صفحة الكاتب : مكتب د . همام حمودي

الشيخ د. همام حمودي يبحث التعاون التقني والفني مع الممثلية البرلمانية لدول الشمال الاوربي
مكتب د . همام حمودي

 

التقى الشيخ د. همام حمودي على هامش اعمال المؤتمر البرلماني الإقليمي ( المائدة المستديرة: سيادة القانون والمشاركة الديمقراطية) ، شخصيات دبلوماسية نيابية وحكومية فنلندية رفيعة المستوى في مقدمتهم رئيس البرلمان و وزير الخارجية و جرى خلال الاجتماعات مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك ، واستعراض التعاون بين البلدين الصديقين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 
وبحث الشيخ حمودي مع المسؤولين الفنلنديين اوجه التعاون التقنى والفنى بين مجلس النواب العراقي والفنلندي من جهة، والممثلية البرلمانية لدول الشمال الاوروبي و دول البلطيق من جهة اخرى، فى اطار التعاون الثنائي العراقي الاوروبي فى المجال الفنى والتقنى فى ضوء الاحتياجات الاساسية لمجلس النواب العراقي فى هذا المجال.
وفي بيان نشر ته لجنة العلاقات الخارجية النيابية الفنلندية على موقعها، استعرضت فيه، المواضيع الاساسية التي تناولتها المناقشات المغلقة على المائدة المستديرة، اعربت عن اهتمام السياسة الفنلندية للشؤون الخارجية لامن واستقرار دول الشمال الافريقي واستمرار  مبدأ الشراكة لهذه الدول مع فنلندا، كما اعربت عن قلق الحكومة الفنلندية من تنامي التصعيد
المسلح في سوريا وتوسيع العمليات على طول الساحل وقربها الى حدود الدول المجاورة كالعراق وتركيا حيث تعتبرها احد العوامل الرئيسة لزعزعة الاستقرار  في المنطقة. كما، اعربت في البيان، عن استعداد فنلندا للمساهمة الفاعلة في تعزيز القيم الديموقراطية في دول الربيع العربي امتدادا من الشمال الافريقي الى الشرق الاوسط ودعم مجالات التنمية
الديموقراطية في المراحل الانتقالية التي تشهدها بعض الدول العربية ، بما يؤمن لمراحل ما بعد الربيع العربي ان ينتج عنه قواعد ثابتة وسليمة لديمقراطيات حقيقية وليس قوالب شكلية هشة.
كما تضمن البيان استعراض لتاريخ التجربة البرلمانية الفنلندية في احداثها الاولى منذ عام 1863 تحت حكم الكسندر الثاني وخاصة مراحل " مناقشات الدائرة المستديرة الخاصة بسيادة القانون والمشاركة الديموقراطية" التي انتج عنها رسم اطر ديموقراطية تؤطر جميع مجالات الحياة على مدى اجيال متعاقبة، تجد في تجربتها عطاء نبيل يقدمه كل برلماني فنلندي لجميع (الديمقراطيون الجدد) المساهمين في تعزيز الانظمة الديمقراطية والعاملين على تحقيق ارادة الشعوب.
وفي حوار مكثف مع معالي رئيس الخارجية النيابي سماحة الشيخ الدكتور عن تقييمم معاليه حول المشاركة العراقية، اكد سماحته على اهمية الدور التاريخي بين البلدين على مستوى العلاقات الثنائية، حيث قال " رغم حداثة التجربة الديموقراطية في العراق، يبقى المناخ الديموقراطي في العراق ملائم جدا لفتح آفاق التعاون الثنائي بين البلدين خاصة ان فنلندا تعد من الدول المرحب بها دوما في العراق لحضورها المتميز دوليا في قطاع التعليم، في مجال البيئة وكذلك في مجالات اخرى ذات اهتمام موسع لدى المجتمع العراقي وحكومته على حد سواء."
وعلى مستوى الطموح، شدد سماحته على اهمية التعاون المستمر بين البلدين في تطوير سبل تفعيل التعاون الفني وإلاداري والاستفادة من التجربة الفنلندية في مجال العمل البرلماني الذي بدوره من شأنه ان يطور قضايا التشغيل
والتخطيط الاستراتيجى لعمل الجهاز الفنى والادارى لمجلس النواب العراقي وكذلك من شأنه ان يعزز مصادر المعرفة لتطوير شبكة المعلومات وتنسيق الجهود مع منظمات المجتمع المدنى لما من شانه الارتقاء بأداء اعضاء المجلس بما يمكنهم من اداء رسالتهم البرلمانية بشقيها التشريعى والرقابى.
معرباً سماحته عن تقديره لأوجه التعاون القائم بين البلدين والذي يطمح سماحته ان يتم توسيعه ليشمل قطاعات واسعة في العراق بما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين.
والجدير بالذكر، كانت فنلندا عشية تسليمها من الاحتلال السويدي للاحتلال الروسيا متطورة نسبيا في حقول الانتاج الادبي والاعلامي ومصنع الورق، فان بعض بنية المجتمع الفنلندي تأسست اثناء السيطرة السويدية. وكان على سبيل
المثال لفنلندا بنيتها التشريعية.
اعطى القيصر الروسي لفنلندا حكما ذاتيا، واصبحت دوقية تابعة لروسيا، ذات وضع خاص. ويوصف عهد القيصر الاكسندر الاول ما بين الاعوام 1809 و 1825 بعهد الحرية والتقدمية، وكان فيه لفنلندا قوانينها الخاصة، وتم صرف
الضرائب لمصلحة الفنلنديين، وتم انشاء البريد الفنلندي وهئية الجمارك.
وفي هذا  العهد (1812) اصبحت هلسنكي عاصمة للدوقية على حساب الحريات الفردية التي تراجعت بعامل الاضطهاد السلطوي بسبب نمو الوعي الديمقراطي لدى المجتمع الفنلندي الذي بدأ يطالب بالمزيد من الحريات والغاء القوانين
التعسفية. وفي عام 1840 تم ابعاد العملة السويدية من فنلندا، واصبح الروبل الفضي الروسي العملة الوحيدة المتداولة في السوق. في عام 1855 الاعلان عن انتهاء عهد الاكسندر الاول وابتداء  عهد الاكسندر الثاني، الذي عادت فيه الحريات، واصبح بالامكان استعمال اللغة الفنلندية في الادارات العامة. وفي عام 1862 تم انشاء اول خط للسكة الحديدية في
فنلندا، واول مصرف تجاري. وفي عام 1863 بدأ برلمان هلسنكي فترة ادارته الدستورية. وفي نفس العام اصبح وضع اللغة الفنلندية متساو مع اللغة السويدية كلغتي ادارة. في عام 1864 اصبحت النساء الفنلنديات كاملات
الاهلية القانونية. وفي العام الت الي 1865 أصبح لفنلندا عملتها الخاصة بها
 
وكان رئيس الخارجية النيابية الشيخ د. همام حمودي قد وصل  العاصمة الفنلندية ،هلسنكي بتاريخ 12 آذار الجاري ، بزيارة رسمية استجابة لدعوة من نظيره الفنلندي السيد تومي سويني ،  تهدف إلى توثيق روابط الصداقة بين مجالس النواب لكلا البلدين وانجاح سبل تعزيز العلاقات بينهما واستكشاف مزيد من مجالات التعاون الثنائي في كافة المستويات للدفع بالعلاقات العراقية الفنلندية إلى آفاق أوسع بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، بالاضافة الى تحقيق أكبر قدر من التنسيق والتعاون في المحافل البرلمانية الدولية.
 

  

مكتب د . همام حمودي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/16


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • حمودي: قرار ترامب بشأن الحرس الثوري "إرضاء للصهاينة".. وعلى الأمة التمسك بمرجعيتها  (نشاطات )

    • حمودي يكشف عن أربع مدن صناعية واتفاقات نفطية وسكك دولية خلال زيارة روحاني   (نشاطات )

    • حمودي: الجيش العراقي اعاد الاعتبار لنفسه والوطن وتكريمه يتحقق بأمرين  (أخبار وتقارير)

    • حمودي يطالب عبد المهدي بكشف اعداد القوات الامريكية وصفاتها  (أخبار وتقارير)

    • حمودي يحمل العبادي مسؤولية ازمة البصرة ويتحدث عن اجندات اجنبية حرفت مسار التظاهرات  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ د. همام حمودي يبحث التعاون التقني والفني مع الممثلية البرلمانية لدول الشمال الاوربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نورا المرشدي
صفحة الكاتب :
  د . نورا المرشدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net