صفحة الكاتب : د . حامد العطية

لماذا دعا الوهابي السديس أتباعه للتشفي بموت العلامة البوطي؟
د . حامد العطية

       ليس حباً بالله، ولا برسوله، ولا بشعب سورية، حث السلفي الوهابي عبد الرحمن السديس أتباعه على التشفي بمقتل العلامة السوري البوطي، واختلق لذلك تبريرات مزيفة ألصقها بالشرع، غير مكترث لحقيقة أن الانفجار الذي أودى بحياة البوطي حصد أرواح العشرات من المصلين، ومن بينهم أطفال، وكان حفيد البوطي أحدهم، وأن الانفجار استهدف مسجداً أيضاً، فهل كل ذلك جائز في دين الله؟ إذ يحرم الإسلام سفك الدماء البريئة وكذلك المثلة بالكلب العقور، وهو ضرب من التشفي باليد، ولكن التشفي باللسان الذي برره وشجع عليه السديس حلال في شرعه، وقد نسي أو تناسى بأن جماعته الوهابية أكثر الناس استشهاداً بالحديث المنسوب للرسول بأن لا تجوز على الميت غير الرحمة، إذ يلجؤون إليه كلما تعرض أحد لمثالب بعض السلف المنحرفين أو الخلف الضالين.

    لا غرابة في سلوك عبد الرحمن السديس، ويبطل العجب عندما ندرك السبب وراءه، فالسديس في كل أقواله وأفعاله لا يهمه رضا الله وإنما رضا آل سعود، وهذا هو الدافع الأقوى بل الوحيد لكل أفعال وأقوال بطانة أفراد هذه العائلة الحاكمة، وكل همهم الفوز بحظوة أمير سعودي، وكلما علت رتبة الأمير كلما ازداد تهافتهم على إرضاءه، وبشتى الطرق والوسائل، ومن دون أي اعتبار للقواعد الدينية والمباديء الأخلاقية، وفي ذلك يشترك الندماء والمهرجون وادعياء العلم، وقد أخبرني أحد السعوديين بأن نديماً للأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية سابقاً توسل إلى بعض أفراد عائلته لنجدته ببعض الطرائف والملح ليقصها على الأمير، إذ نفذ ما يحفظ منه، ويحمل هذا النديم المتهافت على رضا أميره شهادة دكتوراة علمية من جامعة أمريكية رصينة.

   عبد الرحمن السديس عالم سلطان، وهو يقبض ثمناً جزيلاً مقابل الولاء والطاعة بالمطلق لآل سعود، وقبل زمن تداولت بعض مواقع الإنترنت صورة من خطاب موجه إلى مدير عام إدارة الطرق والنقل بمكة المكرمة حول إمكانية منح الشيخ عبد الرحمن السديس أراضي عامة تبلغ مساحتها الإجمالية خمسة ألاف متراً مربعاً، وفي مواقع محاذية لطرق وأنفاق عامة، وبتوجيه من ديوان رئاسة مجلس الوزراء، وقد استنكر بعض السعوديين ذلك، وعدوه فساداً من النوع الذي ينهى عنه السديس أحياناً في خطبه، وتجدون صورة الخطاب على الرابط التالي:

http://twitmail.com/email/340591936/4/false

وفيما يلي نصها: 

المكرم مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة   المتحرم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تجدون برفقة صورة خطاب صاحب السمو الملكي ديوان رئاسة مجلس الوزراء رقم 21/8 وتاريخ 7/1/1421 ومشفوعة صورة معالي وزير الشئون البلدية والقروية رقم 5751/ص في 4/2/1420 بشأن التماس فضيلة الدكتور الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس منحه وإعطائه صكوك تمليك على ثلاثة مواقع معينة في مكة المكرمة مساحتها بحدود خمسة آلاف متر مربع وحيث افادة وزارة الشئون البلدية والقروية بأن الموقعين الأول والثاني ضمن الشيك المنفذ من قبل وزارة المواصلات الذي يمثل حرما لمداخل ومخارج الأنفاق التي ذكرتها وترى التأكد من هذه الوزارة من إمكانية التصرف بها وعدم وجود أضرار من النواحي الإنشائية على الأنفاق المجاورة وطلب سموه الإفادة والمرئيات حيال ذلك..

نأمل تكليف الجهة المختصة لديكم بسرعة الوقوف على الطبيعة على الموقع الأول حسبما أوضح في خطاب وزارة الشئون البلدية والقروية والكائن بالمسفلة والمطل على أنفاق الطندباوي والواقع تماما على يمين الخارج من النفق والمتجه على شارع جرهم إلى شارع إبراهيم الخليل والبالغة مساحته (9/801) م2 والموقع الثاني والكائن بأجياد (طلعة المصافي) والمجاور لمسجد البخاري والمطل على نفق أجياد - كدي والبالغة مساحته (31/299) م2 واعداد كروكيات توضح أطوال وحدود ومساحة تلك المواقع وإمكانية التصرف بها وعدم وجود أضرار من النواحي الإنشائية على الأنفاق المجاورة والسلامة ... علما بأنه قد تم تزويد الإدارة العامة للدراسات التصميم بصورة من خطابنا هذا لدراسة الموضوع وإفادتنا عن إمكانية التصرف في تلك الأرض من الناحية الإنشائية بعدم وجود أضرار على الأنفاق المجاورة.

 نأمل سرعة افادتنا عن المطلوب في أسرع فرصة ممكنة

 

 

      دفعني تشكيك البعض بصحة الوثيقة لتقصي الموضوع تجنباً للتجني فوجدت اسم الشيخ عبد الرحمن عبد العزيز عبد الله السديس ضمن قائمة الممنوحين أراضي في مكة المكرمة للعام 1432هـ، وفيما يلي رابط الموقع:

  http://www.almsdar.net/vb/t12446/

ومن الملاحظ أن أكثر من عشرة أعوام تفصل بين تاريخ الكتاب الرسمي والإعلان عن قائمة الممنوحين، واستبعد وجود تشابه في الاسماء يصل إلى حد الاسم الرباعي، فهل هذه منحة جديدة تضاف إلى القديمة؟ الله أعلم. 

   وعن كتاب ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين لجلال الدين السيوطي: أخرج ابن عدي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن في جهنم وادياً تستعيذ منه كل يوم سبعين مرة، أعده الله للقراء المرائين في أعمالهم وإن أبغض الخلق إلى الله عالم السلطان ).

وروي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً: (وما ازداد أحد من السلطان قرباً، إلا ازداد من الله بعدا)

25 اذار 2013م

  

د . حامد العطية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/27



كتابة تعليق لموضوع : لماذا دعا الوهابي السديس أتباعه للتشفي بموت العلامة البوطي؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حرية سليمان
صفحة الكاتب :
  حرية سليمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مظلومٌ عرسك يا دجيل  : عباس عبد المجيد الزيدي

 الحكيم .. حكيم في طرحه  : محمد الانصاري

 هل حقاً كان العهد الملكي ديمقراطياً، واعداً ومستقراً؟  : د . عبد الخالق حسين

 الخطاب القومي العربي بين التسامح وعقد الماضي  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 حكمة الاسد  : زوزان صالح اليوسفي

 القبض على مزور وثائق في بغداد

 من خفايا باريس وأسرارها  : د . تارا ابراهيم

 فرقــة المشاة الرابعة عشرة تقوم بواجب بحث وتفتيش في قضاء الفلوجة  : وزارة الدفاع العراقية

 رسالة ماجستير في جامعة بغداد تبحث انتاج هجين طماطة مقاوم لمرض تعقد الجذور  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 أنصار ثورة 14 فبراير في البحرين يدعون إلى توحيد الإستراتيجية والأهداف والإعلان عن مجلس تنسيقي للمعارضة البحرينية  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 حرير وخرير!!  : د . صادق السامرائي

  ذكرى استشهاد المختار الثقفي رض سنة 67 هجرية  : علي فضيله الشمري

 الامن الوطني يلقي القبض علئ مطلوبا بقضايا ارهابيه ينتمي الئ جيش دابق في وسط بغداد

 السجن ثماني سنواتٍ لمنتحل صفة مُوظَّفٍ في مكتب رئيس هيأة النزاهة  : هيأة النزاهة

 أيام مؤلمة لكن تجمعنا  : احمد الكاشف

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net