صفحة الكاتب : المركز الحسيني للدراسات

الموسوعة الحسينية إضافة جديدة لمصادر الأدب الفارسي
المركز الحسيني للدراسات

محمد إسماعيل مصباحي، ومحمد باغي

يُعتبر محمد صادق محمد الكرباسي هو مؤسس ومدير المركز الحسيني للدراسات المعتمد كمؤسسة غير ربحية في لندن، وهو مؤلف أجزاء الموسوعة (دائرة المعارف الحسينية) باللغة العربية المختصة بالامام الحسين(ع)، والتي طبع منها سبعة وسبعون مجلداً من مجمل ما يزيد على ستمائة مجلد، ولقد أوقف هذا المجتهد المُتَرجَمُ له حياتَه على إدراج وتصنيف وتوثيق المواد في مختلف الأبواب المتعلقة بشخصية الامام الحسين بن علي(ع).

وتمثل الموسوعة الحسينية، موسوعة تاريخية زمنية ومشروعاً طموحاً يجسد حركة الانسان، وإنَّ دراسة الامام الحسين(ع) بحد ذاته اعتراف بتراثه الثَّر نظراً لتأثيره في الحوادث كافة خصوصا في الوقت المعاصر، في رسم ودمج العديد من الثقافات معاً، وهذه الدراسة عن شخصية الامام الحسين (ع) تُعبر عن نفسها كعمل مضيء (مشرق) ووطني وتاريخي.

لم تعد الموسوعة لتكون مكرسة فقط كمنهج أكاديمي مع إنَّ العاملين فيها (المساعدين) هم مِن أصحاب الخبرات الجامعية في مختلف الاختصاصات (باحثون، شعراء، أدباء، وصحفيون) وليس هذا المشروع الهائل مجرد تلخيص للبحوث في مختلف مجالات البحث المفيدة للمؤمنين، ولكنها أيضا أداة هامة للباحثين خارج منطقة الشرق الأوسط في هذا المجال.

إن مقدمات هذا المجموعة الرائعة تمثل العمل الجاد والتطوير المنظم كمساهمة فاعلة في حياة الامام الحسين(ع) وسيرته الذاتية، وفكره وإدارته والشخصيات المحيطة به، وأبعاد نهضته ومواضيع أخرى غيرها لا تحصى.

ثمة أجزاء أخرى تناقش موضوعات مختلفة، مثل الحسين في القرآن، الحسين في السنة، سيرته، أدعيته، الحسين والتشريع الاسلامي، وتاريخ المراقد الحسينية، ومع ذلك فإنَّ الجزء الأكبر من الموسوعة الحسينية أي أكثر من ثلثها يركز على الشعر والأدب في عدد من اللغات الفصيحة والدارجة.

لقد ظهر قبل الجزء الأول من ديوان الشعر الفارسي الصادر عام 2011م في 448 صفحة من القطع الوزيري، "المدخل إلى الشعر الفارسي" وهو مجلد يختص بالشعر الفارسي ومراحل تطوره المختلفة، خصص لما يلي: المعنى الشعبي او القومي لمفردة (فارسي)، عائلة اللغات الهندية الأوربية، ألفباء الفارسية القديمة، ألفباء الفارسية المتوسطة (البهلوية)، الفارسية الحديثة (دَري)، الفباء الفارسية الحديثة، الهندية، التركية، الانكليزية، الفرنسية، والمفردات الدخيلة على العربية في الشعر والأدب من الفارسية القديمة الإفستية، العصور الفارسية، المفردات الفارسية ومميزاتها، الشعر الديني ومدارس الشعر الفارسي (كالخراساني والعراقي والهندي)، تطور علم الصَّوتيات الفارسي، علم العروض الفارسي، والقياس المتري، وهناك أيضا مؤشرات أخرى.

إن المقدمات الواردة تعتبر دليلا جيدا لديوان الشعر الفارسي، مما يجعلها مساهمة فريدة من نوعها خاصة لقراء العربية، لانها غير مألوفة في اللغات الفارسية والأوربية، ومع ذلك ليس ثمة ما يشير إلى مختلف الأشكال الشعرية مثل القصيدة ، الغزل، القطعة أو المثنوي. والمحتويات تبدو من الأساس على قاعدة ذبيح الله صفاء، تاريخ أدبيات إيران (ج6 1332-1362، 1953-1983. وگنجينه سخن (ج3، 1344ش/1960م)، تاريخ نظم ونثر لسعيد نفيسي (ج2 1344/1965)، وأيضا فرهنگ دانش لبرويز أسدي باهنر (1377 ش/1998م)، وستكون هناك حاجة إلى مراجعة أكثر شمولية عن مصادر لا تعد ولا تحصى تلك المتوفرة في اللغة الفارسية لتغطية جوانب واسعة فيها من أجل إغناء الموسوعة الحسينية.

تحتوي الموسوعة على ثلاثة وخمسين مجلداً في الشعر الفارسي مع مجلدين هو المدخل الى الشعر الفارسي ومجلدين في دراسات السيرة للشعراء الناطقين باللغة الفارسية، وهذه الدراسة تعتبر بمثابة قراءة غير اعتيادية لأجزاء الموسوعة وإضافة جديدة لمصادر الأدب الفارسي.

ويعد ديوان الشعر الفارسي هو المجلد الأول في هذا الجانب ويغطي فترة زمنية من القرن الرابع – التاسع، والقرن العاشر إلى الخامس عشر، ويشمل على مداخل (مقدمات) لاكثر من مائة قصيدة فارسية لكل فترة مع هوامش مفصلة مكرسة للحسين(ع).

وعلى الرغم من أنه لا يمكن إعتباره مرجعاً أساسياً في الشعر الفارسي لكنه حقق بعض المطالب الصعبة في تبيان الشعر الفارسي الخاص بالامام الحسين بشكل موسع إبتداءً من الفترة الصفوية (مثلا في الصفحات 29، 50، 111، 128، 172، 264 و303)، وهناك مقدمات مهمة عن الشعراء في الفترات المبكرة لا تتحدد فقط بآماق بخاري، عثمان مختاري، قطران دليمي، أثير الدين أخيسكاتي، ظاهر الدين فارابي، وفروخي سيستاني، إلى جوار مشاهير الشعراء مثل سعدي، حافظ، خاقاني، والرومي، وإضافة إلى كل ذلك ثمة مختارات شعرية تتبعها ترجمة عربية، وشروح تبين قواعد العروض الفارسي مدعمة بالمصادر الموثقة.

كل النقاط الواردة في  المقدمات تعتبر وسيلة للمزيد من البحث من قبل أولئك المهتمين بهذا الحقل من الدراسات، وهذا العمل القيم يحتاج إلى إظهاره وبيانه على يد عدد من الإختصاصيين لمعاينة التفاصيل الدقيقة فيه، وهناك نقطتان تستحقان النظر:

1- في الصفحة 439، العنوان: تاريخ البلعمي. الذي يعرف بتاريخ الطبري. لمحمد تقي بهار (1341ش/1962م) ومحمد پروين گنابادي (1353ش/1974م، 1386ش/2007م). الذي هو ترجمة مختصرة لمحمد بن جرير الطبري (تاريخ الرسل والملوك)، علاوة على ذلك تمت الاشارة في المجلد الخامس إلى أنَّ النسخة الأولى أُعيد طبعها في مجلد واحد.

2- في الصفحة 390. تحت جمشيد، يُقرأ: يحتمل انه " ملك الجحيم"، ومن ما تجدر ملاحظته أنه في رواية "روايت پهلوي" (31، 478) وقصة "دادستاني دينج" (38:19-21) فإنَّ جمشيد تتعلق بالجحيم كما في آهورا مازدا كأعتقاد ديني، والاسوء من ذلك فانه (يعني جمشيد) يقدم نفسه بأعتباره خالق العالم كما في زورستر (زرادشت) فإنه يتداخل مع آهورا مازدا بالنيابة (نيابة عنه) في مكافحة الشياطين ومنع الناس من إيذاء الحيوانات المفيدة، وإذ قبل جمشيد هذا العرض (أنظر) (مينوجي خارد: 26/37)، وقد تاب من خطاياه وذهبت روحه إلى المطهر (هاميستاغان)، لكن هيرودوت (أنظر واعتقد يقصد تاريخ هيرودوت) (7/114) يقرر أنَّ الفرس يعتقدون أن إلها معيناً (إله ما) يقود أرواح المتوفين في الجحيم منذ أن فشل جمشيد في إيجاد طريقه إلى الجنة، وقد أخطأ بويس في إشارته التي تقول أنَّ إلإله هو جمشيد نفسه كما جاء في الثقافة الشعبية الهندية. (راجع رج فيدا: 10.13.4)، ياما هو إله الموت الذي تبادل الخلود مع أبنائه وأرسل بعد ذلك إلى الجحيم.

على الرغم من القصور وعدم الدقة في بعض من ورد ذكرهم في فهرس الأعلام، إلا أننا  نجد أن هذا الجزء (المجلد) مفيد للقراءة، ونحن نعتقد أنَّ الموسوعة الحسينية عمل يُشار إليه بالبنان وذو قيمة عليا في دراسة شخصية الامام الحسين(ع).

مجلة الدراسات الإسلامية الشيعية (Journal of Shi‘a Islamic Studies)، الكلية الإسلامية- لندن، شتاء 2013م، السنة: 6، العدد: 1.

  

المركز الحسيني للدراسات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/16



كتابة تعليق لموضوع : الموسوعة الحسينية إضافة جديدة لمصادر الأدب الفارسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : القاضي منير حداد
صفحة الكاتب :
  القاضي منير حداد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  "سهام شنون عبد الله" تنال لقب أفضل شخصية متميزة في ميسان  : سرمد الجابري

 صقور القوة الجوية يوجهون ضربتين جويتين في قضاء الحويجة

 الشاعرالنجفي وسام البصري يحصل على وسام العرب في الأدب بمهرجان القلم الحر للإبداع في مصر  : نجف نيوز

 قوات الحشد الشعبي سرايا السلام تستطلع بعملية إستباقية شمال شرق سامراء المقدسة  : الاعلام الحربي

 تمادي اكسون موبيل دون ردع شجع الشركات الاخرى لخلق من التمرد ظاهرة ضد الحكومة العراقية  : مكتب وزير النقل السابق

 النائب الحكيم يتفقد جرحى العمليات العسكرية في مستشفى الصدر ويحيي الروح العالية التي يتمتعون بها  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

  الاتحاد الأوروبي يسمح للدول الأعضاء منفردة بتسليح أكراد العراق

 لنجرب الطريقة الروسية  : هادي جلو مرعي

 اتحاد الكرة يرد على تسريبات اقالة كاتانيتش

 شباب ورياضة كربلاء المقدسة تثمن جهود لاعبي منتخب التنس لذوي الاحتياجات الخاصة  : وزارة الشباب والرياضة

 انشائية التجارة تنفي توريد انابيب مسرطنة  : اعلام وزارة التجارة

 الحقيقة والتهديد المستمر  : عبد الخالق الفلاح

 هل قرا العلماني فقه المغتربين للسيد السيستاني؟  : سامي جواد كاظم

 سفارة واشنطن في بغداد: حكومة العراق أبلغتنا بضرورة بقاء قواتنا

 شيعة رايتس ووتش تدين استمرار النظام البحريني بسجن المعتقل الضرير علي سعد وتطالب بإطلاق سراحه  : شيعة رايتش ووتش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net