صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

نشر الفضيلة يحد من الرذيلة الجزء الثالث
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

نجتهد كثيرا في تتبع عثرات الآخرين ونقضي وقتا طويلا في كتابة وتدوين سلبياتهم لغرض التشهير بهم عند الحاجة في مجالسنا العامرة بالغيبة والنميمة  والسخرية ونعتبر ذلك خفة دم وأريحية وبشاشة ولا نجتهد قليلا ولا نتوقف لحظات عند عثراتنا الدائمة وسقطات إلسنتنا الجارحة لنسجلها في سجل أعمالنا اليومية وندرسها قبل النوم لتفادي تكرارها مرة بعد أخرى.

الرجل المريض :

حضر مجلسنا أحد الطيبين وكان شابا صالحا ومؤمنا ورعا فتعرض للنصح والوعظ وغرس الأخلاق الفاضلة في النفس وحين ودعنا وإنصرف من مجلسنا ، إقترب مني أحد الجالسين وقال : هل تعرف هذا الرجل. قلت نعم وظننت أنه يريد أن يتواصل معه ويحظى بصحبته كي يسعد حقا ولكنه فاجأني قائلا : وهل تعرف سلبياته ونقاط ضعفه كي أواجهه بها عند الضرورة. إننا نحتاج فعلا إلى وقفة تأمل وعملية جرد شاملة لجميع تصرفاتنا اليومية. إلى متى نهرب من مواجهة أنفسنا ونرمي كل من يحب الخير والتوفيق لنا بأنه معقد وممل. أكرر دوما بأني لست بمقام الناصحين ولو شعر القاريء الكريم أني أتعرض للنصيحة فأني وبصراحة أوجه كلامي هذا مباشرة إلى شخص واحد وأعنيه حقا دون غيره وأعاتبه عتابا شديدا وأدعوه أن يلتزم ويطبق مايكتب وأن لايتهاون في مراقبة نفسه ومحاسبتها قبل أن يُحاسب في ذلك اليوم العسير. هذا الشخص هو أنا فما أحوجني للنصح وما أكثر عثراتي بل لم أر أحدا مثلي كثير الزلات والعثرات وأنا الذي دأبت على حضور دعاء كميل منذ أن كان الشاه ملكا على إيرن كما يقال.

 

أنا وشرطي المرور :

في إحدى ليالي شهر رمضان المبارك وعند عودتي من المسجد إلى البيت أوقفني شرطي المرور المحترم عند تقاطع بعض الطرق. حياني تحية طيبة ثم سألني بأدب وإحترام : هل تعرف لماذا أوقفتك. قلت أجل أيها المحترم أعترف لك بإهمالي وتقصيري بعدم ملاحظة أحد الأولاد الذي غفل عن ربط حزام الأمان. قال  هذا رائع جدا أن عرفت خطأك وهذا يعني أنك سوف لن تكرره مستقبلا ثم واصل قائلا : نحن في العادة نسجل غرامة مالية لمن تهاون في ذلك كي ينتبه السائق جيدا في المستقبل ولكني سأعفو عنك لأنك قد إعترفت بخطأك وتقصيرك. شكرته على عفوه وتوجهت إلى الأولاد :  أيها الأحبة إن أباكم ومن أجل تفادي غرامة مالية بسيطة إعترف بتهاونه وغفلته لذلك الشرطي المحترم ولكنه لايعترف حقا بتهاونه وتقصيره مع خالقه لتفادي ماهو أمر وأدهى. ربما نعترف بألسنتنا فقط وقلوبنا مدبرة لاهية. نخشى غرامة محدودة ولانخشى نارا تلضى ، نستجير بالله  وإياكم منها. متابعة عثرات الآخرين  وعدم سترها وإهمال النفس والأعتداد بها إرث سيء وعادة بغيضة  تضر بالمجتمع وتشغله عن التقدم والرقي والأزدهار. نمتاز باننا نندب حظنا العاثر صباح مساء وما من أحد منا لم يسمع بهذه العبارة : ( إحنه موخوش كذا... وإحنه مو خوش كذا... ). مَن هؤلاء الـ ( إحنه ) ألسنا نحن أيها السادة أم نخاطب أحدا غيرنا ثم لماذا ( إحنه موخوش...) وهل يكفي قولنا ذلك لكي نصبح ـ وبدون أن نكون جادين ـ ( خوش). نتثائب ونحن نرفع أيدينا وندعو : \\\" وهب لي الجِدَ في خشيتك والدوام في الأتصال بخدمتك...\\\". من أغرب ماشاهدته أن أحدنا وفي هذه الفقرة تحديدا من دعاء كميل كان رافعا إحدى يديه  وممسكا بالأخرى جهاز الموبايل وهو يحاول أن يفلح في الأتصال. قال لي صاحبي حينما رآني أنظر إليه بإستغراب : دعه فلربما يجري إتصالا مهما. قلت أحسنت ياسيدي أنا كنت أبحث عن هذا. إتصال مهم والشبكة مزدحمة في هذه الليلة وفي هذه الساعة. فعلا أيها السيد علينا أن نجتهد كثيرا حتى يكون صوتنا ضمن \\\" وأصوات الداعين إليك صاعدة ...\\\". علينا أن نجلس جلوس الفقراء بباب الملِك ونستشعر عظمة مَن نحن بين يديه  وانه \\\" يعلم خائنة الأعين وماتُخفي الصدور \\\" وأن رحمته وسعت كل شيء وأنه يقبل التوبة عن عباده. علينا أن نثق بالله تعالى ولانجربه.

 

الشيخ وتلميذه الصغير :

كان أحد التلاميذ الصغار يحضر متأخرا درس أستاذه الشيخ الكبير. تكرر الموقف مرات عديدة فوبخه أستاذه توبيخا شديدا وقال له لن أدعك تذهب حتى تذكر لي سبب تأخرك الدائم عن الدرس فقال الصبي الصغير: أيها الأستاذ المحترم إن بيتنا في الجهة الأخرى من النهر وإنا أخرج  من البيت  مبكرا ولكن تأخر الزورق وعدم مجيئه في وقت معين هو السبب في ذلك فقال له الأستاذ :  حل هذه المشكلة هين جدا. إذا خرجت غدا من بيتك فلا تنتظر الزورق وإنما قل بسم الله الرحمان الرحيم وأمشِ على الماء فإنك تصل سريعا بإذن الله تعالى. أجابه الصغير: حسنا أيها المحترم سأفعل ذلك بحول الله وقوته ، فلّما كان صباح الغذ قدّم الصبي رجله اليمنى وقال بسم الله الرحمان الرحيم ومشى على الماء فوصل قبل أستاذه إلى ذلك المكان. حان موعد الدرس فجاء الأستاذ وقد هاله أمر ذلك الصبي فسأله : كيف وصلت مبكرا هذه المرّة وقد زعمت أن الزورق يأتي متأخرا فقال الصبي : أنسيت أيها المحترم ماأوصيتني به  فقال الأستاذ أجل.. أجل ، ولكن قلبه لم يكن مطمئنا فقال للصبي : تعال أجرب أنا كذلك مافعلته أنت من المشي على الماء ولكن الشيخ( الرجل المسن ) غرق حينما وضع رجله على الماء لأنه لم يكن متيقنا وأراد أن يجرب ماقاله للصبي. عكس ذلك الشيخ العارف.

 

الشيخ العارف :

يروى أن شابا فقيرا معدما أحب بنت الملك وكان يطلب ممن يصادفه في الطريق أن يأتي معه إلى ذلك الملك  ليعرض عليه الزواج من إبنته. سخر الناس من هذا الشاب ورموه بالجنون وحذروه من أن يسمع الملِك بذلك ولكن الشاب لم يأبه بهم وواصل البحث عمن يساعده ويعينه على ذلك إلى أن صادف شيخا عارفا فقص عليه قصته فقال الشيخ : أنا أساعدك في تحقيق ذلك ولكن أطلب منك أن تذهب إلى أعلى ذلك الجبل وحيدا وتأخذ معك مايكفيك من طعام وشراب وتناجي الله وتدعوه بأن ييسر أمرك. إمتثل الشاب العاشق لكلام الشيخ وذهب إلى الجبل يناجي ويدعو ربه. مرت الأيام ولم يكن لذلك الشاب من أثر بين الناس فعزم الشيخ على الذهاب إليه والأستفسار عن أحواله فلما إلتقاه وجده إنسانا آخر تماما  فسأله الشيخ : ما أخبار بنت الملِك  فأجابه الشاب : أيها الشيخ لقد نسيت ذلك الأمر ولم أفكر به إطلاقا ، لقد عشقت ملك الملوك فإنقطعت إليه وحده. ثلاثون عاما وأنا أردد  كل ليلة جمعة :\\\" وقلبي بحبك متيما\\\" ولكني أعشق المال والجاه وحب الظهور والأشتهار فما أتعسني وأشقاني ولكني أي رب اي رب ضعيف على النار فلا تعذبني بالنار. اللهم بقدرتك عليّ أعفو عني ياكريم.

 

تنويه :

 لاندعو إلى العزلة  والأعتكاف وإن كانت العزلة أفضل من الأختلاط بالقاسية قلوبهم عن ذكر الله تعالى. لكننا ندعو إلى أن تكون مناجاتنا مناجاة الواثقين بالله المعتمدين عليه الخائفين عقابه الراجين عفوه ورحمته. لاندعو إلى البكاء والعويل والعبوس كما يصفنا البعض سامحهم الله ولكننا ندعو إلى خشية الله حقا والأعتراف بتلك الأخطاء بيننا بين الله. 

العبوس ليس وقارا :

يظن البعض منا بأن العبوس وعدم التبسم والحرص الشديد على الجلوس في صدر المجلس وعدم الجلوس قرب الصبية الصغار يزيده وقارا وإحتراما بين الناس كما يبالغ البعض فلا يسلّم على الجالسين بل يرفع يده إلى خِصره وإذا سبقه من يسلّم عليه فلا تسمع له صوتا وإنما يرد التحية والسلام بفتح شفتيه بعض الشيء. هذا البعض منا ليس جاهلا أو غير مطلع على الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة السند والتي تحث المؤمنين على إدخال السرورعلى قلوب الناس. شيخنا الجليل وسيدنا العزيز نحتاج إلى إبتساماتكم الجميلة الرائعة  التي تدخل السرورعلى قلوبنا لأنها دُعابة مؤمن صالح فلا تحرمونا منها لنلتمسها من غير أهلها الذين لاييميزون بين الممازحة والسخرية من الآخرين والنيل منهم ويظنون أننا من المعقدين المملين. نحتاجكم أن تجلسوا ببنا  لأن مجرد جلوسكم معنا  وبيننا هو موعظة لنا وتسلية لقلوبنا. وسعوا أعداد حاشيتكم لتشمل الجميع لأننا نتطلع  كذلك إلى شرف خدمتكم.

 

التسلط إرث سيء :

نكتب كثيرا عن حقوق المرأة ولكننا نعاملها بشكل يختلف عما نقول ونكتب. مؤسف جدا أن تشعر المرأة بأنها مقهورة ومظطهدة وهي بعهدة من يدعي الأيمان والتدين. إذا كان التسلط بغير الحق معيبا ونستنكره عند مناقشاتنا فالزوجة أولى بأن لانعاملها بهذا الشكل المتخلف الجائر. عند مراجعتي قبل عامين لدائرة الأحوال المدنية وجدت طابورا من النساء بيدهن أوراقا وتبدو على ملامحهن علامات الأحباط والتذمر. دخلت إلى القاصي المحترم وحييته وقلت له : جناب السيد القاضي ماذا يحدث هنا وما بال تلك النسوة. إستغفروقال إنهن يردن الطلاق لآنهن سأمن تحمل سوء أخلاق أزواجهن وأخذ يقص عليّ بعض القصص: تصور ياأخي أن إحداهن إشتكت لي من زوجها الذي ماإنفك يحضر أصدقاءه كل مساء ويطلب منها خدمتهم من إعداد العشاء وإن إشتكت له  ضعفها وعدم إستطاعتها.أسمعها عبارات نابية. لكن في المقابل هناك بعض النساء للأسف ممن يستنكرن تسلط الزوج يلّقن  بناتهن دروسا يومية في كيفية التسلط على زوجها. هكذا هو حالنا سواء كنا رجالا أو نساءا.

إعتراض بعض النساء عما يطرحه الرجال من ملاحظات عملية حول مداراة الزوجة لزوجها  لتجذبه إليها بتلك العبارات الجميلة الرقيقة اللطيفة المسلية أيضا. إعتراض بعضهن يدل على أنهن يشعرن بعدم الرضا عن أزواجهن وإن سألتني إحداهن ما أدراك بذلك . أقول أن الزوجة الراضية عن زوجها تقول : يستحق زوجي أكثر من ذلك ، يستحق مني كل عبارات الود والتودد إليه . إنه سراج بيتي ونور عيني وحبيبي وعشيقي وسندي وتاج رأسي. نفس الشيء يقوله الزوج الراضي عن زوجته وزيادة أيضا. لسنا مع الزوج ضد زوجته ولا مع الزوجة ضد زوجها وإنما ندعو إلى حسن المعاشرة  وأن يتبادل الزوجان عبارات الحب والعشق والملاطفة التي تدخل السرور على قلبيهما.

سألني أحد الأزواج عن الحب بين الزوجين لماذا يفتر بعد إنجاب الأولاد. قلت له: ليس عند كل الأزواج فهناك حب يترعرع وينمو ويكبر مع الأولاد أيضا.

أيها الزوج الكريم إن من حقوق زوجتك عليك هو التزين لها أيضا فهو لايتقتصر على الزوجات فقط. الزوجة بحاجة إلى أن يسسمعها زوجها تلك العبارات الرقيقة الجميلة اللطيفة. الزوجة تحب أن ترى زوجها وهو يغمرها من رقيق وجميل العبارة مايدل على حبه لها. تريد من الزوج أن يجلس معها بعض الوقت كما يجلس لوحده يتابع نشرات الأخبار وبقية البرامج. تريده أن يشعر ويحس بها أنها موجودة خارج المطبخ (مصدر مشاكل بعص المتزوجين ).

 أيتها السيدة الكريمة المحترمة والزوجة الأكاديمية المتعلمة ليس معيبا أن ينصحنا غيرنا ويبن لنا ماهي أفضل السبل وأجملها واحلاها وألطفها لكسب الآخر. الكل متعرض للاشتباه والنسيان. قالت لي إحداهن وهي في حالة غضب شديد عندما أردت إصلاحها مع زوجها : علّم نفسك أيها الرجل فلست طفلة صغيرة إني أحمل شهادة كذا وكذا. قلت لها ومن قال لك سيدتي أني لا أعلّم نفسي إني أتعلم حتى من النملة.

 

أنا والنملة :

بقيت حتى الفجر أرقب نملة لغرض التعلم منها فقد كانت استاذة لي بحق. رأيتها تسير بشكل مستقيم إلى مسكنها وهي تحمل حبة تعدل أضعاف وزنها. حينما تشعر بالتعب والأرهاق تضع تلك الحبة جانبا وتذهب تستكشف الطريق وتقدر المسافة فإن وجدتها طويلة لاتقدر عليها ، تسرع إلى مسكنها وتجلب معها من يعينها على ذلك. تواصل النملة طريقها دون أن يشغلها شاغل عن تأدية دورها في إيصال الزاد إلى العائلة

وإن إعترضها عارض فهي تحاول أن تجتازه بكل ماأوتيت من قوة. قلت سبحان الله هذه النملة تسير بشكل مستقيم إلى هدفها الذي خرجت من أجله وتقدر مسافة المسير إليه. فما بالنا لانعمل من أجل الوصول إلى أهدافنا السامية النبيلة. مابالنا لانتزود من هذه لتلك. نهدر الكثير من الوقت ونتفاخر بمعروف صنعناه يوما أو بفقير أشبعناه يوما أو بحاجة عبد مؤمن قضيناها يوما. نمن إن أعطينا وأنفقنا والله سبحانه وتعالى يحذرنا من ذلك : \\\" قولٌ معروفٌ ومغفرةٌ خيرٌ من صدقةٍ يتبعُها أذى \\\". علما بأن قضاء حوائج الناس على أيدينا من نِعم الله علينا ومن التوفيقات التي ينبغي أن نشكر الحنان المنان عليها. مابالنا نمن ولا نشكر...

 

والحمدُ لله أولاً وأخيرا.

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/31



كتابة تعليق لموضوع : نشر الفضيلة يحد من الرذيلة الجزء الثالث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : المتفائلة ، في 2011/11/02 .

جزاك الله خيرا بالفعل وقفات رائعة جدا بانتظار جديدك




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد هاشم الشخص
صفحة الكاتب :
  السيد هاشم الشخص


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  مقبرة الرماد  : د . سعد الحداد

 الانتخابات فرصة إصلاح أو خلود بالسلطة  : واثق الجابري

 بعد ﻣﺎﺋﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﺒﺎﺩﻳﺔ: ﻫﻞ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺟﺒﻼ؟!  : منتظر الصخي

 قرارات غريبة تضع 4,5 مليون من طلبة التربية بأخطار مؤكدة  : باسل عباس خضير

 مزيداَ من القوة يا دولة رئيس الوزراء  : صاحب ابراهيم

 جوقة الدليمي والهاشمي تسكعوا على أبواب دمشق  : وليد سليم

 الجيش يستقبل 200 عائلة نازحة من الشرقاط

 الوائلي يعزي اهالي ضحايا التفجيرات الارهابية , ويؤكد على ان الارهاب عدو لكل العراقيين

 مخيم كشفي لمديرية شباب ورياضة كركوك  : وزارة الشباب والرياضة

 الحيدري: دول خليجية وراء نشاط القاعدة في المنطقة

 مجلس التعاون الخليجي في خبر كان  : ثامر الحجامي

 صدى الروضتين العدد ( 15 )  : صدى الروضتين

 هل تجاوز المغرب إشعاعات الربيع العربي؟  : يوسف الحسن

 هذا ما اوصت به المرجعية الدينية العليا ابناء شهداء فتوى الدفاع المقدسة  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 تعاون مشترك بين الثقافة والتربية لتطوير الثقافة الكردية  : اعلام وزارة الثقافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net