صفحة الكاتب : رائد عبد الحسين السوداني

العمارة : قصة نجاح في زمن عزّ فيه النجاح(2)
رائد عبد الحسين السوداني

في هذه الحلقة وقبل الاسترسال في حديث الخدمات المقدمة من قبل الحكومة المحلية في العمارة على لسان رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة ميسان الأستاذ سعدون معلة العقيلي لابد من القول أن أهالي العمارة يشعرون أنهم ورثة مملكة ميسان (311ق.م)، وهذا تاريخ له شأن في التأثير على السلوك الفردي والجمعي ،وفي التاريخ الحديث يشعرون إنهم مدينة المفكرين والعلماء والشعراء ،وبلد التصدير  الأول في العالم للرز بأنواعه الثلاث ،والطيور المهاجرة ،والأهوار وأهلها الذين يعدهم علماء الآثار والتاريخ بأنهم يحملون سمات السومريين.وغير ذلك من المزايا التي تنفرد بها العمارة ،ولم تنكسر روح التوثب في أهالي العمارة على الرغم مما عانت من السياسات القمعية على مدى تاريخ العراق الحديث فقبل المد الإسلامي كان أهل العمارة متهمون بالشيوعية ،وفي الثمانينيات اتهموا بأنهم يناصرون الجمهورية الإسلامية ،وفي التسعينيات الحصار الثنائي ،الدولي،والحكومي .واليوم وكما يذكر الأستاذ سعدون معلة بأن العمارة تصنع وزراء بغض النظر عن خلفياتهم السياسية فهم من المحافظة وأبنائها، وكذلك وكلاء وزارات وبرلمانيين فاعلين ،ويشير الأستاذ سعدون معلة باعتزاز أن مدير مجاري ميسان نقل إلى السماوة لإنقاذ واقع المجاري المزري هناك فأحدث انجازا كبيرا فيها ومتقدما جدا،واليوم يشغل منصب مدير عام في الوزارة،وكدلالة على صورة من صور التقدم العمراني والاجتماعي في العمارة يذكر المهندس سعدون معلة نسب مقارنة على حالة المدينة المعاشية في 1985والتي يغالط البعض أنفسهم بقولهم أن تلك سنوات الخير ،ويقول أن نسبة السيارات في المدينة في السنة المذكورة أعلاه كانت لكل 50فرد سيارة واحدة ،أما اليوم فلكل خمسة أفراد سيارة ،وبطبيعة الحال أن هذا أيضا يحتاج إلى بنية تحتية ومرافق حيوية تفك الاختناقات التي تحصل جراء هذا التوسع لذلك تم العمل بإنشاء مرآب متعدد الطوابق بطاقة استيعابية 350سيارة وفيه عدة أمور أخرى (مول تجاري) على الطراز الفرنسي وما يقرب من 23عيادة طبية،ومكاتب ضخمة ،ووجدنا الحاجة ماسة كما يذكر السيد سعدون معلة للجسور فتم إنشاء 13جسرا منها جسرين جبارة على تعبيره وأيضا عملنا على إنشاء الطرق الحولية لتخفيف الزخم عن مدينة العمارة .وبما أن العمل الفعلي بدأ بعد سنتين من عمر المجلس الحالي يركز الأخ سعدون معلة  ويؤكد على أن موازنة 2011كانت 600مليار دينار عراقي و(500) مشروع صغير وكبير،أما موازنة 2012كانت بحدود 550مليار دولار في 400مشروع و2013بحدود 645مليار ولا نعرف كم يمنحونا منها .وما يتعلق بلجنة الخدمات فيكمن عملها على  الماء ،والمجاري، والاتصالات، والبلدية، والبلديات وتشمل 14 قضاء وناحية وأما بلدية المركز فقد أُلحق بالوزارة مؤخرا كما كان معمولا به في ستينيات القرن العشرين،وللدلالة على حجم انجاز لجنة الخدمات الكبير يؤكد المهندس سعدون معلة على سبيل المثال،من موازنة 2012والتي كما ذكر سابقا تبلغ550مليار كانت حصتنا كلجنة خدمات 187مليار يعني ثلث الميزانية توزعت على  4-5دوائر وهذا الرقم يعطينا انطباعا على أن مجلس المحافظة برئيسه وأعضائه ولاسيما لجنة الخدمات فيه يولون أهمية قصوى للخدمات علما إن المفهوم الخدمي هو عام لكن كخدمة مركزة  لا أستطيع بناء حي إن لم تبن فيه مدرسة، ومركز صحي ،وهكذا العكس صحيح،وأكد أننا أولينا اهتماما خاصا بالخدمات،هذا وقد  وزعت حصة 187مليار على النحو الآتي ، كانت حصة الماء 38مليار دينار، 47مليار  للمجاري و 39مليار خصص للبلدية ، و61مليار للبلديات ومليارين للاتصالات، وهي أرقام كبيرة جدا بطبيعة الحال مع نسب انجاز شبه كاملة ،إن لم نقل كاملة، ولدينا 850قرية في العمارة استطيع الجزم 80%وصلها التبليط ومجمعات الماء ،ولدينا88مجمع ماء في العمارة وأكثر 60-70اسالة وبشكل عام أقضية العمارة موزعة على الشكل التالي اكبر قضاء المجر بحدود 110000نسمة ثم القلعة ثم علي الغربي والكحلاء ونواحي ككميت يتراوح سكانها بين 42الى 50000ألف نسمة و 42قرى وأرياف ،والآن كمركز ليس لدينا أي مشروع فقد خرجنا للأطراف النائية  لنهاية العمل فيها فقد بدأنا نخرج من المراكز في أغلب أقضية ونواحي المحافظة،وتبنت لجنتا الطاقة والتي تشمل النفط والكهرباء ولجنة الخدمات العامة موضوع منطقة (الجدية) فقد كانت الكثير من النساء يفقدن حياتهن من عسر الولادة فالطريق طيني يبلغ22كم تعزل هذه المنطقة عند المطر عن العالم الخارجي فتبنت لجنة الطاقة جانب الكهرباء والوقود حتى أن الأهالي أخذوا يزرعون بعد توقف طويل ناتج عن عدم وصول الماء إليهم لانعدام الطاقة الكهربائية إليهم، ولجنة الخدمات تبنت جانب التبليط. وكذلك عملنا على الكثير على الطرق ففي قرى كصيبة الأولى وكصيبة الثانية وكصيبة الثالثة ، قمنا بتبليط20كم ،ودائما يؤكد المهندس سعدون معلة أن كل أعضاء مجلس محافظة ميسان عملهم مهني حرفي بعيد عن الولاءات،وإطارنا خدمي من أجل الناس،هذا وقد تحققت مشاريع كبيرة جدا في حقيقة الأمر،مشاريعنا في 4سنوات للبلدية 93مشروع،61مشروع للبلديات،41مشروع للماء،44مشروع للمجاري 57للاتصالات أي بمجموع 269مشروع للخدمات تم انجاز 90% منها ومع ذلك نشعر بتقصير تجاه أبناء مدينتنا ،وأضاف ،هناك 136كم شبكات ماء تم انجازها داعمة لمشروع الوزارة المتلكأ ،ولدينا مشاريع تكلفتها بحدود 313مليار متوفرة الآن قيد الانجاز .وجوابا عن سؤالنا حول المدارس الطينية وهل  انتهت أم باقية كما تشكو باقي المحافظات ،أجابنا بالآتي ،بعد أن كانت هناك 20مدرسة طينية لحد العام الماضي لم يتبق سوى واحدة ستزول بنهاية النصف الأول من 2013وحلت هذه المشكلة أما بالبناء أو بالكرفانات ،والحقيقة أن كل أعضاء المجلس يعملون بشكل فعال من اجل المدينة ،وبرقابة ومتابعة حثيثة للجنة الطاقة الآن العمارة الكهرباء تعمل فيها بشكل جيد جدا ،ولم تنقطع الكهرباء فيها إلا ما ندر حسب تعبيره ، ولا يفوتني أن أذكر مرة أخرى أن هذه المنجزات قام بها مجلس المحافظة لاسيما لجنة الخدمات العامة ،وأن هذه الانجازات وكما فهمت من رئيس اللجنة تمت على الرغم من أن المحافظة والمدينة تعاني كحال المحافظات الأخرى من قلة الأراضي الممنوحة لإقامة المشاريع عليها ولعدة أسباب ،أهمها أن العمارة منطقة نفطية ويجب أن تستأنس برأي وزارة النفط حول هذا الموضوع ،والعمارة منطقة آثارية وعليها أخذ موافقة السياحة والآثار ،والعمارة منطقة زراعية ،لكن الإصرار على النجاح جعلهم لا يقفون عند حد المعرقلات ،فالنجاح يظهر بتحدي الصعاب والمعرقلات   ،وأكد الأستاذ سعدون معلة أن العمارة قطعت شوطا كبيرا في مجال الحوكمة الالكترونية وقد تبنته عضو مجلس المحافظة الأخت سهير مالك من كتلة الأحرار ،وتعد العمارة السباقة والرائدة في العراق على هذا الصعيد ،هذا فضلا عن مشروع الزائر الطبي التي تبنته لجنة الصحة والبيئة وسأترك الأستاذ ميثم الفرطوسي رئيس اللجنة  يتحدث بنفسه عن هذا المشروع الذي يعد من مفاخر محافظتنا وقد أنجز بأيد من أبناء العمارة في مجال الهندسة الالكترونية ،وعلى الجانب الاجتماعي ارتأى مجلس محافظة ميسان تشكيل لجنة التكافل الاجتماعي برئاسة السيد حيدر آلوس من الأحرار والذي أخذ على عاتقه مهمة زيارة مرضى السرطان في المحافظة وتقديم المساعدة لهم على الرغم من كبر سنه ويبلغ عدد المرضى المصابين بهذا المرض 850شخص. وفي نهاية هذه الحلقة لابد لنا من القول حول بعض الأقوال الصادرة التي تريد أن تبقي المركزية المقيتة على حالها كي تبقى مقدرات البلد بأيديها وتحولها إلى مادة مساومة مع أبناء العراق ،أن اللا مركزية حل جذري للوضع المتردي في البلد لاسيما إذا وضعت الأمور بيد أفراد مخلصين كما يحدث الآن في العمارة ،وما ذكرناه في هذه الحلقة ،والحلقة السابقة يتعلق بعمل لجان مجلس المحافظة وفي مقدمتها لجنة الخدمات العامة ،دون ذكر ما تقوم به (محافظة ميسان) من عمل كبير جدا سواء في عهد المهندس عادل مهودر ،الذي يعده أهل العمارة أنه الذي اللبنة الأولى لما يحدث حاليا في العمارة بقيادة محافظها الحالي علي دواي.

  

رائد عبد الحسين السوداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/02



كتابة تعليق لموضوع : العمارة : قصة نجاح في زمن عزّ فيه النجاح(2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صحيفة صدى المهدي
صفحة الكاتب :
  صحيفة صدى المهدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net