صفحة الكاتب : بهلول السوري

ناج من مجزرة الشيخ مقصود بحلب يروي تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة إمام جامع الحسن
بهلول السوري
ليس الراوي في هذه القصة المرعبة \"شاهد عيان \" مأجور يتصل بعربي برس من مكتبه في عمان أو اسطنبول أو الدوحة ويروي مشاهداته عن درعا أو حمص أو اللاذقية، بل هو أحد الناجين من سواطير الثوار السلميين الذين ارتبكوا مجزرة مروعة في حي الشيخ مقصود ، كان أبز ضحاياها الشيخ حسن سيف الدين إمام جامع الحسن الذي تم التمثيل بجثته وتعليق رأسه على مئذنة الجامع ليكون نموذجاً للحرية التي جاءت بها ثورة الناتو في سورية.
فجر الجمعة الماضي أيقظت أم علي زوجها ليسمع أصوات تكبيرات المسلحين التي تتصاعد في الحي، وبعد أن أدى أبو علي صلاة الصبح وشرب القهوة جلس مع زوجته يراوده القلق على مصير العائلة و يداعب ابنه علي ذا الأربع سنوات.
وعند الساعة السابعة سمع صوت قرقعة سلاح، و أحد الجيران (للأسف كان جاري من عشر سنوات.. يقول أبو علي بمرارة ) يدل أشخاصاً إلى المنزل \" هذا هو المنزل صاحبه من الطائفة ... خلاص خلاص عرفته ارجع انت \" عدة رفسات على الباب الخارجي للبناية كانت كفيلة بخلعه، لحظات مضت رهيبة قبل أن يبدأ مسلح برفس باب الشقة الخشبي ، صرخت أم علي لزوجها إياك أن تفتح لهم فقال لها سأفتحه أفضل من أن يفتحوا الرشاش علينا .
الشقة التي يسكنها أبو علي و عائلته المكونة من ثلاثة أطفال تسمى غرفة و صالون تمتدان أمام باب الشقة وأي إطلاق للنار على باب الشقة يعني قتل الجميع .
فتح ابو علي الباب فسأله المسلح: \"هل أنت من الطائفة ... \".
فأجاب: \"نعم\".
فرد المسلح : \"تعال معنا\".
يقول أبو علي: \"ما أن وضعت قدمي خارج باب بيتي حتى انهال علي خمسة مسلحين بالضرب و الرفس ،وضعوا الأصفاد في يديّ ، وعندما أخرجوني من باب البناية كان هنالك نحو ثلاثين مسلحاً ينتظرونهم، يكبرون و بينهم من يصورون بجوالاتهم .. الله أكبر الله أكبر أسر أحد شبيحة الاسد في حي الشيخ مقصود الله اكبر اذبحوه للشبيح الله أكبر..\".
وضع مسلحو الحرية أبا علي في سيارة، و انطلقوا به نحو مقر لهم بالقرب من نهر قويق مقابل حي بستان الباشا .
يتابع الناجي من المجزرة قصته \"هناك شاهدت عدداً من المخطوفين بينهم الشيخ حسن سيف الدين إمام جامع الحسن القريب من منزلي، و الدكتور وليد عبد النور مدير و صاحب مشفى المحبة الخاص وعشرات الأشخاص الآخرين من طوائف مختلفة و يحيط بهم مئات من المسلحين\" .
في ذلك الصباح طاف المسلحون في شوارع الحي الذي يسكنه سوريون من شتى الأديان و المذاهب و القوميات، وهم ينادون بمكبر الصوت على ثلاث فئات وهم الموظفون في الدولة و أبناء عشائر الماردللية و الطائفة العلوية تسليم أنفسهم لأنه \"نعرف بيوت الجميع \".
و يقول : \"اقترب أحد متزعمي المسلحين من إمام الجامع وهو في عقده السابع وقال له من سيدك فرد الشيخ سيدي الله عز وجل فقال له لا سيدك العرعور يا شبيّح ، فقال له الشيخ لا الله مولاي و مولى كل مؤمن ومؤمنة ، فانهالوا بالضرب عليه بشكل وحشي . ثم طلب منه قائد المسلحين أن يقبّل بوط العرعور الذي يرتديه فرفض الشيخ فانهالوا عليه بالضرب و الرفس و أجبروه على تقبيل أحذيتهم، و استمروا في تعذيبه \" .
و يضيف: \" قال له أحدهم نريد منك خمسين مليون ليرة التي قبضتها ثمن كل قبر 25 ألف ليرة ، فقال لهم لم أقبض شيئاً، ونحن كنا نساعد الناس في الدفن ولا نأخذ منهم شيئاً .. وهذا الكلام غير صحيح فانهالوا عليه بالضرب مجدداً \" .
و يتابع: \" بعد الظهر أركوبنا ثلاث سيارات انطلقت الأولى و الثانية نحو مقر الأمير في حيبستان الباشا، لكن السيارة الثالثة التي كنت فيها لم يشتغل محركها، فطلبوا منا أن ننزل منها ريثما تدور وبعد دقائق بدأ هجوم للجيش السوري فانبطحنا جميعاً لمدة نصف ساعة شاهدت خلالها أحد جيراني ويدعى أبو مصطفى فناديته واقترب مني و فوجئ بوجودي وقال لي من أحضرك إلى هنا، فقلت له أبو محمود الحربلي وسيذبحوني لأني من الطائفة العلوية فقال لي أنا سأنقذك، وقال لهم من يمد يده على صديقي كأنه يمد يده علي، و طلب منهم أن يجلسوني في إحدى الغرف و ألا يضربوني ثم ذهب\" .
و يضيف \"هدأت الاشتباكات فطلب متزعم المجموعة من المخطوفين أن يتوجهوا للسيارة ، فقلت له أنا تحدث من أجلي أبو مصطفى وطلب منكم أن تتركوني فقال لي ليست من صلاحياته سنأخذكم إلى الأمير وعقوبتكم الذبح بعد أن نحاكمكم، تشهدوا على أرواحكم يا كفار \" .
و يضيف \" قلت له يا أخي أنا مسلم مثلك ولم أؤذ أحد و أبو مصطفى جاري يعرفني لا علاقة لي بالدولة ولست موظفاً بل أنا عامل مياوم و أكل لا يوجد في بيتي، فقال لي انت مؤيد و ابنك مؤيد سألناه من تحب فقال أحب بشار الأسد، وقلنا له هل تعرف من نحن فقال انتم \" الجيش الكر \"ما رأيك أن نذبحه ؟ فقلت لهم يا أخي أنا مؤيد وهذه ليست جريمة، و ابني طفل عمره أربع سنوات هل تذبح طفلاً، وهنا لمحت جاراً آخراً لي يدعى حسام فصرخت له فاقترب، و تعاطف معي وقال لهم أبو علي هو علوي سني مثلنا ويحب الرسول محمد مثلنا وهو ليس علوي علوي ! و الشيخ سيكتشف ذلك عند محاكمته \" .
ويتابع الناجي من المجزرة روايته \" بعد كلام جاري الثاني معهم قام متزعم المجموعة بإعطائي عبوة مياه و باكيت دخان، وقال لي انظر كيف نحسن معاملتك كأسير، نحن لسنا مجرمين مثل بشار الأسد، وعندما هدأت الاشتباكات فكوا الأصفاد مني، وطلبوا أن أذهب سيراً إلى الشيخ مقصود غربي حيث اتصلت بصهري وهو بالمناسبة من الطائفة السنية حيث أخرجني من المنطقة \".
و يتابع \"هذه الطائفية و الممارسات الإجرامية ليست من طباع شعبنا، عندما وصلت إلى حي الشيخ مقصود غربي بانتظار من ينقلني إلى المناطق الآمنة، كان هنالك نازحون مرعوبون يتحدثون عن ذبح الشيخ حسن سيف الدين، و سحل جثته، وتعليق رأسه في الجامع \" .
و انهي الناجي من المجزرة قصته بالقول: \" لقد وشى بي جار ، و لكن أنقذني جار آخر، ما يجري في حلب وسورية هو فتنة و جنون، كما نعيش أسرة واحدة متضامنة، و أنا اضطررت لمغادرة حلب التي ولدت وعشت فيها 40 سنة، صحيح أنهم كبروا على بيتي و واعتبروه غنيمة لهم، لكن علينا أن نتمسك بالأمل. فسورية المحبة ستنتصر على دعاة الفتنة

  

بهلول السوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/03



كتابة تعليق لموضوع : ناج من مجزرة الشيخ مقصود بحلب يروي تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة إمام جامع الحسن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي رمضان الاوسي
صفحة الكاتب :
  د . علي رمضان الاوسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التربية النيابية:قبول التعيينات في وزارة التربية كانت على اساس من يدفع اكثر وليس على اساس المعدل

 ما فلسفة أخذ الامام الحسين لعياله الى كربلاء؟

  نشدو تارةً وينالنا الوجد أُخرى  : كريم الانصاري

 "فليقود الخليج الضمير العربي"  : د . عادل رضا

  المدرسي يدعو إلى "رقابة حاسمة" لمحاربة الفساد و "قفزة نوعية" لتغيير القوانين  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 بعثي ... لم تتلطخ اياديه بدماء عائلتي ( 21 )  : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث

 وزير العمل ينقل صلاحيات دوائر الوزارة الى المحافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اغلاق مكاتب قناة البغدادية قرار صائب  : صباح الرسام

 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع من ذاكرة الأبواب للكاتبة التونسية أمينة زريق  : دار فضاءات

 هيئة الحج تحدد منافذ التسجيل على قرعة الحج للاعوام الثلاث المقبلة

 عشوائيات امانة بغداد !!  : زهير الفتلاوي

 شهداء ديالى تدعم الانسجام الاجتماعي ومحاربة البطالة لكافة فئات المجتمع  : اعلام مؤسسة الشهداء

 موقع كتابات الزاملي....والارتزاق البعثي...وحاوية القمامه العفلقيه  : د . يوسف السعيدي

 اهم بنود موازنة 2019 المنشورة في جريدة الوقائع الرسمية ..

 قصة نشوء مملكة آل سعود تتطابق مع ممارسات "دولة الدواعش"

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net