صفحة الكاتب : رشيد السراي

مشكلة العاطلين في العراق بين الترقيع والحل ذي قار نموذجاً
رشيد السراي
مشكلة البطالة ليست مشكلة خاصة بالعراق ولكنها في العراق تأخذ مديات أكبر إذ وفقاً للأرقام والاحصائيات فالحالة كارثية خاصة اذا اضفنا لها مشكلة الترهل والبطالة المقنعة.
عشر سنوات مرت من عمر الحكومات المتعاقبة وليست هناك حلول جدية، والتكديس مستمر للعاطلين بشكل غير منصف وفقاً لضوابط المحسوبية في دوائر الدولة وخاصة في الجيش والشرطة عبر عسكرة للشعب ستترك آثار سلبية كبيرة في المستقبل.
المشكلة كانت موجودة حتى في زمن النظام البائد وبدأت تتفاقم منذ التسعينيات ولكن صدام كان يستوعب الناس في توظيف وهمي اجباري عبر التجنيد الالزامي في الجيش.
والحلول المتاحة حالياً هي حلول الدرجات الوظيفية في المؤسسات الحكومية، ولمعرفة إن هذا حل ترقيعي ولا يحل الا جزء بسيط من المشكلة سنتحدث بلغة الارقام، فقد تم الإعلان ضمن الموازنة الاتحادية لسنة 2013 عن (65 ألف) درجة وظيفية جديدة، وهذا الرقم قد يراه البعض جيد ولكن لنأخذ محافظة ذي قار كنموذج على سبيل المثال، وفقاً لأرقام مكتب التشغيل في ذي قار –وهذه الارقام لا تمثل الحجم الحقيقي للبطالة لأنها خاصة بمن يُراجع مكتب التشغيل- فإن عدد العاطلين عن العمل في ذي قار إلى نهاية سنة 2012 بلغ أكثر من (156 ألف عاطل) وبزيادة سنوية بين (15 إلى 20 ألف عاطل) . أي إننا لو أخذنا كل الدرجات الوظيفية لهذه السنة في العراق واعطيناها لمحافظة ذي قار وحدها فإنها لن تغطي إلا نسبة (40%) من العاطلين في ذي قار وبتعبير آخر لو كانت نسبة العاطلين الحقيقية في ذي قار هي النسبة المسجلة في مكتب التشغيل ومع فرض توفر فرص العمل بما يناسب الاختصاصات المسجلة وعلى فرض اعطاء كل الدرجات الوظيفية في العراق لمحافظة ذي قار فإن ذلك يتطلب اعطاء هذه الدرجات لمحافظة ذي قار لثلاث سنوات متوالية لحل مشكلة العاطلين فيها بشرط عدم النمو!!
لذا فمن الواضح إن هذا الحل كما قلنا ترقيعي ولن يحل الا جزء بسيط من المشكلة.
 
هذه هي المشكلة وتكلمنا عنها رغم وضوحها لنتصور حجمها بشكل أكثر واقعية. فما هو الحل؟
 
الحلول المقترحة لمشكلة العاطلين في ذي قار:
 
1-إعادة تنشيط المشاريع الانتاجية التي كانت تعمل سابقاً عبر رفدها بالأجهزة والمعدات الحديثة، ومنها:
معمل نسيج الناصرية، معمل نسيج الرفاعي ،شركة أور (الالمنيوم والقابلوات)، معمل سجاد الغراف ، معمل البان الشطرة ، معمل طابوق الشطرة وغيرها.
2-تشجيع القطاع الزراعي عبر تمليك الأراضي الزراعية لشاغليها ورفدهم بالقروض والمعدات والبذور والاسمدة وتوفير الخدمات في القرى وعمل مشاريع الاستصلاح وتشجيع اساليب الري والزراعة الحديثة.لأن جزء كبير من الايدي العاملة المعطلة هي التي هجرت العمل الزراعي.
 
3-الاستفادة من الصناعة النفطية الاستخراجية الواعدة في ذي قار واجبار الشركات العاملة على توظيف أهالي ذي قار بالدرجة الأولى.
4-استثمار وفرة المياه في ذي قار خاصة في حوض الغراف وانشاء مشاريع مختلفة تعتمد على هذه المياه وتصدير جزء منها لدول الجوار.
5-تخصيص جزء من موازنة المحافظة لإنشاء مشاريع انتاجية خاصة من نوعية المشاريع المفيدة في الاعمار والخدمات والتي تتطلب ايدي عاملة كثيرة كمعامل الاسفلت والطابوق والانترلوك وغيرها.
6-الاستفادة من الثروة الحيوانية الكبيرة في المحافظة وانشاء صناعات متعددة تعتمد عليها كصناعة الالبان واللحوم وغيرها.
7-تشجيع الاستثمار خاصة في ميادين العمل التي تتطلب ايدي عاملة كبيرة وتسهيل الاجراءات لإنجاز ذلك.
8-الضغط على الوزارات لإنجاز اكبر قدر ممكن من المشاريع في ذي قار والالتزام بحصة ذي قار ومعايير الحاجة والجودة لأن ذلك سيفتح منافذ جديدة لفرص عمل.
9-استثمار قطاع الاثار وتشجيع العمل فيه وانشاء سياحة اثارية في ذ ي قار وهذا من شأنه توفير العديد من فرص العمل المتنوعة فضلاً عن الفوائد المالية والاجتماعية.
10-استثمار قطاع الاهوار عبر الاستفادة من موارده الخاصة وعبر تشجيع السياحة البيئية فيه وتوفير اسباب نجاح ذلك.
11-تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجالات انتاجية داخل المحافظة بدل توظيف رؤوس الاموال في الخارج والتشجيع على العمل الجماعي لتوفير رؤوس الاموال للمشاريع الكبيرة.
12-تنظيم عمل العاملين مع القطاع الخاص(الشركات) في الاعمار وغيره عبر ضوابط منصفة للطرفين وضامنة لعدم ضياع الحقوق.
13-تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر تسهيل الإجراءات والقروض.
 
14-التفاهم على فتح فروع لشركات عالمية في مجالات مختلفة في ذي قار عبر تسهيل الاجراءات والبحث عن المجالات التي يمكن أن تتميز بها المحافظة خاصة مع وفرة اليد العاملة والبيئة الآمنة نسبياً.
 
وبكلام أخير إن البحث عن توظيف كل الناس في مؤسسات الدولة أمر ينتمي لمرحلة سابقة وهو ليس بالإجراء الصحيح إذ لمؤسسات الدولة طاقاتها الاستيعابية التي لا يمكن تخطيها والقطاع الخاص والمشاريع الانتاجية خاصة تستوعب الكثير من الطاقات بمستوى لا يقارن مع ما تستوعبه دوائر الدولة وبإنتاجية مفيدة جداً للوضع الاقتصادي للبلد لذا فينبغي تبني هذه النقاط أو مجموعة منها إذا ما كنا جادين في حل مشكلة العاطلين أو المعطلين في العراق عموماً وفي ذي قار بوجهٍ خاص.
8/4/2013

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/10



كتابة تعليق لموضوع : مشكلة العاطلين في العراق بين الترقيع والحل ذي قار نموذجاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخزاعي
صفحة الكاتب :
  علي الخزاعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تعقيبا على مانشر في موقع صوت العراق معنونا الى وزير التعليم العالي من قبل (لفيف من خريجي جامعة الامام الصادق ع):  : مريم وندي

 مسؤول قسم المساعدات الطبية في مكتب السيد السيستاني يتفقد مركز الفرات للأورام السرطانية و يجدد دعم المرجعية للمركز 

 ملاكات توزيع الجنوب تنجز اعمال مناقلة مغذيات 11 ك.ف وتواصل حملاتها برفع التجاوزات  : وزارة الكهرباء

 انسب نفسك؛ من أنت.. ؟؟!!  : عادل القرين

 عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع  : الشيخ ليث الكربلائي

 الحج والعمرة تفتح باب التسجيل على الحج لثلاثة مواسم وتضع ضوابط جديدة لقبول المتقدمين

 صدى الروضتين العدد ( 40 )  : صدى الروضتين

 تسليح المجرمين من قبل مستعمرات الخليج والدول الاستعمارية ...اي شرعية خولتهم ولماذا ؟  : سهل الحمداني

 دعاء نثر الهي  : مجاهد منعثر منشد

 قمة الرياض مثل أعلى لمكافحة الإرهاب!  : امل الياسري

 لماذا السيد دون غيره؟  : رسل جمال

 اللجنة الأولمبية تفرض سطوتها على الإنتخابات  : جعفر العلوجي

 أيها النواب النائمون : تركيا تقصف لماذا السكوت؟!!  : حميد العبيدي

 عناصر القوة لدى المسلمين  : الشيخ عقيل الحمداني

 الوهابية تعمر ضريح الامبراطور اوغستاس وتهدم اضرحة البقيع  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net