صفحة الكاتب : صالح الطائي

شمس علي مولود الطالبي تشرق على ثلج حروفه (*)
صالح الطائي
مع أهمية التجربة الحياتية للأديب على نوعيه إنتاجه الفكري إلا أن بعض الأدباء الشباب نجحوا في تجاوز مرحلة العمر ليؤسسوا لقواعد تبدو في منتهى الروعة بعد أن أوقفوا جزءا من حياتهم على متابعة نتاج الآخرين والإفادة من تجاربهم فبدو وكأنهم ولدوا كبارا وتجاوزوا مرحلة التجريب بفعل الخزين الثر الذي أتعبوا أنفسهم بالوصول إليه والحصول عليه وتوظيفه في تجربتهم.
علي مولود الطالبي أحد أولئك الشباب الذين نجحوا في خوض غمار الكتابة شعرا دونما وجل من نقد أو خوف من فشل بعد أن وثق من مقدرته التنافسية ليثبت قدما في دنيا الكبار وأخرى في عالم الحداثة.
تجربة (شمس على ثلج الحروف) تبدو واعدة بكثير من العطاء وتحد أكثر فالشمس هي التي تذيب جليد الحروف لتتألق بعيدا عن الجمود، بعيد عن لونها الأبيض الذي كانت تبدو عليه يوم كان الثلج يغمرها، أما وقد نزعت حلة الثلج ولبست خيوط الشمس الذهبية فإنها تمكنت من عرض واستعراض ألوانها الحقيقية التي كانت مخفية. وربما لهذا السبب أطلق الشاعر على قصائده اسم (قصائد نافرة) والنُفر كما يقول الراغب الأصفهاني: "الانزعاج عن الشيء؛ وإلى الشيء، كالفزع إلى الشيء؛ وعن الشيء"
المجموعة تجربة تحكي عن طفولة وعشق وطن، تحكي عن تجربة يمر بها الشاعر الشاب الغض الغرير فيها الكثير من روح المنافسة القاسية، تجربة يراها محنة دونها كل المحن، فإذا كانت مفارقة الأوطان تؤلم الشيخ الكبير فإنها بالتأكيد أكثر إيلاما للشاب الغرير حتى وإن كان على يقين أن لقاءه بوطنه ليس عصيا.
والعشق والشباب متى ما اجتمعا يخلقان جيشانا فكريا يحدث نوعا من الاضطراب الذي يؤدي عادة إلى ما لا يحمد عقباه إذا لم يوجه الوجهة الصحيحة، والمدهش أن علي مولود الطالبي نجح في توجيه عواطفه بشكل أكثر من سليم فاستخدم خزين الكلمات ليصوغها قصائد يبث من خلالها شجن الغربة وشجي مفارقة الأوطان، وقد بدا رحلته بالتأويل والإيحاء.
أما الهدف الإيحائي للعنوان المختار (شمس على ثلج الحروف) فتجده واضحا في تنوع القصائد التي ضمها. كما لم تكن المصادفة هي التي وضعت قصيدة (سيقان الغياب) في بداية المجموعة، بل الحنين إلى الوطن هو الذي اختار لها الصدارة، حيث تتكرر مفردة (الوطن) و(الأوطان) و (موطني) في قصائده الأخرى لتدلل على عمق ارتباطه بالوطن. فالشاعر الذي عاش الغربة مجبرا وهو الذي لم يعرف الاغتراب أراد أن يعبر من خلال هذه قصيدة (سيقان الغياب) عما يدور في مخيلة شاب غريب هجر الوطن سعيا في طلب العلم، ولكن الحنين إلى الوطن أظناه وأرقه فكتب عن عشقه للعراق:
أؤولُ عشقي للبلادِ قصيدةً
ويسألني التأويلُ
من ذا سيفهمُكْ؟
هكذا أراد الطالبي تأويل عشقه للوطن الذي مثله كائنا حيا يقف قبالته.. يخاطبه .. يتحاور معه .. يكلمه عن شوقه وحنينه إليه، وحينما تصدمه الحقيقة ويستفيق على نفسه وهي تشم هواء غير هوائه وتشرب ماء ليس من مائه يحاول تعليل الخلط الذي وقع فيه، فيقول:
فيا وطني
عيني تحاولُ أنْ ترى
وشعري
على بعدِ المسافاتِ يرسمُكْ
ودونَكَ
ذابت في الكؤوسِ
قصائدي
ويحكمُني الدمعُ الشقيُّ
ويَحْكُمُك
الوطن عند علي مولود الطالبي طفلة ولا أحلى يتغزل بها بلا حدود فاضحا الحنين الذي يملأ جوانحه، وقد ترجم ذلك في قصيدته (وجه الحنين) إذ قال مخاطبا مدينته، أو وطنه الأصغر:
ماذا أقولُ لجنةٍ كمدينتي ؟
والبعدُ سارَ على مفاصل غيمتي
امشي إلى هِدبِ النجومِ بحسرةٍ
والنهرُ يرويني ويغزلُ دمعتي
ريح الصبا هبّت لتطفئ بسمة
قلقًا أبوحُ ؛ وكيفَ أوجزُ قصتي؟
إنّى سأشربُ سحرَ أرضي برهةً
وغناءَ بيتي منشدًا في لهفتي
مدني تجولُ على أزقةِ صمتها
وأناسها رسموا الجهات لشقوتي
وفي قصيدته (مدرج في وحي الجفاف) يحاول الطالبي هدهدة وطنته عسى أن يغفو بالرغم من ألم الجراح الذي يقض مضجعه، فيقول:
في مدخلِ التيهِ يخطو موطني مُهَجا
ومِن ضفافٍ لصبرٍ أنطقتْ حُجَجا
قد أظلمَ الفجرُ عشرينًا مكمَّلةً
حتى أزاهرُنا صلَّتْ لينبَلِجا
وصلَّتِ الغيمةُ الوطفاءُ دارَ بها
عهدُ الجفافِ وأضواءٌ سعتْ عوَجا
ومثلها في قصيدته (رصيف الشمس) ولكنه تحدث هنا بوضوح ومن دون مواربة ليعلن عشق العراق، ويعلن عظيم تأثره بفراقه، فقال: 
بذكركَ ...
أزهو يا بلادُ
وأشمَخُ !
وأسكِبُ ذوبَ الروحِ
شعرًا وأنسَخُ
وأستلهمُ الأيامَ ...
تاريخَ موطنٍ ،
لهُ الصدرُ
في الأمجادِ
حينَ تُؤرّخُ
تعاليتِ يا دارًا ..
تموجُ تأبيًا
فلستِ
التي ترضى الهوان
وترضخُ
لعينيكَ قلبي
يا عراقُ متيمٌ
قريبًا
بعيدًا ...
في هواكَ مُدوّخُ
وكانَ الهوى
والبعدُ قيدًا
لمُهجتي
تضاريسُ حيراتي
بها الروحُ تُسلَخُ !
هو الحُبُّ ...
لو يدري المُحِبُّ بلوعتي
لأيقنَ
أنّي فوقَ نارينِ
أُطبَخُ!
 
 
أما في قصيدته (نحت الطفولة) فقد أراد الشاعر صلصلة (**) بقايا طفولته ليسمع وقعها الآخرون، وكأنه لا يريد فراقها أو انه يستجدي عطفا من الوطن والأهل، ولكنه أراد التمويه لكي يصابر في عناد فأسبغ صليل الطفولة على معشوقة في الخيال؛ وطنه العراق، فقال:
فستانُها كالخمرِ يرقصني
ويدورُ أقداحًا وينكفئُ !
يا طفل ما أبهاكَ من دَفَقٍ
لكَ في وريدِ الغيب مُتَّكأُ
يا مَن غدا إنجيلُهُ أملي
سِفْراً كما التيه الذي قرأوا
 
إن ديوان (شمس على ثلج الحروف) هو الإصدار الثاني للشاعر علي مولود الطالبي وقد صدر عن دار أكد البريطانية المصرية للنشر والتوزيع، لندن – القاهرة، في طبعته الأولى عام 2013 مشتملا على ثلاثين قصيدة من قصائد التفعيلة.
 
 
 
هوامش
(*) قراءة في بعض قصائد ديوان "شمس على ثلج الحروف" للشاعر علي مولود الطالبي ليست بعقلية ناقد أدبي وإنما بعقلية محب لشعر التفعيلة
(**) الصلصلة: بقية ماء سميت بذلك لحكاية صوت تحركه في المزادة 

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/04



كتابة تعليق لموضوع : شمس علي مولود الطالبي تشرق على ثلج حروفه (*)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نضال الفطافطة
صفحة الكاتب :
  نضال الفطافطة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حسن الكشميري والكذب الصريح  : الشيخ محمد الاسدي

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش تعزيز الاسعاف الجوي لمقاتلينا الابطال  : وزارة الصحة

 صحفيون طبالون عند الحاجة  : حميد العبيدي

 تغريبة الببغاوات..  : علي حسين الخباز

 وفاة المناضلة والأديبة الفلسطينية سميرة أبو غزالة   : شاكر فريد حسن

 مدير شهداء واسط يفتتح معرض الفنون التشكيلية والحرفية الذي نظمته مديرية النشاط المدرسي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 العتبة العلوية تفتتح مركزاً لمتطوعي طلبة العلوم الدينية

 لجنة الإرشاد والتعبئة في العتبة العلوية المقدسة تزور جرحى الحوزة العلمية  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 الدخيلي يوجه بمنع دخول فسائل النخيل إلى ذي قار لتفادي الإصابة بمرض دودة الحميرة  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 هل تنجح الدولة بدون رجال يمثلون شعبها؟  : واثق الجابري

 خطباء حلّيون (9) الشَّيخ عبد الباقريّ الحلِّيّ  : د . سعد الحداد

 إجتماع لجنة إزالة الآثار السيئة عن الكرد الفيليين برئاسة وكيل وزارة حقوق الإنسان  : رياض جاسم محمد فيلي

 القصيدة الأسلامية الحسينية  : عبد الحسين خلف الدعمي

  في وطني حشد لا يهاب الموت  : ثامر الحجامي

 خطوات ....وحسنات  : جنان الهلالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net