصات كافة) من جهة ثانية، هي بؤرة الجهل.
 وبالتالي فمن باب أولى أن يشكل اكتساب هذه الاستطاعة محورَ العملية التربوية والتعليمية مستقبلا. فالمدرسة التي لا تُعلم الناشئة كيف "يصطادون السمكة" وهي حية ترزق ليست مدرسة بقدر ما هي تكريس للفناء المعرفي والعلمي والمنهجي. وللغة دور كبير في ترسيخ السلوك الضروري لتمَلّك ذلك المنهج التطبيقي، في المدرسة وخارجها، و بالتالي في صياغة الفكر البديل

  

محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/26



كتابة تعليق لموضوع : فكرٌ بديل بلا بُدلاء، ومدرسة بلا علماء؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد العبيدي
صفحة الكاتب :
  احمد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لقطات بعدسةِ الفقراء  : غني العمار

 ازرع عدلا تحصد امنا  : رياض هاني بهار

 الإمام الحسين عامل وحدة لا فرقة  : مهدي ابو النواعير

 بس كون راسك سالم (حزب البعث الاسلامي )  : واثق الجابري

 صفى الريح ...  : سمر الجبوري

 المغيبون مسؤوليتنا  : مهند البراك

 جهاد المحيسن ...ضحية جديدة لقمع حرية الفكر!  : مهند حبيب السماوي

 كلية الطب بجامعة واسط تقيم محاضرات نوعية حول الطرق الحديثة للتعليم الطبي  : علي فضيله الشمري

 صحة الكرخ : استقبال 1217مراجع في وحدة البحث الاجتماعي خلال شهر واحد في مركز المصطفى التخصصي لتأهيل المعاقين

 تَناطح الأفكار!!  : د . صادق السامرائي

 مكتب العبادي: عمليات فرض القانون بالبصرة قد تشمل محافظات اخرى

 واشنطن تخطط لفرض عقوبات على شركات أوروبية بسبب الغاز الروسي

 سيلفي ----- النصرْ  : عبد الجبار نوري

 واشنطن تُطمْئن حلفاءها الغربيين بشأن عقوباتها على روسيا

 الجمعيه الخيريه لدعم مجاهدي الحشد المقدس بالبصره الفيحاء تواصل دعمها اللوجستي للمقاتلين في الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net