صفحة الكاتب : فؤاد فاضل

إلى إيزابيل بنيامين ماما آشوري - أبو العلاء لم يولد سفاحا
فؤاد فاضل
قرأت بإمعان مقال الكاتبة إيزابيل بنيامين ماما آشوري , وقد شدني بقوة عنوانه وما فيه من مضامين تدفع الكثير من الباحثين بالعودة قليلا إلى الوراء ونكش الماضي السحيق وتقليب صفحات الكتب السماوية التي نزلت بحفظ الله , إلا أن البعض منها قد تعرض إلى التحريف , وما قرأته في مقال السيدة الكاتبة رغم معرفتي للكثير مما ذكرته إلا أنها جاءت لتؤكد ما لدي من معلومات حول آلية التزوير وأسبابها ودوافعها وما وراءها ليكون بذلك شاهدا على عصور التغيير التي مرت على الأمم البشرية طيلة القرون الماضية , ولعل صعوبة قول كلمة الحق في زمان ليس زماننا هو ليس بالأمر السهل , إنما الحقائق أحيانا تقال ولا تكتب وتلفظ ولا تدون , خاصة إذا كانت تتعلق بمصير امة ما قد تغير وأوغل بالتغير حتى يومنا هذا , السيدة الكاتبة إيزابيل بنيامين ماما آشوري , لا أود أن أوغل كثيرا وأخوض في قضية التزوير أو تحريف الحقائق ولكني أود أن أشكرك على شجاعة قول الحقيقة في زمان يصعب لأحد قولها في مكان كما يصعب لأحد تدوينها , ويبقى الله حافظا للجميع , ولكن أود أن أوضح أمرا ربما صار فيه لبسا حول ولادة الشاعر المعروف أبي العلاء المعري , حيث أن الرجل لم يولد سفاحا ولم يقل بيت الشعر الشهير (( هذا ما جناه عليّ أبي .. وأنا لم أجنهِ على أحدِ)) لأنه ولد سفاحا كما ذكرت في مقالك الكريم , إنما قالها لما عاناه في حياته من الآلام والعذابات والهموم وما أصابته من أمراض صاحبته حتى مماته , ولعل العمى كان من أكثر الأمراض التي كانت اشد وطأة على نفسه فكان حبيس الظلام طيلة حياته وجعلت الحزن رفيقا له حتى مات , ولعلي اذكر لجنابك الكريم بعضا يسيرا من سيرة الشاعر أبي العلاء وهي مقتبسة من احد المصادر العامة حيث يقول ,, (  لم يكن نهار يوم السابع والعشرين من شهر ربيع الأول سنة 363 هـ عادياً .. فلـقد حمل في جنباته بشـرى لـ عبد الله بن سليمان ولكل أحياء معرّة النعمان .. بشـرى بولادة شاعر عظيم وفيلسوف رائع لم تشهد الحياة مثله .. حملت البشرى للوالد ففرح فرحاً كبيراً وقرر تسميته أحمد .ولد أحمد ابن عبد الله أبو العلاء المعري التنوخي في معرّة النعمان في سوريا بين حماه وحلب ، وقد سميّت بذلك نسبة إلى النعمان بن بشير الأنصاري الذي كان والياً على حمص وقنسرين .عاش أبو العلاء المعريّ سنوات من عمره هانئة .. حتى عام 376 عندما أصيب بمرض الجدري الذي سرق منه عينه اليسرى ، وغشي عينه اليمنى بياض حتى قيل أنه لم يعد يرّ من الألوان سوى الأحمـر . وكان عمره وقتذاك 3 سنوات . وفي سنته السادسة أو بداية السابعة ذهب بصـره كله .. 
وقد كان أبو العلاء يحمد الله على ذلك ولم يجزع منه قط ,,, النص السابق يؤكد نسب الرجل ومن ابوه ومن اي بلد ومدينة , وكيف عاش وولد وترعرع ,, ولم يذكر التاريخ الحديث شيء حول السفاح او غيره بل تناول سيرته الذاتية بخلو كامل من هذه الشائبة , العنوان الذي توسم فيه مقالك الكريم هو , (من غرب الأحكام في الكتاب المقدس .زنا المحارم وأحكام أبن الزنا (( النغل))  ,,  مما يجعل ماذكرتيه بداية المقال كشاهد على العنوان كانه دليل على ذلك , اما ما جاء في مقالك الكريم حول ان ابي العلاء مات منتحرا فهو امر غير صحيح ايضا , لان الرجل توفي عن عمر 86 عاما ودفن في منزله بمعرة النعمان , ولعل ماجاء في احد المصادر حول وفاة ابي العلاء توثيقا لكيفية مماته , 
حيث توفي أبو العلاء ليلة الجمعة، وقيل ثاني شهر ربيع الأول، وقيل ثالث عشره، سنة تسع واربعين وأربعمائة عن ستّ وثمانين سنة ,وذكر القفطي في إنباه الرواة على أنباه النحاة" عن عبد الله الأصفهاني قال: لما حضرت الشيخ أبا العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي الوفاة، اتاه القاضي الأجل أبو محمد عبد الله التنوخي بقدح شراب فامتنع من شربه، فحلف القاضي أيماناً مؤكدة لا بد من أن يشرب ذلك القدح، وكان إسكنجبيل. فقال أبو العلاء مجيباً له عن يمينه
أعبد الله خيرٌ من حياتي       وطول ذمائها مـــــوتٌ مريحُ 
تعللني لتسقيني فذرني         لعلـــي أستريــــح وتستريــح 
وكان مرضه ثلاثة أيام، ومات في اليوم الرابع، ولم يكن عنده غير بني عمه، فقال لهم في اليوم الثالث: اكتبوا. فتناولوا الدويّ والأقلام، فأملى عليهم غير الصواب. فقال القاضي أبو محمد: أحسن الله عزاءكم في الشيخ، فإنه ميت . ولعل ماسبق ذكره الان حول تفاصيل رحيل الشاعر الكبير عن الدنيا ربما هو كافيا ولم يذكر التاريخ شيء عن انه مات منتحرا , ماعدا بعض المعلومات هنا او هناك وهي غالبا ليست دقيقة ولاتؤكد ماجاء في مقال السيدة الكريمة حول السفاح والانتحار , وليس لنا قصد بشيء سوى تبادل الحقيقة والمعلومة الصحيحة مادامت النوايا صادقة باذن الله .

  

فؤاد فاضل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/14



كتابة تعليق لموضوع : إلى إيزابيل بنيامين ماما آشوري - أبو العلاء لم يولد سفاحا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : فؤاد فاضل ، في 2013/04/21 .

الكاتبة والاخت ايزو .. عذرا لتاخري عن الرد ,, اشكر لك مرورك الكريم على صفحتي ,, يدهشني كثيرا ماتطرحين ويثير فضولي بشدة ولعله امر ربما يثير الكثيرين ايضا من امثالي ,, المواجه من اصعب الامور لانها تقترن بكشف الحقائق ,, امران لاثالث لهما ,, نعم اختنا انت امام امران ,, والامرين ليس من السهل تبوبهما في رسالة قصيرة ,, قرات تعليقك الان وانه ربما سيثير خشيتي عليك ,, ولكن اشد على سعيك واقول , لايعيش المرء سوى مرة واحدة ولعل هذه المرة تحتاج منه لانجاز شيء ما , ولعل ماتقومين باجازه والغزص فيه امرا ليس بالسهل , قبل دهر من الزمان قال كاليلو ان الارض كروية , قالوا له لقد كفرت , وهاجموه واحرقوا بيته ومؤلفاته ونظرياته , الجهل احيانا يحرق كل شيء , ولكن سياتي بالنهاية من يثبت صحة ماقاله الرجل , وحدث بالفعل , امام انت سيدة ايزو , فامامك كل الادلة والبراهين وقد تغبر الزمان عن سابقه , اختنا , ان شئت اقدم لك مايساعك في ذلك , اذا رغبتي اكتبي لي على الاميل تحت كل مقالة لي ,, شكرا لك مرة اخرى وتحيتي اليك ,,
فؤاد

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/04/18 .

شكرا اخي الطيب فؤاد فاضل على تفهّمك .
قبل ساعة او اكثر انزلت موضوعا جديدا على صفحتي عنوانه ((ابن الانسان من هو ؟ )) عرضت فيه وجهة نظري المدعمة بالادلة والمصادر ثم تحليل منطقي بينت فيه مواطن الخلل والغموض التي احاطت به حيث اني استمعت ولمرات عديدة النقاش الدائر حول هذه المفردة في بعض الكنائس او الاجتماعات الهامشية التي نناقش فيها مفردات من الكتاب المقدس جاءت تحمل عدة معاني تسبب التشويش المريع لدى العامة.
على كل حال . بعد نشري لهذا الموضوع جاءني تعليق على الخاص من قبل قس اعرفه قال لي في مشاركته :: انظري لقد اوقعك غرورك في فخ يسوع وبان جهلك المخزي. الم تقرأي يسوع وهو يصف نفسه في الكتاب المقدس بأنه ابن الانسان فكيف تصرفي المعنى إلى غيره ؟ فقلت له : وهل قرأت الموضوع جيدا ؟ قال نعم ودققت فيه . فقلت له : لا لم تقرأه جيدا . انك كمن يضع الطعام ثم يتنشق رائحته فقط من دون أن يأكل ثم يزعم الشبع .
انت امام امرين لا ثالث لهما .
إما أن يكون يسوع ابن الله !
أو يكون يسوع ابن الانسان !
كلاهما وردا في الكتاب المقدس ايهما يُمثل الحقيقة ؟
طبعا هو لم يرد .
والذي اريد ان اقوله هو : ما اجمل أن يتحلى الناقد بأدب الحوار وكم جميل عندما ترى الكاتب والناقد كانهما يتسامران في موضوع هيهفوني يرشفان على وقعه القهوة ليخرجا باعذب الكلام .
شكرا لكل ناقد سبقت عينه لسانه .
ايزو

• (3) - كتب : فؤاد فاضل ، في 2013/04/15 .

الاخت الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما آشوري , اود ان اشكرك على ردك ومتابعتك , وقد تلقيت ردك الكريم الان وتفهمت ما حدث من لبس في المعنى غير المقصود وانه لمن دواعي سروري ان اجد في رحاب اخوتنا واخواتنا من الكتاب الفاضلين ان يتميزوا برحابة الصدر وسعة الافق ,, دعائي لك بالصحة والسلامة وتمام التوفيق

• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/04/14 .

بناءا على ملاحظة الاستاذ فؤاد فاضل القيّمة فقد تم تعديل السطر الذي لم تكن صياغته صحيحة إلى الآتي :

ولربما لا نلوم ذلك الشاعر الذي ولد سفاحا لما رأى قسوة الحياة عليه انتحر وقد اوصى أن يُكتب على قبره مستشهدا ببيت المعري : (( هذا ما جناه عليّ أبي .. وأنا لم أجنهِ على أحدِ)).
تحياتي اخي الطيب .
إيزو

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/04/14 .

حضور الاستاذ فؤاد فاضل سلام الرب عليك وبركاته .
أخي الطيب آسفة لتأخر الرد لاصابتي بوعكة صحية المت بي فمنعتني لأيام من تفقد بريدي او الرد على المشاركات في صفحتي .
واقول لكم اخي الطيب . انه يبدوا حصل خلط بسبب صياغة الجملة لم يكن صحيحا حيث أن ((أبا العلاء المعري لم يمُت منتحرا )) بل مات حتف انفه وعلى يد طبيبه ولذلك فأنا قصدت من تلك العبارة احد الشعراء الذين ولدوا من سفاح ولم اضع اسما معينا ولم يكن في قصدي اطلاقا ان يكون ابو العلاء المعري هو المعني بهذا القول. وهذا الخلط سببه انا حيث لربما لم احسن صياغة الجملة مما اوحى لكم بما اوحى .وعليه فإن المعني هو ذلك الشاعر المجهول الذي وضع البيت على قبره مستشهدا به . شكرا لكم على هذه الالتفاتة الطيبة التي اثرت الموضوع ووجهته إلى مساره الصحيح .
ـــــــــــــ
وفاته. عمّر أبو العلاء طويلاً وأصابته الشيخوخة بالوهن ووصفها بقوله:
"الآن علت السن، وضعف الجسم، وتقارب الخطو، وساء الخلق". ولكنها إن أصابت جسمه فما أصابت عقله وصفاءه وقريحته وتوقدها وحافظته وقوتها، فما نسي شيئًا مما حصَّل. وفي اليوم العاشر من ربيع الأول سنة 449هـ اعتل أبو العلاء وعاده الطبيب المشهور أبو الحسن مختار بن بطلان، وتوفي بعد ثلاثة أيام وأوصى أن يُكتب على قبره:
هذا جناه أبي عليَّ ... وما جنيت على أحد
وأعتقد انه يقصد لم يتزوج ويُنجب اطفال فيكون قد جنى عليهم بالقائهم في هذا الحياة التي اصابته بتعاستها منذ نعومة اظفاره .
تحياتي اخي الطيب واشكر مرورك المثمر .
لك خالص دعائي بالتوفيق .
إيزو





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رقية الخاقاني
صفحة الكاتب :
  رقية الخاقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دقيقة الصمت الدين الرسمي للأمم المتحدة  : ياس خضير العلي

 نحن نعيش بدماء الشهداء .  : رحيم الخالدي

 الارهابي الوهابي الضاري وابادة العراقيين  : مهدي المولى

 رئيس الجمهورية يطالب بنائب رابع له  : اياد السماوي

 حكومة الخصاونة فشلت امام المعلمين وحكومة البخيت نجحت  : وفاء عبد الكريم الزاغة

  من أين لك هذا .. ؟؟؟  : حمزة علي البدري

  السيسي يدعم الجيش الأول  : هادي جلو مرعي

 جورجي بوستن: مؤتمر الوئام بين الأديان في النجف دعا إلى أدانه الإرهاب والمصالحة لاستعادة الأمن في العراق  : عقيل غني جاحم

 نعم.. عاصرنا السيستاني  : زيدون النبهاني

  سيرة الشاعر عبدالمحسن داود القصاب  : مجاهد منعثر منشد

 لماذا لن تسقط إيران؟!  : عبد الكاظم حسن الجابري

  متطلبات المرحلة والواجب تجاه المالكي  : د . حسين ابو سعود

 عيد الغدير رسالة لبناء الأنسان .  : رحمن علي الفياض

 الياسري يستقبل مدير عام الشركة العراقية للخدمات المصرفية

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 11:40 ,09 ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net