صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أولاد آدم . بمن تزوجوا ؟؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 
هذا السؤال حير الكثيرين وتضاربت فيه الاجوبة وإيزابيل تدلوا بدلوها هنا وتقدم رؤية تفسيرية تزاوج فيها بين نصوص الاديان. 
لا علينا بالأديان الغير توحيدية كما في شرح منّوسمرتي أو آرياني ستيانس التي تقول بأن الرب خلق من اصبع ابهام رجله اليمنى رجلا ومن اصبع ابهام رجله اليسرى امرأة فكان النسل ثم زوج البنات بالبنين . فهذا الرأي ايضا يتجه إلى القول بأن البشرية ثمرة زنا المحارم . 
نقرأ في نصوص الكتاب المقدس أن زواج آدم من حواء كان زواجا شرعيا وفق المقاييس الإلهية تم بإذن الرب كما نرى ذلك في قول حواء التي تقول في سفر التكوين 4 : 1 (( اقتنيت رجلا من عند الرب )).
وكذلك قولها بعد ولاتها للمولود الثالث شيث كما في سفر التكوين أيضا الاصحاح الرابع 25 : ((وعرف آدم امرأته أيضا ، فولدت ابنا ودعت اسمه شيث وقالت أن الله قد وضع لي نسلا)) . 
إذن نعرف من الآيات السابقة أشياء مهمة منها أن حواء تزوجت زواجا شرعيا بإذن الرب وأنجبت ذكور وانها لم تُنجب اناث كما يوحي النص بذلك .
فمن أين تزوج أبناء آدم ؟ ومن أين جاؤوا بقولهم أن أبناء آدم تزوجوا أخواتهم والتوراة لم تصرح بذلك ولا أي مصدر مقدس آخر؟
نظرا لحساسية هذا المسألة فقد تغافلت كل تفاسير الكتاب المقدس عن مصدر ازواج أبناء آدم ، إلا تفسير القس انطونيوس فكري الذي جازف واخترع زوجة لقابيل لم يذكرها الكتاب المقدس ، ولم يخبرنا بمصدر هذه المعلومة من أين جاء بها حيث قال في شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري التكوين 4 - تفسير سفر التكوين: ((إمراة قايين هي أخته والله سمح بهذا أولًا ليقيم نسلًا)) 
ولكن لربما نستفيد من التوراة نفسها بأن قابيل عندما قتل أخيه هرب كما في تكوين 4 : 16 ((وخرج قايين من لدن الرب وسكن في أرض نود شرقي عدن . وعرف قايين امرأته فحبلت وولدت حنوك وَكَانَ يَبْنِي مَدِينَةً، فَدَعَا اسْمَ الْمَدِينَةِ كَاسْمِ ابْنِهِ حَنُوكَ)) ففي هذا النص وفي ارض الغربة عرف قابيل امرأته أي تعرف هناك على بنت وتزوجها ثم انجب منها اطفال وبدأ ببناء مدينة للسكن فيها , وهذا الافتراض يبقى معلقا لسبب أن ذرية البشر كلها من آدم ، فهل كان في ارض نود شرقي الاردن بشرا تزوج منهم قابيل ؟ 
ثم تتالى نسل قابيل حيث يقول في تكوين 4 : 18 (( وولد لحنوك عيراد وعيراد ولد محويائيل ومحويائيل ولد متوشائيل ومتوشائيل لامك واتخذ لامك لنفسه امرأتين اسم الواحدة عادة واسم الاخرى صلة فولدت عادة يوبال ، وصلة ايضا ولدت توبال . ولشيث أيضا ولد ابن فدعا اسمه أنوش)) وهكذا استمر النسل بالتكاثر وأصبح في الأرض اولاد عمومة وأولاد خالة مما يحل التزاوج بينهم. 
إذن من هذا التفسير نكتشف أن كل البشرية هم أولاد زنا لأن قابيل تزوج اخته كما يقول القس المحترم انطونيوس في تفسيره. 
توجهت إلى المسيحية وطرقت باب الانجيل فلم أجد أي ذكر لهذا الخبر لا من بعيد ولا من قريب بل أن الانجيل لم يذكر حتى قضية خلق آدم وحواء وسكت عنها وكأن الأمر لا يعنيه !!.
اضطررت للجوء إلى تفاسير المسلمين . فوجدت تفاسير ومع الأسف الشديد أن بعض اهل السنة والجماعة تميل إلى قول القس أنطونيوس من أن آدم زوج الاخوة من الاخوات فهم يقرون بأننا ثمرة زنا وأولاد حرام كما جاء في تفاسيرهم وكتبهم الفقهية فيقولون : ((وقد كان في شرع آدم عليه السلام تزويج الأخ من أخته بخلاف شرائع من بعده وفيما يلي توضيح من الحافظ ابن كثير في هذه المسألة : قال رحمه الله تعالى : [ إن ] الله تعالى شرع لآدم عليه السلام أن يزوج بناته من بنيه لضرورة الحال ولكن قالوا كان يولد له في كل بطن ذكر وأنثى فكان يزوج أنثى هذا البطن لذكر البطن الآخر .. قال السدي فيما ذكر عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يولد لآدم مولود إلا ومعه جارية فكان يزوج غلام هذا البطن جارية هذا البطن الآخر ويزوج جارية هذا البطن غلام هذا البطن الآخر)) تفسير ابن كثير . سورة المائدة . آية 27
ولكن أهل السنة والجماعة أكثر انصافا من القس أنطونيوس حيث انهم لم ينسبوا هذا القول إلى نبيهم بل نزهوه عن ذلك ونسبوا هذا القول إلى بعض اصحاب النبي وأبهموهم ولم يُبينوا من هم هؤلاء فقالوا : (( عن ناس من أصحاب النبي !))
ولما رأيت أن ذلك أيضا من التفاسير اليهودية اتجهت إلى تفاسير وفقه الشيعة الإمامية فوجدت ما كنت ابحث عنه في تفسير للإمام الصادق عليه المراحم حيث يقول بأن الرب الله انزل من الجنة بنات زوجهن لأولاد آدم ، وأنزل من الولدان المخلدون شبابا تزوجوا ببنات آدم فكان نسل البشرية حلالا وليس سفاحا .فهو يقول كما يروي الصدوق في كتابه العلل عن الامام الصادق في حديث له ينكر فيه زواج الأخ بأخته فيقول : ((سبحان الله عن ذلك علواً كبيراً يقول من يقول هذا ( اي تزاوج الابناء بالبنات ) : ان الله تعالي جعل أصل صفوة خلقه وأحبائه وأنبيائه ورسله وحججه والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات من حرام !! ولم يكن له من القدرة ما يخلقهم من الحلال ، وقد اخذ ميثاقهم علي الحلال والطهر الطاهر الطيب )). وهذا التفسير مما يُطرب له وهو جدا صحيح وهو اقرب للواقع إذا اخذنا بنظر الاعتبار أن آدم لم يلد سوى ذكور كما هو مذكور في الكتاب المقدس وبوضوح، خصوصا وأني وجدت ما يعضد هذا الرأي في الكتاب المقدس حيث يقول في سفر التكوين 6: 4 (( أن أبناء الله ـــ الملائكة ــ رأوا بنات الناس أنهن حسنات دخل بنو الله على بنات الناس وولدن لهم أولادا)) وهنا يقصد أن الملائكة تزوجوا من البشر وهو لربما اشارة إلى قدوم مخلوقات من كوكب معين او عالم آخر وتزوجوا من بنات الارض وهو ما يُرمز له بالجنة . 
طرحت ما جاء في تفسير الامام الصادق حول زواج ابناء آدم على بعض القساوسة المنصفين وبعض علماء اللاهوت مالوا كلهم إلى رأي جعفر الصادق واستحسنوه لأنه اقرب للواقع ويقبله العقل ولأن آدم وحواء كانوا في الجنة . ولأنه انزه واطهر لنسلنا ونسبنا وان انتسابنا لأمهات من الجنة افضل من كوننا أبناء زنا المحارم. 
فهل هناك تأويل آخر غير الذي وجدته ؟؟؟ 
افيدونا يرحمكم الرب .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/14



كتابة تعليق لموضوع : أولاد آدم . بمن تزوجوا ؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، في 2018/05/30 .

أخ خالد حياك الرب . صحيح ان الرد تأخر ولكني اطلب منك المصدر على ما يلي :
الأول : النص من كتاب الصابئة المندائيين الذي يقول في تفسيره ان أولاد آدم تزوجوا من الحور العين ؟ أكيد انت اطلعت على النص ؟
الثاني : الدليل او المصدر الذي تقول فيه : أن الامام الصادق اخذ من كتب الصابئة ؟
في انتظار الرد.

• (2) - كتب : خالد ، في 2015/05/12 .

الاخ العزيز كاتب السطور ، هذا التفسير يعود الى الاخوة الصابئة المندائيين ومن كتابهم الذي يعود لاكثر من الفي عام
فتقول قصة التكوين في كتابهم الكنزاربا، ان الله ارسل لابناء ادم زوجات من الجنة ، اما تفسير الامام الصادق رحمات الله عليه قد اطلع عليها من كتب الصابئة التي تعود لاكثر من الفي عام .


• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/04/14 .

الأخ العزيز مرتضى الموسوي. حياكم الرب .

أنت تقول : ((والتناقض هو ما جاء في الحديث الذي تقدمتي بطرحه (( وأنزل من الولدان المخلدون شبابا تزوجوا ببنات آدم )) !! فهولاء الشباب سوف يتزوجون من بنات آدم .. وإذا تزوجوا سوف ينجبون .. ولكن الإشكال هو إن تسلسل هذا الإنجاب لا يمر بآدم ! فسوف يصبح المولود أبن ذلك الشاب لا آدم والحال إن القاعدة تقول كلكم لآدم وآدم من تراب .. وهذا تناقض واضح أرجوا الإطلاع عليه .. ))
واقول :
أن تسلسل هذا الانجاب من آدم ليس عن طريق ذلك الشاب ، لأن التسلسل لا يُحسب عن طريق البنات بل من الإبن , ومن هنا فإن التسلسل جاء من ابناء آدم الذين تزوجوا حوريات .

واما الحديث الذي اوردته عن المقدس الامام الصادق فهو لا يتعارض مع ما اوردته انا ، لأنه يصب في نفس الاتجاه من أن الرب انزل من الجنة ، حوريات ، او ولدان ، المهم ان عملية الانزال تمت وحصلت .
تحياتي اخي الطيب . وشكرا للمرور والتعليق .

• (4) - كتب : مرتضى الموسوي ، في 2015/04/13 .

الأخت إزابيل سلام الله عليكي ..

وبعد : بعد توجهكي إلى تفاسير الشيعة الإمامية وجدتي ما كنتي تبحثي عنه : تفسير للإمام الصادق عليه المراحم حيث يقول بأن الرب الله انزل من الجنة بنات زوجهن لأولاد آدم ، وأنزل من الولدان المخلدون شبابا تزوجوا ببنات آدم فكان نسل البشرية حلالا وليس سفاحا !!

ولكن هذا الحديث يتناقض مع حديثٌ أخر حاز على الشيوع عند الطرفين القاه النبي محمد * صلى الله عليه وآله وسلم * في أواخر ايامه عن بيت الله في حجة الوداع الا وهو : (( أيها الناس : إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم . وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى ... )) .

والتناقض هو ما جاء في الحديث الذي تقدمتي بطرحه (( وأنزل من الولدان المخلدون شبابا تزوجوا ببنات آدم )) !! فهولاء الشباب سوف يتزوجون من بنات آدم .. وإذا تزوجوا سوف ينجبون .. ولكن الإشكال هو إن تسلسل هذا الإنجاب لا يمر بآدم ! فسوف يصبح المولود أبن ذلك الشاب لا آدم والحال إن القاعدة تقول كلكم لآدم وآدم من تراب .. وهذا تناقض واضح أرجوا الإطلاع عليه ..

وما عن الحديث الأوثق هو : ما جاء في بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 11 / 224 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود باصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية ، نقلاً عن علل الشرايع ** الحديث طويل جداً ولكن هذا مقطع منه : (( فلما قتل قابيلُ هابيلَ جزع آدم على هابيل جزعاً قطعه عن إتيان النساء ، فبقي لا يستطيع أن يغشى حواء خمسمائة عام ، ثم تخلى ما به من الجزع عليه فغشي حواء فوهب الله له شيثاً وحده ليس معه ثاني ، و اسم شيث هبة الله ، و هو أول وصي أوصي إليه من الآدميين في الأرض ، ثم ولد له من بعد شيث يافث ليس معه ثاني . فلما أدركا و أراد الله عَزَّ و جَلَّ أن يبلغ بالنسل ما ترون و أن يكون ما قد جرى به القلم من تحريم ما حرم الله عَزَّ و جَلَّ من الأخوات على الإخوة ، أنزل بعد العصر في يوم الخميس حَوراء من الجنة اسمها بركة ، فأمر الله عَزَّ و جَلَّ آدم أن يزوجها من شيث فزوجها منه ، ثم نزَّل بعد العصر من الغد حَوراء من الجنة اسمها منزلة ، فأمر الله عَزَّ و جَلَّ آدم أن يزوجها من يافث فزوجها منه ، فولد لشيث غلام و ولد ليافث جارية ، فأمر الله عَزَّ و جَلَّ آدم حين أدركا أن يزوج بنت يافث من ابن شيث ففعل ذلك فولد الصفوة من النبيين و المرسلين من نسلهما و معاذ الله أن ذلك على ما قالوا من الإخوة و الأخوات ..

وهذه هي خلاصة الموضوع ..

• (5) - كتب : مهدي ، في 2014/02/20 .

احاديث الائمه الاثنى عشر بها الكثير من العلوم والاسرار التي تتطابق مع كل الاديان السماويه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net