صفحة الكاتب : رضا عبد الرحمن على

اسـتـغـلال الـديـن في ترغــيـب الـمجاهــديـن
رضا عبد الرحمن على
بداية يجب توضيح الفارق بين (الـديـن) و (الـتـــديـن والفـكـر الديني)
دائما ما نكرر ونؤكد ونبين أهمية التفريق بين الدين الإلهي (القرآن الكريم) ، وبين الفكر الديني الذي يجتهد في كتابته وصياغته مجموعة من البشر في كل عصر وفي كل زمان ومكان حسب متطلبات ومتغيرات واحتياجات ومؤثرات العصر ،  فالدين الإلهي محفوظ لا يتغير ولا يتبدل ولا يتأثر حسب الأهواء ولا يمكن تزويره ، وأنزله الله جل وعلا كتابا خاتما محفوظا إلى قيام الساعة ، ونزل هذا الدين ليناسب كل زمان و مكان ، لنشر وتحقيق العدل والعدالة والمساواة والحرية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة في جميع المجتمعات وفي جميع العصور ، أما الفكر الديني فهو وليد عصره ، وقد يتبدل ويتغير ويتجدد ويتحول إلى فكر ظلامي أو مستنير ، لأنه كعمل بشري يتأثر بشدة بكل ما يحدث في المجتمعات من خلافات وصراعات على مصالح ومطامع سياسية دنيوية زائلة ، ولذلك فإن الفكر الديني في عصر من العصور الغابرة يستحيل تطبيقه اليوم على أرض الواقع لأنه يعبر عن ثقافة عصره وهو نتاج ثقافي يرتبط بوقته ، ونفس الحال فإن الفكر الديني في عصرنا الراهن يستحيل تطبيقه على الأجيال القادمة بعد خمسين عاما على سبيل المثال ، لأنه حتما سيقابل بالرفض ، وهذا ليس معناه رفض الدين نفسه كما يرى الوهابيون ، لأنهم اعتبروا أن رأيهم وفهمهم واجتهادهم وفكرهم الديني أصبح جزء من الدين ، بل ظلموا أنفسهم وظلموا رب العالمين حين يفرضون ويرفعون فكرهم الديني على آيات القرآن الكريم ويحكمون بفكرهم على آيات الله جل وعلا ، وهذا ما يحاول أرباب فكرة عودة الخلافة جرنا إليه لأنهم يظنون أن الله فوضهم لنشر الدين وأنهم وحدهم القادرون على فهم هذا الدين ، ولذلك ليس من حق أحد سواهم أن يناقشهم أو ينتقد فكرهم البشري ، وحين يفشلون في الرد على ما نوجهه لهم من نقد علمي موضوعي بعرض أفكارهم على آيات القرآن الكريم يلجأون لتكفيرنا واتهامنا بأننا نرفض الدين وأننا من كارهي الدين وأننا أعداء الإسلام ، على الرغم أنهم أكثر الناس عداوة للدين الإلهي الموجود في القرآن الكريم ، باختراعهم فتاوى تتناقض مع تشريعات القرآن لتحقيق مكاسب سياسية دنيوية زائلة فهم يشترون بآيات الله ثمنا قليلا ويستغلون اسم الاسلام أسوأ استغلال حين ينسبون كل ما يقولونه للإسلام.
ــ ((في الأيام الماضية أصدر أحد دعاة الوهابية فتوى يبيح فيها للمجاهدين في سوريا أن يتزوجوا ــ لساعات ــ من الأرامل والمطلقات والبنات اللاتي بلغن سن الرابعة عشرة ، وسبّبّ فتواه بأن المجاهدين منذ عامين لم يمارسوا الجنس ، وحدد وقنن فتواه بأن يكون الزواج لساعات محدودة لكي يعطي لمجاهدين آخرين فرصة الزواج من نفس المطلقات والأرامل والبنات)) بعد مرور هذه الساعات ،  وبكل أسف وأسى استقبل المجتمع العربي المسلم هذه الفتوى بلا أي رد فعل يتناسب مع تناقضها الصارخ والفاضح مع تشريعات القرآن الكريم التي تتحدث عن الزواج والطلاق وتحديدا تشريعات العـدّة  ، وعن مواعظ القرآن الكريم التي تبين قيمة الزواج كعلاقة مقدسة بين الذكر والأنثى يجب احترامها والالتزام بشروطها وواجباتها وتشريعاتها من الطرفين (الزوج والزوجة). 
والرد العقلي على هذه الفتوى بسيط جدا : لأنه من المنطق أن من يتمتع بعقيدة الجهاد الخالصة و يؤمن إيمانا قطعيا أن أربعين أو أكثر من الحور العين في انتظاره حين يموت ، غير مقبول أن يكون بهذه الدناءة والضعف ، كيف يكون قويا لا يخاف الموت ولا يستطيع التحكم في غرائزه وشهواته ونزواته وينظر لأطفال و نساء سوريا الثكلى  وهـنّ من بني البشر ، أعتقد من يفكر في ممارسة الجنس ــ في هذه الظروف القتالية والحالة الجهادية ــ مع النساء الثكلى فهو مريض نفسيا وفي أمس الحاجة إلى علاج ، ومن يريد التأكد انصحه بأن يسأل من حاربوا في معركة أكتوبر 1973م هل خطر ببال أحدهم التفكير في ممارسة الجنس.؟
أما حين نعرض هذه الفتوى على حقائق وتشريعات الزواج والطلاق في القرآن الكريم نجد الآتي:
ـــ الأمر الخطيرفي الفتوى أنه حدد الزواج بساعات لمنح عدد أكبر من المجاهدين فرصة الزواج (وأطلق عليه زواج المناكحة) وأباح أن يتزوج المجاهد لساعات من مطلقة أو أرملة أو طفلة سورية في الرابعة عشرة من عمرها ، ثم يتركها ويتزوجها مجاهد غيره.
ربنا جل وعلا حين تحدث عن الزواج وعن وصف العلاقة بين الرجل والمرأة بعد الزواج قال عليها بأنها (سكـن) لأنها علاقة مقدسة لها احترامها في تشريعات القرآن الكريم ، فالزواج ليس مجرد وسيلة لتفريغ نزوات الذكور ، الزواج علاقة أسمى وأعلى من هذه الغرائز التي يتساوى فيها الإنسان وقت ممارستها بالحيوان ، ولا يجوز إطلاقا تحويل المرأة إلى وسيلة لتفريغ هذه الغرائز الحيوانية بغطاء ديني كاذب 
ــ ربنا جل وعلا وصف الزوجة بالسكن تعني الاستمرارية (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ)الأعراف:189) وفي آية أخرى تبين أن الزواج سكن للزوجين وأن الزواج مودة ورحمة للطرفين (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)الروم:21
وتشريع الزواج لساعات يتناقض مع تشريعات القرآن الكريم التي تبين وتحفظ حقوق المرأة حين يتركها زوجها أو يطلقها ، فلا يجوز إطلاقا أن تتزوج إلا بعد مرور فترة العـدّة كما قال ربنا جل وعلا في سورة الطلاق(يا أيها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً)الطلاق:1 ، وهنا تتجلى حقيقة وصف الزواج بأنه مودة ورحمة وسكن بين الزوجين ، حتى حين يطلق الرجل زوجته يجب أن تظل في بيت الزوجية حتى تنتهي فترة العـدة وهذه حكمة إلهية تمنح كلا الزوجين فرصة للتراجع والصلح ، وتأكيدا على أن الزواج علاقة متينة قوية طبيعتها الاستمرار إلا إذا كان هذا مستحيلا لأسباب ، كذلك لا يجوز إخراج الزوجة من بيتها إلا بشرط أن تأت بفاحشة مبينة ، ومن يفعل غير هذا فهو يتعد حدود الله جل وعلا في القرآن الكريم وتشريعاته ، ومن جهة أخرى قد يقولون أن الزوجة تنازلت بعد الطلاق عن جميع حقوقها في الصداق والمتعة بعد الطلاق وهذا شأنها لكن أين حق الله ربنا جل وعلا شرع العـدّة وجعل الالتزام بها حـد أي قانون وشرع من لم يلتزم به فهو من الظالمين المعتدين يقول تعالى يبين تشريعات الطلاق والعـدّة (يا أيها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَى عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنْ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً (5) أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً)الطلاق 7:1 ، من حق أن تتنازل عن جميع حقوقها لكن ليس من حقها أن تخالف شرع الله ، وليس من حق أحد من البشر أن يخترع دينا يخالف شرع الله ويفرضه عليها لأي سبب من الأسباب ، لأن هذا حق الله جل وعلا ، وقد ثبت علميا أن بصمة الرجل الوراثية وصفاته تظل آثاراها  باقية في موضع الجماع عند المرأة مدة ثلاثة أشهر تقريبا ، وهي تقريبا مدة العدة التي حددها ربنا جل لحكمة يعلمها ، لأنه أعلم بنا من أنفسنا ، ولأنه سبحانه وتعالى جعل لكل شيء قدرا وخلق كل شيء بميزان.
إذن هذه الفتوى تتجاهل تماما العـدّة التي حددها ربنا جل وعلا لكي يكون للزوجة الحق في الزواج من شخص آخر ، وطبقا لهذه الفتوى فإن هذه العلاقة التي سماها الشيخ الوهابي زواج المناكحة لا علاقة لها بالزواج من قريب أو بعيد ولكنها تعتبر سفاحا وهو الزنا بلا تمييز كما جاء في سورة النساء يقول تعالى(وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً)
أخيرا:
يجب أن نميز ونفرق بين الدين الإسلامي الحنيف الذي نزل محفوظا في القرآن الكريم وبين ما يقوله هؤلاء ، ما يقوله وما يكتبه أي إنسان هو عمل وفكر واجتهاد بشرى يقبل الخطأ قبل الصواب ولا يجوز أبدا أن يفرضه على أحد وليس من حقه الادعاء بأن ما يقوله يعتبر جزء من الدين وتشريعاته ، لأن ما نقوله حتما يتأثر بالزمان والمكان والظروف والأحداث التي نعيشها ، تخيل لو لم تحدث ثورات في الوطن العربي هل كنّا سنقرأ أو نسمع مثل هذه الفتاوى..؟؟

  

رضا عبد الرحمن على
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/31



كتابة تعليق لموضوع : اسـتـغـلال الـديـن في ترغــيـب الـمجاهــديـن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مصطفى سعدون
صفحة الكاتب :
  مصطفى سعدون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الموانئ العراقية تقيم حلقة نقاشية للعمل بنظام الجودة الجديدة  : وزارة النقل

 إعتقال زوج إبنة بن لادن بالاردن والمتحدث الرسمي للقاعدة

 عمليات نينوى تقتل اربعة ارهابيين لداعش في بادوش

  أيهما أكثر تغلبا على الصدمات العاطفية الرجل ام المرأة ولماذا؟  : منار قاسم

 كان لكم فرعونا ... فأصبحتم له اعوانا ردا على ابو علي الركابي  : عباس ناصر

 عاصفة الهزيمة  : سعود الساعدي

 رحى الحشد الشعبي تطحن أعداء الحسين!  : امل الياسري

  الائمة المعصومين(عليهم السلام) شموس الله في عالم الخليقة  : صادق غانم الاسدي

 دردشة 2 موئل القرآن ..  : الشيخ جهاد الاسدي

 وعود وادراج الرياح  : رسول الحسون

 الهاشمي... كبش الدولة الكردية !!  : صلاح جبر

 لماذا نجح العبادي وفشل غيره  : هادي جلو مرعي

 العمليات المشتركة: القوات الأمنية والحشد والعشائر يواصلون تقدمهم باتجاه مركز الرمادي

 مشاهير وشخصيات وأسماء في شعر الجواهري 5/5  : رواء الجصاني

 نحو الأمية عندما تساهم ( الحكومات ) في تجهيل شعوبها  : امجد المعمار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net