صفحة الكاتب : شاكر حسن

آن الاوان لتشكيل حكومة الاغلبية السياسية
شاكر حسن

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لقد آن الاوان لأنهاء حكومة المحاصصة الطائفية والعرقية والحزبية وكذلك انهاء مبدأ التوافق السياسي الذي خلق الفوضى واضر بالامن واشاع الفساد والرشوة في جميع مرافق الدولة تحت حماية اغلب الاحزاب المشاركة في الحكم والتي ادت الى تعطيل وشلّ جميع مناحي الحياة السياسية والاقتصادية  في هذا البلد الغني والذي هو موضع حسد من قبل كثير من شعوب ودول العالم الاخرى.
 
ان تشكيل حكومة اغلبية سياسية يعني بالضرورة وجود معارضة سياسية قوية داخل البرلمان تحاسب الحكومة على كل صغيرة وكبيرة وتكون هذه الحكومة ذات الاغلبية السياسية مسؤولة مسؤولية كاملة عن جميع تصرفاتها وافعالها امام الشعب والبرلمان ويمكن محاسبتها واسقاطها في حالة عدم قيامها بتلبية احتياجات المواطنين.  ويمكن كذلك ان تشكل المعارضة في البرلمان حكومة ظل، حيث يوجد مقابل كل وزير في الحكومة وزير في حكومة الظل في البرلمان يحاسب الوزير في الحكومة. حيث يوجد مبدأ في علم السياسة وهو معارضة قوية تعني حكومة قوية وفاعلة . 
 
ان الوضع السياسي الحالي في العراق والذي يقوم على مشاركة اغلب الاحزاب السياسية الفائزة في الانتخابات في الحكومة هو وضع غريب وشاذ ولا يوجد له نظير في العالم  لا في الدول المتقدمة ولا المتأخرة. وربما يعترض البعض بالقول بانه يجب مشاركة جميع مكونات الشعب العراقي القومية والدينية والمذهبية والمناطقية والتي تمثلها الاحزاب الموجودة في البرلمان في الوقت الحاضر، فأقول لهؤلاء يمكن تشكيل حكومة ذات اغلبية سياسية مع مراعاة ان تكون الوزارة تتألف من جميع مكونات الشعب العراقي وبحسب حجم كل مكونة بقدر الامكان على ان يقوم رئيس الوزراء باختيار وزارئه بنفسه من تلك المكونات.
 
لقد بلغت الخلافات بين الاحزاب السياسية الفائزة بالاتنخابات البرلمانية حدا لايطاق واصبحت عصية على الحل، وازدادت لهجة التحدي ووتيرة الاتهامات المتبادلة بين جميع الاطراف  المشاركة في الحكومة، واتخذت منحى غير وطني هدفه افشال وتهميش وتسقيط الطرف الاخر ولو كان على حساب المصلحة العامة للشعب وللبلد.
 
لقد خلقت حكومة المحاصصة والتوافق حالة شاذة اخرى وهي وجود كثير من الانتهازيين النفعيين الذين هم مشاركون في الحكومة ويتمتعون بالمزايا المادية من رواتب ضخمة ومخصصات وحراسات وسكن وبنفس الوقت يهاجمون وينتقدون الحكومة في كل صغيرة وكبيرة ويقفون مع اعداء العراق الجديد من بعثيين وطائفيين وعنصريين ومناطقيين من الذين ادمنوا على حكم العراق بالحديد والنار واذلوا شعبه على مر العصور وكذلك مع الاحزاب والتنظيمات التي لم تفز في الانتخابات. وقد بلغ الاستهتار بالمصلحة العليا للشعب العراقي  والهرولة وراء المناصب والمنافع الخاصة , قيام بعض السياسيين بالاستعانة بدول الجوار والتي اغلبها لا تريد الخير للعراق ولتجربته  الديمقراطية الوليدة.
 
لذلك  اعتقد انه من الحكمة وحرصاً على مصلحة العراق والشعب العراقي ان تقوم الكتلة الاكبر داخل البرلمان بتشكيل حكومة الاغلبية السياسية ، حيث ان الدستور يضمن لها هذا الحق، وتختار الاكفأ والانسب والاخلص والانزه لشغل الحقائب الوزارية بغض النظر عن الانتماء السياسي او الحزبي للشخص المرشح للوزارة،  لانها تعرف ان اي خلل او سوء تصرف سوف يؤدي الى اسقاطها عن طريق سحب الثقة منها. مع مراعاة ان تضم هذه الوزارة , كما قلنا سابقا , جميع مكونات الشعب العراقي بحسب حجم كل مكونة من هذه المكونات قدر المستطاع . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/26



كتابة تعليق لموضوع : آن الاوان لتشكيل حكومة الاغلبية السياسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net