صفحة الكاتب : ضياء المحسن

المواطن و:الأمن، الصحة، السكن
ضياء المحسن

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
إن في مقدمات إهتمام الإنسان اليومية، أمور ثلاث" الأمن، الصحة، السكن" بعدها تبقى جميع الأمور يمكن السيطرة عليها، بطرق شتى. لكن الملاحظ أننا منذ وعينا على هذه الأرض التي تسمى " العراق" ونحن نفتقد لتلك المقومات بفرمان من الحاكم بأمر نفسه " وهنا لاأستثني أحد منذ بداية نشوء الدولة العراقية الحديثة سنة 1921، مروراً بحكومات إندرست وحتى وقتنا الحاضر. فهذه الحكومات تستكثر على المواطن أن يعيش في بيت واسع، يوجد فيه حديقة واسعة وغرف معيشة كبيرة ومكتب للقراءة، وغيرها من الأماكن التي نراها في الأفلام فقط؛ حتى بتنا نتحسر على أعمارنا التي ذهبت سدى، بدون أن نحصل على شيء من ذلك كله.
استذكر مقولة مشهورة لرئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد آل نهيان، رحمه الله، عندما أمر بحل مشكلة السكن لمواطنيه، قائلاً: "يستاهل كل مواطن أرضاً بالمجان، لأنها أرضه التي يدافع عنها، إذا تعرضت إلى أذى" ساخراً من المعوقات بقوله: "وهل إذا سافر المواطن يسحب الأرض أو ينقلها معاه" إذاً فهي أرضه التي ولد فيها وعاش فيها ويدافع عنها، وبالتالي فإنه يستحقها، ولا مبرر لتعطيل منحه إياها.
أما الأمن، فإنه من المسلمات أن الشخص يبحث عن المكان الذي يجد فيه الراحة والأمان، لأنه عندها فقط يمكنه أن ينتج ويفكر ويبدع في عمله، ولا أدري هل أن سياسيونا الجدد فكروا ليوم واحد وهم تحت ضغط المفخخات والتفجيرات الإرهابية " والتي هم بمنأى عنها، ولا أعرف كيف يتجنبونها؛ إلا إذا كان في الأمور أمور"!! فلم أقرأ أن بلداً مر بمثل مامر به العراق لأن شعبه يريد التحول من الديكتاتورية الى الديمقراطية " لأن من ابسط قواعد الحرية " ان يتمتع الإنسان بكل الحقوق التي نصت عليها المواثيق والأعراف وحتى الديانات السماوية لم تغفل هذه الحريات من قبيل " حق الإنسان في العيش الكريم، والتعليم، والعمل، والسكن، والأمن، والأهم كل هذا حقه في إبدأ رأيه بكل حرية وشفافية". 
في الجانب الصحي، نرى أن وزارة الصحة؛ ومؤسساتها العاملة تفتقد للكثير من التقنيات والأجهزة المتطورة؛ مع عدم إغفالنا للكادر الذي يعمل في هذا الجهاز المرتبط بحياة المواطن، فعند مراجعتنا للكثير من الدوائر الصحية، نرى مستشفيات غير نظيفة، بحجة قلة الكادر، كذلك فإن الكثير من المستشفيات "حكومية وخاصة" أخذت بإستقدام الأيدي العاملة الأجنبية على حساب الأيدي العاملة العراقية، بحجة رخصها وإخلاصها في العمل. في الوقت الذي يجب أن يتم تشغيل الأيدي العاملة العراقية " حتى مع إرتفاع أجورها" وذلك لسحب جزء من البطالة الموجودة لدينا. وأرى أن تقوم وزارة الصحة بزج العناصر المتخرجة حديثا في دورات متخصصة لزيادة خبراتها قبل زجها في أعمال تحتاج لخبرات كبيرة، أو أن تقوم بإستقدام اطباء ذوي باع طويل في تخصصات نحتاجها وذلك لكي يستفيد منها الكادر الطبي العراقي.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ضياء المحسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/25



كتابة تعليق لموضوع : المواطن و:الأمن، الصحة، السكن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net