صفحة الكاتب : صالح الطائي

المواقع الالكترونية وانتقائية التعامل، كتابات في الميزان أنموذجا
صالح الطائي

 

 
((أهدي هذا الموضوع إلى موقع كتابات في الميزان بمناسبة ذكرى تأسيسه وانطلاقته المباركة ، متمنيا له وللقائمين عليه ولكافة أسرته كتابا وقراء وزائرين نجاحات دائمة وسعادة أبدية ورحمة إلهية 
مع خالص التقدير والمحبة))
 
منذ الانفتاح الفكري الذي تحقق للعراقيين بعد التغيير في 2003 وقرار رفع الحظر عن الانترنيت وأعداد المواقع العراقية على شبكة الانترنيت لا زالت تزداد بتسارع مدهش لتشمل كافة مجالات الحياة جديها وهزليها، صادقها وكاذبها، سياسيها واجتماعيها، دينيها وعلمانيها، يساريها ويمينيها، شريفها وعاهرها، جادها وعابثها، تربويها ومخربها.
أما المشرفون على تلك المواقع فهم من سنخ الخط الذي اختاروه لأنفسهم وبنوا مواقعهم على أساسه، ولذا تجد بينهم الجاد والعابث، الصادق والكاذب، الديني والعلماني، اليساري واليميني، الشريف والعاهر، الوطني والخائن، فالمواقع صورة عن الحياة المجتمعة العامة للمجتمع تحمل تناقضاته وصور يومه وجينات حياته بأدق جزئياتها وبشكل منفتح على العالم كله.
الكاتب والباحث والصحفي والإعلامي والأديب من جانبهم وجد كل منهم نفسه في تعامله  مع العلاقات الجديدة في العالم الافتراضي للمواقع بحاجة إلى أن يعيد تجربة التعامل مع البشر في الحياة العامة لتوظيف الخبرة التي حصل عليها من تجاربه الحياتية السابقة في مشروع علاقاته الافتراضية الجديدة، ولذا تجد التعامل الالكتروني بين: الكاتب وإدارة الموقع، والكاتب والكاتب، والكاتب والقاري محكوما بنفس الإكراهات وخاضعا إلى نفس المؤثرات الحياتية.
وخلال هذه المسيرة القصيرة نسبيا  مقارنة مع مسيرة البلدان الأخرى التي سبقتنا في تجربة التعامل مع النت حدثت تبدلات وتبادلات كثيرة سواء على صعيد القائمين على المواقع أو في منهجية المواقع ذاتها، وفي أطروحاتها ورؤاها وخطها المهني، وحتى في تعامل الكتاب معها. وامتازت هذه التبدلات والتبادلات بكثير من الانتقائية مرة والعبثية مرة أخرى ومؤثرات مصادر التمويل مرة ثالثة والضغوط السياسية والمجتمعية وغيرها مرة رابعة، وتغير الولاءات مرة خامسة.
قلة قليلة من المواقع امتازت بالثبات والاستقرار على الخط الذي رسمته لنفسها فلم تتبدل ولم تغير أساليب تعاملها مع قضيتها التي تبنتها ومشروعها الذي أعلنته ولا مع الكتاب الذين تنشر لهم ولا حتى مع التعليقات والمداخلات التي تصلها باستثناء تلك التي يرفضها العقل والمنطق والأخلاق المخالفة للذوق العام.
وكان موقع كتابات في الميزان أحد أكثر المواقع الالكترونية ثباتا على مبدئية الموقف، فهو منذ انطلاقته المباركة وحتى هذه الساعة اتخذ لنفسه منهجا وسطيا معتدلا، وعقائديا راسخا، فلم يساوم ولم يجامل ولم يتاجر بالقضية، ولم يتلون أو يرضخ لموجبات التلون، ولم يندفع في تأييد هذا الخط أو ذاك سواء كان الخط سياسيا أو اجتماعيا أو اقتصاديا. 
إن الخط الذي سار عليه موقع كتابات في الميزان خط عقائدي مبدئي واضح يعلن لك صراحة ليسن من خلال صفحته الأولى فحسب وإنما حتى من خلال عنوانه المميز أنه بني ليدافع عن عقيدة صادقة يبدو استقرار البلد وسعادته وتطوره مبني على استقرارها ودوامها، وهذا لا يعني الجمود عند نقطة الشروع فالموقع يتطور وينمو كلما تقدم به العمر ولذا بدأ يزاحم الكثير من المواقع التي تزيده خبرة ودعما وعمرا، بل صار يبزها خلفه ويتقدم عليها بخطوات واثقة ثابتة لا تخشى المنافسين ولا يرهبها نعيق وتهديد المخربين فبدأت صورته تتألق في دنيا الثقافة العراقية.
إن موقع كتابات في الميزان تجربة مثمرة لعمل عقائدي متين الجذور واضح الأهداف سليم النوايا مخلص التوجه واثق الخطوات؛ أرى أن من الواجب على كل حريص على وحدة العراق وأهله أن يدعمه ويدافع عنه وينميه ويؤيده، فالكلمة الطيبة صدقة، والصدقة بعشر أمثالها، وهنيئا لكل فاعل خير.     
 


صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/30



كتابة تعليق لموضوع : المواقع الالكترونية وانتقائية التعامل، كتابات في الميزان أنموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : صالح الطائي ، في 2013/03/31 .

الأستاذ صادق مهدي حسين المحترم
سلام عليكم
أخي الفاضل أحسن الله إليك وأثابك خيرا على حلو شمائلك وعلى جهادك بقلمك لنصرة الحق والعدل.
تابعت صفحتك وقرأت بعض مواضيعك المهمة وأعجبت بها كثيرا
دمت سالما وعشت سعيدا
باقة ورد ربيعي لروحك العذبة

• (2) - كتب : صادق مهدي حسن ، في 2013/03/30 .

أحسنت@أحسنت@أحسنت@أحسنت@أحسنت

أحسنت@أحسنت@أحسنت@أحسنت@أحسنت 

اخوكم صادق مهدي حسين 
رابط صفحتي على كتابات في الميزان :

http://www.kitabat.info/author.php?id=368




البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث
صفحة الكاتب :
  الحركة الشعبية لاجتثاث البعث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 روسيا تلعبها صح .. والعراق يجب أن يستوعب !  : داود سلمان الكعبي

 وقفة تأمل  : افنان المهدي

 جنّبوا الحَشْدَ الشعبيّ محرقةَ الحنقِ الطائفيّ؟  : صالح المحنه

 ظهور حجة الله في الأرض أمر ألهي محتوم  : جعفر المهاجر

 حكومة بلا وزارات امنية  : حسين الاعرجي

 سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) يجيز لمقلّديه في ايران مساعدة المتضرّرين من الزلزال الأخير

 الرسول محمد صوت العدالة الأنسانية  : حسام ال عمار

 حذار من فوضى البصرة  : حميد مسلم الطرفي

 القضاء العراقي في قفص الاتهام ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 الانواء الجوية تتوقع ارتفاع درجة الحرارة مع تساقط امطار خفيفة غد الاحد

 الى حمامة قررت الغناء  : حاتم عباس بصيلة

 اجتماع لقيادة عمليات الرافدين بحضور محافظي ذي قار ‏والمثنى والقيادات الأمنية في المحافظتين  : وزارة الداخلية العراقية

 الحشد يعثر على انفاق يستخدمها "داعش" لاستهداف المناطق المحررة

 ((إن وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ))  : احمد الشيخ حسين

 على من جنت داعش  : هادي جلو مرعي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109884016

 • التاريخ : 18/07/2018 - 17:12

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net