صفحة الكاتب : رياض هاني بهار

عشر سنوات والحدث الارهابي بدون احصاء
رياض هاني بهار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كنت مهتماً بالبحث عن احصاءات وطنيه دقيقه للحوادث الارهابيه التي وقعت خلال العشر سنوات الماضيه ووجدتها متشظيه بين الداخليه والدفاع والصحه والعمليات ولسنوات قريبه ولاتوجد مرجعيه وطنيه يمكن الاطمئنان الى بياناتها لكونها  غيرواضحه ولامتجانسة عن الحوادث المسجلة في مجال الارهاب لذا فأن اية محاولة لدراسة الحدث الارهابي والجريمة الارهابية على المستوى الوطني يجد صعوبة لان البيانات الحكومية غير دقيقة واحياناً غير موجوده ولا تعكس الواقع الحقيقي لها  لان الغايه من هذه البيانات ان تتيح للباحث ان يستفيد منها في المجالات التالية: 

1-اكتشاف الانماط الحقيقة للأرهاب 2ـ تحليل اتجاهات الارهاب 3ـ كشف اسباب الارهاب 4ـ  مقارنة جرائم الارهاب

5ـ الكشف المبكر للعمليات 6ـ  رسم السياسات  7ـ  بيان مدى نجاح سياسات مكافحة الارهاب.

في حين هناك تراث لظاهرة الإرهاب بالعراق تميل للطرح النظري الفلسفي والرؤيه السياسيه والذي وصل إلى حد التشبع والتكرار والملل وابتعاده عن الواقعيه الإجرائية الحسابية الرياضية الإحصائية المتقدمة الاكثر فائده  ،وإلا فإن فهم الظاهرة الإرهابية  بالعراق سوف تبقى غامضه مادامت تحمل الرؤيه السطحيه للاحداث، واما إجرائياً وجوب اتخاذ قرارات ناجعة بالابتعاد عن العشوائيه باجراءات الوقايه ومغادره عمل الصدفة والتجريب والمحاولة والخطأ هذه الإجرائية إذا ما تم الاهتمام بوسائل اخرى اكثر فاعليه كما اوضحنا بالتحليل الاحصائي والبيانات الدقيقه  فان اجراءات المنع والكشف تكلف موارد ضخمه بدون جدوى وبالتالي الفشل وكما نلاحظه على ارض الواقع ، مما اضطرني للبحث عن الارقام الاحصائيه في قواعد بيانات اخرى.

قواعد بيانات الارهاب الدولية المعروفة بأسم  Global Terrorism Database (GTD)  

وهومصدرمتاح للجميع بالاطلاع مع البيانات وتتضمن معلومات عن الحوادث الارهابية في العالم منذ عام 1970 لغاية عام 2012 وتشمل معلومات عن كل حادث ارهابي في جميع انحاء العالم من وقت الحادث , ومكان حدوثها , والاسلحة المستخدمة , وحقائق الضحايا والمصابين , وانواع الخسائر , وحقائق الحياة . .  آلخ وتشمل المعلومات اكثر من ( 120 ) متغير وفيها اكثر من (4 مليون )مقالة اخبارية، وتحتوي على معلومات عن هجمات إرهابية أكثر   (104,000) ويتضمن معلومات عن أكثر ( 47,000) من التفجيرات ويتضمن معلومات عن متغيرات على الأقل 45 لكل حالة، مع الحوادث الأخيرة بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالمتغيرات أكثر من 120 وتشرف هيئة استشارية من (12 ) خبراء البحوث الإرهاب وتستعرض مصادر الأخبار 25,000  بين شبكات وقنوات اخباريه بالعالم كافه وجمعت بيانات الحوادث من عام 1998 إلى 2011.

واجازت لممثلي الحكومات والباحثين المهتمين تطلب إصدارات البيانات مباشرة من خلال نموذج الاتصال، واشارت الاحصاءات المسجله منذ بداية غزو العراق زاد من عدد الحوادث الإرهابية العالمية أربعة أضعاف، فقط 31 من 158 دولة  في المرتبة لم تشهد وقوع هجوم إرهابي منذ عام  2001.  

            وزادت الوفيات من الهجمات الإرهابية بنسبة 195 في المئة، من 460 في المئة الحوادث والإصابات بنسبة 224 في المئة؛ واكدت الاحصاءات بان ما يقرب من ثلاثة أرباع الوفيات من العراقيين نتيجه اعمال ارهابيه اوبسببها ، كما حددت الحوادث الارهابيه المهمه التي وقعت بالعراق من (عام 2003 لغايه 2011) بلغت (7992حادث ارهابي ) وبالامكان الاطلاع على الرابط المرفق التالي:

http://www.start.umd.edu/gtd/search/Results.aspx?page=3&search=iraq&expanded=no&charttype=line&chart=overtime&ob=GTDID&od=desc#results-table

والتي حددت بتنصنيف الحوادث الارهابيه التي وقعت بالعراق كنوع الهدف وعدد الوفيات والاصابات والمدينه التي وقعت بها الحادث والتاريخ ومصدرهذه البيانات والتي تفتقرحكومتنا الى ايه بيانات مشابهه لها ولم نتعرف باحصاءتنا الامنيه اعداد الحوادث المكتشفه من هذه الارقام؟  ولم نمتلك احصاء دقيق لشهداء الحوادث الارهابيه وعدد المعاقين من جراء هذه الحوادث وكما يمكنه بتحديد اربعة مخرجات من البيانات المتوفره للتعرف على أنواع من الأسلحة ،أنواع الأهداف ،الفئات المستهدفة ،المناطق التي هاجمت. 

الم نخجل من الدول الاخرى تؤرشف حوادثنا ونحن نعيش اللامبالاه بصراعات تافهه وسلاطة اللسان وامن العضلات ومواكب لاتحصى من الخاويه عقولهم ورتب كوتره ومضت عشر سنوات ولم يفكروا بتحديد مرجعيه احصائيه للحوادث لان البناء الهرمي للموسسات مبني على المجهول وليس للمعلوم ولم نغادر الكذب المتوارث بالموسسات ؟   

 

الخلاصه

اصبح هناك ضروره باستحداث قاعدة بيانات وطنية كمامشار إليها انفا ترتبط بمركز النهرين للدراسات الاستراتيجية المرتبط بمجلس الامن الوطني وجذب باحثين ذوي مهارات عالية في التحليل الإحصائي وبخلفية لا بأس بها في مجالات العلوم الاجتماعية والنفسية والجنائية والامنية وأن تكون الأبحاث المنتجة بحوث فريق يشمل التخصصات ذات العلاقة على التحليل العميق للحدث الإرهابي من حيث متغيراته وعوامله وبناء أدوات القياس الضرورية لذلك وتصميم وبناء قاعدة بيانات عصبية ذات عمق زمني طويل والابتعاد عن العشوائيه بمكافحة الجريمه الارهابية.  

riadhbahar@yahoo.com

           عمان


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رياض هاني بهار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/24



كتابة تعليق لموضوع : عشر سنوات والحدث الارهابي بدون احصاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net