صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

وأن تستقسموا بالأزلام . الأوريم والتميم . القرعة والاستخارة في الأديان
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
على طول التاريخ عمل رجال الدين المزيفون اعمالا تسببت في انتكاسات لدى الناس وتسببت في تراجعهم . لقد حذر الأنبياء كلهم من هذا الطابور الخفي الذي لا يهمه من الدنيا سوى مصالحه حتى لو اغرقوا الدنيا بالدماء والدموع والآلام لا تكاد تخلو ديانة من هذا التحذير ولكن باختصار فإن أهم علامة من علاماتهم أنهم يتكدسون على أبوب الملوك ويضعون اقدامهم في ركاب الحاكم الدنيوي الظالم ويصطفون مع كل دكتاتور . هذه أهم علامة حيث يكونوا موظفين في بلاط الملوك وخدم عند الرؤساء فتاواهم تتطاير يمينا وشمالا إرضاء للحاكم الذي يجعل الذهب والاموال تحت اقدامهم . فهم في اليهودية يُعرفون بـ الأفاعي ، وفي المسيحية الذئاب الخاطفة ، وفي الاسلام وعاظ السلاطين . وفي البوذية عصا الامبراطور، وفي الهندوسية ذنب الكلب وعند السيك : مقشة الذباب ووو. 
وأما علماء الحق والصدق فعلامتهم أنك ترى الملوك على أبوابهم . 
أحد طرق هؤلاء في حلب الاموال من الناس هو ربط مصير الناس بهم من خلال الادعاء في مسألة معرفة الفأل أو البخت أو ما يُسمى تقرير مصير المشاريع . وسنأتي على بيان ذلك . 
مسألة الاستقسام بـ ((بالازلام ، أو الأوريم والتميم )) كانت من الأمور الخطيرة التي تقرر مصير أي مشروع ، وكانت تشكل ربحا جيدا بالنسبة لرجال الدين لا يمكن التخلي عنه حتى ولو أدى ذلك إلى عصيان الإله والكفر به . حيث كان في كل معبد وكنيسة طريقتها في ذلك . وكانت أدوات الأوريم يتم وضعها في كيس يعلقه الكاهن في رقبته وتتكون من ثلاث قطع من خشب أو حجر قطعتين تدل احدهما على الإيجاب أو الرضا أو التأييد ، وتدل الأخرى على الإجابة بالسلب وعدم التأييد وتترك الثالثة فارغة وهذا يعني أن الشخص هو يتحمل مسؤولية المشروع. (1) .
فعندما يأتي شخص عنده مشروع معين ويُريد أن يعرف هي يمضي في هذا المشروع أو لا و هل يسافر أو لا . فإن الكاهن يُتمتم بكلمات غالبا ما تكون غامضة ثم يمد يده في الكيس بعد أن يحركه ليخلط الأحجار او السهام ويستل سهما أو رقعة خشبية مكتوب عليها نعم أو لا . وبهذه الطريقة يتم تحديد مصير المشاريع . 
وقد وردت نصوص في الكتاب المقدس تدل على ذلك ومنها كما في سفر الخروج 28: 30 ((وَتَجْعَلُ فِي صُدْرَةِ الْقَضَاءِ الأُورِيمَ وَالتُّمِّيمَ)) وكذلك في سفر العدد 27: 21 ((فَيَقِفَ أَمَامَ أَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ فَيَسْأَلُ لَهُ بِقَضَاءِ الأُورِيمِ. حَسَبَ قَوْلِهِ يَخْرُجُونَ، وَحَسَبَ قَوْلِهِ يَدْخُلُونَ)) . 
أنتقلت هذه العادة إلى العرب قبل الإسلام حيث ذكرها القرآن واطلق عليها إسم ((الأزلام)) وهي نوع من القداح او السهام أيضا يُكتب على واحدة منها الرضا والايجاب ، والثاني على عدم الرضا والثالث فارغ ويقوم بذلك طبقة الكهنة . وقد نهى القرآن عنها وابدلها بالقرعة و الاستخارة . عند وصول أي قضية إلى طريق مسدود فيتم الاقتراح كما في الحديث : (( القرعة عند كل أمرٍ مُشكل)). أو الحديث : (( ما خاب من اقترع)).
واما الاستخارة فهي نوع من الاطمئنان القلبي الذي يحصل نتيجة التفأل بكلام سامي مقدس وهي من المجربات المفيدة حيث تم ربط طريقة القرعة والاستخارة برب العالمين بدلا من ربطها برجال الدين فيجعلوها مكسبا يأكلون منها اموال الناس بالباطل . بينما القرعة والاستخارة مجانا غايتها رفع القلق النفسي عن الانسان ودفعهم للتوكل على القدرة المطلقة التوكل على الله فينطلق مطمئنا متوكلا يسير بقدم ثابتة. وما خاب من اعتمد وتوكل. 
واما في الكتاب المقدس فلم يستجب الرب للنبي الذي استقسم بالأوريم كما في سفر صموئيل الأول 28: 6 ((فسأل شاول من الرب ، فلم يُجبه الرب لا بالأحلام ولا بالأوريم )).
وأما في القرآن فقد عدّ الرب الازلام ضمن المفاسد فقال في سورة المائدة آية 90 ((انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه)) ولكن الرب اذن في القرعة وقد اجمع المسلمون على ذلك وذلك في قول الرب ((وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ)) أو في قوله : ((وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ)) (2) قال الشافعي : ((فأصل القرعة في كتاب الله عز وجل في قصة المقترعين على مريم والمقارعين يونس عليه السلام مجتمعة)) (3)
مما تقدم نرى أن الأديان اتفقت على القرعة والاستخارة ولكنها حرمت الأزلام والتوريم . 
بعض المصادر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- المصدر كتاب أسئلة عن الكتاب المقدس التميم والأوريم في صياغة المستشرقين فلهازون ودرايفر لما جاء في سفر صموئيل الأول (14: 41) علي أساس الترجمة السبعينية فيقولا : كانا حجري قرعة، الأول مكتوب عليه ((أوريم))، والآخر ((تميم))، مع وجود قطعة ثالثة بلا اسم.
 
2- قصة يونان او يونس نفسها موجودة في الكتاب المقدس حيث جاء في سفر يونان 1: 7 ((فَأَرْسَلَ الرَّبُّ رِيحًا شَدِيدَةً إِلَى الْبَحْرِ، فَحَدَثَ نَوْءٌ عَظِيمٌ فِي الْبَحْرِ حَتَّى كَادَتِ السَّفِينَةُ تَنْكَسِرُ. فَخَافَ الْمَلاَّحُونَ وَصَرَخُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى إِلهِهِ، وَطَرَحُوا الأَمْتِعَةَ الَّتِي فِي السَّفِينَةِ إِلَى الْبَحْرِ لِيُخَفِّفُوا عَنْهُمْ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نُلْقِي قُرَعًا لِنَعْرِفَ بِسَبَبِ مَنْ هذِهِ الْبَلِيَّةُ». فَأَلْقَوا قُرَعًا، فَوَقَعَتِ الْقُرْعَةُ عَلَى يُونَانَ. ثُمَّ أَخَذُوا يُونَانَ وَطَرَحُوهُ فِي الْبَحْرِ، فَوَقَفَ الْبَحْرُ عَنْ هَيَجَانِهِ)) .
3- شرح النووي على صحيح مسلم ، يحي بن شرف النووي، دار إحياء التراث العربي بيروت 1392هـ

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/25



كتابة تعليق لموضوع : وأن تستقسموا بالأزلام . الأوريم والتميم . القرعة والاستخارة في الأديان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/05/05 .

شكرا اخي الطيب محمد مباركة اعمالك مرحومة خطاياك .
إيزو

• (2) - كتب : محمد ، في 2013/04/25 .

مقال رائع اجادت الكاتبة في السرد لتجعلنا نكمل القراءة الى اخر حرف




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تحسين علي الكعبي
صفحة الكاتب :
  تحسين علي الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صدى الروضتين العدد ( 289 )  : صدى الروضتين

 حرباء وزارة الشباب تحتضن سيف البطولة !!  : زهير الفتلاوي

  المرأة المطلقة من ينصفها  : علي الزاغيني

 بأدلة واقعية – من المسؤول عن أزمات العراق ؟ الأسباب الأهم ومن يقف ورائها ؟ .  : محمد اللامي

 تعددت الاشكال والحزب واحدُ  : جعفر جخيور

 تناصات الديني في سيرة طائر الماء قراءة في مجموعة "عراقي يكتب سيرته" للشاعر عبد الحسين بريسم

 القبانى : نهنئ أنفسنا اولا  : محمد نبيه إسماعيل

 هَمسُ الوسواس  : يحيى غازي الاميري

 صحة الكرخ / تقيم ندوة توعوية بمناسبة شهر التحدي العالمي لسرطان الثدي

 أسئلة امام السيد العبادي يجب الاجابة عليها  : مهدي المولى

 مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية تواصل حملتها لمواجهة الفساد  : هادي جلو مرعي

 أزمة التحالفات.. هل ستعيد الخاسرين؟  : حسن حامد سرداح

 صحف عراقية تحتجب عن الصدور غدا احتجاجا على اغتيال الصحفي محمد الشمري

 الاتحادية والحشد يقتلان خمسة “دواعش” شمال غربي الحويجة

 البحرین: اغلاق مداخل الدراز واعتقال 50 مواطنا ومظاهرة احتجاجا على منع صلاة الجمعة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net